فوائد الخضار والفواكه للأطفال
بواسطة: :name Reham
آخر تحديث: 24/12/2020
فوائد الخضار والفواكه للأطفال
إن فوائد الخضار والفواكه للأطفال لا تعد ولا تحصى وذلك بسبب إحتوائهما على العناصر الغذائية الهامة والمتعددة لبناء جسم الأطفال والحصول على نمو سليم، كما أن الخضروات تحتوي على كمية كبيرة من عنصر الحديد الضروري للوقاية من مرض الأنيميا أو فقر الدم.
ويمكن تناول الفاكهة في عدة أشكال منها الطازجة أو المجمدة أو المعلبة أو المجففة، كما يمكن تحضير الخضروات بطرق متنوعة.

فوائد الخضروات والفواكه للطفل

تحتوي الفواكه والخضروات على الماء والكربوهيدرات ومضادات الأكسدة، كما أنها تحتوي على نسبة قليله من الدهون فيما عدا الأفوكادو الذي يحتوي على الدهون الأحادية الغير مشبعة، كما أنه يعد خيارا جيداً للأطفال لأنها لا تسبب السمنة.

وتعد الفواكه والخضروات من الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب، ج، د، س، والمعادن الهامه ومنها الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد وغيرهم ويمكن تناولها مطهية أو طازجة، كما يمكن تحضير كيك الفواكه اللذيذ.

الفواكه والخضروات المجمدة تحتوي أيضاً على العناصر الغذائية وهي تعد بديل جيد في حالة عدم توفر الطازجة منها ويفضل الإحتفاظ بالفواكه باستمرار في الفريزر لأنها تصلح للطعام وللعصائر في أوقات عدم تواجدها.

تحتوي الخضروات والفواكه على الكيميائيات النباتية وهي عبارة عن مركبات نشطه تعمل على التقليل من الإصابة بالأمراض وعند تناول الفواكه والخضروات فإنها تقي الجسم من الإصابة بمرض السكري والسكتات الدماغية وغيرها من الأمراض المختلفة.

القدر الموصي به من الفواكه والخضروات للأطفال

  • الأطفال من عمر سنتين وحتى عمر ثلاث سنوات يحتاجون كوب واحد من الفاكهة و كوب من الخضار يومياً.
  • الأطفال من عمر أربعة سنوات وحتى ثماني سنوات الحصه اليومية من كوب إلى كوب ونصف من الفواكه ومن كوب ونصف إلى كوبين ونصف من الخضروات.
  • الأطفال من عمر تسعة وحتى ثلاث عشر عام يحتاجون يومياً كوب ونصف من الفاكهة و كوبين ونصف الى أربعة أكواب من الخضروات. 
  • الأطفال من عمر تسعة سنوات إلى ثلاثة عشر عام من الإناث يحتاجون كوب ونصف من الفواكه ومن كوبين إلى أربعه أكواب من الخضروات يومياً. 
  • الذكور من عمر أربعة عشر عام وحتى ثمانية عشر عام الكميه المسموح بها كوبا من الفواكه يوميا وثلاثة أكواب إلى أربعة أكواب من الخضروات يومياً. 
  • الإناث من عمر أربعة عشر عام وحتى ثمانية عشر عام يحتاجون كوب ونصف من الفاكهة وكوبين ونصف إلى أربعة أكواب من الخضروات يومياً.

كيف تشجع الأم طفلها على تناول الخضروات والفاكهة؟

يمكن أن تضيف الأم الفاكهة والخضروات إلى كافة وجبات أطفالها ومنها الوجبات الرئيسية و الوجبات الخفيفة ويمكن إضافة الفاكهة مع حبوب الإفطار أو إضافة السلطة إلى غذاء الطفل.

ويمكن تقديم الخضروات مع الغموس كل وجبه خفيفة للطفل مع أهميه الإحتفاظ بالفواكه مغسولة في ومقطعة ومجهزه في طبق كبير في الثلاجة ويجب أن تشرك الأم طفلها في إعداد الطعام والتخطيط له.

فوائد الفواكه والخضروات للأطفال

 تزيد الخضروات والفاكهة من القيمة الغذائية في الجسم ويستطيع الطفل ممارسة حياته بشكل طبيعي حيث أنها تزيد من التركيز والإنتباه وتقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.

 تعمل الخضروات والفواكه على إمداد الجسم بالعناصر الهامه والفيتامينات فهي تقوي المناعة وتقي من العديد من الأمراض الخطيرة، كما تحتوي على فيتامين جيم اللازم في نمو الأطفال بالإضافة إلى معدني البوتاسيوم والمغنيسيوم

للخضار والفاكهة أهميه كبيرة في إمداد جسد الأطفال بالسعرات الحرارية اللازمة للنشاط العقلي والبدني، الفواكه والخضروات تمنح جسم الأطفال الرطوبة التي يحتاجها بسبب إحتوائها على الألياف والماء وبالتالي فهي تمنع الإصابة بالجفاف.

 نظرا لإحتواء الفواكه والخضروات على كمية كبيرة من الألياف فهي مفيدة للمساعدة على الهضم وتقليل مشكلات المعدة والأمعاء والقولون، وبالتالي فهي أيضا تقى من الإمساك أو الإسهال وتحافظ على معدة سليمه للطفل.

تحتوى على مضادات الأكسدة التي تقى من الأمراض وتخلص الجسم من السموم المختلفة أيضا تقي من الإضطرابات التي قد تصيب المعدة و تقى من الإصابة بالسرطان، كما أن لها فوائد عظيمه للقلب.

 تعد الفواكه والخضروات من الأطعمة الهامة للجسم وذلك بسبب إحتوائه علي نسبه قليله من الأملاح، كما أنها تحتوي على السكر الطبيعي الغير ضار لجسم الأطفال وهي قليلة السعرات الحرارية فلا تسبب زياده في الوزن ويمكن دمج الفواكه والخضروات مع النظام الغذائي للتخسيس والتخلص من الدهون الزائدة في الجسم.

فوائد الخضروات للأطفال

الخضروات مثل الملوخية والبازلاء والقرنبيط والفاصوليا الخضراء والخس والجرجير تساعد على التخلص من البرد وغيرها من الأمراض التي تصيب الجسم بالإضافة إلى إحتوائها على فيتامين ألف وفيتامين جيم.

حيث أن فيتامين ألف يعمل على تقوية النظر وفيتامين جيم يعمل على الوقاية من فقر الدم، ومن أهم الخضروات اللازمة للأطفال الطماطم والسبانخ والبطاطس والفلفل يفضل تناول الخضروات التي تحتوي على البقوليات.

ومنها والعدس والفاصوليا وغيرهم وتحتوي السبانخ على الفولات الضروري لصحة الأطفال وتحتوي الخضروات على عنصر البوتاسيوم الهام لنمو الأطفال، كما أن هناك فواكه تحتوي على البوتاسيوم، مثل الموز والبرتقال.

نصائح هامة لتقديم الخضروات والفواكه للأطفال

من الضروري إطعام الأطفال من الخضروات بعد عمر الفطام مباشرة حتى يتعود الطفل على تناولها والحرص على تناول الخضروات أمام الأطفال.

 يمكن تقديم الخضروات بعدة أشكال ومنها طريقة الطهي بأشكال مختلقه وبعض الأطفال يفضلون الخضروات الطازجة ويفضل تقديمة للأطفال الصغار بما يعادل حبة صغيرة من الفواكه، مثل التفاح أو الإجاص أو حبتين من الفواكه الصغيرة مثل فاكهة الكيوي أو المشمش.

 ويمكن تناول ثلاثة تمرات أو سبع حبات من الفراولة ويفضل أيضا تناول الأطفال شريحة من الشمام أو البطيخ بسمك 5 سم أو نصف حبة جريب فروت أو ثلاثة شرائح من المانجو أو شريحه كبيرة من الأناناس.

يمكن إضافه الفواكة المجففة لطعام الأطفال بحصه تعادل 30 جرام بما يعادل ملعقة كبيرة من الزبيب أو حبتين من التين المجفف أو حفنة من رقائق الموز المجفف.

يمكن تقديم الخضروات والفواكه للأطفال على شكل كوكتيل أو عصائر، وتعد الحصة المناسبة من الخضروات المطبوخة تقرب من نصف كوب أو ثلاثة ملاعق كبيرة من الجزر أو الفاصولياء أو الذرة الأصفر المطبوخ.

ويفضل إختيار الخضروات المعلبة المنزوعة الملح والسبانخ بمقدار أربعة ملاعق كبيرة أو الفاصوليا أو ثمرتان من البروكلي وحبة طماطم متوسطة الحجم، وبالنسبة للبطاطس لأنها تعد من الخضروات النشوية فقد يؤدي كثرة تناولها للإصابة بالسمنة.

وبالنسبة للحصول على المسموح بها من العصائر والكوكتيلات فيفضل تناول الاطفال كوب 150 مل من العصير الطبيعي الخالي من السكر سواء كان عصير الخضروات أو الفاكهة;أو مزيج بينهم.

و بعد أن قدمنا فوائد الخضار والفواكه للأطفال، يمكن لكل أم أن تقدم الأطعمة المناسبة للأطفال في جميع الأعمار المختلفة وأن تقدم حصص الخضروات والفواكه بكميات معتدلة حتى لا تسبب مشكلات أخرى مع أهميه تجنب الطعام الغير صحي وتناول الطفل كميات كافيه من الماء وتجنب الحلوى.