آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد الحبة السوداء

فوائد الحبة السوداء

الحبة السوداء أو كما تعرف باسم حبة البركة black seed هي واحدة من أبرز الأعشاب التي استعملت منذ آلاف السنين ربي عدة مجالات مثلا لتحفيز نمو الشعر وتحسين مظهر الشعر الجاف، وفي المجال الصحي كعلاج بعد أمراض الجهاز الهضمي، فهي بدون منازع من أشهر الأعشاب المعروفة عالمياً، ولها مكانة خاصة في الشرق ودول العالم العربي. فيما يلي سوف نعرفكم على أبرز فوائدها على الشعر، البشرة والصحة.

الحبة السوداء

تسمى الحبة السوداء black seed بالشونيز بلغة الفرس، وتسمى الكمون الأسود في السودان، وتسمى أيضاً الكمون الهندي، وتعرف في بلاد الشام ومصر باسم حبة البركة. تؤخذ هذه الأخيرة من نبتة تنمو في حوض البحر الأبيض المتوسط، ويصل ارتفاعها إلى متر واستخدمت هذه الحبة لصنع الدواء منذ أكثر من 2000 سنة من طرف  القدماء المصريين.

تتوفر ثمرة النبات على كبسولة بداخلها بذور بيضاء ثلاثية الأبعاد، والتي سرعان ما تتحول إلى اللون الأسود فور تعرضها للهواء.

فوائد حبة البركة على الشعر

فوائد حبة البركة على الشعر لا تعد ولا تحصى، نلخصها لكم في الأسطر التالية:

تحفيز نمو الشعر 

يعد علاج مشاكل الشعر باستخدام زيت حبة البركة، واحداً من العلاجات الضرورية التي يمكن استخدامها في الحد من تساقط الشعر، لا سيما اذا ما تم مزجه مع شامبو الشعر الخاص بك. واستخدامه لغسل الشعر كالمعتاد.

زيادة طول الشعر

يعمل زيت  حبة البركة على تحفيز نمو الشعر ويزيد من جماليته و طوله، كونه يحتوي على العديد من المواد التي تعمل على تثبيت بصيلات الشعر.

الحد من تساقط الشعر 

يكفي تدليك  الشعر بزيت البركة قبل الاستحمام بساعة ووضع غطاء بلاستيكي عليه أو منشفة، ومن ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو الخاص للحصول على شعر طويل وجذاب. لا سيما لدى السيدات اللواتي يسعين الى الحصول شعر طويل وقوي.

علاج القمل

يساعد التدليك اليومي لفروة الرأس بزيت حبة البركة على قتل الحشرات التي يمكن ان تنمو على سطح الشعر، والتي من أبرزها القمل، خصوصا عند الأطفال الصغار، وذلك راجع إلى ما تحويه أساسا من مطهرات قوية.

تأخير ظهور الشيب

تعمل حبة البركة على التقليل من ظهور الشيب المبكر في الشعر، وذلك راجع إلى ما تحويه من فوائد قيمة. وذلك عن طريق دهن الشعر يوميا بزيت حبة البركة.

علاج الثعلبة

يساعد زيت حبة البركة على التخلص من أمراض الثعلبة ومشاكل الصلع التي يعاني منها العديد من الاشخاص خصوصا الرجال، وذلك عن طريق تدليك مكان إصابة الثعلبة والصلع بزيت حبة البركة يوميا.

تغذية الشعر

من الشائع في الأوساط التجميلية أن زيت حبة البركة يعزز صحة الشعر لأنه يحتوي علي كل العناصر اللازمة للحفاظ على صحة الشعر. وذلك عن طريق تطبيقه مباشرة على فروة الشعر إذ يساعد ذلك في تغذية فروة السعر والحصول على شعر رطب وصحي. 

تنعيم الشعر

لزيت البركة خصائص ترطيب مفيدة للشعر حيث يحتوي على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية اللازمة لحماية الشعر من التلف والضرر الذي يلحق به كأشعة الشمس والحرارة.

يفضل دهن الشعر بخليط من زيت الزيتون و زيت حبة البركة يوميا للحصول على شعر أملس و رطب.

فوائد حبة البركة على البشرة

تتعدد و تختلف  فوائد حبة البركة على البشرة و الجلد. من بينها ما يلي:

نضارة البشرة

يتميز زيت حبة البركة باحتوائه على الكثير من الخصائص والمكونات الغنية مثل الفيتامينات (A)،  (B)، (C)، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنسيوم، الزنك، والعديد من العناصر التي توفر العوامل الغذائية الضرورية التي تعمل على إصلاح الجلدية إعطاءه نضارة مثل بشرة الأطفال.

علاج حب الشباب

يظهر حب الشباب في مرحلة المراهقة نتيجة للتغيرات الهرمونية في تلك الفترة، هنا عليك بزيت حبة البركة الذي يحتوي على العديد من الخصائص التي يمكن أن تقلل من أعراض ظهور حب الشباب في الوجه.

علاج الدمامل

يعتبر زيت حبة البركة علاجا طبيعيا فعالا لمختلف الالتهابات الجلديّة، بما في ذلك الدّمامل؛ وذلك راجع إلى ما تحويه من مجموعة من المركّبات الطّبيّة التي تعطي الرّاحة السّريعة من الألم النّاجم عن الدمامل.

إزالة التصبغات

يعتبر زيت حبة البركة فعالا في إزالة التصبغات الجلدية الغامقة وآثار حب الشباب في الوجه، فهو غني بالفيتامينات A، فضلاً عن قدرته على التحكم بإنتاج الميلانين في البشرة، الذي يعتبر المادة الأساسية لتجديد خلايا الجلد وتحديد لون البشرة، والعمل على حمايتها من التلف.

تجديد خلايا البشرة

يحتوي زيت حبة البركة على خصائص مضادة للأكسدة، بالإضافة إلى احتوائه على العديد من خصائص مضادة للالتهابات، وخصائص غذائية يمكن أن تساعد على استعادة الصحة الطبيعية لبشرتك وإعادة ترطيبها ويخفف من جفافها.

إخفاء الندبات وآثار حب الشباب

يعتبر زيت حبة البركة من أغنى الزيوت، وذلك راجع إلى ما يحويه من  خصائص كثيرة تمنع ظهور الندبات التي تظهر على الوجه، خصوصا بعد إجراء مختلف العمليات الجراحية والتجميلية.

فوائد حبة البركة على صحة الجسم

لحبة البركة استخدامات، و فوائد طبّية عديدة، بالإضافة إلى استخدامها في مختلف الوجبات الغذائية، وهي تمتلك العديد من الفوائد على الصحة العامة و منها :

تقليل خطر الإصابة بالسرطان

أشارت الأبحاث المخبريّة  أنّ تناول حبة البركة يسبب في التقليل من خطر الإصابة بمختلف أنواع السرطانات، و على رأسها سرطان البنكرياس.

تحسين مستويات السكّر في الدم

يساعد تناول حبة البركة  على استقرار نِسَب السكر في الدم، وقد أظهرت الدراسات أنّ المُكمِّلات الغذائيّة التي تحتوي على حبة البركة تُحسِّن من نِسَب سُكّر الصيام، ومُعدَّلات سُكّر الدم لديه.

تخفيض ضغط الدم

أشارت الدراسات التي أجريت في هذا المجال حول فئة معينة من الناس  أنّ تناول حبة البركة مرتين في اليوم  تساعد في التحكُّم في ضغط الدم؛ حيث تبيَّن أنّ المُصابين بارتفاع طفيف في ضغط الدم نقص لديهم ضغط الدم بشكل ملحوظ.

تحسين صحّة الجهاز التنفُّسي

يساعد تناول الكمون الأسود على التقليل من ظهور أعراض الربو و مختلف أنواع الحساسية، حيث افادت إحدى الدراسات  الحديثة إلى أنّ تناول مستخلص طبي بالحبّة السوداء يوميّاً لمدّة ثلاثة أشهر من قِبل أشخاص مُصابين بالربو، ساهم بشكل كبير من التقليل من حدّة إصابتهم بأعراض الربو المزمنة.

تقليل نِسَب الكولسترول الضار

أفادت بعض التقارير الطبية والدراسات إلى أنّ تناول مُكمِّلات تحتوي على حبة الكمون الأسود ساعد على تقليل نِسَب الكولسترول الضارّ في الجسم، بالإضافة إلى التقليل من الدهون الثلاثيّة.

الحماية من قرحة المعدة

أفادت بعض الأبحاث وأن الدراسات الطبية والتي أقيمت في الجامعة الأمريكية للطبّ أن تناول كميات من حبة البركة يعمل على حماية بطانة المعدة، ومنع تكوُّن القرحة.

حماية الكبد

تناول القليل من حبة البركة على الريق كل صباح لمدة شهرين، يساعد على التخلص من السموم الضارة بالجسم، ويعمل على تطهير الكبد وتعزيز صحته.

نصائح عند استعمال حبة البركة 

يعتبر تناول الحبة السوداء ءامنا نسبياً، إلا أنها مثل غيرها من النباتات الطبيعية تحمل بعض الأضرار المحتملة، لذا قبل التفكير في تناول هذه الحبوب، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية :

  • لا تأخذ من طرف النساء المرضعات والحوامل والأطفال.
  • لا تأخذ من طرف المرضى المصابون بانخفاض ضغط الدم.
  • فرط تناول حبة البركة يسبب الاسهال.
  • لا تأخذ من طرف الأشخاص المقبلون على عملية جراحية.
  • لا تأخذ من طرف الأشخاص الذين يعانون من أعراض الحساسية ضد حبة البركة مثل قيء، مشاكل جلدية مثل الطفح الجلدي أو إسهال حاد.
  • لا ينصح تناولها من قبل مرضى السكري، فقد تؤثر على مرضى السكري بشكل خطير إن لم يتم تناولها تحت إذن مسبق من الطبيب.
في الأخير، والأن عزيزي القارئ بعد معرفتك الفوائد المذهلة لحبة الكمون الأسود، ننصحك بجعل استخدامه كروتين يومي في حياتك، وعند استخدامك له ربما تدهشك نتائجه المذهلة، وتجعلك لا تكف عن استخدامه، ففوائده الرائعة والمتعددة ميزته عن غيره من النباتات الأخرى.