كتابة : نجاة
آخر تحديث: 31/08/2023

أسهل طريقة تنظيف انف الرضيع بالماء والملح

قد يتعرض الرضع إلى سيلان أو انسداد في الأنف، وهو الأمر الذي يكون صعبا عليهم بحكم أنهم لا يتقنون فن تمخط أنوفهم. لذلك وعندما تشك في أن طفلك الرضيع يعاني من نزلة برد أو أن بعض العوالق تعيق تدفق الهواء وتزيد من الاحتقان، فمن الواجب معرفة طريقة تنظيف انف الرضيع إما باستعمال وسيلة لذلك او من خلال الماء والملح وغيرها من الطرق التي يدرجها مفاهيم من خلال هذا المقال.
أسهل طريقة تنظيف انف الرضيع بالماء والملح

أسباب انسداد انف الرضيع

عندما يعاني الطفل من انسداد الأنف، فإنه في بعض الأحيان لا يرغب في تناول الطعام. وقد يكون هذا مقلقًا جدًا، خاصة بالنسبة للأم الجديدة. وفيما يلي خمسة من الأسباب الأكثر شيوعًا التي تجعل الطفل يعاني من صعوبة في التنفس من خلال الأنف:

  • الممرات الأنفية صغيرة

أنف المولود الجديد يكون صغير جدًا. لذلك، لا يتطلب الأمر سوى كمية قليلة جدًا من المخاط لسد الممر الأنفي، وقد يبدو الأمر محتقنًا للغاية. إذا كان الطفل يأكل دون مشكلة ويبدو في حالة جيدة، فقد لا يكون هناك الكثير من المخاط الذي يسده.

  • عدم قدرة الرضيع على إفراغ انفه

يتراكم المخاط في الأنف لأسباب عديدة، بغض النظر عن العمر. يمكن للأطفال الأكبر سنًا والبالغين ببساطة إفراغها في منديل. ومع ذلك، لا يستطيع الأطفال القيام بذلك، لذا فهم بحاجة إلى طريقة أخرى للمساعدة في تنظيف الممرات الأنفية.

  • تهيج الأنف

العطور، دخان السجائر، وبر الحيوانات الأليفة، حبوب اللقاح، أو الغبار يمكن أن تسبب تهيج الممرات الأنفية. حاول التخلص من هذه الأشياء للتأكد من أن طفلك يتنفس هواءً جيدًا.

  • نزلة برد

الأطفال عرضة للإصابة بفيروس البرد، مثل أي شخص آخر. لذا، إذا كان الطفل يعاني من جميع اعراض نزلة برد، خاصة إذا كان أحد أفراد العائلة قد أصيب مؤخراً بعدوى فيروسية، فقد يكون ذلك هو نزلة البرد.

  • مرض أكثر خطورة

يمكن أن يتسبب الفيروس المخلوي التنفسي (RSV) في احتقان الطفل مع السعال، ويعاني من بعض الصعوبة في التنفس، مما يؤدي إلى مرض نسميه التهاب القصيبات. وعادة ما تكون مصحوبة بعلامات أخرى، مثل الحمى، والتهيج، وأنماط التغذية المضطربة.

تعد الأنفلونزا والالتهاب الرئوي من الأمراض التي يمكن أن تسبب صعوبات في التنفس ويجب مراقبتها عن كثب ومعالجتها عند الإشارة إليها. عندما يكون الطفل مريضًا جدًا وغير قادر على التنفس بشكل جيد، سيواجه صعوبة كبيرة في الرضاعة ويمكن أن يصاب بالجفاف، خاصة عندما يعاني أيضًا من الحمى.

طريقة تنظيف انف الرضيع من المخاط

فيما يلي نبرز لكم بعضا من طرق تنظيف انف الرضيع:

1. استخدام رذاذ الأنف الملحي

  • يمكن أن يحصل معظم الرضع والأطفال الصغار على الكثير من التحسن من خلال رش المحلول الملحي (المياه المالحة) في أنوفهم والسماح لهم بالعطس لإخراج المخاط.

2. استخدام شفاطة الأنف

  • يمكن أن تعمل شفاطة الأنف مع رذاذ ملحي بشكل جيد في إزالة كل المادة اللزجة وبالتالي يمكن القول أنها أفضل طريقة تنظيف انف الرضيع.
  • لكن المشكلة هي أن هناك الكثير من المنتجات المتاحة اليوم، ولكن القليل منها فقط يعمل بشكل جيد. وبعضها يصعب على بعض الآباء تحمله، مثل الأجهزة التي تقوم بمص المخاط بفمك. بدلاً من استخدام الفم، هناك أنواع شفاطات الانف تعمل بالبطارية لإزالة احتقان الأنف عند الرضع والأطفال.
  • على الرغم من أن شفاطات الأنف يمكن أن تكون فعالة، إلا أنه عليك الحد من عدد مرات استخدامها لأنها قد تسبب تورمًا بسبب الصدمة، يمكنك الضغط بلطف على طرف أنف الطفل والنظر باستخدام ضوء الهاتف المحمول بحثًا عن مخاط سميك وقشري. إذا كان موجودًا، يمكن أن يساعد الشفط. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن الشفط لا يساعد.

3. جلسة البخار

  • يمكن للبخار أن يفعل العجائب للأطفال والبالغين عندما يعانون من احتقان الأنف. حاولي تبخير الحمام بدش ساخن والجلوس مع الطفل لبضع دقائق. إذا كان الجو حارًا جدًا أو كان الطفل غير مرتاح، فاحصلي على بعض الهواء النقي.

4. رفع مرتبة سرير الطفل

  • ضع منشفة ملفوفة أسفل أحد أطراف مرتبة سرير الطفل لرفع رأسه أثناء نومه. قد يسمح الارتفاع الإضافي، حتى لو كان بوصة واحدة فقط، بتصريف المخاط من أنفه أثناء النوم. وقد يساعد أيضًا في الحفاظ على حمض المعدة في البطن، حتى لا يساهم في التورم.

5. تشغيل جهاز ترطيب بارد

  • يمكن أن يؤدي الهواء الجاف إلى الاحتقان، لذا فإن تشغيل جهاز ترطيب في غرفة الطفل قد يساعد في إضافة الرطوبة إلى الهواء وتخفيف تهيج الممرات الأنفية الجافة.

طريقة تنظيف انف الرضيع بالماء والملح

  • يمكنك صنع المحلول الملحي لعلاج احتقان انف الطفل في المنزل عن طريق إضافة ملعقة صغيرة (5 مل) من الملح غير المعالج باليود وملعقة صغيرة (5 مل) من صودا الخبز إلى كوبين (500 مل) من الماء المقطر أو المغلي والمبرد.
  • إذا كنت تستخدم محلولًا محلي الصنع، استخدم زجاجة ضغط أو وعاء نيتي لوضع المحلول في أنف الطفل.
  • قد يكون الأمر أكثر راحة لطفلك إذا كنت تستخدم درجة حرارة الغرفة أو الماء الدافئ قليلاً. تأكد من أنها ليست ساخنة.

طريقة استعمال المحلول الملحي:

  1. اجعل الطفل ينحني بلطف فوق الحوض أو حوض الاستحمام مع إمالة رأسه للأمام وقليلاً إلى جانب واحد.
  2. ضع فقط طرف المحقنة أو الزجاجة في فتحة الأنف البعيدة عن الحوض. (سوف تقوم فتحة الأنف القريبة من الحوض بتصريف السائل.)
  3. قم برش المحلول بلطف في الأنف باتجاه الجزء الخلفي من رأسه، مع التأكد من أن فم الطفل مفتوح.
  4. يجب أن يتدفق المحلول من فتحة الأنف الأخرى.
  5. كرر على الجانب الآخر، من الطبيعي أن يعطس الطفل أو يتقيأ عند غسل الأنف.
  6. اجعل الطفل يُفرغ أنفه. إذا كان الطفل صغيرًا جدًا بحيث لا يمكنه النفخ، قم بشفط أنفه بلطف باستخدام محقنة على شكل لمبة.
  7. قم بتنظيف المحقنة أو الزجاجة بعد كل استخدام.
  8. كرر هذا 2 أو 3 مرات في اليوم.
  9. استخدم غسول الأنف بلطف عند الأطفال الذين يعانون من نزيف الأنف المتكرر.

متى تنظف انف الرضيع؟

  • عند اعتماد أي طريقة تنظيف انف الرضيع يمكنك استخدام قطرات المياه المالحة والمحقنة أو شفاطة الأنف 3 إلى 4 مرات خلال 24 ساعة، وأكثر من ذلك يمكن أن يحمل خطر إتلاف بطانة الممرات الأنفية، مما يسبب تهيجًا ونزيفًا في الأنف.
  • قد يكون من المفيد تحديد وقت جلسات التنظيف هذه قبل الرضاعة مباشرة لمساعدة الطفل على التنفس أثناء الرضاعة أو تناول الزجاجة، ليس من الممكن أن يمتص ويتنفس من خلال الفم في نفس الوقت، لذلك يجب أن يكون لدى الطفل أنف واضح ليحصل على تغذية جيدة.
  • الوقت المناسب الآخر لإزالة إفرازات الأنف هو قبل النوم ليلًا لمساعدة الجميع على النوم بشكل أفضل.

متى تتصل بالطبيب؟

يعد انسداد الممرات الأنفية أمرًا شائعًا عند الأطفال، ولكن هناك أوقات يجب عليك فيها الاتصال بالطبيب. اتصل وحدد موعدًا مع طبيب طفلك لأي من الأسباب التالية:

  • استمرار أعراض طفلك لفترة أطول من أسبوع.
  • عندما تزداد الحالة سوءًا بدلاً من التحسن بمرور الوقت.
  • عندما تفشل جهود تنظيف الانف وعدم ظهور أي علامات تحسن.
  • استمرار الانسداد، والشك في أنه قد يكون حساسية.

هناك بعض الحالات التي تتطلب عناية طبية فورية. إذا لاحظت أياً من الأعراض التالية، عليك استشارة الطبيب فوراً:

  • وجود مسحة زرقاء على جلد الطفل أو شفتيه أو أظافره.
  • عندما يعاني الطفل من الحمى و السعال.
  • عدم قدرة الطفل على الرضاعة والإصابة بالجفاف.
  • وجود جسم غريب في أنف الطفل.
كما تابعتم أعلاه، طريقة تنظيف انف الرضيع يمكن تطبيقها في المنزل بخطوات بسيطة، لكن في حالة عدم التجاوب أو غياب للتحسن تبقى استشارة الطبيب أفضل اختيار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ