فوائد سمك البلطي لتغذية الجسم وتقوية المناعة
بواسطة: :name Sara
آخر تحديث: 19/11/2020
فوائد سمك البلطي لتغذية الجسم وتقوية المناعة

المقدمة

يوجد العديد من أنواع الأسماك في البحار والمحيطات، ومن هذه الأنواع نوع السمك البلطي، وهذا النوع من الأسماك يعيش في المياه العذبة، كما أن فوائد سمك البلطي يجعله الأفضل للتغذية اليومية ولمد الجسم بالبروتين.
 

سمك البلطي 

• يعتبر سمك البلطي أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المياه العذبة والأنهار، ويتميز هذا النوع بسهولة طهيه ولونه الأبيض والفاتح.

• ويتوفر سمك البلطي بثلاث ألوان وأنواع، فالنوع الأول هو سمك البلطي النيلي ويتميز بلونه الأسود، والنوع الثاني البلطي الأزرق، والنوع الثالث والبلطي النيلي المزمبيقي أو ما يعرف بالبلطي الأحمر.

فوائد سمك البلطي

- يعد سمك البلطي من المصادر الغنية  بالبروتينات التي لا تحتوي من الدهون، حيث تحتوي الوجبة الواحدة من سمك البلطي على أقل من 3 جم  فقط من الدهون.

- يعتبر سمك البلطي من أهم المصادر الجيدة للفيتامينات والمعادن.

- يحتوي سمك البلطي على عددٍ من الأحماض الدهنية الأساسية، ومنها أحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6 الدهنية.

- يعتبر سمك البلطي من الأسماك الغنية بالدهون المفيدة لصحة الإنسان، التي تساهم في خفض مستويات الكولسترول الضار بالدم، بالإضافة إلي تقليل احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- يحتوي سمك البلطي على كمية كبيرة من البروتينات، التي تساهم في الشعور بالشبع لفترة طويلة، بالإضافة إلي أنها تحتوي على القليل من السعرات الحرارية، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول سمك البلطي عند الرغبة في فقدان الوزن.

- كما يعمل على تقوية العظام يعتبر السمك البلطي من الأسماك الغنية بالمعادن المفيدة لصحة العظام، والتي تقلل من فرص إصابته بالهشاشة والكسور عند التقدم في العمر، وأهمها وأبرزها معدن الفسفور. 

- يتميز السمك البلطي باحتوائه على السيلينيوم، وهو من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة بجسم الإنسان، ما يقلل من فرص الإصابة بالأورام السرطانية، وخصوصاً  سرطان البروستاتا.

- يساعد سمك البلطي على تعزيز والحفاظ علي صحة المخ وتحسين الوظائف العصبية لأنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم وأحماض أوميجا 3، وغيرها من العناصر الغذائية المفيدة للدماغ والمخ، التي تزيد من كفاءة عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى الدماغ، ما يقلل من فرص الإصابة بالخرف والزهايمر عند التقدم في العمر.

- يحتوي السمك البلطي على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين هـ، سي، التي تحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، ما يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، ويقلل من فرص تلف وكلف الجلد عند التقدم في العمر.

أضرار تناول سمك البلطي

توجد أضرار محتملة من تناول سمك البلطي وهذا بالرغم من كثرة فوائده، ولحماية أسرتك عليك التعرف على تلك الأضرار وهي:

-  يتلوث سمك  البلطي بالمواد الكيميائية الضارة.

-  السمك البلطي الذي تربي في  المزارع قد يصاب ببكتيريا السالمونيلا، فلذلك تعد تكلفة سمك البلطي رخيص نسبياً للمستهلك.

- يتم إطعام سمك البلطي في المزارع السمكية على مخلفات الدواجن، والماشية. 

- يحتوي سمك البلطي على نسبة عالية من حمض الأراكيدونيك، فإن كثرة تناوله  يزيد من الاضطرابات العقلية، والتي تسبب الزهايمر. 

- ومن الأضرار التي يحتويها سمك البلطي الذي تربي في المزارع السمكية إنه تم تربيته على مياه الصرف الصحي.

- عند الرغبة في  تناول السمك البلطي يجب أن يتم شرائه من أماكن معلومة المصدر، ويكون تم صيده من النهر مباشرة. 

- يوجد  أنواع من السمك البلطي التي تربي في المزارع السمكية تسبب الفشل الكلوي، وبعض أنواع السرطانات.

- يحتوى سمك  البلطي على أحماض اوميغا 6 الدهنية والتي تسبب خطورة للإنسان، حيث تعرضه إلى الإصابة بالالتهابات المزمنة مثل التي تصيب القلب، وذلك إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة.

- من الممكن  أن يسبب سمك البلطي الإصابة بمرض السرطان، وذلك بسبب المواد الكيميائية التي تستخدم له أو التي يتعرض لها .

محاذير استخدام سمك البلطي

- يجب علي الأشخاص التي تعاني من حساسية السمك أن لا تتناول الأسماك ومنتجاتها والابتعاد عن تناولها، فقد يصابون بأنواع كثيرة من الأعراض: الطفح الجلدي، تقلصات المعدة، الصداع، الربو.

- كما قد يعاني الأشخاص المصاببالحساسية الشديدة من خطر الموت.

القيمة الغذائية للسمك البلطي

من أهم فوائد سمك البلطي هي احتوائه على القيم الغذائية المفيدة والمتنوعة، التي تساهم في بناء الجسم وحمايته من الأمراض، وهي: 

• ١٢٨ سعرة حرارية في سمك البلطي.

• ٢.٧ جم ليبيد من سمك البلطي.

• لا يعطي سمك البلطي أي نسبة من السكريات، أو من الألياف الغذائية.

• يمنح سمك البلطي نسبة  ٥٦ ملي جرام من الصوديوم.

• ١جم من الدهون الأحادية الغير مشبعة التي يحتويها سمك البلطي.

• يحتوي سمك البلطي علي 0.9 جم من الدهون المشبعة.

• يحتوي سمك البلطي علي 0.6  جم من الدهون المتعددة غير مشبعة.

• يحتوي سمك البلطي علي 26 جم من البروتين.

• يحتوي البلطي علي النياسين يمثل ٢٤٪.

• يحتوي سمك البلطي علي الفيتامين بنسبة ١٢ إلى ٣١٪.

• الفسفور في سمك البلطي  يمثل نسبة ٢٠٪.

• مادة السيلينيوم  في سمك البلطي تمثل ٧٨٪.

• يحتوي سمك البلطي علي البوتاسيوم بنسبة ٢٠٪.

نصائح لتقليل تعرض سمك البلطي للملوثات 

- يجب إزالة بعض الأجزاء الدهنية المتواجدة في  السمك،  كالجلد، وسديلة البطن، ولحم السمك الداكن  قبل تناوله، وذلك لنتخلص من المركبات الضارة كمركبات ثنائي الفينيل، ومركبا الكلور، فهذه المركبات تتركز في الأجزاء التي تم ذكرها .

- عند تناول السمك يجب اختيار تناول الأسماك الصغيرة وليست الكبيرة، لأن الأسماك الكبيرة فقد تتعرض للمواد الملوثة بكثرة، وهذا علي عكس الأسماك صغيرة الحجم.

- يجب عدم تناول كافة أنواع الأسماك التي تحتوي على كمية كبيرة من الزئبق من قبل الفئات التي قد تتعرض للضرر من الزئبق، كالأطفال، والحوامل، أو النساء في فترة الحمل.

وصفات لتحضير سمك البلطي 

الوصفة الأولي: طريقة عمل السمك السنجاري:

- مكونات الوصفة: ( سمك بلطي، بصل مقطع، فلفل ألوان، طماطم،لا ثوم مفروم، كاري، توابل وبهارات، صلصة طماطم).

- طريقة التحضير: يتم تقطيع  البصل والفلفل الألوان، ويتم تشويحهم في الزيت، ثم نضيف إلي الطماطم والثوم، ثم إضافة الكاري ثم إضافة ملعقة من الصلصة ثم إضافة ماء، ويتم ترك هذا الخليط لمدة لا تزيد ن 5 دقائق، ثم نوضع السمك في صينية ومعه بصل شرائح ويتم وضع الخليط فوقه ويتم إدخاله للفرن.

الوصفة الثانية: طريقة عمل صينية السمك البلطي:

- مكونات الوصفة: ( سمك بلطي، عصير ليمون، زيت زيتون، بصل شرائح، طماطم شرائح، فلفل أخضر، ثوم، ملح وبهارات).

- طريقة التحضير: لعمل حشو السمك البلطي يجب فرم البقدونس مع الطماطم والفلفل الأخضر وعصير الليمون وزيت الزيتون وفصوص الثوم والبهارات الفلفل الأسود والملح والشطة والبابريكا وكركم، ثم نقوم بفتح شقوق صغيرة  علي كل سمكة ثلاث شقوق صغيرة و  سطحية بالعرض ويتم وضع  جزء من الخليط بداخل كل سمكة، ثم يجب إحضار صينية ويتم تقطيع  البصل والطماطم والفلفل والليمون والثوم إلي شرائح ووضعهم في الصينية، ثم يتم وضع  باقي الخليط على الخضروات ويتم خلطهم جيدا، ثم يوضع السمك فوق الخليط ويتم تغلفيها بالورق الفويل وإدخالها إلي الفرن.

الخاتمة

تتنوع فوائد سمك البلطي لمختلف أجهزة الجسم، حيث أن ذلك النوع من الأسماك يحمل الكثير من العناصر الغذائية الهامة التي تفيد العظام وصحة الجسم بشكل عام.