كتابة :
آخر تحديث: 07/03/2022

فضل دعاء يوم عرفة وأحب الأعمال إلى الله

أجمع عُلماء المسلمين على أن صيّام يوم عرفات يغفُر ذنوب السنة كاملة، كما أن الدعاء فيه مُستجاب، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فضل دعاء يوم عرفة...
في يوم عرفة تُغفر الذنوب، ويعتق الله الأعناق من النار في هذا اليوم، وفي تفسير حديث شريف قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله يفخر بأهل عرفات ويُباهي بهم الملائكة في السموات ويقول لهم هؤلاء (عبيدي)، جاءوا إليّ أشهدك يا ملائكتي أنّي قد غفرت لهم.
فضل دعاء يوم عرفة وأحب الأعمال إلى الله

الدعاء يوم عرفة

إن الحج إلى بيت الله الحرام هو أحد أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين، وهو واجب فردي على من يقدر عليه ماديا ومعنويا.

يتم الحج في شهر ذي الحجة وهناك سورة كاملة في القرآن تسمى سورة الحج وفضل الحج عظيم، ولمن يعجز لا داعي للصعود إلى قمة جبل عرفات، فيمكن التواجد في مكان قريب منه او الجلوس أسفل الجبل، وفي يوم عرفات قال النبي: "الحج عرفة".

يوم عرفات هو اليوم التاسع من ذي الحجة وفضل دعاء يوم عرفة لا يوجد في أي عبادة أخرى، كما أن هناك فضائل عظيمة للصلاة والدعاء لهيبة وعِظم اليوم.

الدعاء بإخلاص وحماس يوم عرفات وحسن الظن بالله يضمن قبول الدعاء بإذن الله، وهذا من أعظم فوائد يوم عرفات، حتى إذا لم يتحقق دعائك الذي تريده، سيختار الله الأفضل لك، فكن مطمئنًا أن الله يستجيب لدعائك في هذا اليوم الُمبارك.

موعد يوم عرفة ٢٠٢٢

يوافق يوم عرفات هذا العام يوم الجمعة ٨ يوليو ٢٠٢٢ من هذا العام، ومع شروق الشمس، تتدفق حشود من الحجاج إلى جبل عرفات المقدس، على بعد 22 كيلومترًا من مكة.

فضل دعاء يوم عرفة

فضائل هذا اليوم العظيم كثيرة، ومنها:

  • يوم عرفات هو أجمل يوم تشرق فيه الشمس.
  • فيه يتباهى الله عز وجل بأهل الأرض في أهل السماء.
  • نزل كلام الله تعالى في يوم عرفة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما معناه أن ذلك هو يوم اكتمال الدين لفضائل هذه الأمة وبركاتها، أكملت لكم دين الإسلام.
  • ومن فضائل عرفة أنها عيد أهل الإسلام كما قال ابن عباس يوم العيد، يوم عرفة)، وقال عمر: (الحمدلله هذا يوم خاص لأهل الإسلام، ومن فضائله مغفرة الذنوب والعصيان والخلاص من النار.
  • دعاء يوم عرفات مهم جدًا، لذلك ينبغي على المؤمن أن يُكثر من الدعاء، ويدعوا الحاج طواعية إلى ربه لنفسه ولإخوانه المسلمين في هذا اليوم العظيم.
  • وكان النبي صلى الله على النبي صلى الله عليه وسلم إذا سمع رجلاً يدعوا ولم يحمد الله، يقول له النبي صلى الله عليه وسلم فلتبدأ بشكر ربك، ثم صلِ على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم أدعوا كما تشاء.
  • في بداية الدعاء لا تنسى الحمد والثناء على الله ثم السلام على النبي صلى الله عليه وسلم لأن هذا من أسباب إجابة الدعاء.
  • الإسراع في الدعاء من أسباب الجواب.
  • في يوم عرفات يزيد الحجاج دعواتهم وصلواتهم، ويتوبون ويستغفرون على ذنوبهم.

أحب الأعمال إلى الله تعالى في يوم عرفة

حافظ على التسبيح والتهليل والتكبير

أعظم الأذكار بعد تلاوة القرآن هو التعظيم والتمجيد والاستغفار، والتكبير المُطلق، وهو موجود دائماً من أول شهر ذي الحجة إلى آخر الأيام العشر، والتكبير المحدود الذي يتم وراء كل صلوات الفريضة من صلاة الفجر يوم عرفات إلى صلاة العصر، وهو آخر يوم من أيام التشريق.

إفطار الحج وصيام غير الحج

أفضل شيء للحاج أن يفطر على عرفات، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم حرم الصيام على الحُجاج ولهم الحق أن يفطرون، لما كان لعبادتهم من قوة ومشقة.

صيام هذا اليوم من أفضل الأعمال لغير الحجاج، وقد ذكر نبينا صلى الله عليه وسلم أن الصوم كفارة لما قبله.

إبعاد الحواس عن المحرمات

كما يروي الإمام أحمد المسند عن ابن عباس رضي الله عنه أنه لا بد من حماية الحواس من المحرمات لنيل بركات هذا اليوم العظيم بمشيئة الله تعالى، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما معنى الحديث: "يوم عرفات يوم مغفرة لأذنيك وعينيك ولسانك".

الدعاء يوم عرفة

إن المسلم الذي يفطر في عرفة لا يحتاج إلى كفارة، لكن المسلمون يصومون هذا اليوم ويحسنون في هذا اليوم لانفسهم.

أدعية يوم عرفة

  • ورد من دعاء ابن عمر -رضي الله عنه- قوله: “لا إلهَ إلا اللهُ وحدهُ لا شريك لهُ له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ، اللهم اهدِنا بالهُدى وزيِّنا بالتقوى واغفرْ لنا في الآخرةِ والأولى، ثم يخفضُ صوتَه ثم يقول: اللهم إني أسألك من فضلِك وعطائِك رزقًا طيبًا مباركًا، اللهم إنك أمرتَ بالدعاءِ وقضيتَ على نفسِك بالاستجابةِ، وأنت لا تُخلفُ وعدَك ولا تكذبُ عهدَك، اللهم ما أحببتَ من خيرٍ فحبِّبهُ إلينا ويسِّرهُ لنا، وما كرهتَ من شيءٍ فكرِّههُ إلينا وجنِّبناهُ، ولا تنزعْ منا الإسلامَ بعد إذْ أعطيتنَاهُ.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.

اللهم إني أَسْأَلُكَ العافيةَ في الدنيا والآخرةِ، اللهم إني أَسْأَلُكَ العَفْوَ والعافيةَ في دِينِي ودُنْيَايَ، وأهلي ومالي، اللهم اسْتُرْ عَوْراتِي وآمِنْ رَوْعاتِي، اللهم احْفَظْنِي من بينِ يَدَيَّ، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعَظَمَتِكَ أن أُغْتالَ من تحتي.

  • اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا.
  • اللَّهمَّ أنتَ ربِّي، لا إلَهَ إلَّا أنتَ، خَلقتَني وأَنا عبدُكَ، وأَنا على عَهْدِكَ ووعدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكَ من شرِّ ما صنعتُ، وأبوءُ لَكَ بنعمتِكَ عليَّ، وأعترفُ بِذنوبي، فاغفِر لي ذنوبي إنَّهُ لا يَغفرُ الذُّنوبَ إلَّا أنتَ.
  • اللهمَّ إنِّي أسألُكَ مِنَ الخيرِ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، وأعوذُ بِكَ مِنَ الشَّرِّ كلِّهِ عَاجِلِه وآجِلِه ما عَلِمْتُ مِنْهُ وما لمْ أَعْلمْ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ من خَيْرِ ما سألَكَ مِنْهُ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، وأعوذُ بِكَ من شرِّ ما عَاذَ بهِ عَبْدُكَ ونَبِيُّكَ، اللهمَّ إنِّي أسألُكَ الجنةَ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأعوذُ بِكَ مِنَ النارِ وما قَرَّبَ إليها من قَوْلٍ أوْ عَمَلٍ، وأسألُكَ أنْ تَجْعَلَ كلَّ قَضَاءٍ قَضَيْتَهُ لي خيرًا.
مع اقتراب عيد الأضحى، يسعى العديد من المسلمين حول العالم إلى اكتساب فضل الصوم والصلاة في يوم عرفات، لذا في هذا المقال شرحنا لكم فضل دعاء يوم عرفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ