فوائد البطاطا للحامل وقيمتها الغذائية لبناء الجنين
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 14/12/2020
فوائد البطاطا للحامل وقيمتها الغذائية لبناء الجنين
المعروف منذ قديم الأزل أن النباتات المزروعة لها العديد من الفوائد الصحية والجسمية فهي توفر للجسم ما يحتاج إليه من العناصر الغذائية المختلفة، كما تتعدد فوائد البطاطا للحامل لما تحتويه من عناصر غذائية هامة.
من أهم فوائد البطاطا للحامل كونها لازمة لتكوين الجسم حيث تساعد على نموه والتي بدورها تحافظ على سلامة الأعضاء المختلفة في كل أنحاء الجسم.

ما هو نبات البطاطا؟

يسمي الفندال أو القلقاس الهندي أو البطاطا السكرية وهو نبات نشوي من ذوات الفلقتين ويكون حجم ثمرتها كبير الحجم ولها مذاق سكري جميل ويتبع الفصيلة المحمودية.

يرجع أصل نبات البطاطا إلى المناطق الاستوائية في الولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت هناك أول محاولات لزراعة البطاطا ويوجد منها الكثير من الأجناس والأنواع.

فوائد البطاطا

تحتوي على الفيتامينات الهامة للجسم والتي تساعد على الحفاظ على خلايا الجسم وتبنيه، كما تعد مصدر غنيا بالعديد من المركبات مثل الكترونيات وأحماض الفينول.

لا شك في أن طريقة تحضير أو طهي البطاطا تؤثر على نسبة هذه العناصر الغذائية الموجودة فيها.

دائما ماتكون خيار مناسب للأشخاص الذين يعانون من آلام وتقلصات البطن، أو أمراض حساسية القمح وذلك لأنها تمتاز بأنها خاليه من الغلوتين بشكل طبيعي.

فوائد البطاطا للحامل

من المهم أن تتناول المرأة الحامل أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية الموجودة في كل أنواع الطعام حتى تقوي نفسها في هذه الفترة كما تساعد على نمو جنينها.

يجب أن تحصل المرأة الحامل على ما يقارب من 700 مللي جرام من فيتامين أ بشكل يومي وهو ما يعادل تناول نصف كوب من البطاطا الحلوة ولا يجب الزيادة من هذا الحد حتى لا يؤثر على الجنين.

كما يجب أن تحصل المرأة الحامل علي حوالي مللي جرام من فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد الضروري لصحة الجنين كما يجب أن تحصل على 27 مللي جرام من الحديد.

ومن هنا فعليها بتناول كميات مناسبة من البطاطا الحلوة حتى تستطيع استخلاص هذه العناصر للمحافظة على صحة وعافية الجنين.

تحتاج المرأة الحامل ل البوتاسيوم حيث أنها يجب أن تحصل على 4.7 جرام من البوتاسيوم كل يوم أما بالنسبة للمرأة المرضعة فيجب أن تزيد نسبة حصولها على البوتاسيوم إلي 5 جرامات منه بشكل يومي فعليها بتناول البطاطا الغنية بهذا العنصر المهم.

ومن أهم فوائد البطاطا للحامل كونها  يتوافر فيها كم هائل من الألياف، حيث تحتاج الحوامل إلى الألياف بدرجة مناسبة ونبات البطاطا غني بهذا العنصر حيث يحتوي كوب البطاطا الحلوة على 6.6 جرام من  الألياف.

القيمة الغذائية للبطاطا

فيتامين ب 6 من المهم للمرأة الحامل تناول كميات مناسبة من البطاطا الحلوة للحصول على هذا العنصر الذي تعد البطاطا غنية به والذي يعالج الغثيان الصباحي، وتلك من أهم فوائد البطاطا للحامل.

التفت العديد من أخصائي التغذية إلى البطاطا المشوية وتم وضعها ضمن الأنظمة الغذائية الخاصة بالحوامل وذلك لأن البطاطا المشوية تتميز ببطئها في عملية الهضم.

وذلك يرجع إلى قيام الجسم بعمل هائل من أجل أن يتم هضم البطاطا المشوية مما يؤدي إلى فقدان المرأة الحامل للكثير  من الدهون  في البطن والأرداف.

تعمل البطاطا علي تقوية الجهاز المناعي للمرأة الحامل مما يؤدي إلى صعوبة إصابتها بالأمراض الشهرية ونزلات البرد مما يؤثر على صحة الجنين بداخلها.

تعمل البطاطا المشوية علي تحسين قدرة الجهاز العصبي لام والجنين كما تعمل على تحسين إشارات المخ للأعضاء.

تساعد على تقوية عضلات القلب وصعوبة تعرضها لأي أمراض مستقبلية لأنها تحتوي على فيتامين بـ 6 كما ذكرنا سالفا وهذا بدوره يؤثر بالإيجاب علي صحة الأم والجنين.

تساعد البطاطا المشوية على الحفاظ على العظام لدى كل من آلام والجنين وذلك لأنها تحتوي على فيتامين د الذي بدوره يساعد العظام في امتصاص الكالسيوم الموجود في الدم مما يؤدي إلى تقوية عظام الجنين.

كما تساعد البطاطا المشوية على التقليل من الإصابة بزيادة الكولسترول في الدم.

كما تحتوي البطاطا المشوية علي عنصر المغنيسيوم الذي بدوره يساعد على الاسترخاء وتجنب معظم العوامل التي تدعي إلى التوتر مما يساعد على إراحة الجنين ونموه بشكل سليم.

فوائد البطاطا لجسم المرأة

تعمل البطاطا المشوية علي تحفيز الهرمونات الأنثوية لدي المرأة الحامل فتتحول المواد الغذائية إلي المشيمة بشكل أكبر وتزيد من سمكها لأنها تحتوي على الفسفور والذي بدوره يساعد على نمو الجنين وتوفير كم مناسب من الغذاء له فبالتالي يتمتع بصحة جيدة.

تعمل البطاطا المشوية على الحفاظ على أسنان المرأة الحامل كما تساعد على إصلاح جميع المشكلات الخاصة بالفك.

مما يساعد المرأة الحامل علي عدم الإحساس بالآلام الأسنان وهو الم دائم لدي معظم النساء الحوامل مما يشعرهن بالتوتر وعدم الراحة في فترة الحمل والذي بدوره يؤثر على راحة وصحة الجنين.

تساعد البطاطا المشوية علي المحافظة على مد الجسم بكرات الدم البيضاء  عن طريق عنصر الحديد الذي تحتوي عليه.

تساعد البطاطا المشوية علي تحفيز خلايا المخ للمرأة الحامل من جهة الذاكرة حتى لا تصاب المرأة الحامل بأمراض مثل التخاريف والزهايمر.

تساعد النساء الحوامل اللواتي يمارسن الرياضة من خلال مد الجسم بالطاقة اللازمة التي تساعدهن علي مواصلة نشاطهن.

تساعد البطاطا المشوية المرأة الحامل علي عدم إصابتها بأمراض الأنيميا وفقر الدم الناتجة عن الحمل.

كما تعمل على تنشيط جميع الخلايا الخاصة بها وتقوم بطرد الخمول والإرهاق عنها وتمدها بالنشاط والحيوية اللازمين لها حتى لا تشعر بتأثيرات كبيره للحمل.

وأيضاً تساعد البطاطا المشوية النساء الحوامل علي وقايتهن من أمراض النقرس خلال فترة الحمل الشاقة.

البطاطا المشوية تساهم في تنظيف جميع الشوائب الموجودة في الرئة وتحافظ على القولون من الإصابة بأمراض السرطان كما تعمل على تسهيل عملية الإخراج من خلال تليين البراز.

تحتوي البطاطا علي كميات مناسبة من الفوليك اسيد الذي يساعد على الحفاظ على الجنين من التشوهات ويساعد في التقليل من حدوث مشاكل الإجهاض.

تساعد البطاطا بشكل كبير في حل مشكلات تصلب الشرايين، كما أن البطاطا الحلوة تحتوي على كميات كبيرة من الكترونيات التي تحتوي على فيتامين أ والذي يساعد الجنين على النمو كما يحافظ على صحته.

أشارة دراسة رصد الإخبارية قائمة على الدراسة التي نشرتها أحد المجلات عام 2016 بأنه وجب الإشارة على النساء الحوامل وخاصة المصابة بسكري الحوامل بالاعتدال في استخدام الخضار عالية النشويات مثل البطاطا البيضاء، حيث أنها ترفع مستوى السكر في الدم لأنها تحتوي على الكربوهيدرات بكثرة.

تناول البطاطا بكميات كبيرة قبل الحمل يساعد على الإصابة بسكري الحمل أثناء الحمل حيث أجريت إحصائية على عدد كبير من النساء الآتي لم يصبن سابقا بسكري الحمل وأثبتت إصابتهم به في فترة الحمل.

أضرار البطاطا للحامل

تعد درجة آمان البطاطا للحامل متوقفة على الكمية التي تتناولها من البطاطا حيث أنه من المعروف أن الإفراط في تناول أي شيء يمكن أن يتسبب في عواقب وخيمة فيما بعد.

فلابد للحامل ألا تفرط في تناول البطاطا بشكل كبير لكونه لا توجد دراسة كافيه توضح مدى آمان الإفراط في تناول البطاطا وتأثيرها على الرضع والأجنة.

إحصائية أثبتت أن تناول الكثير من البطاطا المقلية والإفراط فيها يمكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة بدورها يمكن أن تسبب الوفاة.

فوائد البطاطا للحامل متنوعة لبناء جسم الطفل وهو في طور الجنين، كما إنها تمد الم بالعناصر الغذائية التي تفيد في تقوية جسمها خلال تلك الفترة، ولهذا ينصح أطباء التغذية بتناول الحامل قدر كافي من البطاطا.