كتابة : رحاب
آخر تحديث: 07/04/2022

أهم النصائح حول كيفية تنظيم الوقت في رمضان

أهم النصائح حول كيفية تنظيم الوقت في رمضان
ما يميز تنظيم الوقت بشهر رمضان أنه يسمح للشخص بالقيام بجميع المهام والمسئوليات التي تقع على عاتقه وفي نفس الوقت دون بذل مجهود من الناحية الجسدية، فبالرغم من أن تناول الطعام يعمل على تقوية الإنسان وتغذيته إلا إنه قد يتسبب في شعور الجسم بالخمول وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن تنظيم الوقت في رمضان.

كيفية تنظيم الوقت في رمضان

يمكن القيام بعملية تنظيم الوقت في رمضان من خلال الآتي:

  • بداية اليوم تكون من وقت السحور وينصح وبشدة تأخيره إلى أقصى وقت ممكن ومن بعد السحور التحضر إلى صلاة الفجر والضحى بعد ذلك.
  • الحرص في مجمل اليوم على أداء الصلوات الخمسة في أوقاتها فضلا عن قراءة القرآن بعد كل صلاة أن تمكن الشخص من ذلك وإذا لم يقدر يفضل تعويض ذلك بقراءة قدر كبيرة منه في الوقت الذي يكون متاح به حتى لو دفعة واحدة.
  • الحرص على النوم ساعات معينة قبل الذهاب إلى العمل سواء كان ذلك الأمر خاص بالرجل أو المرأة العاملين خلال شهر رمضان وذلك لكي يتمكنوا من أداء عملهم بحيوية وفي نفس الوقت دون وجود تعب جسدي أو أحساس بالعطش أو الجوع.
  • وضع قائمة بالمهام التي ينبغي على الشخص أن يفعلها على مدار اليوم وذلك لكي يتمكن من تخصيص الوقت الكافي لكل مسئولية تقع على عاتقه، وينصح وبشدة خلال هذا الشهر الكريم التزام الشخص بالجانب الديني من صلاة وقراءة قرآن وفي نفس الوقت الالتزام بجوانب الحياة الأخرى دون وجود تقصير في ناحية على حساب النواحي الأخرى.

نصائح لتنظيم الوقت في شهر رمضان للسيدات

أغلب أوقات السيدات والنساء في وقت رمضان تكون في المطبخ، لذا سنتعرف على عدة نصائح وإرشادات لتوفير الوقت خلال هذا الشهر الكريم وتتمثل هذه الإرشادات في الآتي:

  • الحرص قبل رمضان القيام بتخزين أغلب الخضروات والفاكهة في الثلاجة أو الفريزر وذلك لتقليل من عناء الذهاب إلى السوق في كل يوم أثناء الصيام من أجل شراء مستلزمات الطبخ اليومية، بالإضافة إلى أنه يمكن القيام بتجهيز المكونات الأساسية لبعض الأكلات في الثلاجة وإخراجها عند الاحتياج إليها في شهر رمضان.
  • ينصح وبشدة السيدة أن تقوم بتأخير السحور إلى وقت متأخر ومن بعد انتهائها من السحور هي وعائلته أن تقوم بغسل الأطباق على الفور وعدم تركها في حوض الغسيل إلى وقت الاستيقاظ لأن ذلك سوف يسبب لها تأخير في حالة استعدادها لإعداد فطور اليوم.
  • أن تضع جدول بالأكلات التي سوف تقوم بها في كل يوم وذلك لكي توفر على نفسها حيرة كل سيدة في شهر رمضان والتي تتمحور حول ماذا سوف أعد اليوم من طعام وأصناف؟ لتجنب ذلك تقوم بالاستعانة بهذه القائمة ويفضل أن يكون كل يوم يحتوي على ٣ أكلات مختلفة إلى جانب الحلويات التي لا غني عنها في الشهر الكريم.
  • من أهم طرق تنظيم الوقت خلال شهر رمضان هي أن تراعي السيدة تنظيفها منزلها من خلال أنها تعين لكل يوم جزء معين تعطيه الاهتمام الذي يحتاج إليه لكي يبدو نظيف، فهذه الفكرة توفر عليها الوقت تمكنها من القيام بمهام أخري إلى جانب هذه المهمة فضلا على أن في نهاية كل أسبوع من شهر رمضان سوف تجد السيدة أو الفتاة بيتها بأكمله نظيف وفي نفس الوقت تمكنت من متابعة جميع جوانب و نواحي حياتها.
  • تحرص السيدة خلال هذا الشهر الكريم على ألا تؤجل أي مهمة في جدول أعمالها لأن هذا التأجيل سوف يسبب لها أزمة في الوقت مع نهاية اليوم، كما أن هذه التصرف السيئ سوف يؤثر على أدائها لفروض الصلوات أثناء اليوم.

كيفية تنظيم الوقت في رمضان مع وجود طفل أو أكثر

 من أكثر المصاعب التي تواجه الأم أو السيدة خلال شهر رمضان هو وجود طفل خاصة إذا كان أول طفل لها وأول مرة للشهر الكريم عليها في هذا الوضع، ونفس الأمر من حيث وجود صعوبات مختلفة في حالة وجود أكثر من طفل.

لذا الأمر متوقف فقط على الالتزام ببرنامج يومي يمكن الأم من تلبية متطلبات البيت وأيضا العمل إذا كانت من النساء العاملات فضلا عن توفير ما يحتاج إليه الطفل على مدار اليوم، كل ذلك يتمثل في الآتي:

  • حرص الأم على الاستيقاظ في وقت أبكر من وقت استيقاظ الطفل وذلك لكي تتمكن من تنفيذ أكبر عدد من المهام قبل استيقاظه من النوم.
  • لا يعني أن الأم والأب وجميع من في البيت صائمين خلال النهار أن لا نهتم بأكل الطفل أو الأطفال خلال النهار، يجب على الأم فور استيقاظها من النوم أن تقوم بإعداد عدد معين من الوجبات والأطعمة الخفيفة الصحية التي تكفي الطفل إلى وقت إفطار الكبار فضلا عن تجهيز مجموعة من الألعاب التي تتناسب مع سنه وذلك لكي يلعب بها وينشغل بعض الوقت عن أمه خلال النهار.
  • في حالة كان الطفل أو الأطفال الموجودين في المنزل يبلغون أكثر من ١٢ سنة أو أكثر أو أقل قليلا يمكن أن تستعين بهم الأم في بعض المهام التي يمكن أن يقوموا بها والتي تتماشى مع السن الخاص بهم مثل تنظيف أثاث المنزل جلي الأطباق مسح الأرضية في إلى جانب أنها تقوم بإشغال الوقت الخاص بهم قيامهم بهذه المهام يوفر عليها الكثير من الوقت والجهد.
  • إذا كانت الأم يوجد في حياتها طفل أو أكثر فضلا عن الزوج وأيضا تعمل لا ضرر في أنها تقوم بأعداد كميات كبيرة من الطعام يمكن تقسيمها على أكثر من يوم على الإفطار والاكتفاء بتنويع العصائر والمشروبات والحلويات فقط فهذا يوفر عليها وقت جهد حيرة وتفكير فضلا على أن هذا الأمر يعينها على أداء عملها الوظيفي مثل باقي أيام السنة وأيضا يوفر لها الوقت للجلوس مع الزوج والعائلة والأطفال، ولا يمكن أن ننسى أنه يمكنها من أداء العبادات المحببة خلال شهر رمضان وهي الصلاة والأذكار وقراءة القرآن.

حال السلف في شهر رمضان

هناك بعض الأعمال والعادات التي كانوا السلف وهم الصحابة والتابعين وأتباع التابعين عليهم رحمة الله يلتزمون بها بشدة خلال شهر رمضان لأن لها ثواب أكبر وأكثر خلال هذا الشهر وتتمثل تلك العادات في الآتي:

  • قيام الليل وهي الصلاة: من بعد منتصف الليل وإذا لم يقدر الشخص على أدائها بأن كان كبير في السن أو يشعر بتعب أو مرض لا بأس عليه في أن يوديها وهو قاعد فالرسول صلي الله عليه وسلم كان إذا حس بتعب أو مرض يصلي قيام الليل وهو قاعد.
  • الصدقة: إخراج الشخص الصدقة من ماله أي كانت مال أمور عينيه أو غير ذلك إلى الفقراء والمساكين والمحتاجين إليها، فالرسول صلي الله عليه وسلم كان جواد كريم كثير الصدقة ولكن كان يكثر من ذلك الأمر في شهر رمضان والصحابة والتابعين حرصوا على ذلك الأمر منه، لدرجة أن الصحابي يقوم بإخراج ماله للفقراء ويترك بيته دون مال، لأنه يعلم ثواب هذا الفعل.
حرص الشخص على تنظيم الوقت في رمضان الخاص به يمكنه من القيام بجميع الأمور التي يريد أن يحققها خلال هذا الشهر وفي نفس الوقت دون وجود أي تقصير أو مجهود نفسي أو عصبي واقع عليه.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ