آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد الشاي الاخضر للرجيم

فوائد الشاي الاخضر للرجيم
فقدان الوزن من خلال اتباع نظام غذائي صحي مثل الانتفاع من فوائد الشاي الاخضر للرجيم، قد يكون فعالاً، حيث أن اتباع نظام غذائي متوازن ومنخفض السعرات الحرارية يزيد من فرص الفرد في الحصول على الخصر النحيف إلى حد كبير. باعتمادك على الشاي الأخضر ستجعل من رحلة فقدان الوزن أكثر فعالية، نظراً لاحتواءه على المنشطات الطبيعية التي يمكن أن تسرع من إنقاص الوزن.

أهمية الشاي الاخضر في انقاص الوزن

اكتسب الشاي الأخضر Green Tea اهتمامًا واسع النطاق على مستوى العالم كمنتج لفقدان الوزن، مما يجعله ثاني أكثر المشروبات شعبية بعد الماء. بسبب قيمته الغذائية و مضادات الأكسدة التي يحتويها، كما ارتبط بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك فقدان الوزن. واشتهر استخدامه في العصور القديمة في الطب الصيني التقليدي لعلاج مختلف الظروف الصحية.

الأيض هي العملية التي تسمح للجسم بتحويل طعامك ومشروبك إلى طاقة قابلة للاستخدام، يقال إن الشاي الأخضر مفيد لفقدان الوزن لأنه يساعد في جعل عملية التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم أكثر كفاءة بفضل مركب كاتشين فلافونويد (مضاد للأكسدة ويعزز الأيض).

وجدت دراسة نشرت في عام 2010 أن مكملات الشاي الأخضر التي تحتوي على الكافيين أو الكاتيكين لها تأثير بسيط ولكنه إيجابي على برامج تخفيف الوزن.

صحيح أن ممارسة الرياضة بانتظام وتناول نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات هي استراتيجية فقدان الوزن الأكثر فعالية، لكن الشاي الأخضر عند استخدامه إلى جانب تلك الأساليب يمكن أن يضاعف ويسرع من النتيجة.

فوائد الشاي الاخضر للرجيم

الشاي الاخضر هو أحد المشروبات الصحية المتعارف عليها في العالم أجمع، مُحمل بمضادات الأكسدة ومركبات النباتات المختلفة التي قد تفيد الصحة بشكل عام، و تساعد على السيطرة على  الوزن بشكل خاص من خلال:

حرق الدهون

خاصة أثناء التمرين، ففي إحدى الدراسات، أحرق الرجال الذين تناولوا مستخلص الشاي الأخضر قبل التمرين 17 ٪ من الدهون أكثر من الرجال الذين لم يتناولوه، توصلت الدراسة إلى أن الشاي الأخضر يمكن أن يعزز من آثار حرق الدهون الناتجة عن التمرين، وتوصلت دراسة استمرت ثمانية أسابيع إلى أن كاتيكات الشاي tea catechins زادت من حرق الدهون أثناء التمرين والراحة.

تؤكد العديد من الدراسات الأخرى هذه النتائج، مشيرة إلى أن مركب EGCG المتواجد بوفرة في الشاي الأخضر تعزز حرق الدهون - مما قد يؤدي إلى انخفاض الدهون في الجسم على المدى الطويل.

تعزيز معدل الأيض

الجسم يحرق باستمرار السعرات الحرارية حتى في حالة النوم أو الجلوس، فإن خلاياك تؤدي ملايين الوظائف التي تتطلب طاقة.

تشير العديد من الدراسات إلى أن تناول الشاي الاخضر أو مكملات EGCG يمكن أن يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية  حتى أثناء الراحة.

على الرغم من أن معظم هذه الدراسات كانت قصيرة للغاية في المدة، إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن التأثير المعزز للأيض يستمر على المدى الطويل.

في إحدى الدراسات التي أجريت على 60 شخصًا يعانون من السمنة المفرطة، خسر أولئك الذين تناولوا الشاي الأخضر 7.3 رطل (3.3 كجم) وحرقوا 183 سعرة حرارية إضافية يوميًا بعد ثلاثة أشهر مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوا الشاي الأخضر.

التخلص من دهون البطن

تؤكد العديد من التجارب التي خضعت للرقابة على مكملات الشاي الأخضر أن الأشخاص الذين تناولوه فقدوا حوالي 3 أرطال (1.3 كجم) في المتوسط.

ترتبط دهون البطن بالإلتهابات ومقاومة الأنسولين، وكلاهما مرتبط بالعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

تُظهر العديد من الدراسات التي أجريت على كاتشين الشاي الأخضر أنه على الرغم من أن تأثيرات فقدان الوزن التي يوفرها متواضعة، إلا أن نسبة كبيرة من الدهون التي تم التخلص منها هي الدهون الحشوية الضارة، لذلك، من المحتمل أن يقلل الشاي الأخضر من مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض مما قد يؤدي إلى حياة أطول وأكثر صحة.

الطريقة الصحيحة لتحضير الشاي الأخضر

عندما يتعلق الأمر بالاستمتاع بطعم الشاي الأخضر، فلابد الانتباه إلى طريقة تحضيره والحرص على أن تكون صحية، لذلك لا تغلي أوراق الشاي في الماء، لأن الغليان الزائد سيؤدي إلى تلف المواد الكاتينية لأوراق الشاي، لهذا إذا أردت الحصول على أفضل الأذواق والنتائج، قم بغلي الماء ثم اتركه لمدة عشر دقائق، ثم اسكبه على أوراق الشاي واتركه لمدة دقيقة.

أفضل أنواع الشاي الأخضر لإنقاص الوزن

عندما يتعلق الأمر بالشاي الأخضر، فإن كل أنواعه تقدم شكلاً من أشكال فقدان الوزن؛ لكن يُلاحظ الفرق بين أنواع مختلفة أساساً في الذوق والملمس والرائحة، ويوفر الشاي العالي الجودة بشكل طبيعي فوائد صحية أفضل ويجب استخدامه كلما أمكن ذلك، لهذا ندعوك لتحقق من اقتناء هذه الأنواع من الشاي الأخضر لإضافتها إلى خطة فقدان الوزن:

شاي ماتشا الأخضر

شاي ماتشا الأخضر هو عنصر قوة عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، يحتوي هذا المسحوق على أعلى تركيز للمركبات الصحية، بما في ذلك مركب EGCG، كما أنه يوفر أكبر قدر من الفوائد لفقدان الوزن.

شاي ماتشا الأخضر يقدم نكهة نباتية قليلاً مائل إلى الحلاوة، يمكن أن تساعد في إرضاء صحة الأسنان وتُبعدك عن تناول الوجبات الخفيفة والحلويات الضارة.

شاي ماتشا الأخضر هو أيضًا بديل رائع عن المشروبات الغازية، فهو يتميز بنسيج كريمي حلو دون إضافة سعرات حرارية أو سكر.

شاي أخضر بالزنجبيل

امزج النكهات واجعل الشاي الأخضر أكثر إثارة مع جذر الزنجبيل، هذا الأخير يعمل على تقييد الشهية ويساعد على الشعور بالشبع بين الوجبات.

يمكن أن يساعد الزنجبيل أيضًا على التحكم في نسبة السكر في الدم ومنع الإفراط في تناول الطعام.

الزنجبيل يساعد على تقليل الكورتيزول ومنع الرغبة في الأكل الناجمة عن الإجهاد.

يتميز الشاي الأخضر بالزنجبيل بمزيج فريد من النكهات النباتية الحلوة. يقدم هذا الشاي رائحة تنشيطية يمكن أن توقظ حواسك وتعيد تركيز عقلك على أهدافك المتعلقة بفقدان الوزن.

شاي الرويبوس Rooibos

للحصول على خيار خالٍ من الكافيين، ابحث عن شاي rooibos،  يُعرف هذا الشاي أيضًا بالشاي الأحمر ويأتي من نبات الشجيرات الحمراء في جنوب إفريقيا. يتميز بلون أرجواني عميق و نكهة منعشة.

يحتوي شاي Rooibos أيضًا على مضادات الأكسدة ومركب كيميائي يعرف باسم أسبالاثين، ثبت أن Aspalathin يوقف الجوع ويمكن أن يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول. هذا الشاي يمكن أن يساعد في منع الرغبة في الأكل والناجمة عن الإجهاد عن طريق تقييد إطلاق هرمون الكورتيزول.

تعد الاستفادة من فوائد الشاي الاخضر للرجيم وسيلة ممتعة ولذيذة للوصول إلى أهدافك الصحية، كما ذكرنا أعلاه، الشاي الأخضر مفيد بشكل خاص في تسريع معدل الأيض وزيادة قدرات الجسم على حرق الدهون، لذلك لن تندم أبداً على التزامك بتناول الشاي الأخضر لأن الفائدة الصحية شاملة وفورية.