كتابة : Reham
آخر تحديث: 17/01/2022

فوائد الثوم والبصل للصحة العامة والقيمة الغذائية لهم

فوائد الثوم والبصل للصحة العامة والقيمة الغذائية لهم
عندما نود التحدث عن فوائد الثومفوائد الثوم الصحية واستخداماته.. الطريقة الصحيحة لتخزين الثوم والبصل يجب أن نذكر أهمية الثوم والبصل في المطبخ، فلا تصلح أي طبخة إلا بهم، بالإضافة لفوائدهم للجسم، لذلك سوف نتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن أهمية البصل والثوم
لصحة القلب وللوقاية من الأمراض، حيث استخدم البصل والثوم في الطب البديل أو طب الأعشاب لعلاج الأمراض منذ القدم وحتى الآن، وقد يصلح تناوله نيئاً أو مطبوخاً للحصول على قيمته الغذائية العالية.

فوائد الثوم والبصل

لقد أكدت الدراسات احتواء البصل والثوم على مركبات وفيتامينات من شأنها أن تعزز مناعة الجسم وتقي من الأمراض، بالإضافة لأهميتهم في تحسين وظائف الجسم بالإضافة إلى الفوائد التالية:

  • علاج البرد والإنفلونزا:نظراً لقدرة البصل والثوم على تقوية جهاز المناعة ومقاومة الأمراض، فيمكنهم الوقاية من البرد وعلاجه كما أنهم يحتوون على مواد مضادة للالتهابات التي تعالج التهابات الحلق التي تصاحب نزلات البرد.
  • البصل والثوم لتقوية العظام:يحتوي الثوم والبصل على مركبات تساعد على تقوية العظام، وبعد إجراء دراسة على السيدات تبين أن البصل والثوم يقوي العظام في الفترة التي تصاب فيها السيدات بانقطاع الحيض، أو فترة عمر اليأس.
  • البصل والثوم لتحسين وظائف الجهاز التنفسي:تعد مركبات الفلافونويدات هي مركبات مضادة للأكسدة ومحاربة للالتهابات، وتوجد هذه المركبات في البصل والثوم، وبذلك فإن الثوم والبصل يعالج الربو الشعبي، كما يعالج التهاب الرئتين، بالإضافة لعلاج ضيق التنفس، كما يعالج البلغم والسعال الذي يصيب حالات البرد.
  • البصل والثوم للوقاية من السرطان: لقد أشارت الأبحاث أن تناول البصل والثوم يحارب الخلايا السرطانية التي قد تتطفل على الجسم، ومن أشهرها سرطان الرئة والثدي، والمريء والقولون، كما تعمل المركبات الموجودة فيهم على الحد من نمو الخلايا السرطانية.
  • البصل والثوم لخفض مستوى السكر في الدم:بعد إجراء المزيد من الدراسات على مرضى السكري لمعرفة أثر البصل والثوم على نسبة السكر في الدم لديهم، تبين أن تناول 100 جرام يومياً من البصل النيء كل يوم يساعد على انخفاض مستوى السكر في الدم بدرجة واضحة أو بمقدار 40 مجم/ ديسيلتر. كما أن تناول الثوم أيضاً يساعد على تنظيم السكر في الدم، ويقي من الأمراض التي ترتبط بالسكري ومنها الكلى وتصلب الشرايين.

أهمية تناول البصل والثوم

  • الثوم والبصل للحفاظ على الشعر والأظافر:يحتوي البصل على فيتامين ج بنسبة جيدة ويعمل هذا الفيتامين على تحفيز الكولاجين الذي يحتاجه الجسم لنمو أجزاء فيه مثل الأظافر والشعر، وقد تبين من البحوث أن استخدام الثوم بشكل موضعي يمنع تساقط وضعف الشعر. كما أنه يقي من الصلع ويحفز نمو الشعر بشكل صحي بالإضافة لأهمية الثوم في التخلص من القشرة لأنه يحتوي على مواد مضادة للجراثيم.
  • الثوم والبصل لتعزيز الحالة المزاجية:لقد أثبت الأطباء أن إدخال البصل والثوم في الطعام أو تناوله نيئ يمكنه أن يحسن المزاج ويفتح الشهية، بالإضافة إلى المساعدة على النوم، كما أن تناول فص من الثوم يومياً على الريق يحفز انتتاج السير وتونين أو هرمون السعادة، وبذلك فإن الثوم والبصل يحد من الاكتئاب ويقلل الشعور بالأرق والإرهاق والإجهاد.
  • انخفاض ضغط الدم:إن حالات ارتفاع الضغط أمر شائع في الكثير من الأسر، وتحتاج هذه الحالات لعلاج، وبجانب العلاج الدوائي فإن البصل والثوم يمكنهم أن يساعدوا في خفض ضغط الدم، عن طريق تناول البصل والثوم على السلطة أو غيرها من الأطعمة. كما أن عنصر البوتاسيوم الموجود في البصل يقلل من تأثير الصوديوم عند مريض الضغط المرتفع، وقد يكون تناول أربعة فصوص من الثوم يومياً جيد لخفض الضغط، كما يقي من أمراض القلب والسكتة الدماغيةأضرار الملح على أعضاء الجسم.
  • البصل والثوم للوقاية من أمراض الشيخوخة والزهايمر: بسبب احتواء كلاً منهم على مضادات الأكسدة فإنهم يكونان عامل وقاية من أمراض الشيخوخة مثل الخرف والزهايمر، كما يحتوي البصل على الصبغات التي لها دور أيضاً في الوقاية من السرطان.

أهم فوائد الثوم والبصل التي يبحث عنها الناس

  • البصل والثوم لزيادة القدرة الجنسية للرجال: يعتبر الثوم والبصل منشط جنسي جيد، حيث يزيدان من الرغبى الجنسية عند الرجال، كما يقوي الأعضاء التناسلية، ويرفع من هرمون التستوستيرون، كما ينصح بتناول كلاً منهم طازج أو نيء لعلاج الضعف الجنسي.
  • فوائد البصل والثوم لعلاج السمنة:يحتوي الثوم والبصل على زيوت طيارة، وقد وجد أن زيت الثومفوائد زيت الثوم والبصل يكونان مفيدان لخفض الوزن إن تم الانتظام عليهم لمدة ستين يوم، كما يساعدان على خفض الدهون الثلاثية وخفض الكوليسترول بدرجة كبيرة، ويساعد الثوم على رفع معدل الحرق الأمر الذي يساعد في علاج السمنة.
  • فوائد الثوم والبصل للحفاظ على صحة القلب يفيد البصل والثوم في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث أنهما يعملان على خفض الضغط كما ذكرنا الأمر الذي يقي من أمراض القلب المفاجئة، ويمكن الحفاظ على صحة القلب من خلال : _ خفض مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية بتناول البصل والثوم مما يقي من تصلب الشرايين والقلب. _ احتوائهم على الفلافونويدات وهي مركبات تقي من أمراض القلب وتقلل الإصابة بالجلطات. _يعمل تناول البصل والثوم في الجسم على زيادة مرونة الشرايين والحفاظ على الأوعية الدموية.

أضرار البصل والثوم

نتعجب عندما نسمع لمصطلح أضرار البصلزيت بذور البصل تعرف على أهم المعلومات عنه وفوائده للصحة والثوم، نظراً للفوائد العديدة التي يحتوي عليها كلاً منهم، ولكن الأضرار لا توجد إلا في بعض الحالات التي تتمثل فيما يلي:

  • يعاني بعض الأشخاص من حساسية للثوم والبصل، وهؤلاء الأفراد لا يجب أن يتناولون البصل والثوم، حتى لا يسبب لهم مضاعفات ومشاكل خطيرة.
  • بعض الحالات التي تتناول أدوية علاجية معينة وبخاصة الأدوية المميعة للدم، قد يواجهون مشاكل عند تناول البصل والثوم، لذلك ينبغي استشارة الطبيب إن كان الشخص يرغب في تناول كمية زائدة من البصل والثوم.

الفوائد العامة للثوم

يحتوي الثوم على عديد من الإنزيمات وأكثر من ثلاثة وثلاثون مركب من مركبات الكبريت، كما يحتوي الثوم على سبعة عشر حمض أميني بالإضافة إلى احتوائه على المعادن مثل السيلينيوم.

وتؤكد الدراسات أن الثوم يحتوي على مضادات الجراثيم بالإضافة إلى امتلاك خصائص مضادة للأكسدة، وتجدر الإشارة أن فص الثوم الواحد الذي يعادل ثلاثة جرامات لا يحتوي على سعرات حرارية، كما أن تناول رأس واحدة من الثوم يمكنه مد الجسم بأربعة سعر حراري فقط، ويحتوي فص الثوم الواحد على كمية قليلة من فيتامين ج والمنجنيز.

الفوائد العامة للبصل

يعتبر البصل غني بالعناصر الغذائية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنه لا يحتوي إلا على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، كما أن البصل يحتوي على فيتامين ب6نبذة عن فوائد فيتامين ب 6 وأضرار نقصه بالجسم، وفيتامين ج وعنصر المنجنيز، كما أنه يحتوي على كميات قلية من الكالسيوم والفسفور والمغنسيوم والحديد وغيرهم، ويعتبر البصل مصدر قوي للألياف التي تكون نسبتها بين 0.9 إلى2.6 % من وزن البصل الطازج.

وتعد الألياف الموجودة به من الألياف التي تذوب في الماء، بالإضافة لأهمية احتوائه على مركبات نباتية ومركبات كبريتية، ويحتوي البصل الأحمر والأصفر على كميات جيدة من مضادات الأكسدة في حين أن البصل الأبيض لا يحتوي على هذه الكمية.

وبعد أن تكلمنا عن فوائد الثوم والبصل وعرفنا معلومات عامة عن كلاً منهم، ينبغي أن نعرف أن البصل والثوم من أهم النباتات التي تمنحنا الطعم اللذيذ في الطعام وتمنحنا أيضاً الصحة الجيدة، لذلك يمكننا الحصول على الطعام الغني بالبصل والثوم للوقاية من الأمراض واكتساب فوائده.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ