كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 23/01/2024

دعاء الزلزال والهزات الأرضية مكتوب

دعاء الزلزال والهزات الأرضية مكتوب وأبرز ما يمكن الاستعانة به من أدعية لحفظ المسلم من الابتلاءات الدنيوية والتي منها الزلازل والكوارث وغيرها، وقد يتساءل بعضنا هل حقا الزلازل غضب من الله عز وجل بسبب فساد الإنسان على الأرض أم أنها أمور طبيعية دالة على اقتراب الساعة؟ سنتعرف على ذلك عبر موقعنا مفاهيم، فتابعونا للمزيد.
دعاء الزلزال والهزات الأرضية مكتوب

دعاء الزلزال والهزات الأرضية مكتوب

يستحب عند حدوث الزلازل والكوارث والهزات الأرضية التضرع إلى الله تعالى والدعاء، وقد حثّنا رسول الله صل الله عليه وسلم بدعاء الفزع من الزلازل والاستغفار والصلاة، ومن بين الأدعية المستجابة في هذه الأوقات:

"اللهم إنك أنت الله لا إله إلا أنت، أنت الغني ونحن الفقراء نحن عبيدك بنو عبيدك، نواصينا بيدك، ماضٍ فينا حكمك، عدلٌ فينا قضاؤك، لا ملجأ ومنجا منك إلا إليك، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمِحَن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم استودعك جميع المسلمين والمسلمات في هذه البلاد".

"اللهم ارفع مقتك وغضبك عنا، اللهم إنَّا نستغيث بك فأغثنا، ونشكو إليك ضعف قوتنا وقلة حيلتنا".

"اللهم بواسع رحمتك يا أرحم الراحمين، اجبر كسرنا وآمن خوفنا وفرّج همنا واحفظنا يا خير الحافظين".

"اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودُنياي، وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، واحفظني من يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي".

"يا رحمن يا رحيم أنت الله لا إله إلا أنت سبحانك إنك على كل شيء قدير، نحن عبادك الضعفاء وكل شيء في هذا الكون ملكٌ لك، حكمك علينا لا نستطيع أن نمنعه، وما أرحم وما أعدل حكمك، فنعوذ بك من الزلازل والفتن وكل شيء لا نقوى عليه إلا بك، فأجرنا من كل ذلك برحمتك وعفوك واغفر لما يا أرحم الراحمين".

دعاء الزلازل والكوارث

نستكمل موضوعنا دعاء الزلزال والهزات الأرضية مكتوب، بهذه الكلمات التي يستحب تردديها ومنها:

"يا حي يا قيوم، بك نستعين ونستجير من العقاب والعذاب في الدنيا والآخرة، فأصرف عنا البلاء والكوارث، وإن جاءت، فارزقنا الخير الذي فيها والذي أرسلت من أجله، واكفنا من شرها يا أرحم الراحمين".

"اللهم إنَّا نتبرّأ من أي شيء قد نظن أنه مكان آمن وقوي سيحمينا، ونتضرع خوفا منك إليك، فاحمنا وأبعدنا عن الأخطار والزلازل، فإنك على ما تشاء قدير".

"يا غيّاث المستغثين إن عجزنا وضعفنا في وقت المِحَن أنت وحدك أعلم به، فأغثنا وأصرف عنا شر ما لا نستطع عليه صبرا يا عفو كريم".

"اللهم آمن منازلنا وأنفسنا وأطفالنا وارحمنا واحمنا بحماك من شر مصائب الدنيا، فنحن فقراء إليك وأنت الغني عنا فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين واحفظنا يا أكرم الأكرمين".

دعاء زلزال قصير

"اللهم نستودعك أنفسنا من شر البلايا والزلازل والكوارث، أبعد عنا الشقاء وارزقنا السلامة والنجاة والأمان يا رب العالمين".

"اللهم أجرنا من شر الزلازل ومن أهوال الدمار واجعل في قلوبنا السكينة والطمأنينة ولجميع المسلمين والمسلمات يا أرحم الراحمين".

"يا حي يا قيوم يا رب السموات والأرض لا مدير لنا من كل شر إلا أنت، ولا مؤمّن من الزلازل ودمارها إلا أنت، فاللهم أصرف عنا كل شر وأرحم قلة حيلتنا وفقرنا إليك يا ذا الجلال والإكرام".

"اللهم اكفنا بما شئت وأني شئت إنك على كل شيء قدير".

"يا حي يا قيوم نستعين بك ونستعيذ من شر كل سوء وضرر يخفى علينا ولا يخفى عنك، اللهم نسألك ألا تحزن قلوبنا بالزلازل والمِحَن وأن تخفف عنا الخوف والقلق ولجميع المسلمين في بلادهم".

دعاء الحفظ من الزلازل

للحماية من الزلازل والكوارث يستحب أن يكثر المسلم من الاستغفار والدعاء وفعل الصدقات والتقرب إلى الله عز وجل بالطاعات، فإليك بعضا من الأدعية المستحب الدعاء بها للحفظ من الزلازل وهي كالتالي:

"اللهم قِنا عذابك يوم تبعث عبادك، اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمِحَن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن".

"اللهم إنَّا أصبحنا منك في نعمة وعافية وستر، فأتمّ نعمتك وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة، اللهم إنَّا نسألك العفو والعافية في الدين والدنيا والآخرة".

دعاء ذي النون: "لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

"ربنا اكشف عنا العذاب، إنَّا مؤمنون".

"اللهم إنَّا نسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار".

هل الزلازل غضب من الله

إن الزلازل عبرة وآية تدل على قدرة الله تعالى وتخويف وعظمة لعباده لقوله تعالى: "ومَا نُرسْلُ بِالآيَات إلَّا تَخوْيفَا"، وربما تكون غضب من الله عز وجل وانتقام من المتكبرين الظالمين، وقد تكون عذاب في الدنيا للمسلمين ورحمة لهم في الآخرة، وتدل أيضا على ابتلاء لأهل القتل بالهدم أو تذكير وإنذار بيوم الزلزلة الكبرى.

إذن الزلازل والهزات الأرضية وتتابعها من علامات اقتراب الساعة التي أخبر عنها رسول الله صل الله عليه وسلم، وهناك أحاديث نبوية في هذا الشأن نذكر منها الآتي:

روى البخاري عن أبي هريرة قال، قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "لا تقوم الساعة حتى يقبض العلم وتكثر الزلازل ويتقارب الزمان، وتظهر الفتن ويكثر الهرج وهو القتل، وحتى يكثر فيكم المال فيفيض".

روى أحمد بسندٍ صحيح عن عبد الله بن حواله قال: وضع رسول الله صل الله عليه وسلم يده على رأسي أو على هامتي فقال: يابن حواله إذا رأيت الخلافة قد نزلت الأرض المقدسة، فقد دنت الزلازل والبلابل والأمور العِظام والساعة يومئذٍ أقرب إلى الناس من يدي هذه من رأسك".

روى عن سلمة بن نفيل قال: كنا جلوسا عند النبي صل الله عليه وسلم وهو يوحى إليه فقال: "أني غير لابث فيكم ولستم لابثين بعدي إلا قليلا وستأتون، يفنى بعضكم بعضا وبين يدي الساعة شديد، وبعده سنوات الزلازل".

ماذا يقول المسلم عند حدوث الزلازل؟

يقول المرء المسلم في حال حدوث زلزال لقدر الله ما يلي:

"اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك".

"اللهم ادفع عنا البلاء والبراكين والزلازل والمِحَن وجميع الفتن ما ظهر منها وما بطن".

اللهم إني استودعتك جميع المسلمين والمسلمات في كل بلاد المسلمين، واجعل ما أصابهم خيرا ونعمة عليهم، اللهم احفظهم وأنت خير الحافظين".

هل ثبت عن النبي دعاء الزلازل؟

  • لم يثبت في السنة النبوية الشريفة دليل مؤكد على ذكر أو دعاء الزلزال والهزات الأرضية مكتوب محدد في حال وقوعها، وإنما يتضرع المرء المسلم إلى الله بالاستغفار وكثرة الدعاء والصلاة وطلب الغوث والرحمة، لصرف ما وقع بهم من ابتلاءات ومصائب دنيوية مثل ذلك.
هكذا انتهى مقالنا حول دعاء الزلزال والهزات الأرضية مكتوب وكيفية اللجوء إلى الله تعالى في وقت المصائب والكوارث الشديدة، ويجدر بالإشارة أن الزلازل والمِحَن والكوارث الطبيعية قد زادت في الآونة الأخيرة لأسباب عدة منها ما هو مرتبط بتغيرات الأرض وأخرى بفعل البشر، ولكنها جميعا في النهاية علامات اقتراب يوم القيامة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ