آخر تحديث: 29/11/2019

علاج التسمم الغذائي في المنزل

علاج التسمم الغذائي في المنزل
يقع الملايين من الناس ضحية للتسمم الغذائي سواء بسبب وجبة مطبوخة في المنزل أو طعام تم شراؤه من الخارج. قد تختلف أعراض التسمم الغذائي باختلاف نوع التسمم الغذائي food poisoning الذي يعاني منه الفرد، اقرأ هذا المقال الشامل لمعرفة المزيد عن أنواعه المختلفة بالإضافة إلى علاج التسمم الغذائي في المنزل بمكونات طبيعية متاحة.

التسمم الغذائي

التسمم الغذائي food poisoning يشير إلى المرض الناجم عن البكتيريا أو السموم الأخرى المأخوذة عن طريق الطعام والذي يُسبب القيء والإسهال. ينتج التسمم الغذائي عن تناول الطعام الفاسد أو شرب الماء الملوث بالبكتيريا أو السموم أو الفيروسات أو المبيدات الحشرية. تبدأ الأعراض عادة في غضون 2-6 ساعات، إلى جانب حدوث تشنج على مستوى البطن مصحوبة بالحمى والإسهال والصداع والقيء والغثيان والضعف. 

أنواع التسمم الغذائي

  • التسمم الغذائي الجرثومي: هذا النوع من التسمم شائع بين كبار السن بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم. تتسبب العدوى في الغالب عن طريق تناول الطعام الفاسد بسبب سوء التعامل أثناء إعداد الطعام وسوء النظافة. التسمم الغذائي "السالمونيلا" هو مثال ممتاز على هذا النوع من التسمم الغذائي.
  • المكورات العنقودية الذهبية: مصدرها من شرائح اللحم والمعجنات والحلويات والسندويشات. وتظهر أعراضه التي تشمل الغثيان والتشنجات في المعدة والقيء، في غضون 30 دقيقة إلى 6 ساعات. 
  • التسمم الغذائي Botulism: مصدرها الأغذية المعلبة أو المخمرة بشكل غير صحيح. تظهر أعراض هذا التسمم في 18 دقيقة إلى 36 ساعة، وتشمل أعراضه الشائعة مايلي:
    • عدم وضوح الرؤية
    • جفاف الفم
    • قلة الكلام
    • ضعف العضلات
    • الشلل
  • التسمم الغذائي Clostridium Perfringens: مصدره غالباً من الدواجن أو لحم البقر، وتظهر أعراضه في 6 دقائق إلى 24 ساعة. تشمل أعراضه الإسهال وتشنجات المعدة.
  • التسمم الغذائي Campylobacter: مصدره الدواجن الغير مطهية أو النيئة والحليب الخام، يُسبب الإسهال الدموي، وتشنجات المعدة والحمى وآلام في المعدة، تظهر أعرض هذا التسمم في غضون 2 إلى 5 أيام.
  • التسمم الغذائي Norovirus: مصدره الفاكهة الطازجة، والمحار، والخضار الورقية، والأغذية المعلبة أو المخمرة بشكل غير صحيح. تظهر غالباً في غضون 12 دقيقة إلى 48 ساعة مُسببة الإسهال وآلام في المعدة والغثيان والقيء.
  • التسمم الغذائي شيجيلا: تعتبر المأكولات البحرية مصدره الأساسي وتظهر آثاره على الجسم من 24 إلى 48 ساعة، يُسبب الإسهال وآلام في المعدة والغثيان والقيء.

أسباب التسمم الغذائي

توجد بكتيريا مثل السالمونيلا و E. coli و Campylobacter و Listeria، وهي شائعة التواجد في اللحوم ومنتجات الألبان غير المبسترة والدواجن. يعد استهلاك اللحوم غير المطهية جيدًا أو المنتجات المصابة بهذه البكتيريا السبب الرئيسي للتسمم الغذائي.

يصاب الطعام بسهولة عندما تتلوث المياه المستخدمة لإنتاجها بسبب تعرضها للبراز الحيواني أو نمو البكتيريا وينتهي بها الأمر لتصبح السبب رئيسي وراء حدوث التسمم الغذائي.

تتلوث اللحوم ومنتجات الألبان إذا لم يتم تخزينها في درجة الحرارة المناسبة. استهلاك هذه المنتجات، حتى عند طهيها، سيكون سبباً لحدوث التسمم الغذائي.

يحدث التسمم الغذائي أيضًا مع الفواكه والخضروات الطازجة غير المغسولة.

نظرًا للساعات الطويلة من الشحن وطرق أخرى في الإستهلاك، فإن الطعام يصاب بسهولة بالبكتيريا،فعلى سبيل المثال: الخضر غير المغسولة تعد أحد الأسباب الرئيسية للتسمم الغذائي.

بعض الطفيليات الضارة الموجودة في الفواكه والخضروات تسبب التسمم الغذائي. من الضروري غسلها جيدًا قبل الاستهلاك أو الطهي.

يصاب الأشخاص الذين يتناولون المحار النيئة بفيروس التهاب الكبد الوبائي. هذا أيضًا ضار جدًا لأن الأعراض لا تظهر إلا بعد 15-20 يومًا.

أعراض التسمم الغذائي

تعتمد الأعراض الشائعة للتسمم الغذائي بشكل كبير على مصدر ومستوى تلوث الطعام. قد تختلف أعراض التسمم الغذائي من خفيف إلى شديد، وهذا يتوقف على البكتيريا أو الفيروس وعلى الجهاز المناعي للفرد. العلامات الأكثر شيوعا للتسمم الغذائي تشمل ما يلي:

  • آلام البطن.
  • غثيان.
  • قيء.
  • الجفاف.
  • الإسهال المائي والدموي.
  • حمى.
  • قشعريرة وشعور بالبرد.
  • فقدان الشهية.
  • الإنتفاخ.

علاج التسمم الغذائي

في معظم الحالات، يتم التعامل مع التسمم الغذائي بسهولة من خلال طرق علاج التسمم الغذائي الطبيعية، والتي تحتوي على مكونات متاحة في كل منزل، هذه العلاجات الطبيعية تفي بالغرض في غضون أيام قليلة وأحيانًا قد تستغرق أسبوعًا.

الزنجبيل

لعلاج الإلتهاب وآلام المعدة بسبب التسمم الغذائي المرتبط بتناول طعام فاسد او ماء ملوث، فإن أفضل ما يجب فعله هو تناول ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل مع العسل حتى تهدئ من الوضع.

يكفي أن تأخذ قطعة أكبر من الزنجبيل الطازج وبشره، والضغط على القطع المبشورة لاستخراج العصير.
أضف هذا العصير إلى الشاي العادي وتناوله.
يمكنك كذلك إضافة الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي وتركه يغلي لمدة دقيقة، بمجرد أن يصبح المحلول جاهزًا، أضف بعض العسل واشربه.

  • الإحتياطات: تأكد من عدم تناول جرعة زائدة من الزنجبيل لأنه قد يسبب الإجهاض.

الليمون

الصفات المضادة للبكتيريا، المضادة للفيروسات، والمضادة للإلتهابات في الليمون تجعلها منتجًا مثاليًا لعلاج التسمم الغذائي. يساعد المحتوى الحمضي في الليمون في طرد البكتيريا المتراكمة. لحالات القيء التي يُسببها التسمم الغذائي، سيكون تناول الليمون بكمية معتدلة صحي وآمن حتى للنساء الحوامل. يمكن استهلاكه كذلك من طرف الأطفال باعتباره واحدة من أفضل العلاجات المنزلية لإزالة السم.

  1. خذ كوب من الماء الدافئ.
  2. أضف له عصير الليمون.
  3. أضف بضع حبات من السكر أو بعض العسل لتحلية الذوق.

عندما تظن أنك تعرضت لتسمم غذائي، اشربه على الفور.
خلاف ذلك، يمكنك أيضًا شرب هذا المشروب في الصباح الباكر على معدة فارغة للحفاظ على صحة معدتك!

شاي النعناع

يحتوي زيت النعناع على فوائد مهدئة للمعدة والجهاز الهضمي. وينطبق الشيء نفسه على أوراق النعناع. زيت النعناع مفيد في الغثيان الذي يُسببه التسمم الغذائي.

يمكنك تحضير كوب من شاي النعناع الطازج لعلاج التسمم الغذائي (OR).

أضف بعض القطرات من زيت النعناع إلى الشاي المعتاد.

اشرب هذا على الفور عندما تشعر أن لديك نوبة من التسمم الغذائي.

الإحتياطات: خلال الحمل، من الأفضل تجنب زيت النعناع، خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

تجنب إعطائها للأطفال دون سن 3 سنوات.

خل التفاح

يعتبر خبل التفاح من بين العلاجات المنزلية للكثير من المشكلات الصحية عامة بما في ذلك التسمم الغذائي. خل التفاح يحتوي على العديد من الفوائد الصحية، حتى للنساء الحوامل.

أضف ملعقتين كبيرتين من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ واشربه.

يُستهلك هذا المشروب مرتين في اليوم، ولا يُنصح بأكثر من ذلك.

أوراق الريحان

أوراق الريحان قادرة على علاج الإلتهابات، بما في ذلك تلك التي يُسببها  التسمم الغذائي. ومع ذلك، يجب غسلها جيدا قبل الإستهلاك، وكذلك بكميات محدودة. أوراق الريحان غذاء خارق ( غني بالمغذيات) للأطفال، فهي معبأة بالعديد من العناصر الغذائية، وهذا ما يجعلها أفضل العلاجات الطبيعية للتسمم الغذائي عند الأطفال.

تأخذ بضع أوراق الريحان الطازج، وإضافة بضع قطرات من العسل.

تتمثل الطريقة الأسهل في شراء زيت الريحان الصالح للأكل - Ocimum sanctum وإضافة 4-5 قطرات منه في لتر من الماء.

تناول أوراق الريحان مع العسل عدة مرات في اليوم، أو يمكنك شرب الماء بزيت الريحان يوميًا للتخلص من جميع أنواع أعراض التسمم.

الموز

المستويات العالية من البوتاسيوم في الموز هي التي تجعله أفضل علاج منزلي للتسمم الغذائي. يعتبر الموز أحد أكثر العلاجات الطبيعية الموصى بها للتسمم الغذائي أثناء الحمل. كما يمنع فقر الدم عند النساء الحوامل والأطفال. للموز فوائد صحية عديدة ولطيف على المعدة. وبالتالي، فهو آمنة تمامًا للأطفال.

تناول الموز كل يوم أو قم بتحضير عصير الموز والتفاح لإثراء قوة العلاج.

عندما تشك في إصابتك بالتسمم الغذائي، استهلك موزة على الفور.

الوقاية من التسمم الغذائي

أفضل طريقة لمنع التسمم الغذائي هي تناول طعامك بأمان وتجنب أي طعام قد يكون غير آمن.

من المحتمل أن تتسبب بعض الأطعمة في التسمم الغذائي نظرًا للطريقة التي يتم بها إنتاجها وإعدادها. قد تحتوي اللحوم والدواجن والبيض والمحار على عوامل معدية تُقتل أثناء الطهي. إذا تم تناول هذه الأطعمة بشكلها الخام، أو عدم طبخها بشكل صحيح، أو إذا لم يتم تنظيف اليدين والسطوح بعد ملامستها، فقد يحدث تسمم غذائي.

تشمل الأطعمة الأخرى التي من المحتمل أن تسبب التسمم الغذائي:

  • السوشي وغيرها من المنتجات السمكية التي تقدم بشكل خام أو غير مطبوخ جيداً.
  • أطعمة اللحوم التي ليست ساخنة أو ليست مطبوخة.
  • لحم البقر المطحون، والذي قد يحتوي على لحوم من عدة حيوانات.
  • الحليب غير المبستر والجبن والعصير.
  • الفواكه والخضروات غير المغسولة.
  • اغسل يديك دائمًا قبل الطهي أو قبل تناول الطعام. تأكد من أن طعامك محفوظ ومخزن بشكل صحيح، واحرص على طبخ اللحوم والبيض جيداً، وغسل الفواكه والخضروات دائمًا قبل التقديم.
في حين أن التسمم الغذائي حالة طارئة قد تهدد حياة الفرد وتستدعي علاج فوري، إلا أن الخبر السار بخصوصه هي أن معظم الناس يتعافون تمامًا خلال 48 ساعة، ولعل تلك العلاجات المنزلية المذكورة أعلاه أفضل اختيار لتنقية الجسم من التسمم الغذائي.