آخر تحديث: 03/05/2021

أبرز 10 حقائق مثيرة في علم النفس

أبرز 10 حقائق مثيرة في علم النفس
في هذا المقال سنتعرف على حقائق مثيرة في علم النفس لم نكن على دراية بها من قبل، فالنفس البشرية تتشكل وفقا للكثير من العوامل المحيطة بها، التي ينتج عنها فيما بعد سلوك معين يراه البعض عاديا والبعض الآخر لا.
كما يقول علماء النفس أن تصرفات وسلوكيات الشخص تنبع من عقله اللاواعي الذي يكون مخزنا بالمعلومات، التي حصل عليه نتيجة موقف ما مر على الشخص جعله متخذا موقفا معينا، أو جعله يتصرف بسلوك معين في بعض الأحيان يراه المحيطين به طبيعيا، وفي بعض الأحيان لا يروه كذلك.
 ثم أن النفس البشرية تتأثر دائما بكل ما يحيط بها، ولذلك ينصح خبراء علم النفس دائما بضرورة أن يعيش الشخص في بيئة إيجابية وصحية من الناحية النفسية حتى يكون سلوكه وتصرفاته إيجابية في معظم الأحيان.

حقائق مثيرة في علم النفس

من ضمن الحقائق المثيرة في علم النفس، وكان بعض الأشخاص يرونها أنها غير طبيعية وغير صحيحة هي:

  •  قيام الشخص بالعمل في مكان غير مرتب ومنظم، وعلى مكتب غير مرتب ومنظم يجعله ذلك شخصا قادرا على الإنجاز والإبداع، وذلك وفقا لدراسة علمية أجرتها جامعة مينيسوتا.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يرغبون دائما في الكمال في كل شيء يقومون به، والتفكير في المثالية بشكل مفرط عند القيام بتلك الأشياء، هؤلاء الأشخاص هم الأكثر عرضة للاكتئاب والقلق والأفكار الوسواسية والسلبية، وذلك وفقا لدراسة علمية تم نشرها في مجلة علمية تابعة للجمعية الأمريكية لعلم النفس.
  •  التعليم من خلال حضور المحاضرات التقليدية أمرا مملا وغير مفيدا أبدا للشخص، ولكن التعليم الجيد هو القائم على التفاعل بين الطالب والمدرس حيث يكون هذا النوع من التعليم ممتعا عن الطرق التقليدية، وذلك وفقا لدراسة علمية قامت بها كل من جامعة ماين وجامعة واشنطن.
  • يقول خبراء علم النفس أن الأشخاص الأكثر عرضة للشعور بالملل بشكل سريع هم الأشخاص الأذكياء.
  •  يقول علماء علم النفس أن الفئة الأكثر عرضة للاكتئاب والقلق والتوتر هم الفئة الأكثر ذكاءاً.
  •  الرجل عندما يسير مع امرأة فإن سرعة المشي الخاصة به تقل بنسبة 3% عن السرعة العادية له في حالة السير بمفرده، تكون سرعته بطيئة بنسبة 7% عن سرعته العادية عندما يسير مع امرأة هو معجب بها أو يحبها، بينما تزيد هذه السرعة بنسبة 4% عن السرعة العادية لخه في حالة سيره مع رجل.
  • يكون الشخص قادرا على الاستيقاظ في الوقت المحدد الذي كان يريده قبل أن ينام، وذلك دون ضبط المنبه، وتقول الدراسات العلمية عن هؤلاء الأشخاص أنهم أشخاص مسئولين ويشعرون بالمسؤولية أكثر تجاه الأمور عن غيرهم.
  •  الأشخاص الذين يشتكون دائما من الظروف التي يمرون بها هم الأشخاص الأطول عمرا من الأشخاص الصامتين الذين لا يشتكون أبدا، حيث يعمل هؤلاء الأشخاص عند قيامهم بذلك على إخراج ما بداخلهم من ضغط وتوتر، واللذان يعملان على إصابة الأشخاص بالأمراض التي تؤدي إلى الوفاة.
  •  يوجد الكثير من الأشخاص الذين يحتفظون دائما بالعديد من الأشياء غير المفيدة، التي لمن يستخدموها مرة أخرى، ولا يريدون التخلص منها أبدا ظنا منهم أنه يأتي وقتا يتم استخدام تلك الأغراض بها، وهذه الحالة تسمى في علم النفس بالاكتناز القهري.

10 أمور مذهلة في علم النفس

توجد 10 حقائق مذهلة  في علم النفس، والتي لا يعتقد معظم البشر أنها حقيقة علمية، مثل:

  1.  عندما يكون الشخص في حالة من القلق والتوتر والخوف أو الحزن الشديد يتم السيطرة عليه بشكل أسهل، وفي نفس الوقت يتم التلاعب به بسهولة، وأيضا يقوم هو باتخاذ قرارات غير سليمة في حياته.
  2.  الكثير من الأشخاص عندما يقرأون شيئا ما في صمت يشعرون انه هناك صوتا آخر.
  3.  تقول بعض الدراسات العلمية أن زيادة عدد متابعين الشخص على مواقع السوشيال ميديا تدل على زيادة توتره وقلقه.
  4.  تقول الدراسات العلمية أن هناك نسبة من البشر لا يشعرون بأي مشاعر عاطفية عند سماعهم الموسيقي، وتصل نسبة هؤلاء الأشخاص إلى 5% من إجمالي البشر حول العالم.
  5.  يقول خبراء علم النفس أن الأشخاص الذين يكونون متميزين في مادة الرياضيات عن غيرهم يكون ذلك نتيجة بعض الجينات الوراثية أو موهبة ولد بها الشخص.
  6.  يقول علماء علم النفس أن قيام الشخص بالغناء وهو في حالة توتر وقلق يخفف ذلك من حدة هذا التوتر والقلق، ويجعله في حالة مزاجية جيدة.
  7.  يقوم الشخص بأشياء معين عند شعوره أنه في موقف غريب عليه أو غير مألوف، مثل قيام الشخص بغلق الراديو وهو يقود سيارته عندما يجد نفسه فجأة في مكان مجهول لا يعرف عنه شيء.
  8.  تقول الدراسات أن قيام البشر بتحريك أيديهم في أثناء التحدث ناتج عن عمليات النمو التي مر بها البشر منذ بداية الخلق.
  9.  قيام الأشخاص بركن سياراتهم أو دراجاتهم بالقرب من السيارات الأخرى حتى لو كان هناك مكانا واسعا أو خالي من السيارات، وهذا يدل على أن الإنسان اجتماعيا بطبعه، ويسير وفق نظرية القطيع، وأنه مادام جميع السيارات موجودة كلها في هذا الركن أو الجهة فهذا أفضل مكان على الإطلاق لركن السيارات.
  10. العديد من الأشخاص لا يرغبون بتناول آخر قطعة بيتزا أو شيكولاتة موجودة على الطاولة، وعندما أجريت الدراسات العلمية على هذا التصرف، وجدوا أن هؤلاء الأشخاص يشعرون أنهم لا يستحقون هذه القطعة من البيتزا أو الشوكولاتة، أو ليس لديهم الحق للقيام بهذا الأمر.

حقائق غريبة في علم النفس

من ضمن الحقائق الغريبة التي أثبتها علم النفس:

  •  لا يفضل الرجال عند سفرهم بسياراتهم أن يطلبوا المساعدة من الأشخاص على الطريق بخصوص الوجهة الصحيحة، حيث يشعرون وقتها أنهم غير أذكياء أو يعرضون أنفسهم لموقف غير جيد.
  • لا يفضل الرجال طلب العون أو المساعدة على الطريق في أثناء السفر بسياراتهم بسبب تفضيلهم التعلم من خلال الخطأ وليس من خلال الطريقة التقليدية والمباشرة وهي طلب العون، ويقول علماء علم النفس أن هذه السلوكيات يمكن أن يكون قد ورثها الرجال من الإنسان القديم.
  • يقوم الشخص بالقراءة بشكل أسرع إذا كانت الكتابة مكتوبة بخطوط عريضة وطويلة، حيث يعتبر ذلك أكثر شيئا ملائما للبصر مما يجعل القراءة سهلة وبسيطة.
  •  ينصح علماء علم النفس عند الهجرة إلى شخص ما يفضل ذكر اسمه في أثناء الحديث، حيث يجعل ذلك الشخص المتحدث محبوبا من الآخرين.
  •  عند قيام الشخص بتغيير الملابس الخاصة به إلى ملابس أكثر جمالا من حيث الألوان والشكل يجعله ذلك أكثر عرضة للاكتئاب والقلق.
  •  الحالة المزاجية للشخص مرتبط ارتباطا وثيقا بالملابس الذي يقوم بارتدائها.
  •  إذا كان الشخص دائم القلق والتوتر بسبب ما يعتقده ممن حوله عنه لن يشعر بالسعادة أبدا، حتى وإن قام بإرضاء هؤلاء الأشخاص على حساب نفسه حتى يحصل على التقدير الذي يرغبه منهم.
في النهاية نجد أنه لا توجد نهاية أبدا لحقائق مثيرة في علم النفس، ثم أن هذه الحقائق تزداد يوما بعد يوم مع التقدم العلمي في علم النفس، ويمكن لهذه الحقائق أن تتغير مع هذا التقدم.