فوائد التونة وأضرارها
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 10/11/2020
فوائد التونة وأضرارها
قبل أن نتحدث عن فوائد التونة وأضرارها يمكن أن نعرف التونة بأنها أحد أنواع الأسماك التي يفضلها الكثيرون في بلدان كثيرة، ويتوفر منها أنواع متعددة مثل تونة الزعنفة الصفراء والتونة البيضاء والكبيرة العين والتونة الوثابة التي تعد من أكثر الأنواع انتشاراً وتداولاً بين الناس،
ويمكن أن تقدم التونة في وصفات كثيرة كما يمكن أن تؤكل طازجة أو معلبة ويمكن أيضاً تعليبها في المنزل.

القيمة الغذائية لأسماك التونة

  • تحتوي التونة على السعرات الحرارية والبروتين والدهون الصحية.
  • يعد سمك التونة مصدر جيد للكالسيوم والمغنسيوم والحديد والفسفور.
  • تحتوي التونة على الصوديوم والبوتاسيوم والزنك والنحاس والسيلينيوم.
  • بالإضافة إلى احتوائها على فيتامينات مثل ب1 ب2 ب3 ب6 والفولات.
  • التونة غنية بفيتامين ب12، هاء، د، ك والكوليسترول الجيد.

فوائد التونه واضرارها

التونة مصدر غني بالبروتين

تحتوي التونة على البوتين الكامل وتحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على بناء البروتين في العضلات، وتقوي العظام في مرحلة التقدم في العمر.

تعد التونة مصدر للفيتامينات والمعادن

لذلك فهي مفيدة لحالات فقر الدم وهشاشة العظام وضعف العضلات كما أنه مفيدة للأطفال للحصول على النمو السليم.

التونة هي مصدر جيد لأوميجا 3

حيث أن هذه الاحماض يحتاجها الأطفال لنمو أجسادهم وأدمغتهم بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أنها تساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين وتقي من الزهايمر والاكتئاب في مراحل الشيخوخة،

كما أثبتت الدراسات أهميتها لتعديل مستوى السكر في الدم لذلك فهي صالحة لمرضى السكر.

أضرار التونة

على الرغم من تعدد الفوائد لأسماك التونة الا إن لها بعض الأضرار عندما يتم تناولها بشكل غير منتظم وتتمثل هذه الأضرار في:

تحتوي بعض أنواع أسماك التونة على الزئبق

وهناك من أنواع التونة التي تحتوي على كميات قليلة من الزئبق ويمكن تناول هذه الأنواع ومنها التونة البيضاء والوثابة،

أما الأنواع التي تحتوي على كميات كبيرة من الزئبق فيجب تجنبها مثل التونة الكبيرة العين لأن الزئبق يمكن أن يسبب التسمم العصبي وله تأثير خطير جداً على الأجنة والأطفال، مما قد يصيبهم بتأخر النمو وصعوبات التعلم

بالإضافة إلى الشلل الدماغي في حالة تعرضهم لكميات كبيرة، لذلك يفضل عدم تناول التونة للنساء الحوامل والمرضعات، ويعد تناول التونة بشكل كبير ضاراً للكبار ويسبب ضعف مستوى الخصوبة فيؤثر على الانجاب.

بعض الأسماك تحتوي على الملوثات

قد يتعرض سمك التونة للتلوث بالمواد التي يسبب تراكمها في الجسم أضرار وخطر على نمو الأطفال.

التونة قد تسبب الحساسية

بعض الأشخاص المصابون بحساسية السمك يمكنهم تقليل تناول أسماك التونة أو تجنبها تماماً عندما يكونون من الأشخاص شديدي الحساسية للتونة،

وتظهر أعراض الحساسية التي تتمثل في الحكة الجلدية والطفح والصداع وصعوبة التنفس والغثيان وأيضاً آلام في المعدة وعسر هضم، وعند ظهور أي من هذه الأعراض يجب التوقف عن تناول التونة ومراجعة الطبيب.

وتجدر الإشارة إلى أن حساسية التونة قد تكون خطيرة على الأطفال تحت عمر عام لذلك يفضل عدم إطعام الأطفال الصغار تحت عمر سنة لأن الأعراض الجانبية قد تسبب الوفاة للأطفال ذوي الحساسية.

فوائد التونة للمرأة الحامل

تعد التونة الطازجة أكثر قيمة غذائية من التونة المعلبة على الرغم من فوائد المعلبة أيضاً للحامل، وتحتاج المرأة الحامل لفيتامينات ومعادن وعناصر غذائية وكلها تتواجد في أسماك التونة

ولكن يجب عدم تناولها يومياً لتجنب أضرارها بل يجب أن يتم تناولها مرتين أسبوعياّ فتكون بذلك مفيدة لصحة الحامل والجنين.

ونظراً لاحتواء التونة على أحماض أوميجا 3 الأساسية لنمو أدمغة الجنين لذلك يفضل أن تتناولها الحامل بانتظام مع أهمية البعد عن التونة التي تحتوي على الملح حتى لا تصاب بالأملاح، ويكفي للحامل كمية من التونة بمقدار مائة وسبعون جرام في الأسبوع.

فوائد سلطة التونة

تتميز سلطة التونة باحتوائها على العناصر الغذائية والخضروات ويمكن التقليل من الصلصات مثل المايونيز وتقدم سلطة التونة مع الأرز أو الخبز بجانب الطحينة المجهزة لتعطي مذاقاً رائعاً.

أضرار أسماك التونة مع الحليب

ينصح الأطباء بالبعد عن تناول أسماك التونة في نفس اليوم الذي يتم تناول الحليب فيه بسبب احتواء التونة على البروتين الحيواني واحتواء الحليب على أيضاً على البروتين

فيمكن أن يسبب ذلك أثار جانبية تتمثل في ألم في البطن وغثيان وشعور بعدم الراحة، لذلك يفضل أن يكون الحليب ليس في نفس اليوم الذي تؤكل فيه التونة.

كيف يمكن صنع التونة؟

يتم طهي سمك التونة عن طريق البخار وتزال الجلد والشوك ثم تقطع لقطع صغيرة ويتم تعليبها ثم تحفظ في الزيت أو الماء أو شوربة الخضروات، وهناك طريقة أخرى لعمل التونة عن طريق تقطيع التونة وتنظيفها ووضعها في المعلبات دون وضع الماء أو الزيت معها بل يتم تسخين العبوة جيداً وتفرغ تماماً من الهواء وتغلق العبوات دون وضع المواد الحافظة.

كيف يمكن التقليل من أضرار التونة؟

يمكن تجنب أضرار التونة أو الحد من أضرارها عن طريق تنظيم تناولها أو عدم تناولها أكثر من مرتين أسبوعياً وذلك وفقاً لرأي منظمات الغذاء التي أقرت بأهمية عدم تجاوز كمية الفرد علبة واحدة من التونة في كل مرة.

كيف يمكن اختيار نوع جيد من التونة؟

يفضل عند شراء التونة المعلبة ألا تختاري الحجم الكبير بل يفضل الأحجام الصغيرة وذلك لتجنب أضرار الزئبق الموجود في العبوات الكبيرة، ويجب التأكد من عدم وجود المادة BPA  ضمن المكونات المكتوبة على العبوة.

ويجب أيضاً التأكد من نوع الزيت المكتوب على العبوة المستعمل في حفظ التونة وعلى الرغم من أن زيت عباد الشمس هو الأكثر استعمالاً في حفظ التونة المعلبة ألا إنه في بعض الأحيان يتم استعمال أنواع أخرى من الزيوت مثل زيت الصويا الذي يعد من الزيوت الغير صحية.

طريقة اعداد سمك التونة في المنزل

المكونات:

  • عبارة عن اثنان كيلو من سمك التونة أو الماكريل
  • نصف كوب من الدقيق
  • ملعقة من ملح الليمون
  • ثلاث ثمرات من الليمون المقطع شرائح
  • ثلاث ورقات من اللورى
  • كمون وفلفل أسود وملح
  • ربع كوب من الزيت
  • ربع كوب من الخل
  • نصف كوب عصير ليمون
  • كوب من ماء سلق السمك

طريقة التحضير:

يغسل السمك جيداً ويقطع لنصفين ويضاف الدقيق وملح الليمون عليه ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يغسل السمك للتخلص من ملح الليمون والدقيق.

نضع كمية من الماء على النار وتترك لتغلي ثم تضاف ورق اللورى والكمون والفلفل الأسود وشرائح الليمون مع الماء ويترك دقيقتين.

يضاف السمك للماء ويغطى ويترك لمدة ساعة، ثم يرفع من الماء ويوضع في ماء مثلج فوراً للتخلص من القشور، ثم يفتح السمك لإزالة الأشواك ويوضع في وعاء كبير.

يوضع الزيت والخل والليمون وماء السلق والملح، وتقطع التونة لقطع صغيرة وتوضع في عبوات زجاجية ويصب خليط الزيت والخل للتونة ليغطيها وتحفظ في الثلاجة.

وبعد أن علمنا فوائد التونة وأضرارها يمكننا الآن تحضير التونة بوصفات متعددة للأطفال مع الحرص على تنظيفها جيداً وتنظيم تناولها لتجنب أضرار الزئبق بها ويمكن أيضاً عمل وصفات بالتونة والخبز وسلطة الطحينة للاستمتاع بالمذاق الرائع والاستفادة من منها كغذاء مفيد جداً.