كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 20/09/2022

أهم أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة أثناء النوم وعند الكبار وطرق علاجه

نزيف الأنف هو واحداً من الأعراض التي تطرأ على الإنسان نتيجة لحدوث العديد من الأشياء، حيث يترتب عليها حدوث نزيف من الأنف بشكل غير إرادي وغير محسوس، لذا تجد أكثر المصابين بنزيف الأنف يتساءلون حول الأسباب التي تساهم في حدوث نزيف الأنف، ما هي الخطورة التي قد يسببها نزيف الأنف للإنسان وكيف يمكن معالجتها وكيفية استخدام الإسعافات الأولية عند حدوثها؟ كل ذلك وأكثر نقدمه لكم في هذا المقال في موقع مفاهيم بشيء من التفصيل.
أهم أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة أثناء النوم وعند الكبار وطرق علاجه

أسباب نزيف الأنف

هناك العديد من الأسباب التي تنشأ على إثرها حدوث نزيف الأنف، ولأن حالة النزيف تكون مريعة ومخيفة خاصة على صغار السن، تجد أكثر الناس يبحثون عن أسباب حدوث تلك الظاهرة، وما النتائج التي تترتب على حدوثها، وتتمثل أسباب حدوث نزيف الأنف في العديد من الأشياء، نفصلها لكم كالتالي:

  1. إدخال الهواء البارد في مجاري الأنف من خلال حاسة التنفس، حيث يترتب على ذلك إصابة الجدار الداخلي للأنف بنوع من أنواع الجفاف، ومع استمرار استنشاق الهواء البارد لفترة طويلة قد ينتج عنه حدوث نزيف الأنف.
  2. الإفراط في تناول مضادات الاحتقان؛ فهي تعزز أيضاً من جفاف الجزء الداخلي من الأنف.
  3. حدوث خلل في عظام الأنف، مثل التأثر بحادثة كسر حدثت في الأنف قديما، ولا زال أثرها حياً كلما تعرضت الأنف لأي نوع من أنواع الضغوطات.
  4. إصابة الأنف بأحد أنواع الفيروسات التي تسبب الالتهاب والنزيف.
  5. الالتهاب الداخلي الناتج عن فرط إخراج سائل المخاط من الأنف.
  6. التعرض لإحدى نزلات البرد التي تصيب الأنف بنوع من أنواع الحساسية المفرطة، فقد يساهم حدوث حالة عرضية مثل العطس بحدوث حالة نزيف من الأنف.
  7. الأعراض النفسية، حيث ينتج العديد من حالات النزيف نتيجة حدوث ضغط نفسي أو انفعالات أدت إلى ارتفاع في ضغط الدم.

أسباب نزيف الأنف من فتحة واحدة

  • قد يرجع سبب نزيف الأنف من فتحة واحدة ولا سيما عند الكبار إلى نفث الأنف أو الإصابة بنوبة العطس أو السعال والذي ينتج عنها دفع قطرات الدم إلى الخروج من فتحة الأنف، كما أن التهاب الأنف التحسس أو إدخال أي جسم غريب إلى فتحة الأنف من شأنه التسبب في حدوث هذا النزيف.
  • كما قد يكون استنشاق الهواء الجاف عامل من عوامل نزيف الأنف، هذا بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بمتلازمة أوسلر ويبر ريندو مرض وراثي أو تنظيف الأنف بقوة وإزالة الأغشية الداخلية.

أسباب نزيف الأنف أثناء النوم

  • قد يعاني بعض الأفراد من الاستيقاظ من سبات النوم ويجدون نزيف دموي يخرج من الأنف وقد يعود السبب في ذلك إلى تعرض الأنف للتغيرات المناخية والتي ينتج عنها الهواء الجاف الذي يؤثر على الأغشية الدموية للأنف ويؤدي إلى تهتكها، ومن ثم يتنج عنها النزيف ولا سيما في أوقات تغير الفصول الأربعة.
  • كما أن حساسية الأنف، وتناول الكحوليات والتدخين قبل النوم بكثرة قد ينتج عنه نزيف أثناء النوم، ناهيك عن ضيق التنفس الذي يؤثر هو الآخر على الأنف.

خطورة نزيف الأنف

في الواقع، نزيف الدم يتشعب منه حالتان، إحداهما تكون عارضة وغير مضرة على الإنسان ويمكن معالجتها في أي وقت، أما الأخرى فإنها تستلزم جلسات من الكشف والعلاج ومتابعة الطبيب، وتلك الحالات تتمثل لكم كالتالي:

الحالة الأولى

  • هي عبارة عن حدوث نوع من أنواع الالتهابات أو الجفاف داخل الطبقة الأمامية من الأنف، وهي ما ينتج عنها بحدوث ما يسمى نزيف الأنف العام، الذي من الممكن أن يحدث إثر الإصابة بنزلة برد، لذا من السهل التعامل مع هذه الحالات ولا يمكن وصفها بالخطورة.

الحالة الثانية

  • من حالات نزيف الدم هي حالات الالتهاب الداخلي في مجرى الأنف، وهذه النوعية من الحالات تنشأ نتيجة ارتفاع شديد في نظام ضغط في الدم، وهذا النوع من النزيف يسبب خطورة كبيرة على العديد من الأشخاص خاصة مرضى الضغط والسكر وكبار السن.
  • ولكن لأخذ الاحتياطات اللازمة يرجى الرجوع إلى طيب متخصص للتأكد من طبيعة نوع النزيف الذي تطرأ على الأنف والوسيلة الأنسب لمعالجته.

الإسعافات الأولية لحالات نزيف الأنف

هناك العديد من الوسائل والطرق المبسطة واليسيرة التي يمكن استخدامها لعلاج نزيف الأنف والحد من احتمالية حدوثه مرة أخرى، لذا يجب علينا أولا التنويه على الأشياء التي يجب عليك فعلها في حالة الإصابة بنزيف في الأنف، من أجل إيقاف نزيف الأنف يرجى اتباع الخطوات التالية؛

  • في البداية عليك بالهدوء والثبات والابتعاد عن أي نوع من أنواع الانفعال النفسي والبحث عن وسيلة للتهدئة.
  • اتخذ وضعية الجلوس بشكل مستقيم، ثم قم بإرجاع رأسك إلى الوراء بمسافة صغيرة.
  • استعمل أصبعك الإبهام والسبابة في الضغط على الأنف لمدة قصيرة لا تتجاوز سبع دقائق.
  • ومن بعد ذلك سيتم توقف النزيف بشكل تدريجي، ومن أجل الحرص على عدم تكراره مرة أخرى والمساهمة في علاجه بشكل نهائي يرجى إتباع الإرشادات التي سوف نعرضها لكم الآن.

How to stop a nosebleed with pictures

علاج خروج الدم من الأنف

في الواقع هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساهم في علاج نزيف الأنف وعدم تكراره مرة أخرى، لذا يجب على جميع المصابين بحالات نزيف الأنف اتباع الخطوات التالية:

  • احرص على عدم التعرض لتنفس الهواء البارد مرة أخرى.
  • تجنب العوامل التي تؤثر على النفسية وتؤدي إلى ارتفاع الضغط أو الانفعال الشديد.
  • تجنب الأعراض التي تساهم في حدوث حساسية الأنف أو العطس أو الالتهاب.
  • كما ننوه على المصابين بنزيف الأنف الخضوع إلى عمل إسعافات أولية بشكل صحيح وسريع للتخلص من نزيف الدم.

نصائح هامة لتجنب النزيف من الأنف

حتى تتمكن من تتجنب نزيف الأنف يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • احرص على عدم إصابة الأنف بأي نوع من أنواع الجفاف، حيث يجب عليك تدفئتها بشكل مستمر وعدم تعرضها للهواء البارد خاصة في فترة الشتاء.
  • احرص على الابتعاد عن العادات المضرة التي قد تؤذي الأنف مثل الابتعاد عن التدخين، حيث أنها تساهم في تفاقم نوع الالتهابات التي تطرأ على الأنف كما أنها تسبب من جفافها.
  • الابتعاد عن أنواع الرياضات التي قد تسبب ضغط أو انفعال مثل رياضة حمل الأوزان الثقيلة، كما يحظر على المصابين بنزيف في الأنف أن يمارسوا أي نوع من أنواع الرياضة التي قد تؤدي إلى حدوث إصابة بجرح مباشر في الأنف مثل رياضات المصارعة أو البوكس أو الكاراتيه.
  • عدم الإفراط في تناول مضادات الالتهاب أو المسكنات مثل الأسبرين لأنها تساعد بشكل غير مباشر على جفاف الأنف.

 a nosebleed

متى تحتاج إلى زيارة الطبيب عند نزيف الأنف؟

هناك العديد من الحالات الطارئة التي تستدعي تدخل الطبيب بشكل فوري وبأقصى سرعة لعلاج الأمر والمساهمة في إيقاف النزيف، وتلك الحالات الطارئة تتمثل لكم كالتالي:

  • إن كان النزيف مستمر على نحو لا ينقطع بالرغم من تفعيل الإسعافات الأولية، وفي تلك الحالة يجب على المريض الذهاب للطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة لمعالجة الأمر.
  • خروج دم من الأنف والفم سويا، والذي يدلان على حدوث نزيف داخلي قد يكون مصدره الرئة وليس الأنف، لذا يرجى بشكل فوري زيارة الطبيب والخضوع لإجراء الفحوصات اللازمة.
  • إذا كان المصاب بنزيف الأنف طفل لا يتجاوز عمره اثنا عشر سنة، يفضل ذهابه إلى الطبيب للفحص والتأكد من الوسائل اللازمة لإيقاف النزيف.
  • أن يدمج نزيف الأنف بحدوث أعراض أخرى مثل عدم القدرة على التنفس وحدوث أي نوع من أنواع الإغماء أو الشعور بالألم في الصدر، وعادة يكرر هذا في حالات كبار السن والأطفال لضعف قدرتهم على التحمل.
  • ولكنا ننصح بشكل عام بزيارة الطبيب في حالة التعرض لإصابة نزيف الدم، وذلك للتأكد بشكل كامل من أسباب النزيف ومعالجتها بالطرق الأنسب، حيث نتجنب من خلال حدوث أي مضاعفات مثل حالات نزيف المخ وغيرهم الكثير من الكوارث.
بعد أن قمنا بجمع جميع المعلومات التي تخص أسباب نزيف الأنف وما هي الحالات التي تواجه خطورة إصابة نزيف الدم، كما فصلنا لكم كل ما يتعلق بماهية الطرق اللازمة لعلاجه وكيفية عمل إسعافات أولية للمصابين بحالة نزيف الأنف، والحالات التي يستدعي فيها أن تقوم بزيارة الطبيب واستشارته حول نوعية العلاج التي يتناسب مع حالتك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ