كتابة : Reham
آخر تحديث: 11/08/2020

زيت الميرمية وفوائده المتعددة

عند التحدث عن زيت الميرمية وفوائده المتعددة يمكننا القول بأنه من أفضل العلاجات الطبيعية للجلد والشعر وبإضافته للوصفات والمأكولات فإنه يعالج كثير من الأمراض ويقي من أمراض أخرى.
ويستخلص زيت المَيرمية من نبات الميرمية الذي يعد أحد أنواع الأعشاب الغنية بالفيتامينات، ولا تقتصر الفائدة على الأوراق فقط بل إن الزيت المستخلص منها يتميز بأنه غني بالعديد من المعادن الصحية.
زيت الميرمية وفوائده المتعددة

زيت الميرمية للبشرة

تتعدد فوائد زيت المَيرمية عندما يستخدم للبشرة أو لجلد الإنسان ويمكن شراؤه من العطار أو تجهيزه بالمنزل ويمكن تجهيزه بطحن كوب من أوراق الميرمية وإحضار اثنان كوب من زيت البرافين أو أي زيوت نباتية أخرى.

ويتم خلط الزيت مع أوراق الميرمية المطحونة ثم وضعهم في زجاجة مغلقة، وبعد أن نضع الزجاجة في ضوء الشمس لعشرة أيام والاطمئنان عليها يومياً مع التقليب نقوم بتصفية الزيت ثم نأخذ منه بعض القطرات.

وندلك به البشرة سواء كانت بشرة الوجه أو الجسم أو القدمين فتمنحها نعومة كبيرة في البداية ثم بعد ذلك يأتي نتائجها المستديمة في علاج مشاكل البشرة والشعر وغيرها، ومن فوائد زيت المَيرمية للبشرة ما يلي:

عند تدليك الزيت على الوجه يومياً لمدة ثلاث دقائق تمتصه البشرة ثم يبدأ في تقليل الخطوط الرفيعة والتجاعيد المبكرة على مدى الوقت نظراً لأنه زيت غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة.

يمنح البشرة الترطيب واللمعان والنضارة وبالتالي يحميها من عوامل الجو ومن الجفاف.

يعمل زيت المَيرمية على علاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور وغيرها من الحبوب والبكتيريا التي تصيب الجلد.

يخفف من الهالات السوداء أو يمنع ظهورها عن طريق تدليك تحت العينين بقطعة قطن صغيرة يومياً.

ينظف البشرة ويستخدم كمقشر للخلايا الميتة وتجديد خلايا البشرة وذلك عن طريق وضع كمية قليلة وتدليكها برفق لمدة عشر دقائق ثم غسل البشرة بالماء ويفضل ماء الورد.

زيت الميرمية لعلاج الشيب

يعتبر نبات الميرمية من النباتات المعمرة والتي تعيش لسنوات طويلة جداً في الأماكن والأجواء المشمسة، ويحتوي نبات الميرمية على العديد من الفوائد للشعر فيسهل من نمو الشعر ويجعله أكثر صحة ولمعاناً.

ويوجد العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالشعر والتي يكون زيت المَيرمية أحد مكوناتها فيستطيع المكون الذي يحتوي على زيت المَيرمية أن يحفز نشاط الرأس والدورة الدموية في الدماغ فيمنح الشعر القوة والطول والكثافة.

يتكون زيت المَيرمية من المواد المضادة للأكسدة والدهون الأحادية الغير مشبعة بالإضافة لاحتوائه على المعادن التي تؤخر شيب الشعر وتجعله محتفظ بلونه ورونقه.

وعلى الرغم من فوائد زيت المَيرمية المتعددة ألا إن كمية انتاجه محدودة في العالم نظراً لعدم وجود الطرق المناسبة لاستخراجه من حبوب الميرمية أو عدم توفر الكفاءات المناسبة، ومن فوائده للشعر أيضاً ما يلي:

يمكن استخدام الزيت المستخرج من الأوراق في علاج مشكلات الشعر مثل التقصف وجفاف الأطراف عن طريق وضع كمية قليلة من زيت المَيرمية على أطراف الشعر وتدليكها جيداً.

وتدليك فروة الرأس أيضاً لمدة عشر دقائق يومياً وسوف تظهر نتائجه بعد شهر أو اثنين من استعماله.

كلما ازداد عمر الإنسان ازداد تساقط الشعر لديه بسبب المواد الكيميائية التي يتعرض لها الشعر مثل منتجات الشعر والصابون.

وأيضاً بسبب فقدان الجسم للعناصر الغذائية مع التقدم في العمر، لذلك يستخدم زيت المَيرمية لعلاج هذه المشكلة ويقلل جداً من تساقط الشعر إلى أن يوقفه تماماً.

نظراً لاحتواء زيت المَيرمية على صبغات طبيعية للشعر فتقوم هذه الصبغات بتجديد وتقوية بصيلات الشعر وتجعل الشعر يحتفظ بلونه الحقيقي ويؤخر من ظهور الشعر الأبيض.

ولكي نستخدم زيت المَيرمية كصبغة سوداء طبيعية للشعر الأبيض يمكن خلط الزيت مع السمسم المطحون والمغلي ليعطي الشعر سوداً جذاباً.

يعمل زيت المَيرمية على وصول الأكسجين لفروة الرأس عن طريق تنشيط الدورة الدموية مما يساعد في زيادة طول الشعر وزيادة كثافته.

يمكن إضافة زيت المَيرمية إلى الشامبو لغسل الرأس منه ومن ثم يتخلص من قشرة الرأس.

يزيد من كثافة الشعر كما يستخدم مثل كريمات الفرد للشعر المجعد والجاف.

يجعل الشعر أكثر ليونة ويقي من حشرات الرأس كالقمل ويحمي من فطريات الرأس والحبوب الصيفية مثل حمو النيل وغيرها من الميكروبات التي تظهر في فروة الرأس.

طرق استخدام زيت الميرمية للشعر

الطريقة الأولى

نقوم بغلي عشرة جرام من زيت المَيرمية مع عشرة جرامات من القرنفل ثم تركه ليبرد ويوضع على الشعر ليلاً ويترك حتى الصباح ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والصابون الطبي، وتفيد هذه الطريقة في التخلص من الشيب والمحافظة على نعومة الشعر.

الطريقة الثانية

يمكن تحضيرها بإضافة قليل من زيت المَيرمية مع مغلى السمسم ثم تدليل الشعر به لمدة ربع ساعة وتكرر ثلاث مرات أسبوعياً.

الطريقة الثالثة

يتم نقع أربعة أو خمسة أوراق من الميرمية في الماء وغليه لمدة خمس دقائق ثم تركه ليبرد وأخذ الماء المنقوع ثم غسل الشعر به لترطيبه وحمايته من التقصف.

زيت الميرمية لتكبير الثدي

يعتبر نبات الميرمية من أكثر النباتات التي تستخدم في تكبير الثدي عند النساء نظراً لأنه يعمل على انتاج هرمون الاستروجين الأنثوي.

ويمكن إضافة الميرمية للعديد من الوصفات التي تساعد على تجميل جسد الأنثى وتكبير الصدر عند النساء اللواتي يعانين من صغر حجم الثدي.

ومن الوصفات التي تستخدم لتكبير الثدي ما يلي:

وصفة منقوع الميرمية لتكبير الثدي

يمكن عمل الوصفة من خلال إحضار خمسة أوراق أو أكثر من نبات الميرمية ثم غليهم في نصف لتر من الماء وبعد تركه ليبرد يتم شربه ثلاث مرات يومياً أو تدليك الثدي بزيت المَيرمية لعدة مرات يومياً لحين التوصل لنتائج مبهرة.

وهناك بعض الحالات التي لا ينصح لها بشرب منقوع الميرمية، وهما السيدات اللواتي يعانين من الأنيميا أو نقص الحديد نظراً لأن الميرمية تقلل من نسبة الحديد في الدم.

ولا ينصح للسيدات اللواتي في أوقات الدورة الشهرية أيضاً بتناول ماء الميرمية وأيضاً النساء الحوامل لعدم احداث الضرر بالجنين، لذلك يجب الاعتدال في استخدام أي شيء لأن كثرة الاستخدام تضر كما تضر أيضاً قلته.

فوائد زيت المَيرمية للصدر

  • يستخدم زيت المَيرمية في علاج مشكلات الصدر مثل السعال والبرد أو الانفلونزا.
  • يخفف من الرشح واحتقان الجيوب الأنفية.
  • يعمل على تقوية الرئتين كما يعالج التهابات الحلق والحنجرة.يعمل ماء وزيت المَيرمية على علاج
  • الربو الشعبي.
  • يقي من الأمراض الخطيرة كالسرطان وبخاصة سرطان الرئة نظراً لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يمكن تدفئة الزيت وتدليك الصدر به بشكل دائري للتخلص من الأمراض الصدرية.

فوائد زيت المَيرمية بصفة عامة

  • يقلل من العوامل المسببة للأكزيما والصدفية فيكون معقم ذو جودة عالية.
  • يمنع ظهور السيلوليت في الفخذين وغيرها من الأماكن.
  • يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم وفيتامين أ لذلك فهو يقوي العظام ويخلص الجسم من السموم.
  • يحافظ على الجهاز الهضمي ويطهر الأمعاء ويفتح الشهية.
  • يطهر الفم واللثة ويمنع الالتهابات.
وبعد أن قدمنا زيت الميرمية وفوائده المتعددة يمكننا القول أنه يجب أن يكون في كل منزل فيمكن شراؤه من العطار والاحتفاظ به في الثلاجة فيظل فترة كبيرة دون أن يفسد ثم استخدامه لعلاج جميع الأمراض التي ذكرناها كما يمكنه علاج جميع مشاكل البشرة والشعر.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ