فوائد أكل الفول السوداني للحامل
بواسطة: :name حوريه
آخر تحديث: 14/01/2021
فوائد أكل الفول السوداني للحامل
يعتبر الفول السوداني من بين أنواع المكسرات التي لها شعبية كبيرة بين الناس، وهذا بسبب فوائدها الكبيرة حيث تتعدد فوائد أكل الفول السوداني للحامل بشكل خاص.
ومن الجدير بالذكر أن الفول السوداني يتم ستعماله كنوع من أهم أنواع المكسرات، ولكن في حقيقة الأمر ينتمي الفول السوداني إلى عائلة البقوليات التي من ضمنها كلا من؛ الفول، والعدس، والصويا، وأما بالنسبة لمنشأها الأصلي, فهو يعود إلى أمريكا الجنوبية، ويمكن أن يتم تناوله وهو على طبيعته نيئ، أو يمكن أن نقوم بتحميصه بوضع الملح عليه أو يكون محمص بدون ملح، لذلك سنتطرق في السطور القادمة عن فوائد أكل الفول السوداني للحامل.

استخدامات الفول السوداني

ومن المعروف ان الفول السوداني يتم الاعتماد عليه في صناعة زبدة الفول السوداني ،هذا إلى جانب الكثير من المنتجات التي يمكن تصنيعها من الفول السوداني أيضا ومنها؛ زيت الفول السوداني، أو طحين الفول السوداني، بالإضافة إلى العديد من المنتجات الأخرى. ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن نتناول الفول السوداني أثناء الوجبات الأساسية، أو يمكن تناولها كوجبات خفيفة بجانب الحلويات، والصلصات. 

فوائد أكل الفول السوداني للحامل

يجب أن نتعرف أكثر عن فوائد تناول الفول السوداني وبالأخص للمرأة الحامل، فمن المعروف أن الفول السوداني له العديد من الفوائد وذلك بفضل أنه يحتوي على البروتينات، والفولات، وهذا الفولات يعتبر من بين أهم الفيتامينات التي تفيد المرأة الحامل في مرحلة الحمل؛ حيث إنه يفيد بشكل كبير في عملية نمو وتطور الدماغ والحبل الشوكي، وبالتالي فهو يمنع أن يحدث أي عيوب خلقية عند الجنين.

ومن المعروف أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الفول السوداني، ولهذا يجب أن تنتبه المرأة الحامل التي تعاني من هذه الحساسية من تناول الفول السوداني أو أي منتجات تحتوي عليه في هذه الحالة. 

وأما الأمهات الحوامل التي كانوا يتناولون الفول السوداني بشكل منتظم خلال فترة الحمل، لوحظ أن أطفالهم قلت لديهم أن يصابون بحساسية الطعام بجميع أنواعه.

فوائد الفول السوداني

من المعروف أن الفول السوداني يحتوي على العديد من الفوائد، ومن بينها:

يساعد على إنقاص الوزن

بمجرد أن نتناول الفول السوداني فهو بالتالي يجعلنا نحافظ على الوزن الصحي حتى يصبح أجسامنا سليمة، كما أنه يخفف من خطر الإصابة بالسمنة, وذلك بفضل احتوائه على الألياف الغذائية الطبيعية الغير ذائبة في الماء، وبالتالي تعمل على تحفيز الشعور بالشبع، هذا بجانب احتواء الفول السوداني على البروتينات والدهون وحيدة اللإشباع، ومن الأمور التي يجدر بنا ذكرها هو أنه يوجد دراسات تؤكد أن الشخص الذي يتناول الفول السوداني بدلا من مصادر الدهون وبالأخص إذا كان يتماشي مع نظام غذائي منخفض الدهون، ولمدة ستة أشهر، سوف يفقد ثلاثة كيلو غرامات من وزنه وبالأخص عند النساء.

يحسن من صحة القلب

من المعروف أن الفول السوداني يشتمل على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تهم صحة القلب، ومن بينها؛ فيتامين ب3 أو ما يسمى بالنياسن، وأيضا به المغنيسيوم، والنحاس، وحمض الأولييك، هذا بجانب مضادات الأكسدة المختلفة ومنها؛ ريسفيراتول، وهناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن الشخص الذي يستهلك الفول السوداني، مع تناول بعض المكسرات الأخري، قد ينخفض لديه خطر الإصابة بأمراض القلب، والتي تعد من الأسباب الرئيسية في وفاة الكثير من الأشخاص حول العالم.

يقلل من خطر الإصابة بتكون حصوات المرارة

من الجدير بالذكر أن معظم حصوات المرارة تتواجد بسبب زيادة نسبة الكولسترول في الجسم، وبالتالي إذا تناول الشخص المصاب بالكولسترول الفول السوداني، فسوف يؤثر على الكولسترول بشكل كبير ويعمل على تقليله، مما يؤدي إلى تقليل خطر تكون هذه الحصوات، ومن المعروف أن حصوة المرارة تصيب الكثير من الأشخاص البالغين وقد تصل النسبة إلى 10-25% منهم.

يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي الفول السوداني بالأخص النيء منه على مادة تسمى بالبيتا سيتوستيرول، كما يتكون أيضا من ومركبات الفايتوستيرول الأخرى، وتعمل هذه المواد على دور مهم جدا في خفض خطر الإصابة بسرطان القولون، والبروستاتا، والثدي، فمن المعروف أن هناك تركيزات عالية من هذه المواد متواجدة في الفول السوداني وبالتالي إذا تم تحميصه أو معالجته سوف تقل هذه التركيزات، لذلك يفضل تناوله بصورته الطبيعية دون معالجة.

القيمة الغذائية للفول السوداني

يجب أن نعرف أن كوب واحد من الفول السوداني المحمص وعليه ملح يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الجيدة للجسم، ومن بين هذه العناصر هي:

يحتوي على 854 سعرة حرارية.

ما يقارب 31 غرام من الكربوهيدرات.

أما البروتين حوالي 35 غرام منه.

والدهون تحتوي على ما يقارب 72 غرام.

 غني بالألياف وبه حوالي 12 غرام منه.

فيتامين هـ  ومعدله 11 ملغرام.

فيتامين ب1 حوالي 0.6 ملغرام.

أما فيتامين ب2 فهو حوالي 0.1 ملغرام.

فيتامين ب3 حوالي 20 ملغرام.

والكالسيوم ونسبته حوالي 79 ملغرام.

والبوتاسيوم حوالي 961 ملغرام.

الصوديوم بمعدل يصل إلى 974 ملغرام.

النحاس حوالي 980 ميكروغرام.

 الحديد ونسبته 3 ملغرام.

والمغنيسيوم ونسبته تصل إلى 257 ملغرام.

وأخيرا الفسفور يصل نسبته إلى 523 ملغرام.

أضرار الفول السوداني

إذا استمر الشخص في تناول الفول السوداني بشكل مبالغ فيه فسوف يحدث أضرار كبيرة لديه، ومن بين هذه الأضرار هي:

التسمم بالأفلاتوكسين

من الأمور الجديرة بالذكر أنه إذا تم تخزين الفول السوداني بشكل جيد، فسيساعد ذلك في المحافظة على جودته لفترة طويلة، ولك إذا تم تخزينه في بيئة رطبة، ودافئة، فسيزيد ذلك خطر تكون بعض أنواع من العفن، ومنها؛ فطر الرشاشية الصفراء والذي يتسبب في ظهور مادة سامة تسمى بالأفلاتوكسين، هذه المادة تؤثر بالسلب على الكبد وتسبب مشاكل كثيرة به، وبسبب هذه السموم ستظهر على المصاب بعض الأعراض ومنها؛ فقدان الشهية، واصفرار بالعينين، ويجب أن ننتبه جيدا أنه إذا زادت نسبة السموم في الجسم بشكل مبالغ فيه، فسوف يؤدي إلى حدوث فشل في وظائف الكبد أو إصابته بالسرطان.

تقليل امتصاص بعض المعادن

يحتوي الفول السوداني على بعض المواد التي تساعد في حدوث خفض في امتصاص المعادن من الجسم، منها؛ حمض الفيتيك هذا الحمض يعمل على تقليل امتصاص الحديد والزنك في الجهاز الهضمي بشكل جيد، ولذلك فإن الشخص إذا تناول الفول السوداني بشكل مفرط فقد يؤدي إلى أن الجسم لا يستطيع أن يستفيد بهذه المعادن مع مرور الأيام.

أخيرا.. إليك يا سيدتي فوائد أكل الفول السوداني للحامل، يجب أن نتأكد من أن الفول السوداني يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الجيدة التي تفيد الجسم بشكل عام، وللحامل بشكل خاص، لذلك يجب الانتظام على تناوله للحصول على أكبر استفادة ممكنة.