كتابة : سميرة
آخر تحديث: 08/03/2022

طريقة استخدام جهاز الحمل في المنزل

من المعروف أن اختبار الحمل هي الوسيلة الوحيدة التي تعرفك إن كنت حامل أم لا، وقد يوجد الكثير من السيدات يعانون من طريقة استخدام جهاز الحمل، باالرغم من أنه سهل الاستخدام.
حيث يوجد الكثير من السيدات الذين يستخدمون جهاز الحمل بطريقة خاطئة دون العلم، لذلك سوف نوضح لكم الطرق التي تساعدكم من التأكد من النتيجة سوى إن كانت سلبية أم إيجابية، وهذا كله على موقع مفاهيم.
طريقة استخدام جهاز الحمل في المنزل

طريقة استخدام جهاز الحمل

  • الخطوة الأولى

في البداية يجب أن تتأكدي من إرشادات الاختبار، حيث من الممكن أن يحتاج الجهاز إلى مكان بارد، وهو يعني وضع الجهاز في الثلاجة، كما يجب أن تحرصي على قراءة التوجهات بعناية جيدا، مع الحرص على التحقيق من تاريخ صلاحية الجهاز قبل استخدامه، لأنه يحتوي الجهاز على المواد الكيميائية، والتي تكون لها صاحبة محددة من تاريخ الإنتاج.

  • الخطوة الثانية

وفي هذه الخطوة قد تحتاجين إلى كوب أو وعاء نظيف يمكنك من جمع عينة البول، وقد يجب أن تتأكدي من الكوب أو الوعاء نظيفا، ولا يوجد عليه آثار من الصابون، كما من المفضل أن تقومي بعمل الاختبار في الصباح لأن تكون نسبة هرمون الحمل مرتفعة في الصباح.

  • الخطوة الثالثة

وبعد الانتهاء من الخطوط السابقة يمكنك أن تضعي عينية البول في المكان المخصص له، ثم اتركيه مدة خمس دقائق على الأقل، وبعدها يظهر لك النتيجة سوى إن كان إيجابية أم سلبية.

  • الخطوة الرابعة

كما يجب أن تحرصي على تسجيل تاريخ الاختبار، لأن عند زيارة الطبيب سوف يسألك ما تاريخ إجراء الاختبار.

نتائج اختبار الحمل المنزلي

حيث من المعروف أن تظهر نتيجة اختبار الحمل إيجابية، فقد تعني هذه الكلمة أنك حامل أم العكس، فقد تعني أنك لست حامل، فمن الممكن أن تكون الدورة الشهرية متأخرة، ولكن هناك الكثير من السيدات الذين لا يعرفون الفرق بين النتيجة السلبية من النتيجة الإيجابية، لذلك سوف نقوم بتوضيح هذه النتائج وهي كالتالي:

  • النتيجة السلبية: عندما تمر خمس دقائق على إجراء الاختبار على الأقل، وذلك يمكنك أن ترى الاختبار، حيث إن لاحظت وجود خط واحد فقط فهذا يعني أنك لست حامل والنتيجة سلبية.
  • النتيجة الإيجابية: حيث يمكنك أن ترى نتيجة التحليل ولكن بعد مرور خمس دقائق من وقت إجراء الاختبار، وبعد انتهاء فترة الخمس دقائق يمكنك أن ترى النتيجة، فإن لاحظت وجود خطين في الاختبار، وذلك يعني أن النتيجة إيجابية بمعنى أنك حامل، كما يمكنك بعد ظهور النتيجة أن تجري تحليل دم لكي تتأكدي من نسبة هرمون الحمل، وبعدها التأكيد من وجود حمل يمكن الذهاب إلى الطبيب المتخصص.

وهكذا يمكنك التفريق بين النتيجة الإيجابية والنتيجة السلبية، حيث تظهر النتيجة الإيجابية على شكل خطين أما النتيجة السلبية قد تظهر على شكل خط واحد.

أنسب وقت لعمل فحص الحمل المنزلي

  • حيث من المفضل أن تقومي بإجراء اختبار الحمل عند الاستيقاظ من النوم، وذلك يكون في الصباح، حيث تكون نسبة هرمون الحمل عالية جدا في الصباح، وذلك بسبب تركيز هرمون الحمل على البول، لذلك يكون أفضل وقت لعمل اختبار الحمل هو فترة الصباح.

الوقت الملائم لإجراء طريقة الاستخدام لجهاز الحمل

حيث يجب أن تحرصي على الانتظار لفترة تصل إلى أسبوعين من بعد غياب الدورة الشهرية، وذلك لكي تحصلي على أفضل النتائج ودقائق، حيث قد تحصل المرأة على نتائج غير دقيقة وصحيحة معا، وذلك عندما تقوم بعمل اختبار الحمل بعد فترة قصيرة من غياب الدورة الشهرية، كما يوجد الكثير من العلامات التي توضح لكم ضرورة عمل اختبار الحمل.

  • تأخر الدورة الشهرية

حيث يعتبر تأخر الدورة الشهرية من أحد العوامل الأساسية التي تدل على أنك حامل، ولكن من الممكن أن يكون تأخر الدورة الشهرية من أحد الأسباب الأخرى، مثل: المرض أو الإجهاد، بالإضافة إلى النظام الغذائي، أو ممارسة الرياضة أيضا.

  • حدوث تشنجات

حيث يجب عليك أن تحرصي على عمل اختبار الحمل المنزلي، عند حدوث لك تشنجات، حيث من الممكن أن تكون هذه التشنجات الحمل، حيث تكون هذه التشنجات متشابك تماما بأعراض الحيض، كما قد تشعر المرأة بالقلق، والانزعاج عند اقتراب موعد قدوم الدورة الشهرية لك.

  • ألم في الثديين

حيث قد تتعرض المرأة الحامل إلى ألم في الثديين، وذلك ناتج بسبب إنتاج هرمون الحمل في الجسم، حيث قد يعمل هذا الهرمون على العديد من التغيرات التي تصيب الجسم أثناء فترة الحمل، ومن هذه الأسباب ألم في الثديين، بالإضافة إلى تدفق الدم، كما قد يوجد الكثير من السيدات الذين يعانون من الألم في الثديين، لذلك لا يعتبر هذا الشرط من الشروط الأساسية بأعراض الحمل.

  • ظهور أعراض أخرى

حيث يمكن أن تظهر الكثير من الأعراض الأخرى التي تعتبر من أحد الأسباب الحمل، مثل: الغثيان، بالإضافة إلى كثرة التبول وغيرها.

  • فشل وسائل منع الحمل المستخدم

حيث تعتبر هذه الوسائل التي تمنع حدوث الحمل من الوسائل غير موثوق بها، حيث لا يثق بهذه الوسائل بنسبة مائة في المائة بل يوجد فرص للحمل.

نصائح عامة حول طريقة الاستخدام لجهاز الحمل

  • حيث يمكن أن يظهر خطين عند ظهور النتيجة ، ولكن مع ذلك ظهور أحد الخطين بصورة باهت جدا، لذلك أكدت الكثير من الأطباء أن ليس من المهم أن يظهر الخطين بصورة واضحة، ولكن من المهم أن يظهران مهما كان ظهورهم، حيث ذلك يدل على وجود هرمون الحمل، كما يجب أن تحرصي على قراءة الاختبار في الوقت المحدد التي حددتها الإرشادات، حيث قد يختلف وقت جهاز الحمل من جهاز إلى آخر، لذلك يجب الحرص على قراءة الإرشادات قبل استخدام الجهاز.
  • يجب أن تحرصي على حفظ اختبار الحمل في مكان بارد، كما يجب أن يكون داخل الغلاف.
  • إذا كانت تظهر عليك أعراض الحمل وعلى الرغم من ذلك تظهر النتيجة سلبية، لذلك من الأفضل أن تقومي بعمل الاختبار مرة أخرى بعد يومين على الأقل.
  • إذا حصلت على نتائج مختلفة في كل مرة قومت بها بعمل اختبار الحمل، ففي هذه الحالة يجب أن ترجعي إلى الطبيب المختص لكي تتأكدي من وجود حمل.
يمكنك الحصول على نتائج دقيقة وصحيحة من خلال تطبيق طريقة استخدام جهاز الحمل، ينصح الأطباء على أن يتم عمل اختبار الحمل بعد غياب الدورة الشهرية بحوالي أسبوعين، وبالتالي يمكن الحصول على نتائج دقيقة وصحيحة من اختبار الحمل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ