علاج ضعف المناعة وأسباب حدوثه وطرق تجنبه
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 21/11/2020
علاج ضعف المناعة وأسباب حدوثه وطرق تجنبه
مرض نقص المناعة من الأمراض التي تصب الجهاز المناعي من الأمراض التي تصيب الجهاز المناعي، وتجعله عاجزاً عن مقاومة الأمراض، مما يجعل علاج ضعف المناعة من أهم علاجات الوقاية للجسم.
يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص المناعة، وفي الأغلب تكون ناتجة عن عوامل خارجية، ولذلك علاج ضعف المناعة من الممكن أن يكون في العلاجات الطبية او في التغذية السليمة أو بالطب البديل.

أسباب نقص المناعة

هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي للحاجة إلى علاج ضعف المناعة، وتتمثل في:

عدم النظافة

قد تؤدي عدم النظافة إلى العديد من المشكلات وضعف جهاز المناعة، كما أن أيضا عدم غسيل اليد بعد استخدام المرحاض يؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض المختلفة.

عدم النوم الجيد

عدم النوم جيد واضطرابات النوم تؤدي إلى نقص المناعة في الجسم، كما أن توقف التنفس أثناء النوم يؤثر على الجهاز المناعي بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، قلة النوم من شأنها أن تؤثر على أعداد الأجسام المضادة والخلايا المناعية المهمة لحماية جسمك من الإصابة بالأمراض.

تناول أنواع معينة من الأدوية

تناول أنواع معينة من الأدوية ومنها التي تحتوي على الكورتيزون، والأدوية التي تكون مضادة للالتهابات والمضادات الحيوية، يعمل على التأثير على الجهاز المناعي بشكل سلبي، وهذا لأنها تحارب خلايا الدم البيضاء التي تعد مهمة جداً لتقوية مناعة الجسم.

الإجهاد

يعد الإصابة بالاجتهاد المستمر وعدم اللجوء إلى الراحة يؤثر على جهاز المناعة، ومنها أنه يعمل على إصابتك ببعض الأمراض المختلفة، كما أن يجب الحرص على ممارسة أنواع من الرياضة الخفيفة التي تخلصك من الإجهاد واللجوء إلى الراحة.

سوء التغذية

يعد سوء التغذية من أهم العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بنقص المناعة، وهذا لنقص الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحتاجها الجسم، ولهذا يجب الحرص على تناول الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على الفواكه والخضراوات، ويجب أن يحتوي على البقوليات والحبوب الكاملة واللحوم.

الجروح

عمليات جراحية أو الحروق، تعمل على التسبب في ضعف الجهاز المناعي، الذي يكون أيضا نتيجة التعرض للالتهابات المختلفة.

العدوى

الإصابة بالعدوى من شخص آخر تؤدي إلى التسبب في نقص المناعة في الجسم، والتأثير على الجهاز المناعي بشكل عام، ويجب الحرص على الوقاية من أنواع العدوى المختلفة خاصة للأطفال

الإصابة ببعض الأمراض

يوجد هناك الكثير من الأمراض التي تؤدي إلى ضعف في جهاز المناعة ومن اهمها :

أعراض نقص المناعة

يعتبر الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول ضد الأجسام الغريبة مثل الجراثيم والبكتيريا التي يمكن أن تسبب الأمراض، ولذلك يجب الاهتمام بالحفاظ على صحة الجهاز المناعة لمقاومة الأمراض وإتباع علاج ضعف المناعة عند حدوث أي مشكلة، ومن أهم أعراضها:

الاعياء

إن الشعور بالتعب والإعياء هو أحد الأعراض الرئيسية لضعف المناعة، وهو أمر شائع يمكن أن يحدث نتيجة الإجهاد وقلة النوم، ولكن في حالة استمرار الشعور بالإرهاق والتعب، فيمكن أن يكون هذا مؤشراً لعدم قيام الجهاز المناعي بوظائفه بصورة طبيعية.

يلعب مستوى الكورتيزول دوراً مهماً في تنظيم الجهاز المناعي، حيث أن الكورتيزول المرتفع أو المنخفض له تأثير سلبي على المناعة، مما يؤدي إلى الشعور بالتعب.

الالتهابات المتكررة

تعتبر الالتهابات المتكررة أحد أكثر أعراض ضعف المناعة الشائعة، حيث تعني أن الجهاز المناعي لا يعمل بشكل جيداً ولا يتمكن من مقاومة العدوى.

ويمكن أن يحدث الالتهاب في أي جزء بالجسم مثل التهاب الجهاز التنفسي والتهاب المفاصل والتهاب الجلد وغيرها، مما يؤثر على الصحة العامة ويؤدي إلى الشعور بألم في مختلف أجزاء الجسم.

البرد والتهاب الحلق

في حالة الإصابة بالبرد والتهاب الحلق بشكل متكرر، فمن المحتمل أن يكون هذا نتيجة ضعف الجهاز المناعي وقدرته على مكافحة العدوى وبالتالي فإن الشخص الذي يصاب بالتهابات الجهاز التنفسي المستمر غالباً ما يعاني من ضعف في الجهاز المناعي.

الحساسية

تحدث الحساسية عندما يتفاعل جهاز المناعة بشكل غير طبيعي مع المواد غير ضارة مثل الغبار أو العفن أو مع حبوب اللقاح.

قد يبالغ الجهاز المناعي في رد فعله بإنتاج أجسام مضادة قد تهاجم مسببات الحساسية، وفي حالة المعاناة من أزيز وحكة وسيلان في الأنف أو عيون دامعة، فهذا يعني أن الإصابة باضطرابات الجهاز المناعي لأنه يفرط في رد الفعل تجاه مسببات الحساسية.

فقر الدم

فقر الدم هو عبارة عن حالة يحدث فيها انخفاض في إجمالي خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين أو انخفاض قدرة خلايا الدم على حمل الأكسجين، ويمكن أن يحدث هذا عندما يكون جهاز المناعة ضعيفاً.

يتعامل جهاز المناعة الضعيف مع خلايا الدم الحمراء الصحية على أنها أجسام الغريبة ويقوم بمهاجمتها والقضاء عليها، مما قد يؤدي إلى فقر الدم. تشمل الأعراض الشعور بالتعب أو الضعف أو ضيق التنفس أو ضعف القدرة على ممارسة الرياضة.

تساقط الشعر

ساقط الشعر هي حالة تؤثر عادةً على فروة الرأس، ويمكن أن يحدث ذلك نتيجة اضطراب في المناعة الذاتية، حيث يكون الجهاز المناعي في حالة فرط في السوائل ويهاجم بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقط الشعر.

ويعد داء الثعلبة أحد أشكال تساقط الشعر المفرط، ويؤشر بخلل شديد في المناعة، حيث يمكن أن يؤدي إلى فقدان الرموش والحواجب، فضلاً عن وجود فراغات ملحوظة بالشعر.

ععلاج ضعف المناعة

ممارسة التمارين النظافة

تعد ممارسة النظافة الصحية الجيدة، والتي تشمل غسل اليدين بشكل مستمر، ومن الأسهل الطرق للحفاظ على صحة الشخص المصاب بضعف جهاز المناعة، وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بغسل اليدين في بعض الأوقات ومن اهمها:

  • قبل وأثناء وبعد إعداد الوجبات والوجبات الخفيفة
  • قبل الأكل
  • بعد نفخ الأنف أو العطس أو السعال
  • قبل وبعد علاج الجروح أو أي جرح مفتوح آخر
  • بعد الاتصال بشخص ليس على ما يرام
  • بعد استخدام أو مساعدة الطفل على استخدام الحمام
  • بعد تغيير الحفاض
  • بعد لمس حيوان أو طعام أو فضلات
  • بعد لمس القمامة

وبالتالي يقلل غسل اليدين حالات الإسهال المعدية بنسبة 58 % لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة

تجنب الاتصال بالمرضى

جب على الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب الاقتراب من أي شخص مصاب بالبرد أو عدوى أخرى، فيمكن أن تنتشر الفيروسات والأمراض المعدية الأخرى من شخص لآخر من خلال الاتصال الوثيق بالمرضى،

ويمكن أن تنتشر أيضًا في قطرات الماء التي يطردها الشخص في الهواء عندما يسعل أو يعطس.

ليس من الممكن دائمًا تجنب المرضى. ومع ذلك، يجب على الشخص الذي يعاني من ضعف في جهاز المناعة أن يتجنب دائمًا الاتصال الوثيق بالأشخاص، مثل المعانقة أو التقبيل،

مع الشخص غير السليم حتى يزول المرض. يجب عليهم أيضًا تجنب مشاركة الطعام والمشروبات مع الشخص المريض.

هناك الكثير من طرق علاج ضعف المناعة بالجسم، حيث أن هناك بعض الطرق تعتمد على التغذية السليمة أو تناول بعض العلاجات الطبية وغيرهم من الطرق.