آخر تحديث: 10/05/2021

فاكهة الليتشي ثمرة الصيف الغنية بالفوائد 

فاكهة الليتشي ثمرة الصيف الغنية بالفوائد 

فاكهة الليتشي واحدة ضمن مجموعة متنوعة من الفواكه التي يجلبها معه موسم الصيف الحار، رغم حجمها الصغير توفر تجربة ذوقية مميزة فكما يقال  "تأتي مفاجآت كبيرة في مجموعات صغيرة".
هل تعلم أنه في الصين القديمة اعتبر إهداء الليتشي للملوك والملكات شرف عظيم، وذلك راجع للكم الهائل من الفوائد التي تختزنها هذه الفاكهة والتي تشمل  الجمال والصحة، كل هذه المعطيات جعلت منها فاكهة نبيلة تفرض وجودها في كل مطبخ وفي كل نظام حمية.

زراعة الليتشي

يزرع الليتشي في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية ، ويحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم، تنبت هذه الفاكهة اللذيذة والمغذية في مجموعات على شجرة دائمة الخضرة، متوسطة الحجم و بطيئة النمو تحمل هذه الفاكهة لفترة محدودة فقط. 

تحمل هذه الشجرة أيضًا زهور زهرية جميلة لم تدم طويلا، لها شكل دائري أو بيضاوي مع قشرة ذات لون وردي بني، لبه نصف شفاف وأبيض وبذرة غير صالحة للأكل، قد يكون لها فترة صلاحية قصيرة، ولكن هذه النجمة الصيفية اللذيذة لديها أكثر من مجرد طعم لتقديمها. 

القيمة الغذائية

هل فاكهة الليتشي صحية؟ نعم إنها غنية بالمغذيات وتوفر فوائد عديدة لبشرتك وشعرك وصحتك.

حقائق التغذية الليتشي لها قيمة غذائية عالية، فهي غنية جدا بفيتامين C، تحتوي على حوالي 71.5 ملغ لكل 100 غرام، كما أنها غنية بالنحاس والفوسفور.

ما يجعل الليتشي فريدة من نوعها هو أنها تحتوي على بوليجونول oligonol والذي يحتوي بدوره على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفيروسات.

فوائد الليتشي

للبشرة

هذه الفاكهة مذهلة جدا للبشرة سواء كنت تعاني من التجاعيد المزعجة أو البشرة الجافة، فإن هذه الفاكهة المميزة لديها الحل لكل شيء. 

منع علامات الشيخوخة

مع التقدم في السن، يبدأ الجلد في إظهار العلامات الأولى للشيخوخة، يمكن أن تعطي مفعولها أثناء الإستخدام الموضعي وتأخر في ظهورها. 
ما تحتاجينه هو:

  • 4-5 ثمرات من الليتشي
  • الموز 
    • يهرس الموز والليتشي جيدا وتخلط حتى تتجانس بحيث تشكل عجينة ناعمة. 
    • قم بتدليك الخليط بلطف على الوجه و الرقبة باستخدام حركات دائرية. 
    • يمكن الإحتفاظ ﺑﺎﻟﻘﻨﺎع ﻟﻤﺪة 15 دﻗﻴﻘﺔ قبل أن يﺷﻄﻒ ﺑﺎﻟﻤﺎء اﻟﺒﺎرد.

إزالة الشوائب

  • الشوائب مثل البقع وآثار البثور يمكن أن تخلص منها الليتشي من خلال اعتمادها كماسك.
  • يساعد تطبيق عصير الليتشي على التخلص من العيوب والعلامات مما يترك البشرة واضحة. 
  • ما تحتاجه 4-5 من ثمرات الليتشي 
  • يهرس لب الفاكهة للحصول على عجينة
  • نقع كرات القطن في العجينة وتطبيقها على الوجه أو المناطق المصابة فقط.
  • يحتفظ لمدة 15 دقيقة ويشطف مع منشفة نظيفة غارقة في الماء البارد.

للشعر 

تعزيز نمو الشعر 

يمكن لمجموعة من العوامل أن تفسد صحة ومظهر الشعر، يمكن أن تساعد الليتشي عندما تستخدم موضعيا في تعزيز نمو الشعر

ما تحتاجه 7-8 من ثمرات الليتشي العصير المستخلص 2 ملاعق طعام من جل الألوي فيرا 

امزجي عصير الليتشي والصبار في وعاء.

يدلك الخليط في فروة الرأس 

يحتفظ به لمدة 60 دقيقة ثم يغسل باستخدام شامبو خفيف.

إستعادة لمعان وبريق الشعر

هل شعرك يفقد بريقه الطبيعي بسبب ظروف الطقس القاسية؟ البدء في استخدام لب الليتشي كمكيف لشعرك فكرة ناجحة بامتياز.

ما تحتاجه 
لب من 8-10 ثمرة ليتشي
يهرس لب الفاكهة ويطبق على الشعر. 
يغسل جيدا بعد 15 دقيقة للحصول على شعر لامع وجميل.

للصحة

مضاد للسرطان

واحدة من أهم فوائد الليتشي هو أن لها تأثيرات مضادة للسرطان، إن وجوده على أساس يومي في أي شكل(فاكهة طازجة، عصير، سلطة) يمكن أن يساعد بالفعل في منع حدوث هذا المرض الفتاك.

منع إعتام عدسة العين

هذه الحالة تعكس الضعف البصري الذي يحدث بسبب إعتام العدسة في العينين، أجريت دراسات عديدة بشأن هذه الحالة وخلصت إحدى الدراسات إلى أن الليتشي قد يساعد في تثبيط المياه الزرقاء.

الهضم

الليتشي يساهم في تحسين الهضم، فإذا كنت تعاني في كثير من الأحيان من الإمساك أو غيرها من الاضطرابات ذات الصلة مع الجهاز الهضمي، حاول تناول الليتشي لتخفيف عملية الهضم لديك.

مكافحة الأنفلونزا

تناول هذه الفاكهة ينجم عن مكافحة فيروس الأنفلونزا الذي يعتبر مرض قابل للانتقال، بسبب سلالات معينة من هذه الفيروسات تظهر مقاومة للعقاقير التقليدية المضادة للفيروسات، مما يدفع إلى الحاجة لتطوير أدوية جديدة، وقد أظهرت ثمار الليتشي أنها فعالة ضد هذه الفيروسات.

 تخفيف الوزن

باعتبارها فاكهة منخفضة السعرات الحرارية، فهي بامتياز مثالية لأولئك الذين يسعون لفقدان الوزن، لماذا تعمل تعطي الليتشي هذا المفعول، الأمر راجع كما قلنا لعدم احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية، مع 100 غرام تحتوي على 66 سعرة حرارية فقط كما تحتوي أيضا على كمية كبيرة من الماء وكمية كبيرة من الألياف ولها محتوى ضئيل من الدهون، هذا يجعلها مثالية لأولئك الذين يتطلعون إلى إنقاص الوزن والحفاظ على نظام غذائي صحي.