آخر تحديث: 11/11/2021

طفلي عمره سنتين ولا يتكلم كيف أعلمه الكلام؟؟

طفلي عمره سنتين ولا يتكلم كيف أعلمه الكلام؟؟
طفلي عمره سنتين ولا يتكلم من الموضوعات الهامة التي تدور أحداثها بكثرة بين كثير من الأسر التي تعاني من تأخر الكلام عند طفل تجاوز السنتين من عمره.
ولذلك سوف نوضح في هذا المقال أسباب تأخر الكلام عند الأطفال وذلك ردا على سؤال كثير من الأمهات طفلي عمره سنتين ولكن لا يتكلم ولمعرفة هذه الأسباب ينبغي الاطلاع على هذا المقال وقراءته بعناية.

لمحة عامة عن نمو اللغة عند الأطفال

  • يتعلم الأطفال غالبا الكلام والتحدث مع الآخرين وهو في أول سنتين من عمره حيث يتمكن الطفل من التعرف على اللغة وفهم كلماتها جيدا.
  • كما إنه خلال هاتين السنتين يتعلم الطفل كثير من المهارات التي يستفاد منها في مشوار حياته.
  • ولكن ما يحدث أن يمتلك بعض الأطفال مهارات لغوية محدودة عن الأطفال الآخرين الذين هم في مثل عمره.
  • وهنا يجب علي الوالدين ضرورة الانتباه إلى هذا الشيء وضرورة التدخل مبكرا من اجل حل مشكلة الطفل الكلامية في وقت مبكر قبل تفاقم المشكلة وازديادها سوءا.
  • فيجب عليهم ملاحظة أبنائهم عن طريق الوقوف على نسبة تطور مهاراته الكلامية وذلك يتمكنوا من تحديد ما اذا كان هذا الطفل يعاني من تأخر في الكلام فقط أم أن التأخر اللغوي لديهم.
  • يرجع إلي إصابة الطفل بأحد الاضطرابات التي تؤثر على نمو الطفل بشكل طبيعي أو أن التأخر اللغوي يرجع إلى وجود اضطراب في التطور العصبي لدى الطفل كأن يكون الطفل مصابا باضطراب التوحد أو يعاني من الصمم.
  • أو أن الطفل لديه صعوبات في التعلم فيجب على الوالدين ضرورة الانتباه لكي يتم التشخيص السليم قبل فوات الأوان.

أهم الأسباب التي تجعل طفلي عمره سنتين ولا يتكلم

هناك الكثير من الأسباب التي تكمن وراء تأخر الكلام عند الأطفال ومن أهم هذه الأسباب:

  • قلة تواصل الآباء مع أبنائهم.
  • مشاهدة الطفل المستمرة للتلفزيون والجلوس على الأجهزة الإلكترونية لفترة طويلة.
  • يعد الجنس لو دور هام في تطوير اللغة عند الأطفال، حيث أثبتت الدراسات أن البنات يتحدثن بسرعة قبل البنين، كما أن الأولاد غالبا ما يحدث لهم تأخر في تطوير اللغة لديهم، كما يختلفون عن الإناث في عدد الكلمات التي يتم تعلمها في نفس الوقت.
  • الولادة المبكرة لها دور كبير في تأخر النمو اللغوي لدى الأطفال حيث أثبتت كثير من الدراسات أن الأطفال الذين يولدون مبكرا قبل إتمام فترة الحمل الطبيعي يتأخرون في اكتساب اللغة وتطورها عن الأطفال الذين يولدون بعد إتمام فترة الحمل كاملة.
  • وزن الطفل عند الولادة حيث أن الأطفال الذين يولدون بوزن أقل عن الوزن الطبيعي غالبا ما يعانون من تأخر في الكلام.
  • معاناة الطفل من وجود مشاكل في السمع ولذلك يفضل عند ملاحظة الأبوين أن الطفل متأخر كلاميا ضرورة إخضاعه لفحص حاسة السمع للتأكد من عدم إصابته بأي التهابات في الأذن أو وجود شمع زائد بها حيث أن مثل هذا الالتهاب قد تعوق التطور اللغوي بشكل طبيعي.
  • إصابة الطفل ببعض المشاكل الخلقية كأن يولد الطفل بلسان مربوط الذي يعد هو احد المشاكل الخلقية التي تعوق التطور اللغوي لدى الطفل.
  • معاناة الطفل من مشكلة جمع الحروف وهذه المشكلة تعد من المشاكل البسيطة التي يمكن حلها عن طريق اللجوء إلى مختص في النطق والكلام، وهنا يجب التنويه إلى ضرورة حل هذه المشكلة سريعا قبل أن تستفحل المشكلة ويصعب حلها.
  • تركيز الطفل على المهارات الحركية بشكل كبير، حيث أن هناك من الأطفال من يفضلون الحركة على الحديث مع الآخرين مما يؤخر في نموهم اللغوي
  • معاناة الطفل من إصابته بمشاكل في التنفس وذلك بسبب عدم وصول الأكسجين الكافي إلى المخ، مما يؤدي إلى نوم الطفل وفمه مفتوح، كما يمكن أن يؤدي إلى إصابة الطفل بالزوائد الأنفية التي تؤثر في تطور النمو اللغوي لديه.

طرق تعليم الطفل الكلام في عمر السنتين

تقول كثير من الأمهات أن طفلها الذي عمره سنتين ولكن لا يتكلم للإجابة على هذا الاستفسار نود أن ننبه الأم إلى طالما أن طفلك يفهم، فمن السهل مساعدته على تعليم الكلام وذلك عن طريق الاعتماد على الوسائل التالية:

  1. عليك أيتها الأم بالتحدث مع طفلك ببطء.
  2. حاولي أن تركزي انتباهه على حركة شفتيك أثناء نطق الكلمة، وذلك من أجل معرفته كيفية إخراج الكلمات من فمك بطريقة صحيحة.
  3. عرفيه على أصوات الحيوانات واتركيه يقوم بتقليد أصوات.
  4. استغلي مهارة القراءة واقرئي كثير من الكتب أمام طفلك مع الحرص على وصف جميع الصور الموجودة في الكتاب وعرفيه بأسمائها.
  5. احرصي على أن تقومي بتسمية كل شيء باسمه فمثلا تقول له أحضر الكوب بدلا من تقول له أحضر هذا.
  6. أكثري من عمل المحادثات بينك وبينه كأن تقولي له ماذا تريد؟ هل تريد أن تشرب؟ هل تريد طعاما وهكذا.
  7. احرصي على إشراكه معك في كثير من الأمور وانتظري منه الإجابة مع ضرورة أن تتحلى معه بالصبر، حتى تحصلي على التفاعل الإيجابي منه.
  8. حاولي أن تجذبي انتباهه باستمرار وأن تكثري معه من الحديث في كثير من الأوقات كأن تستغلي وقت الاستحمام في الحي معه، كما يجب مراعاة أن تكون العبارات التي تتحدثين بها قصيرة وبسيطة في نفس الوقت.
  9. استخدمي ألعاب البازل في تعليم الطفل الحديث حيث تعد هذه اللعبة وسيلة من الوسائل المفيدة التي يمكن من خلالها تعليم الأطفال أجزاء الجسم، بالإضافة إلى تعليمهم الحروف الهجائية والأرقام الحسابية، كما أن هذه اللعبة تساهم إلى حد كبير في تزويد انتباه الطفل وقدرته على التركيز بشكل أفضل.
  10. اعتمدي على أغاني الأطفال في تعليم الطفل النطق.
  11. ضرورة تجنب جلوس الطفل أمام التلفاز لفترة طويلة من الوقت.
  12. لا تقومي بتوفير متطلبات الطفل دون أن يتحدث فعليك توجيه سؤال له ماذا تريد؟
  13. اهتمي بالطفل واحرصي على الاستماع له والانتباه متطلباته بتركيز حتى إذا كان يتكلم بكلمات غريبة.
  14. ادعمي طفلك وزودي ثقته بنفسه، حيث أن ذلك يزيد من دافع الطفل إلى الحديث بسرعة.
  15. احرصي على اندماج الطفل مع أطفال من عمره، حيث أن هذا الاندماج من شأنه أن يزيد من دافعية الطفل وتقليده لما يسمعه من أقرانه.

تمارين تساعد الطفل على النطق

في إطار مساعدة الأمهات على تقديم لهم الطرق التي تمكنهم من حل مشكلتهم التي تتمثل في قولهم طفلي عمره سنتين ولا يتكلم إليك أيتها الأم القلقة على التطور اللغوي عند طفلك بعض التمارين التي تسرع من تعلم طفلك اللغة في أسرع وقت:

  • قومي بفتح الفم ثم اخرجي لسانك بشكل بسيط إلى خارج الفم مع الحرص على عدم لمس الأسنان والشفاه، ثم اعملي على إرجاعه إلى الداخل ببطء واجعل طفلك يكرر نفس الحركات أمامك.
  • افتحي فمك ثم اجعلي اللسان يتحرك يمنا ويسارا، ثم اطلبي من طفلك أن يفعل نفس التمرين.
  • اعتمدي على الغناء في تعليم طفلك النطق، حيث أن الغناء من الوسائل الجيدة التي تساعد الطفل في إصدار كثير من الأصوات الطويلة ذات الإيقاع.
  • ابدأ بتعليم طفلك البلع والنفخ والغرغرة ومضغ الأشياء.
  • فتح الفم مع تحريك اللسان بحركات دائرية حول الشفاه، ثم إغلاق الفم مع تكرار الحركة نفسها في الداخل ثم اطلبي من طفلك أن يقوم بتقليدك.
هناك الكثير من النساء يرون أن مشكلة طفلي عمره سنتين ولا يتكلم أمر شديد الخطورة، ولكن أوضح الأطباء أن تعلم الطفل أمر طبيعي في تلك الفترة، حيث يجب تدريبه مرارا وتكرارا. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط