كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 19/08/2022

دعوات ودعاء للمريض بالشفاء مستجابة بإذن الله

من أجمل وأفضل العبادات الدعاء والتضرع إلى الله عز وجل، خاصًة الدعاء للغير ومنها المريض، حيث أن المريض بحاجة شديدة إلى الكثير من الدعوات حتى يُشفى من مرضه بإذن الله، ومن الجدير بالذكر أن الدعاء يعتبر بمثابة هدية للمريض، حيث يشعر المريض عند الدعاء له بالراحة النفسية بالإضافة إلى شعوره بمدى حب الشخص الذي قام بالدعاء له، لهذا تقدم لكم موقع مفاهيم مجموعة من دعوات ودعاء للمريض بالشفاء
دعوات ودعاء للمريض بالشفاء مستجابة بإذن الله

دعوات ودعاء للمريض بالشفاء

هناك الكثير من الأدعية للمريض بالشفاء، وهي أدعية من القرآن والسنة النبوية الشريفة، والتي يجب على كل من زائر المريض أن يقولها، والتي منها الآتي:

يُقرأ المعوذتين على المريض، وهي سورة الفلق، بسم الله الرحمن الرحيم: قُلْ أعوذُ بِربْ الفَلَقْ، مِنْ شَر ما خَلقْ، وَمٍنْ شرّ غَاسقٍ إِذا وَقبْ، وَمِن شَر النّفاثَاتِ في العُقد، وَمِن شَر حَاسدٍ إٍذا حَسَد، صدق الله العظيم.

سورة الناس، بِسم الله الرحمن الرحيم: قُلْ أَعُوذُ بِربّ النَّاس، مَلِكْ النَّاس، إِلَهِ النَّاس، مِنْ شر الوَسٍواسِ الخنَّاس، الذِي يُوسوسُ في صُدورِ النَّاس، مِنَ الجِنةِ وَالنَّاس، صدق الله العظيم.

يقرأ سورة الإخلاص؛ بسم الله الرحمن الرحيم: قُل هُوَ الله أَحَدْ، اللهُ الصَّمَدْ، لَمْ يَلِد وَلمْ يُولد، وَلمْ يَكُنْ لَهُ كُفوًا أَحَد، صدق الله العظيم.

ثم يقرأ آية الكرسي، الله لَا إِلهَ إِلَّا هُوَ الحَيُّ القَيوم لَا تَأخُذُهُ سِنةُ وَلَا نَومْ لَّهُ مَا في السَّمَواتِ وَمَا فِي الأرْضِ وَمَا خّلْفَهُمْ وَلَا يحيطون بِشّيءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيهُ السَّمَوَات وَالأْرْض وَلا يَؤُودُهُ حِفظُهُما وَهُوَ العَلِيُّ العَظِيِمْ.

أواخر سورة البقرة: آمَنَ الرَسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِهِ والمُؤمِنُونَ كُلٌ آمَنَ بِاللهِ وَملَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلهِ لَا نُفّرقُ بَينَ أحدٍ مِن رُسُلِه وَقَالُوا سَمِعنا وَأْطّعْنَا غُفرانَكَ رَبّنَا وَإِلَيكَ المَصِير، لَا يُكلُفُ الله نَفْسًا إِلَا وُسْعَها لّها مَا كَسَبتْ وَعلّيها مَا اكْتَسَبتْ رَبَّنا لَا تُؤاخِذنا إِن نَسِينا أو أْخطَأنا رَبَّنَا وَلَا تَحمِل عَلينا إِصْرًا كَمَا حَملْتهُ عَلى الَّذِينَ مِن قَبلِنا رَبنَا وَلَا تُحمِلنا مَلَا طَاقةَ لَنا بِه وَاعْفَ عَنَّا وَاغْفِر لَنا وَارْحَمنا أَنْتَ مَوْلَنا فانْصُرنا على القّوْمِ الكَفِرِيِن.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: قل بسم الله ثلاثًا وقُل سبع مرات: أعوذ بالله وقُدرته من شر ما أجد وأحاذر.

أيضًا؛ أذهب البأس رب الناس، واشفِ أنت الشافي، لا شِفاء إلا شِفاؤك، شفاءً لا يُغادر سَقمًا.

بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ثلاث مرات.

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري.

لا بأس طهور إن شاء الله.

ربنا الله الذي في السماء تقدس اسمك أمرك في السماء والأرض كما رحمتك في السماء فاجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا حوبنا وخطايانا أنت ربُ الطيبين أنزل رحمة وشفاء من شفائك على هذا الوجع، فيبرأ بإذن الله تعالى.

دعاء للمريض بالشفاء منوع

توجد دعوات ودعاء للمريض بالشفاء منوعة، وهي دعوات مُجابة بأمر الله تعالى، مثل الآتي:

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك.

اللهم اشفه شفاءً ليس بعده سقمًا أبدًا، اللهم خذ بيده، اللهم احرسه بعينك التي لا تنام، واكفهِ برُكنكَ الذي لا يُرام، واحفظه بعزك الذي لا يُضام، واكلأُهُ في الليل وفي النهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجاؤه، يا كاشف الهم يا مُفرج الكرب، يا مُجيب دعوة المضطرين.

اللهم ألبِسه ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.

بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أرقيك.

أسألك اللهم أن تشفيه، لا ضر إلا ضرك ولا نفع إلا نفعك، ولا ابتلاء إلا ابتلاؤك، ولا معافاة إلا معافاتك، أنت الحي القيوم.

اللهم بعدد من سجد وشكر، نسألك أن تشفي كل مريض شفاءً لا يغادر سقمًا، وتعوضهم خيرًا عن كل لحظة وجع وألم، اللهم رد كل مريض إلى أهله سالمًا معافًا من كل أذى أو ضر.

اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ويا منجز الوعيد أخرج مرضانا ومرضى المسلمين من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع عن المسلمين ما لا يطيقون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم نسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض وتعافيه بحولك وقوتك.

يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية، عاجلًا غير آجل يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه.

أدعية مستحبة للشفاء العاجل

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كل شيء أن تمن علينا بالشفاء العاجل، وألا تدع فينا جرحًا إلا داويته، وإلا ألمًا إلا سكنته، ولا مرضًا إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، وشافنا وعافنا واعف عنا، واشملنا بعطفك ومغفرتك، وتولنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم أذهب البأس رب الناس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك شفاءً لا يغادر إلا سقمًا، اذهب البأس رب الناس بيدك الشفاء لا كاشف له إلا أنت يا رب العالمين، إلهي اسمك شفائي وذكرك دوائي، وقربك رجائي، وحبك مؤنسي، ورحمتك طبيبي ومعيني في الدنيا والآخرة، وإنك أنت المُعطي العليم الحكيم.

دعاء للمريض بالشفاء لنفسه

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من نفخه ونفثه وهمزه، اللهم ألبسني ثوب الصحة والعافية عاجلًا غير آجل، واشفني واعف عني، واشملني بكرمك وعطفك يا أرحم الراحمين.

بسم الله أرقي نفسي من كل شيء يؤذيني، ومن شر كل نفس أو عين حاسد، بسم الله أرقي نفسي الله يشفيني، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، ولا حول ولا قوة إلا بالله، أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيني ويشفي مرضى المسلمين.

ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، اجعل رحمتك في الأرض، اغفر لنا خطايانا، أنت رب الطيبين، أنزل رحمة من رحمتك، وشفاء من شفائك على هذا الوجع.

ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين.

أجر الصابر على المرض

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن عِظم الجزاء مع عِظم البلاء وإن الله تعالى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم، وإن الله تعالى إذا أحبَّ قومًا ابتلاهم، فمن رضيّ فله الرضى، ومن سخط فله السخط.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يودُّ أهل العافية يوم القيامة، حين يعطى أهل البلاء الثواب، لو أن جلودهم كانت قُرضت بالمقاريض.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده أو في ماله أو في ولده ثم صبره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقتْ له من الله تعالى.
  • ولكن دعوات ودعاء للمريض بالشفاء لا تقل من أجر الصبر شيء أي على المسلم الاستمرار في الدعاء وطلب الشفاء من الله ولكن مع الرضا بأمر الله وعدم السخط من وجود المرض.
وبذلك نكون تطرقنا إلى دعوات ودعاء للمريض بالشفاء العاجل، بالإضافة إلى الدعاء للمريض بالشفاء لنفسه، وكذلك الدعاء بالشفاء للمريض منوع.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع