كتابة : حوريه
آخر تحديث: 15/01/2021

فوائد الأناناس للحمل

تعتبر فوائد الأناناس للحمل عديدة وكثيرة، فالأناناس هو نوع من أنواع النباتات الخاصة بالزينة، كما أنها من بين فصيلة البروميلية.
أما عن نشأتها فكانت أساسها المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، ولكن في هذه الفترة يتوافر الأناناس في المناطق شبه الاستوائية أيضا، ومن الجدير بالذكر أن الأناناس من بين النباتات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات، والإنزيمات، ومضادات الأكسدة، وبالتالي يساهم في تقوية الجهاز المناعي، كما يعمل على بناء العظام، هذا بجانب أنه يعمل على تعزيز عملية الهضم، ويمكن الاعتماد عليه لخفض الوزن لأنه منخفض السعرات الحرارية، ويمكن تناوله على شكله الصلب، أو بشكل مجفف، أو كعصير، لذلك سوف نتطرق بالتفصيل في السطور القادمة عن فوائد الأناناس للحمل.
فوائد الأناناس للحمل

فوائد الأناناس للحمل

يعتبر تناول الأناناس بطريقة معتدل يصبح الخيار الصحي لفوائده الكبيرة للجسم بشكل عام وللحامل بشكل خاص، حيث يعتقد الكثير أن الأناناس يفضل تجنب تناوله لأنه قد يؤدي إلى الإجهاض، لكن لا يوجد أي دليل علمي يثبت خطورة تناوله أثناء فترة الحمل، ولكن يجب أن نؤكد أن تناول كميات معتدلة منه يفيد بشكل كبير، على عكس الكميات الكبيرة التي قد تؤدي في حدوث المخاض، وذلك لأنه يحتوي على البروميلين الذي يحفز الرحم، ويعمل على توسعة عنق الرحم، هذا بالإضافة إلى ظهور عسر في الهضم وإسهال شديد أيضا، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات التي تم تنفيذها على الأناناس.

فواكه أخرى مفيدة للحامل

هناك العديد من الفواكه والخضروات التي لها فوائد عديدة وذلك بفضل العناصر الغذائية التي تحتوي عليها هذه الفواكه والخضروات، وبالتالي فهو مفيد جدا للحامل، ومن أهم الفيتامينات التي تحتاجها الحامل في الحمل هو فيتامين ج، الذي يتواجد بشكل كبير في كلا من؛ البرتقال والشمام والبروكلي والطماطم والجريب فروت والكرنب.

وأيضا تحتاج المرأة الحامل لحمض الفوليك الذي يتواجد بشكل كبير في الخضروات الورقية وبالأخص ذات اللون الأخضر الغامق، ويتوافر أيضا في البقوليات كاللوبيا، ويتوافر ايضا في لحم العجل، ودائما يؤكد الطبيب المتابع للحامل أن تتناول الحامل أربع حصص من الفواكه وأربع حصص مثلهم من الخضار في كل يوم، ومن بين الفواكه التي تهم الحامل هي:

الكمثرى

يتواجد في الكمثرى العديد من العناصر الغذائية، ومن بينها؛ الفولات، والألياف الغذائية، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم، وهو يساهم في تحسين صحة القلب للجنين، والأم، كما يعمل على تجديد كل الخلايا الموجودة بالجسم.

الجوافة

غنية بفيتامين ج، وفيتامين هـ، ومتعدد الفينول، والكاروتنيات، ومركبات الإيزوفلافون، والفولات، وكل هذه المواد الغذائية مهمة جدا للجسم بحيث تجعل الجوافة من بين الخيارات المهمة جيدا للمرأة الحامل، فهي تساهم في إرخاء العضلات، وتعمل على تحسين عملية الهضم، وبالتالي تساعد على التخلص من حالة الإمساك.

العنب

يوجد بالعنب العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة المرأة الحامل بشكل كبير ومن بين هذه العناصر هي؛ فيتامين ج، وفيتامين ك، والفولات، والألياف الغذائية، والبيكتين، وتساعد هذه المواد الغذائية في حدوث تغيرات حيوية للمرأة الحامل أثناء الحمل، وهو أيضا غني بمضادات الأكسدة التي تحسن المناعة ومنها؛ الفلافونولات، والتانين، واللينالول، والأنثوسيان، والجيرانيول، والتي تساهم في مكافحة العدوي التي تصيب الجسم في هذه الفترة.

التوت

يعتبر التوت من بين الفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، والفولات، هذا بجانب أن التوت غني بالكيميائيات النباتية، والفلافونيدات، والأنثوسيان، كما به كمية كبيرة من الماء، لذلك فهو مصدر مهم جدا لترطيب الجسم، ووجود فيتامين ج يجعل الجسم يستطيع أن يمتص الحديد جيدا، وبالتالي يحسن من وظيفة الجهاز المناعي للجنين.

المشمش

العديد من العناصر الغذائية ومنها؛ فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والكاروتين من النوع بيتا، والفسفور، يحتوي عليها المشمش, والتي تساهم في جعل الجنين ينمو، ويتطور بشكل جيد وبصحة سليمة، أما الحديد فيحمي الجسم من الإصابة بفقر الدم، والكالسيوم فهو يُجعل العظام تبني جيدا، بجانب جعل الأسنان قوية.

البرتقال

يعتبر البرتقال من بين الفواكه التي تحتوي على الفولات، والتي تعمل على تحسين صحة الدماغ، كما أن به فيتامين ج الذي يعمل على علاج الخلايا التالفة بالجسم، ويعزز من امتصاص الحديد.

الموز

الموز من بين الفاكهة التي يعشقها جميع الفئات بمختلف أعمارها فلا يختلف عليها اثنين، فمن المعروف أن الموز يعتبر مصدر مهم للبوتاسيوم، كما أنه غني بالعديد من الفيتامينات منها؛ فيتامين ب6، وفيتامين ج، والألياف الغذائية، ومن المعروف أن معظم النساء قد تظهر عليهم حالات من الإمساك أثناء فترة الحمل وذلك لعدة أسباب منها؛ حدوث ضغط من الرحم على الأمعاء، أو بسبب القلق والتوتر الزائد، أو بسبب تناول أطعمة لا تحتوي على كمية مناسبة من الألياف الغذائية، هذا بجانب احتواءه على الحديد المفيد للحامل، وأكدت دراسة أن الموز يحتوي على فيتامين ب6 الذي يساهم في التخفيف من حالة الغثيان، والتقيؤ التي تحدث في الفترة الأولى من الحمل.

المانجو

تحتوي على الحديد، وفيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين ب6، والبوتاسيوم، والفولات، كما أن بالمانجو العديد من الألياف الغذائية التي تكافح حالة الإمساك، هذا بالإضافة إلى أنها من المصادر المهمة جدا للطاقة، هذا بجانب مضادات الأكسدة المفيدة للجسم.

الرمان

يعتبر عصير الرمان من بين العصائر الطبيعية التي تساعد على التخلص من خطر الإصابة بتسمم الحمل، كما أنه يحافظ على المرأة الحامل من أن يحدث لها الولادة المبكرة، وهناك نتائج مخبرية أكدت على أنَّ لعصير الرمان الطبيعي فوائد كبيرة حيث يعمل على حماية أنسجة المشيمة من أي أضرار قد تحدث لها أثناء فترة الحمل، وهو أيضا يحتوي على مضادات الأكسدة ومنها؛ متعدد الفينول، التي تحافظ على خلايا الجسم من التلف، أو أن يحدث لها موت.

الأفوكادو

يوجد العديد من المواد الغذائية، ومنها؛ الفولات، والبوتاسيوم، والألياف الغذائية، وفيتامين أ، والكاروتينات، والدهون الأحادية غير المشبعة، وكل هذه العناصر تهم جدا صحة الأم الحامل، وصحة الجنين، ومن الأمور التي يجدر ذكرها أن الدهون الأحادية غير المشبعة تعتبر من أكثر العناصر الغذائية التي ترتبط بالخصوبة.

التفاح

هناك الكثير من السيدات الحوامل التي يتناولون التفاح بكميات كبيرة وذلك بسبب فوائده الكبيرة على صحة الأم وصحة جنينها، فالتفاح عند استهلاكه فسوف يحمي الأطفال بعد ولاتهم من الإصابة بالربو، والصفير، هذا بالإضافة إلى مكافحة مرض الإكزيما الذي يصيب الأطفال بعد الولادة.

الليمون

يعتبر تناول الليمون، والحمضيات الأخرى بكميات كافية من الأشياء اللآمنة في فترة الحمل، وذلك لأن الليمون غني بالعديد من الفيتامينات، والمعادن، والعناصر الغذائية، التي تساعد على المحافظة على صحة الأم الحامل، كما يجعل الجنين ينمو بصحة جيدة، كما أنَه يحسن من جهاز المناعة، ويقلل من حالة الغثيان الذي يتواجد في المرحلة الأولي من الحمل، هذا بالإضافة أنَه يحتوي على كمية كبيرة من السوائل، مما يساعد في عملية ترطيب الجسم.

أخيرا.. إليك يا سيدتي فوائد الأناناس للحمل، هذا بالإضافة إلى العديد من الفاكهة التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل أثناء الحمل وذلك بسبب فوائدها التي تفيد صحة الأم وصحة جنينها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ