كتابة : Sherif Mohamed
آخر تحديث: 05/11/2022

أبرز فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء؛ هل تحب أن تبدأ يومك بدُش ساخن وبخار؟ في حين أن هذا الشعور بالدفء قد يكون علاجيًا في بداية اليوم، إلا أنه أحيانًا ينبغي تجربة الاستحمام البارد. نعم، نعلم أن البعض منكم قد يخاف من الاستحمام البارد في الصباح، خاصةً عندما يكون الجو باردًا. بغض النظر عن شعورك حيال كل نوع من أنواع الاستحمام، اتضح أن كلاهما لهما مجموعة متنوعة من الفوائد والأضرار للجسم. تابع معنا هذه المقالة في مفاهيم؛ حتى تتعرف على فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء.
أبرز فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

ما هي فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء؟

يقوم الآلاف من الأشخاص من جميع أنحاء العالم بالفعل بدمج الاستحمام البارد في روتينهم اليومي. الفوائد الأساسية التي قال عنها الأفراد الذين يغتسلون بالماء البارد بانتظام هي:

انخفاض مستويات التوتر

يؤدي الاستحمام بالماء البارد بانتظام إلى فرض قدر ضئيل من الضغط على الجسم، مما يؤدي إلى عملية تسمى التصلب. هذا يعني أن الجهاز العصبي يعتاد تدريجيًا على التعامل مع مستويات معتدلة من التوتر، وستساعدك عملية التصلب على الحفاظ على هدوء الرأس في المرة القادمة التي تجد فيها نفسك في موقف مرهق.

مستوى أعلى من اليقظة

يؤدي الاستحمام البارد إلى إيقاظ الجسد، مما يؤدي إلى حالة أعلى من اليقظة. يحفزك البرد أيضًا على التنفس بعمق، مما يقلل من مستوى ثاني أكسيد الكربون في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي يساعدك على التركيز.

استجابة مناعية أكثر قوة

يزيد الاستحمام بماء بارد من عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم، حيث تحمي خلايا الدم هذه الجسم من الأمراض. كما يعتقد الباحثون أن هذه العملية مرتبطة بزيادة معدل الأيض، مما يحفز الاستجابة المناعية.

زيادة قوة الإرادة

يستدعي الاستحمام بالماء البارد إدارة قوية، فمن خلال دمجه في روتينك اليومي، فإنك تزيد قوة إرادتك، مما يفيد الكثير من جوانب الحياة اليومية.

فقدان الوزن

إن الاستحمام البارد والتعرض للبرد عامةً، بالإضافة إلى ارتفاع معدل التمثيل الغذائي بشكل مباشر، يعزز إنتاج الدهون البنية، والدهون البنية هي نوع من الأنسجة الدهنية التي تولد الطاقة بواسطة حرق السعرات الحرارية. الاستحمام البارد إذن هو أداة فعالة للأشخاص الذين يتطلعون إلى فقدان بضعة أرطال.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للرجال

إن الاستنجاء (غسل القضيب والخصيتين) بالماء البارد غير مضر بالجهاز التناسلي بالنسبة للرجال.

  • يساعد الماء البارد على تحفيز الدورة الدموية للجسم، وهي عملية مهمة للغاية لتحفيز صحة وسلامة أعضاء الجسم، بما فيهم العضو الذكري.
  • يزيد الماء البارد أيضًا من تحفيز إنتاج هرمون الذكورة، وهو يساهم بالتأكيد في زيادة معدل الذكورية، ويزيد من تحفيز الجسم على إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يتدلى كيس الصفن خارج الجسم من أجل الحفاظ على الخصيتين عند درجة حرارة مثالية لإنتاج الحيوانات المنوية والهرمونات الأخرى -حوالي 95 إلى 98.6 درجة فهرنهايت أو 35 إلى 37 درجة مئوية.
  • الفكرة هي أن الاستحمام البارد يخفض درجة حرارة كيس الصفن، مما يسمح للخصيتين بإنتاج أكبر قدر من الحيوانات المنوية والتستوستيرون.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للعضلات

بعد ممارسة رياضة مكثفة أو جلسة رياضية ثقيلة، من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في تسريع تعافي العضلات القفز في حمام بارد.

لن يؤدي هذا فقط إلى تبريدك بشكل جيد، مما يساعد على إعادة معدل ضربات القلب إلى المستويات الطبيعية، بل إنه مفيد أيضًا لتخفيف ألم العضلات. إذا كنت ترغب حقًا في زيادة التعافي، فإن كبار الرياضيين يوصون بحمامات الثلج.

علاوة على ذلك، أظهرت الدراسات العلمية أن الاستحمام بالماء البارد يساعد في تقليل الالتهاب، وتسريع عملية الشفاء، وبالتالي تقليل آلام ما بعد التمرين.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للقلب

تعد زيادة الدورة الدموية من أبرز الأسباب تبرر التوصية بالاستحمام بالماء البارد. عندما يضرب الماء البارد الجسم وأطرافك الخارجية، فإنه يقيد الدورة الدموية على سطح الجسم، مما يؤدي إلى دوران الدم في الأنسجة العميقة سريعًا؛ للحفاظ على درجة الحرارة المثالية للجسم.

بهذا المعنى، فإن الاستحمام البارد له تأثير معاكس للاستحمام الساخن لشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية؛ لأن التعرض لدرجات الحرارة الباردة يحفز الدورة الدموية لتقليل الالتهاب، ويقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للشعر

يساعد الاستحمام بالماء البارد في الحفاظ على رطوبة الشعر، مما يعني تقليل تساقط الشعر. بالإضافة إلى ذلك، يساعد الماء البارد على إغلاق فروة الشعر، مما يمكّن الشعر من عكس الضوء، وبالتالي يؤدي إلى لمعان عالي.

صرحت أخصائية الأمراض الجلدية، جيسيكا كرانت، أن الماء البارد يقلل أيضًا من الالتهاب حول بصيلات الشعر، مما يجعل الشعر يبدو أكثر صحة وقوة.

أيهما أفضل الاستحمام بالماء البارد أو الساخن؟

يساعد الاستحمام بالماء البارد في تقليل الالتهاب وتخفيف الألم وتحسين الدورة الدموية وخفض مستويات التوتر وتقليل آلام العضلات والتعب. في غضون ذلك، يؤدي الاستحمام بالماء الساخنفوائد الاستحمام بالماء الساخن والأخطاء شائعة إلى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وتهدئة المفاصل المتيبسة وتحسين النوم.

أسئلة طرحها الآخرون حول فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء

إليك أهم الأسئلة الشائعة حول موضوع الاستحمام بالماء البارد شتاءً:

هل الاستحمام بالماء البارد مفيد للجنس؟

نعم، فقد تم ربط الاستحمام بالماء البارد بدافع جنسي أقوى لدى الرجال. كما تبين أن التعرض المطول للماء البارد يزيد من إنتاج هرمون التستوستيرون، ويعزز الرغبة الجنسية يرفع القوة والطاقة الكلية في هذه العملية.

هل الاستحمام بالماء البارد في فصل الشتاء مضر؟

نعم، فقد يؤدي رد فعل الجسم من الماء البارد إلى زيادة الضغط على القلب، ويؤدي ذلك إلى عدم انتظام ضربات القلب.

متى لا يجب الاستحمام بالماء البارد؟

قد لا تكون فكرة الاستحمام بالماء البارد فكرة جيدة إذا كنت مصابًا بالبرد بالفعل؛ لأن درجة الحرارة الباردة لن تساعد في تدفئتك بأي حال من الأحوال.

هناك فوائد الاستحمام بالماء البارد في الشتاء للرجال والنساء بالنسبة للقلب والشعر والعضلات على سبيل المثال، ولكن يمنع استخدامه إذا كان الشخص مريضًا بالقلب أو مصابًا بالبرد.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ