آخر تحديث: 01/09/2020

طريقة عمل وجبات الأطفال الرضع

طريقة عمل وجبات الأطفال الرضع
إن طريقة عمل وجبات الأطفال الرضع تعد من أبسط الطرق، لكن تغذية الرضيع بجوار حليب الأم يحتاج بعض النصائح التي يجب أن تعرفها كل أم حتى تحافظ على صحة طفلها.
فالطفل يحتاج لغذاء سهل البلع والهضم وذو مذاق محبب حتى يقبل على الطعام ويستفيد منه، ويمكن للأم أن تصنع غذاء طفلها بنفسها أو أن تشترى المسحوق من الصيدلية ويحتاج دقائق معدودة ليقدم للطفل.

كيفية عمل وجبات للأطفال الرضع

لكي تحضر الأم وجبة لطفلها الرضيع يجب أن تعرف جيداً الطعام المناسب لعمر الطفل وأن تجعله متوفر بالمنزل باستمرار.

كما يجب أن تدخل نوع واحد من الطعام عندما يكون طفلها مستجد في الطعام لكي تعرف تأثير الطعام على الطفل وهل له أعراض جانبية أم لا.

ويمكن أن تقوم الأم بعمل الوجبات التالية:

الموز المهروس بالبرتقال

يمكن أن تحضر الأم ثمرة موز ونصف برتقالة وتقوم بعصر البرتقالة في وعاء ثم تهرس الموز جيداً وتضيف له عصير البرتقال وتخلط جيداً ليمتزج الخليط ثم تقدمه لطفلها بملعقة صغيرة.

وجبة الأرز المهروس

تحضر الأم ثلاث ملاعق من الأرز ونصف كوب من الحليب الطازج أو حليب الأم، وتقوم بغسل الأرز وتضعه في إناء وتضيف له الماء لتغمره تماما وتتركه على النار حتى يطهى ثم تضيف له الحليب وتمزجه جيداً ثم تقدمه للطفل بعد أن يبرد.

وجبة التفاح والجزر المهروس

تحضر الأم جزرة واحدة وتفاحة وقطعة صغيرة من صدر الدجاج المطهو جيداً، وتحضر ملعقتان من لبن الزبادي، وتقوم بتقشير الجزرة والتفاحة وتسلقهما في الماء وبعد السلق تهرسهما بشوكة.

وتقوم بخلط مهروس الجزر والتفاح مع صدر الدجاج المسلوق ثم نضيف الزبادي وبذلك تكون وجبة مغذية للأطفال.

وجبة الأفوكادو المهروس

يجب إحضار ثمرة من الأفوكادو وقليل من الماء أو الحليب حسب الحاجة، ونقوم بتقشير الافوكادو وطحنه ليصبح معجون ناعم نضيف الحليب أو الماء ونخلط مع الأفوكادو ونقلب جيداً ونطعم منه الطفل الرضيع بملعقة صغيرة.

وجبة التفاح والشوفان

نحضر ثمرة أو ثمرتين تفاح حسب الكمية المطلوبة وربع كوب من الشوفان، وكوب من الماء، قليل من الحليب الطازج أو المجفف أو حليب الأم.

تقوم الأم بتقشير التفاح وإزالة البذور منه ثم تقطعه لقطع صغيرة، ثم تقوم بخلط التفاح والشوفان والماء في مقلاة على نار هادئة، وتترك لينضج التفاح والشوفان مع التقليب بين الحين والآخر.

يسكب الحليب فوق الخليط الذي تم طهيه ليكون طعام لين ولذيذ ومفيد للطفل.

طريقة تحضير وجبات للأطفال الرضع

عندما يبلغ الطفل الرضيع أربعة أو ستة أشهر يجب أن تخصص له الأم نظام غذائي يختلف عن غيره من الأطفال الذين هم أكبر منه عمراً.

وهنا يأتي دور الأم في انتقاء الأطعمة الصحية البعيدة عن المواد المصنعة أو المواد الحافظة التي تضر بصحة الأطفال والآن سوف نقدم جدول طعام مناسب للأطفال الرضع.

وكيف يمكن للأم أن تحضر الوجبات لطفلها وماهي الأدوات التي يمكنها استخدامها مع الوجبات:

الأدوات التي تحتاجها الأم لإطعام الرضيع

  • كرسي مناسب لحجم الطفل ولا مانع من أن يكون مزودا بألعاب لتلهية الطفل أثناء تناول الطعام.
  • المريلة الخاصة بالطفل والتي تحمي ملابسه ويفضل أن تكون بلاستيكية حتى يسهل تنظيفها.
  • ملعقة يفضل بلاستيك وأن يكون الطبق ملون ليجذب انتباه الطفل ويجعله يقبل على الطعام.
  • كوب للشرب ويفضل أن يكون مغطى تماماً حتى لا يسكبه الطفل، وأن يكون له يدان لسهولة امساك الطفل به.

جدول الأطعمة التي يتناولها الطفل

من عمر أربعة أشهر وحتى عامين

  • الطفل من عمر أربعة أشهر إلى ستة أشهر: يجب أن تبدأ الأم بالخضروات المسلوقة بجانب الرضاعة الطبيعية.
  • الطفل من ستة أشهر لتسعة أشهر: يمكن للطفل أن يأكل الموز الطازج أو البسكويت حيث يستطيع الإمساك به، ومع تناول الطفل لحليب الأم يمكن أن يأخذ عصائر طبيعية في كأس أفضل من تناولها في زجاجة.
  • عمر الطفل من تسعة أشهر وحتى عام: يصبح الطفل في هذا العمر قادر على تناول كثير من الأطعمة دون هرسها وطحنها، ويمكن أن يأكل بنفسه دون مساعدة من الأم كما يمكنه الاستغناء عن الكأس ذو الغطاء وأن يمسك بالكوب ذو اليد.
  • الطفل من عمر عام وحتى عام ونصف: يمكن للطفل أن يعبر عن رغبته في الطعام أو الشراب كما يمكنه أن يتناول جميع الأطعمة مثل الكبار.
  • الطفل من عمر عام ونصف وحتى سنتان فيما فوق: في هذا الوقت لا يحتاج الطفل إلى لبن الأم ويصبح معتمد اعتماداً كلياً على الطعام ويستطيع أن يأكل بمفرده جيداً.

طريقة تحضير وجبات الاطفال الرضع

وجبة الدراق والمشمش المهروس

وتكون هذه الوجبة مناسبة أكثر للأطفال من عمر سبعة أشهر، ويمكن أن تحضرها الأم عن طريق غسل المشمش والدراق جيداً وتقطيعهما لقطع صغيرة.

تضع الفواكه المقطعة على النار وتغمر بالمياه جيداً، وتترك لتصبح مطهية جيداً ثم تهرس لتصبح وجبة سهلة الهضم للطفل.

اللحم البقري المهروس مع الكوسا

ضعي كمية من اللحم المفروم في مقلاة مع البصل الذي تم تصفيره واتركيه ليطهو جيداً، وضعي شرائح الكوسا في كمية من الماء واتركيها لتصبح مسلوقة.

ثم ضعي الكوسا بعد الطهي مع اللحم المفروم بعد أن يبرد واخلطيهم معاً بالخلاط ليصبح ناعماً وطيب المذاق.

وجبة العدس والجزر

تفضل هذه الوجبة عند عمر ثمانية أشهر، ومكوناتها عبارة عن نصف كوب من العدس الأصفر المغسول وقطعة بصل وجزرتان مقطعتان وكوب من مرقة الدجاج الغير مملحة ونصف ملعقة زيت زيتون.

قومي بتحميص البصل الأخضر بالزيت ثم أضيفي مرقة الدجاج والعدس الأصفر ثم تقلب وتترك حتى تغلي، ثم تضاف قطع الجزر وتترك لتطهي مع الخليط لمدة عشر دقائق.

بعد ذلك يخلط الخليط بالخلاط ويقدم للطفل للطعام.

وجبة السمك والخضروات

وتكون مناسبة أكثر للأطفال في عمر التسعة أشهر ويمكن تحضيرها بإحضار قطعة من السمك الفيلية وجزر مقشر ومقطع وحبتان من الكوسا وورق قصدير وتكون الطريقة

يتم تسخين الفرن ثم وضع السمك والجزر والكوسا في ورق القصدير وتدخل الفرن وتترك ربع ساعة ثم تخرج من الفرن وينزع ورق القصدير وتهرس جيداً وتقدم مع الأرز الأبيض المطحون.

تحضير المكرونة بالجبن مع البروكلي للأطفال الرضع

هي وجبة لذيذة ومغذية للأطفال وبخاصة من عمر عشرة أشهر وتكون مكوناتها عبارة عن كوب معكرونة وكوب بروكلي مطبوخ على البخار ونصف كوب من الجبن الموز يريلا المقطعة.

يتم سلق المعكرونة وتخلط بالبروكلي المسلوق والجبن ويتم خلطهما جميعاً في الخلاط للحصول على قوام لزج وتقدم الوجبة للطفل.

وجبة الدجاج الحلو والحامض في عمر السنة

صدر دجاج – عصير تفاح – صلصة الصويا – جزر – فلفل أخضر – أناناس – طماطم – زيت زيتون.

يقطع صدر الدجاجة لقطع صغيرة ويوضع في مقلاة على النار ومعه ملعقتان زيت زيتون وتقلب ثم يضاف نصف كوب من عصير التفاح وملعقتان الصويا ثم يقلب ويضاف الفلفل الأخضر والطماطم والجزر.

تغطى المقلاة جيداً وتترك المكونات على النار لتطهو ثم تضاف كمية قليلة من المياه حتى لا تحرق الوجبة وبعد ذلك تخلط المكونات في الخلاط لتصبح ناعمة وسهلة الطعام للطفل ويمكن أن تقدم مع الأرز.

وبذلك نكون قد قدمنا طريقة عمل وجبات الأطفال الرضع بجميع أشكالها ويجب على كل أم أن تحرص على اختيار الطعام المحبب لطفلها وأن تهتم أيضاً بالرضاعة الطبيعية التي هي أساس للنمو السليم للطفل بالإضافة إلى أهمية النوم الصحي والطبيعي للطفل.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط