كتابة :
آخر تحديث: 30/09/2020

فوائد أوراق الخرشوف

تتعدد فوائد أوراق الخرشوف وقبل أن نتكلم عنها يجب أن نعرف أولاً ما هو الخرشوف ويمكننا الإجابة بأنه نبات يسميه البعض الأرضي الشوكي ويعتبر غذاء خارق له فوائد جمة.
والخرشوف هو نوع من الخضروات التي تنمو في دول البحر الأبيض المتوسط ويستخدم الناس الجزء الداخلي للثمرة فتطهى أو تسلق الأوراق الخضراء بها ويتم التخلص من أوراقها الخارجية ويمكن أن تشرب مياهه.
فوائد أوراق الخرشوف

فوائد أوراق الخرشوف العلاجية

لقد شهدت السنوات الأخيرة اهتماماً بالأوراق العلاجية للخرشوف وقد تنوعت الأغذية المشتقة منه ويمكن استخدامها كمكملات غذائية بجانب الأطعمة.

كما أن البعض يتناول الخرشوف طازجاً، وعلى الرغم من فوائده العلاجية ألا إن الكثير منا يجهل قيمته الغذائية، والأن يجب أن نعرف:

القيمة الغذائية لأوراق الخرشوف العلاجية

يحتوي نسبة مائة وعشرون جرام من أوراق الخرشوف العلاجية على العناصر الغذائية التالية:

  • خمسون ملي جرام ماغنسيوم
  • ثلاثمائة وثلاثة وأربعون ملي جرام من البوتاسيوم.
  • واحد ملي جرام من النياسين
  • خمسة وعشرون ملي جرام من الكالسيوم.
  • ثلاثة ونصف جرام من البروتين
  • أربعة عشر جرام من الكربوهيدرات
  • ثلاثة وستون سعر حراري
  • عشرة جرامات من الألياف
  • مائة وسبعة ميكروجرام من حمض الفوليك
  • سبعة وثمانون ملي جرام من الفسفور
  • نحاس ودهون وثمانية ملي جرام من فيتامين سي
  • نصف ملي جرام من الزنك
  • واحد ونصف ملي جرام من الحديد.

الفوائد العامة للخرشوف

لقد صنف الخرشوف بأنه من أكثر الأغذية الهامة لجسم الإنسان على مستوى العالم، وسوف نتعرف على هذه الفوائد فيما يلي:

الخرشوف هو مضاد قوي للأكسدة

لأنه من الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة وإن لم يتم تناولها يومياً فإنها تؤخر علامات التقدم في العمر وتقلل من شيخوخة الجلد.

يحمي أوراق الخرشوف من الأمراض التي تصاحب الشيخوخة مثل الزهايمر والقلب.

تعتبر مضادات الأكسدة الموجودة في الخرشوف تفوق الكثير من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على مضادات أكسدة مثل البنجر والبصل والثوم والأفوكاو والبروكلي.

فوائد الخرشوف للكبد

يعتبر لب الخرشوف أهم الغذاء الموجود به ويعتبر من المكملات الغذائية الهامة حيث يستخدم لتنظيف الكبد من السموم وينصح الأطباء بتناول لب الخرشوف أو الشاي المصنوع منه لتنظيف الكلى وتحسين دورها بشكل كبير.

ويحتوي الخرشوف على مادة السينارين وحمض الكلوروجينيك وهي عبارة عن مركبات تساعد على حماية الكبد وعلاجه وعلاج العديد من المشاكل الأخرى.

تعمل هذه المركبات الموجودة في الخرشوف على تنقية السموم من الجسم بواسطة الكليتين، بالإضافة إلى أن لب الخرشوف مصدر جيد للبوتاسيوم اللازم للجسم للتخفيف من الإصابة بالنفخة أو تراكم الفضلات.

فوائد الخرشوف للجهاز الهضمي

تتعدد فوائد الخرشوف وبصفة خاصة قلب الخرشوف يكون له أهمية في تحفيز الكبد على افراز السوائل الخاصة به حيث تعمل هذه السوائل على المساعدة على الهضم والامتصاص الجيد للدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون بالأمعاء الدقيقة.

وتعتبر قلوب الخرشوف أيضاً مصدر غني بالألياف حيث أن كل مائة جرام من الخرشوف يحتوي على أربعة وثلاثون بالمائة من الحاجة اليومية من الألياف الغذائية.

فوائد الخرشوف العديدة للقلب

فوائد الخرشوف المتعددة للقلب تتمثل في أن أوراق الخرشوف تعمل على خفض مستوى الكوليسترول الضار وبالتالي فإنه يحمي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

يعتبر الخرشوف مفيد لصحة القلب وجهاز الدوران نظراً لاحتوائه على حمض الفوليك وفيتامين ك، ويعمل حمض الفوليك على التقليل من تراكم الدهون في الشرايين بينما يعمل فيتامين ك على دفع الكالسيوم نحو العظام حيث يمنعه من التسرب على جدران الأوعية الدموية من الداخل.

فوائد الخرشوف لمرضى السكري

يمكن تناول مياه أوراق الخرشوف أو تناول أوراقه وقلبه في الطعام فيعمل على السيطرة على مستوى السكر في الدم ويجعلها ضمن مستوياتها الطبيعية حيث لا يسمح بأي ارتفاع في مفاجئ في مستوى السكر في الدم الأمر الذي يساعد مرضى السكري على العلاج.

فوائد الخرشوف لمكافحة الفقر في الدم

نظراً لاحتواء الخرشوف على نسبة كبيرة من الحديد فإنه يحمي من الأنيميا ويحارب فقر الدم لذلك فهو هام ولازم للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال الصغار، لأن انخفاض مستوى الحديد في الدم يسبب أمراض عديدة مثل ضعف القولون العصبي وضعف جهاز المناعة.

فوائد أوراق الخرشوف للتخسيس

يحتوى الخرشوف على كمية قليلة من السعرات الحرارية ويمكن الحصول على الجسم المعتدل خلال أيام قليلة من استعماله.

يعمل على زيادة كثافة العظام خلال عملية التخسيس.

يخلص الخرشوف الجسم من الفضلات الضارة أثناء التخسيس كما أنه يمنع الشعور بالجوع ويقلل من الشهية للطعام وبالتالي يقل معدل استهلاك الطعام فيقل الوزن.

يعمل على الحفاظ على القلب أثناء تخسيس الجسم بالإضافة إلى أنه ينظم ضغط الدم.

يمكن طبخ الخرشوف على البخار أو في الفرن أو يمكن أن يقطع طازجاً على السلطة المكونة من البقدونس والطماطم والجرجير والبصل والفلفل والبروكلي ليساعد في عملية التخسيس.

فوائد أوراق الخرشوف للشعر

نظراً إلى احتواء الخرشوف على فيتامين أ وفيتامين ج وغيرهما مثل العناصر الهامة للشعر مثل الكالسيوم والفسفور فإنه يعتبر غذاء للشعر فيتخلص من الشعر الجاف والضعيف ويساعد على انبات شعر قوي.

كما أنه يجعل الشعر لامعاً ويتخلص من قشرة الرأس، ويمكن استخدامه للشعر عن طريق غسل الشعر بمياه الخرشوف المغلية بعدما تبرد، ثم شطف الشعر بالغسول المناسب.

تعمل مياه الخرشوف أيضاً على كثافة الشعر وحمايته من التساقط بالإضافة إلى التخلص من جميع الأمراض التي تصيب فروة الرأس والشعر.

فوائد اوراق الخرشوف للبشرة

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة بأوراق الخرشوف على المحافظة على شباب الجلد وصحته فيعالج الخطوط الدقيقة في الوجه عندما تطحن أوراق الخرشوف في الخلاط وتوضع على البشرة لمدة عشر دقائق يومياً.

يعمل ماسك الخرشوف على التخلص من الزوائد الجلدية والشوائب الموجودة بالبشرة والصبغات وبالتالي فإنه يحمي البشرة من البقع ويجعلها نقية قدر المستطاع.

يحمي الخرشوف البشرة من أشعة الشمس الضارة وبالتالي فهو يحمي من سرطان الجلد الناتجة عن الأشعة الفوق بنفسجية.

وصفات الخرشوف في الطعام

طريقة الخرشوف بالزيت

المقادير عبارة عن ستة حبات من أوراق الخرشوف الطازجة، وقليل من البقدونس، وثلاث جزرات، اثنان كوب من البازلاء، ثلاث أو أربع فصوص ثوم، وعصير ليمون بمقدار فنجان، واثنان كوب من زيت الزيتون، وقليل من الملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير:

  • يقطع الخرشوف لقطع صغيرة ويقطع الجزر إلى دوائر ثم نقوم بإحضار وعاء به كمية من الماء ومقلب في الماء ملح ثم يوضع الخرشوف والجزر والبازلاء ويتم السلق حتى النضوج التام.
  • نقوم بإحضار وعاء ونضع به الثوم المهروس وعصير الليمون ونقوم بالتقليب حتى تمتزج المكونات جيداً.
  • نقوم بإحضار طبق مناسب للتقديم ثم نضع فيه الخضار الذي تم سلقه ونضع الخليط السابق فوقه.
  • نقوم بطحن البقدونس ناعماً ثم ينثر فوق الخضار المسلوق ونضيف زيت الزيتون ويقدم للأسرة بالهناء والشفاء.
فوائد أوراق الخرشوف لا حصر لها ولا عدد لأنه يعالج جميع أجهزة الجسم ويتميز الخرشوف بأوراقه المدببة من الخارج والتي تؤكل غالباً من الداخل حيث أن قاعدتها سميكة وتحتوي على التخت الزهري وبسبب احتوائه على أفضل العناصر الهامة للجسم ينصح الأطباء بتناوله في جميع حالاته.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ