كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 05/08/2022

أفضل دعاء قبل الإفطار مكتوب مستجاب بإذن الله

أفضل دعاء قبل الإفطار مكتوب مستجاب بإذن الله
دعاء قبل الإفطار للصائمين سواء كان قبل مغرب رمضان المبارك أو يوم عرفات، إذ يعد الدعاء هو مخ العبادات وهو السبيل إلى الله تعالى لاستجابة ما يتمناه المرء من أمور الدنيا والآخرة، وتختلف الأدعية باختلاف داعيها وما يرغب في تحقيقه الداعي إلّا أن هناك آداب ينبغي الإحاطة بها لأخذ الفائدة دون إصابة لخطأ يُفقِد مضمون الدعاء، ومن خلال موقع مفاهيم سنتعرف على الأدعية المُستحب الدعاء بها قبل الإفطار وأحكامها وأهميتها.

دعاء قبل الإفطار

هناك العديد من الأدعية المُستحب قراءتها قبل الإفطار، إلّا أن من بينها ما يفضّل الدعاء به أُسوةً بالحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم نذكر منها ما يلي:

كان رسول الله صل الله عليه وسلم يدعو قبل الإفطار:"اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي"، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن العاص.

وكان النبي صل الله عليه وسلم يقول: "اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت"، رواه أبو داود.

أما الإمام النووي في كتابه شرح المهذّب قال: "يستحب للصائم أن يدعو في حال صومه بمُهِمّات الآخرة والدنيا له ولمن يحب وللمسلمين، لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر، والإمام العادل، والمظلوم"، رواه الترمذي وابن ماجه.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان إذا أفطر عند أهل بيت دعا لهم قبل الإفطار قائلًا: "أفطر عندكم الصائمون، وتنزلت عليكم الملائكة، وأكل طعامكم الأبرار، وغشيتكم الرحمة"، رواه أحمد.

كما يستحب الدعاء قبل الإفطار بـ اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم، والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات.

دعاء قبل إفطار يوم عرفة

من بين دعاء قبل الإفطار المستحب في يوم عرفات:

اللهم لا إله إلّا أنت وحدك لا شريك لك، لك الملك ولك الحمد تحي وتميت وأنت على كل شيء قدير.

اللهم لا تجعل ابتلائي في جسدي، ولا في مالي، ولا في أهلي، وسهّل عليَ ما استثقلته نفسي، اللهم إني توكلت عليك فَأعني، ووفقني وأجبر خاطري جبرًا أنت وليّه.

اللهم فوضت أمري كله إليك، فجمّله خيرًا بما شئت، واجعلني يا رب ممّن نظرت إليه فَرحمته، وسمعت دعاءه فَأجبته.

اللهم إني أسألك باسمك العظيم وأدعوك بعزتك وجلالك، أن لا تُصعّب لي حاجة، ولا تعظم عليَ أمرًا، ولا تحنِ لي قامة، ولا تفضح لي سرًا، ولا تكسر لي ظهرًا.

اللهم أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأستعيذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم.

فضل الدعاء وأهميته قبل الإفطار

  • يعد الدعاء هو أصل العبادة وهو أقرب وسيلة تصل بين العبد وربه، وإن دعاء قبل الإفطار له فضل كبير كما قال تعالى: "وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عني فَإِنَّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الْدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ".
  • حيث سبب الاستجابة لكل أمور الدنيا والآخرة وكل ما يرغبه العبد من الله تعالى.
  • يعمل على دعم وتعزيز الصلة بين العباد وربهم إلى جانب التضرُّع إلى الله واليقين به وبأنه وحده قادر على كل شيء.
  • الدعاء يقوي عزيمة النفس والجهاد إلى الله وترك المعاصي والذنوب وشهوات الدنيا بالإقبال على الله وطاعته لينال الرضا والعفو والقبول.
  • إن الدعاء يساعد على تخفيف الهموم والمتاعب والعقبات بفضل وجود الذات الإلهية التي تمنح المؤمن قوة وصلابة على تحمل الابتلاءات ومصاعب الدنيا.

أدعية مستحبة قبل إفطار يوم الاثنين والخميس

إن الصيام ليس فقط في شهر رمضان المبارك أو في يوم عرفات، بل إن هناك صيام النوافل يومي الاثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر هجري، ويستحب في تلك الأيام قراءة دعاء قبل الإفطار لزيادة الحسنات ولاستجابة ما يتمناه المرء وذلك على النحو التالي:

اللهم رب السموات السبع ورب الأرض ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزّل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذٍ بناصيته.

اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس دونك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عني الدين وأغنني من الفقر.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي جَدّي وهزلي وخطئي وعمدي، وكل ذلك عندي.

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت به أعلم مني، أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير.

أدعية مستجابة قبل الإفطار لقضاء الحوائج

إن من بين دعاء قبل الإفطار ما لا يرده الله تعالى للصائم من حوائج الأمور، فيدعو إلى الله بقلب سليم ويقين صادق كأن يقول:

"اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك المصطفى نبي الرحمة وأهل بيته الذين اصطفيتهم على علمٍ على العالمين.

اللهم سهّل لي كل صعب وكل حزن واكفني شر الدنيا فأنت الكافي والعافي والمعافي والغالب القاهر فوق عبادك، وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آل بيته في كل وقت وحين.

لا إله إلّا الله الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، اللهم إني أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من إثم، لا تدع لي ذنبا إلّا غفرته ولا هما إلّا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلّا قضيتها يا أرحم الراحمين.

يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث يا ودود يا ودود يا ودود، يا ذا العرش المجيد يا فعال لما تريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وبملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي.

اللهم يا مجيب الدعوات، ،ويا قاضي الحاجات ويا مفرّج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سماوات، ويا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، ويا من ملأ نوره السماوات، ويا من أحاط بكل شيء علما وأحصى كل شيء عددا، ويا عالما بما مضى وما هو آتٍ.

اللهم إني أسألك أن تجود عليَ بقضاء حوائجي فإنك قادر على كل شيء، وأنت كل شيء وبيدك كل شيء يا رب العالمين."

وإلى هنا نصل لنهاية موضوعنا دعاء قبل الإفطار وأهمية التقرب إلى الله عز وجل بفضل الدعاء، إلى جانب حكم الدعاء في هذا الوقت للصائم سواء كان في رمضان أو في يوم عرفة، والجدير بالذكر أن هناك من الدعاء ما هو مقبول بإذن الله ومنه ما يوجب الانتظار ليختبر الله محبة عبده ودرجة قربه إليه ولأنه جل جلاله يحب العبد اللحوح فألّحوا عليه بالدعاء لتنالوا من فضله العظيم ما لا يخطر على البال والقلب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ