آخر تحديث: 10/05/2021

خطوات بناء شخصية قوية

خطوات بناء شخصية قوية

السعي وراء تحقيق شخصية مستقلة بنفسها غالبا ما يكون الهدف الرئيسي الذي نسعى من خلاله إلى بناء شخصية قوية، حيث نتجه نحو التعرف على ملامح الشخصية القوية ومقارنتها مع شخصيتنا الحالية، ثم نمضي نحو اكتساب الصفات والسمات التي يمكننا من خلالها تحقيق الهدف المنشود. وهذا لا يتحقق دون اتباع خطوات أساسية تحدد المنحى السليم لبناء الشخصية القوية.

الشخصية القوية

الإنسان بطبيعته يولد بفطرة سليمة كصفحة بيضاء، والبيئة او المجتمع الذي يعيش فيه هو الذي يعلمه ويربيه التربية الحسنة أو السيئة حسب الأحوال والظروف المتواجدة في ذلك المجتمع.

والمراد بالشخصية القوية هي مجموعة من السلوكات الايجابية والصفات الاجتماعية   والعقلية والنفسية المتميزة و المتوفرة في الشخص القوي والتي يتميز بها عن غيره،وكلنا نتمنى ان نحظى بمثل هذه الصفات التي تميز الفرد عن الآخر.

الخطوات الأساسية لبناء شخصية قوية

على كل شخص أن يعلم يقينا على أنه ذو أهمية كبيرة وذو فكر قوي وميزه عن غيره من المخلوقات،ولبناء شخصية قوية ومؤثرة وجب اتباع خطوات علمية تعتبر أساس الشخصية القوية:

من أنت وماذا تريد؟

على الشخص أن يدرك ذاته ويكتشف الأشياء التي يرغب فيها وسيجد لنفسه أشياء كثيرة لم يكن يعرفها سابقا ،ثم ان يجد التحدث مع الغير بشكل واضح وبطلاقة وهذا ما يجعله يتواصل بشكل كبير ومميز.

تنظيم الأفكار

هذه الخطوة مهمة لدرجة كبيرة لأنه تجعل الاخر ينبهر منك ويثق بك أكثر بالنظر الى تملكك لقراءة أفكاره والاجابة عن اسئلته وذلك بشكل منتظم ومحكم،وبالتالي لابد من معرفة الآراء التي تستحق الرد تستحق التمعن فيها .

الثقة بالنفس وعدم الخوف من الأمور

الثقة بالنفس تجعلك مطمئن البال وعدم الخوف من الأمور التي تعتبرها تعيقك،لذلك عليك ان تتحدى نفسك وتقول نعم انا استطيع ان افعل كذا وكذا وتقول انني قوي وهذا الامر وجب قوله حتى في اللحظات التي تكون فيها خائفا.

السعي الى تحقيق الاهداف التي حددتها في حياتك

إن لكل شخص في هذه الحياة هدف أساسي يسعى الانسان جاهدا على تحقيقه فهذه الأهداف يمكن أن تكون أهدافا صغيرة وكبيرة حسب طبيعة وأحوال كل شخص والسعي نحو تحقيق هذا الهدف يجعل الإنسان يبني ذاته باحترام.

ممارسة الرياضة والانضمام إلى نادي

من الأمور الضرورية في حياة الإنسان ممارسة الرياضة بشكل يومي حيث يساعده ذلك على التزود بالشحنات الايجابية والتخلص من الشحنات السلبية التي تجعله فاشلا في اتخاذ قرارات على نحو يا حبذا لو انظم الى نادي لممارسة الرياضة من اشخاص اخرين لأن المنافسة يمكن أن تكون حافزا لإبراز احسن ما في نفس الشخص .

لا تجعل المال يكون أحد المؤثرات عليك

المال دائما ليس هدفا بل غاية للوصول الى المبتغى لذلك افعل كل ما بداخلك،واستمر في المحاولة ولا تدع المال يكون عقبة امام خياراتك وأمام قراراتك فالمال ليس كل شيء فقط ضاعف مجهودك في كل ما لديك .

تحلى بالحكمة

فمن الحكمة تعطي لنفسك ولعقلك فرصة،فإن العقل يحتاج الى وقت جد قصير لرد على السؤال او الحدث او في ان يتفاعل مع واقعة معينة بالذات،وبالتالي حاول أن تعطي لنفسك الوقت الكافي للتفكير واتخاذ ما هو أصلح .

قم بالنظر الى المرآة

لكا نظرة للمرأة عود نفسك على ان تقول انك شخص شجاع وقوي وفريد لا مثيل لك في هذه الدنيا، هذا ومع استعمال لغة الجسد الخاصة بك والمتمثلة في الوقفة والابتسامة والصدر فالشخص القوي والمؤثر يستعمل جميع حواسه للتعبير عن قوة شخصيته .

ممارسة الأنشطة التنافسية

إذا كنت شخصا تمارس الانشطة التنافسية فإنك سوف تكون اقوى بكثير لأنك تعلمت كيفية التعامل مع التوتر بشكل مستمر وكيفية التخلص منه والجوع الى حالته الطبيعية.

بعد التعرف على الخطوات الرئيسية والمهمة التي على كل شخص مهتم بتنمية مهاراته الخاصة وهنا نشير إلى الشخصية القوية والتي تعد مفتاح النجاح الكبير في العديد من المجالات.