كتابة :
آخر تحديث: 16/10/2024

شرح قصيدة دع عنك لومي فإن اللوم إغراء

قصيدة "دع عنك لومي" للشاعر العربي الكبير أبي نواس تُعتبر من أبرز روائع الشعر العربي، حيث تجمع بين العمق العاطفي والبلاغة الفنية. تأتي هذه القصيدة كإعلان صريح عن تحدي الشاعر للأعراف الاجتماعية والأخلاقية، إذ يعبر من خلالها عن مشاعر الحب والشغف دون مواربة أو تردد. وتتناول الأبيات موضوعات معقدة مثل الحب واللوم والتسامح، مستعرضةً تجربة إنسانية صادقة مليئة بالتناقضات. وفي هذا المقال في موقع مفاهيم نتعرف على أبيات وشرح القصيدة وبعض الصور البلاغية، تابعونا.
شرح قصيدة دع عنك لومي فإن اللوم إغراء

دع عنك لومي

  • النوع الشعري: قصيدة شعرية
  • الغرض الشعري: التعبير عن المشاعر الإنسانية.
  • عدد أبيات القصيدة: 12 بيتًا.
  • شكل القصيدة: عمودية.
  • البحر: البحر البسيط.
  • قافية القصيدة: حرف الهمزة.
  • كاتب القصيدة: الشاعر أبو نواس.

كلمات قصيدة دع عنك لومي فإن اللوم إغراء

إليكم أهم أبيات قصيدة دع عنك لومي المكونة من 12 بيتا في شكل عمودي، وتشمل:

دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ
وَداوِني بِالَّتي كانَت هِيَ الداءُ

صَفراءُ لا تَنزَلُ الأَحزانُ ساحَتَها
لَو مَسَّها حَجَرٌ مَسَّتهُ سَرّاءُ

مِن كَفِّ ذاتِ حِرٍ في زِيِّ ذَكَرٍ
لَها مُحِبّانِ لوطِيٌّ وَزَنّاءُ

قامَت بِإِبريقِها وَاللَيلُ مُعتَكِرٌ
فَلاحَ مِن وَجهِها في البَيتِ لَألَاءُ

فَأَرسَلَت مِن فَمِ الإِبريقِ صافِيَةً
كَأَنَّما أَخذُها بِالعَينِ إِغفاءُ

رَقَّت عَنِ الماءِ حَتّى ما يُلائِمُها
لَطافَةً وَجَفا عَن شَكلِها الماءُ

فَلَو مَزَجتَ بِها نوراً لَمازَجَها
حَتّى تَوَلَّدُ أَنوارٌ وَأَضواءُ

دارَت عَلى فِتيَةٍ دانَ الزَمانُ لَهُم
فَما يُصيبُهُمُ إِلّا بِما شاؤوا

لِتِلكَ أَبكي وَلا أَبكي لِمَنزِلَةٍ
كانَت تَحُلُّ بِها هِندٌ وَأَسماءُ

حاشا لِدُرَّةَ أَن تُبنى الخِيامُ لَها
وَأَن تَروحَ عَلَيها الإِبلُ وَالشاءُ

فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً
حَفِظتَ شَيئاً وَغابَت عَنكَ أَشياءُ

لا تَحظُرِ العَفوَ إِن كُنتَ اِمرَأً حَرِجاً
فَإِنَّ حَظرَكَهُ في الدينِ إِزراءُ

شرح قصيدة دع عنك لومي

إليك شرح لأبيات القصيدة:

1. دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ *** وَداوِني بِالَّتي كانَت هِيَ الداءُ

  • الشاعر يدعو الشخص الآخر إلى ترك لومه، لأنه يعتبر اللوم إغراءً. كما أنه يطلب العلاج من الجرح الذي تسبب به هذا اللوم، مما يعني أن الشاعر يشعر بالألم بسبب هذا اللوم.

2. صَفراءُ لا تَنزَلُ الأَحزانُ ساحَتَها *** لَو مَسَّها حَجَرٌ مَسَّتهُ سَرّاءُ

  • يُشير الشاعر هنا إلى اللون الأصفر الذي يرمز إلى الأمل أو الفرح، والذي لا يزول حتى لو أصابها شيء قاسي مثل الحجر. أي أن الفرح يبقى رغم الصعوبات.

3. مِن كَفِّ ذاتِ حِرٍ في زِيِّ ذَكَرٍ *** لَها مُحِبّانِ لوطِيٌّ وَزَنّاءُ

  • يصف الشاعر امرأة جميلة (ذَات حِر)، ولها محبان مختلفان. يُظهر التناقض بين الحب النقي والحب المليء بالشهوة.

4. قامَت بِإِبريقِها وَاللَيلُ مُعتَكِرٌ *** فَلاحَ مِن وَجهِها في البَيتِ لَألَاءُ

  • تصف الصورة امرأة تحمل إبريق الماء في ليلة مظلمة، ويبرز نور وجهها في البيت، مما يضفي جوًا من السحر والجمال.

5. فَأَرسَلَت مِن فَمِ الإِبريقِ صافِيَةً *** كَأَنَّما أَخذُها بِالعَينِ إِغفاءُ

  • يُظهر الشاعر كيف أن الماء الذي يخرج من الإبريق صافٍ ونقي، وكأن الشخص الذي يراقبه يشعر بالنعاس بسبب جماله.

6. رَقَّت عَنِ الماءِ حَتّى ما يُلائِمُها **** لَطافَةً وَجَفا عَن شَكلِها الماءُ

  • يصف كيف أن الماء أصبح لطيفًا وملائمًا لجمال المرأة، مما يدل على تآلف الجمال مع الطبيعة.

7. فَلَو مَزَجتَ بِها نوراً لَمازَجَها **** حَتّى تَوَلَّدُ أَنوارٌ وَأَضواءُ

  • يُشير إلى أن مزج الجمال مع النور يؤدي إلى تولد أنوار جديدة، مما يعني أن الجمال يمكن أن يخلق شيئًا جديدًا ومضيئًا.

8. دارَت عَلى فِتيَةٍ دانَ الزَمانُ لَهُم **** فَما يُصيبُهُمُ إِلّا بِما شاؤوا

  • يتحدث الشاعر عن مجموعة من الشباب الذين يسيرون مع الزمن ولا يحدث لهم شيء إلا ما يختارونه بأنفسهم، مما يدل على السيطرة والإرادة.

9. لِتِلكَ أَبكي وَلا أَبكي لِمَنزِلَةٍ **** كانَت تَحُلُّ بِها هِندٌ وَأَسماءُ

  • يشير إلى أن الشاعر يبكي على مكان لم يعد فيه هِند وأسماء، مما يعكس شعور الفقد والحزن.

10. حاشا لِدُرَّةَ أَن تُبنى الخِيامُ لَها *** وَأَن تَروحَ عَلَيها الإِبلُ وَالشاءُ

  • يُعبر عن استحالة بناء خيام لدرة (امرأة جميلة) أو إدخال الإبل والغنم إليها، مما يعكس علو مكانتها.

11. فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً *** حَفِظتَ شَيئاً وَغابَت عَنكَ أَشياءُ

  • يُشير إلى الذين يدّعون الفلسفة والعلم، محذرًا إياهم من أن ما يعرفونه قليل مقارنة بما يجهلونه.

12. لا تَحظُرِ العَفوَ إِن كُنتَ اِمرَأً حَرِجاً *** فَإِنَّ حَظرَكَهُ في الدينِ إِزراءُ

  • ينصح بعدم حظر العفو، لأنه إذا كنت شخصًا يتسم بالتعقيد، فإن حظرك لهذا العفو سيكون نقصًا في الدين.

اعراب قصيدة دع عنك لومي

إليك إعراب الأبيات من قصيدة "دع عنك لومي" للشاعر أبو نواس:

دع عنك لومي فإن اللوم إغراء

  • دع: فعل أمر مبني على حذف النون، وفاعل مستتر تقديره "أنت".
  • عن: حرف جر.
  • ك: ضمير متصل في محل جر مجرور متعلق بـ"دع".
  • لومي: اسم "لوم" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • فإن: فاء حرف عطف، "إن" حرف توكيد.
  • اللوم: اسم "إن" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • إغراء: خبر "إن" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

وداويني بالتي كانت هي الداء

  • وداويني: الواو حرف عطف، "داويني" فعل أمر مبني على حذف النون، وفاعل مستتر تقديره "أنت"، و"ي" ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • بالتي: الباء حرف جر، "التي" اسم موصول مبني في محل جر.
  • كانت: فعل ماضٍ ناقص مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، والتاء للتأنيث الساكنة.
  • هي: ضمير منفصل مبني في محل رفع اسم "كانت".
  • الداء: اسم "كانت" مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.

صفراء لا تنزل الأحزان ساحتها

  • صفراء: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • لا: نافية.
  • تنزل: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هي".
  • الأحزان: اسم "تنزل" مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
  • ساحتها: "ساحتها" اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

لو مسها حجر مسسته سراء

  • لو: حرف شرط.
  • مسها: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، و"ها" ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • حجر: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • مسسته: فعل ماضٍ مبني على الفتحة الظاهرة على آخره، و"ه" ضمير متصل في محل نصب مفعول به.
  • سراء: اسم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

من كف ذات حر في زي ذي ذكر

  • من: حرف جر.
  • كف: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • ذات: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • حر: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • في: حرف جر.
  • زي: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.
  • ذي: نعت مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • ذكر: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

الصور البلاغية في قصيدة دع عنك لومي

في قصيدة "دع عنك لومي" لأبي نواس، تظهر العديد من الصور البلاغية التي تعزز المعاني وتضفي جمالًا على النص، وإليك بعض هذه الصور البلاغية:

1. الاستعارة:

  • مثال: "دع عنك لومي فإن اللوم إغراءُ" هنا، يتحدث الشاعر عن "اللوم" كأنه شيء يُمكن الإغراء به، مما يُعطي معنى أعمق لفكرة اللوم وتأثيره السلبي.

2. التشبيه:

  • مثال: "كَأَنَّما أَخذُها بِالعَينِ إِغفاءُ": يشبه الشاعر اللحظة التي يُأخذ فيها بريق الإبريق بالإغفاء، مما يُبرز جمال اللحظة.

3. الكناية:

  • مثال: "فَقُل لِمَن يَدَّعي في العِلمِ فَلسَفَةً": هنا يُشير الشاعر إلى مَن يدّعي المعرفة بدون أن يكون لديه فهم حقيقي، مما يعكس فكرة الاستهانة بمعرفة هؤلاء.

4. المترادفات:

  • مثال: "لا تَحظُرِ العَفوَ إِن كُنتَ اِمرَأً حَرِجاً": استخدام "العَفو" و"الحَرج" يُظهر تباين الأفكار والمشاعر، مما يُعبر عن التردد في العفو.

5. التكرار:

  • مثال: "دع عنك لومي": تكرار هذه العبارة يعزز الإلحاح على الفكرة ويجعلها تبرز بشكل أكبر.

6. الصور المجازية:

  • مثال: "مِن كَفِّ ذاتِ حِرٍ في زِيِّ ذي ذَكَرٍ": يُستخدم المجاز للتعبير عن الجمال من خلال صورة مشهدية توحي بأن الجمال يأتي من العناية والتفاصيل الدقيقة.

7. الجناس:

  • مثال: "الحَظَرَكَهُ في الدينِ إِزراءُ" : استخدام الألفاظ المتشابهة يُعطي إيقاعًا موسيقيًا للقصيدة ويُعزز الفكرة التي يُعبر عنها الشاعر.

نبذة عن كاتب قصيدة دع عنك لومي فإن اللوم إغراء

الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح الحكمي، المعروف باسم أبو نواس، هو أحد أبرز شعراء العصر العباسي، وإليك بعض المعلومات الإضافية عنه:

  • الاسم الكامل: الحسن بن هانئ بن عبد الأول بن صباح الحكمي.
  • وُلِد في الكوفة لعائلة عربية.
  • تاريخ الميلاد: وُلِدَ في عام 763 ميلادي (146هـ).
  • تاريخ الوفاة: تُوفي في عام 813 ميلادي (198 هـ).
  • عاش معظم حياته في بغداد، التي كانت مركزًا ثقافيًا في العصر العباسي.
  • يُعتبر من أعظم شعراء العرب، وواحدًا من رواد الشعر المجدد.
  • يشتهر بشعره في الحب والخمريات، والطبيعة، والمدح.
  • استخدم اللغة اليومية بأسلوب جميل وسلس، مما جعل شعره قريبًا من الناس.
  • تميز بالجرأة في تناول مواضيع قد تعتبر غير تقليدية، مثل الخمريات والشؤون الاجتماعية.
  • له العديد من القصائد الشهيرة، مثل: دع عنك لومي فإن اللوم إغراء، ويا ليل الصب متى غده.
  • كتب أيضًا في مواضيع الفخر والهجاء والرثاء.
  • ترك أبو نواس أثرًا عميقًا في الأدب العربي، وقد تأثر به العديد من الشعراء الذين جاءوا بعده.
  • لا يزال شعره يُدرس ويُحتفى به في الأدب العربي حتى اليوم.
ختامًا، تُعَدُّ قصيدة "دع عنك لومي" لأبي نواس واحدة من أبرز نماذج الشعر العربي الكلاسيكي، حيث تعكس عمق المشاعر الإنسانية وتناقضاتها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ