فوائد الصلاة الصحية والنفسية
بواسطة: :name حوريه
آخر تحديث: 23/11/2020
فوائد الصلاة الصحية والنفسية
فوائد الصلاة الصحية والنفسية لا تعد ولاتحصى، والأف كلمة التي أنوى كتابتها عن تلك الفوائد لا تكفي ولو قيد أنملة. فوائد الصلاة ثابتة مع كل إنسان تعود على الصلاة، والصلاة المقصودة هي الصلاة التي يصليها المسلمون في صلاتهم،
وهي ليست صلاة واحدة فهناك العديد من الصلوات التي لها دورها في تحقيق الاطمئنان والنجاح لكل من يقوم بيها ويرعاها حق رعايتها، فمن يشعر بفوائد الصلاة هو الذي يعرف حقها ويدرك قيمتها.

فوائد الصلاة الصحية والنفسية

الصلاة في البداية ما هي؟ الصلاة هي صلة بين العبد وربه، وهي الوسيلة التي شرعها الله لعباده لكي يكونوا على صلة به لا تنقطع أبداً على مدار اليوم والليلة، بل في جميع المناسبات.

وهي لها خطوات تبدأ بقول الله أكبر أو ما يطلق عليه التكبير وتنتهي بالتسليم، وتختلف بعض خطوات الصلاة حسب نوعها، فهناك الصلوات الخمس، وصلاة الجنازة وصلاة العيد وصلاة التسبيح.

الصلاة وتأثيرها النفسي

  • لنا أن نتخيل صنعة تعرض على صانعها خمس مرات في اليوم، هل نتوقع لها أي تلف أو تعثر؟ ذلك هو حال المصلي الذي يلتزم بالصلاة خمس مرات في اليوم، فهو بذلك يقوم بعرض كل قضاياه الحياتية على ربه فور حدوثها في السجود من خلال الدعاء لله وهو أقرب ما يكون إليه وهو ساجد.
  • تجمع كل الدراسات النفسية على أهمية التفريغ النفسي الآمن ودوره الكبير في تفريغ الضغوط النفسية، حيث نصح كثير من الأطباء بقيام الإنسان بتسجيل ملاحظاته في دفتر صغير أو تسجيل صوتي، وذلك حتى يتذكر الدروس المستفادة من خلال يومه.
  • كما تجمع على أهمية وجود صديق حقيقي يقوم الإنسان بعمل هذا التفريغ النفسي معه إن أمكن، ولكن هناك عائق مهم يجد الإنسان نفسه قد واجهه في حالة تنفيذ تلك النصائح.

عوائق التفريغ النفسي والتخوف منه

  • ينتاب الإنسان العديد من المخاوف عندما يقوم بالتسجيل الصوتي أو حتى تسجيل مكتوب لما يفكر به أو المشاعر التي يشعر بها أو المواقف التي تسببت له في الألم، وذلك الخوف من أن تقع تلك التسجيلات في يد من لا يؤتمن وذلك تكون كارثة محققة.
  • كما أن الصديق الذي لا يترك صديقه ولا يخونه قد يكون مشغولاً في كثير من الأوقات فلا يجد الإنسان له المنفذ الآمن ليقوم بتفريغ لمشاعره الحبيسة داخله.
  • هنا تأتي الصلاة هي الملاذ الآمن والمنفس النفسي المضمون الذي يفرغ فيه الإنسان مشاعره لا إلى إنسان مثله ولكن إلى ربه الذي يملك كل مفاتيح الخيرات لحياته.

التفريغ النفسي الآمن في الصلاة

  • من أهم لحظات الحياة على الإطلاق تلك اللحظات التي يتحدث فيها الإنسان إلى ربه في الصلاة، حينها تتم حالة ليست كأي حالة ولكن هي في الحقيقة نقلة نفسية رائعة، يتم فيها تزويد الجسم بكل الطاقات الإيجابية الممكنة سواء من البيئة المحيطة أو من اليقين من أن الله قادر على الإجابة.
  • ولنا في قصص المصلين المثل على ذلك، حيث أن الصلاة كانت نقطة تحول للعديد من البشر على مختلف أنحاء العالم، بل ودعني أقول بمختلف أديان العالم السماوية، حين يلجأ الإنسان لربه في أي دين سماوي لا يخذل الله عباده الواقفين على أعتاب رحمته.
  • فها هي أم تشكو إلى الله في صلاتها عقوق ابنها، وأنه لا يسمع لنصائحها ولا يرعاها، فإذا بالله يسمع دعائها في صلاتها ويحدث الموقف الفارق في حياة ابنها، حين يرى بعينيه أن أصدقاؤه قد قاموا بالتخلي عن صديق في ضيق، حينها علم حقيقتهم، وعاد لوالدته يعترف بفضلها.
  • وها هو زوج يشكوا إلى الله عقوق زوجته، وأنها لم تعد تطيعه، وأنه يصبر لعلها تفيق وتعود لرعاية أولادها ولا تسمع لنصائح الحاقدين.
  • وحين جاءت محنة مرض أحد الأبناء، كانت منحة من الله لتعود الزوجة لرشدها وتعود لبناء أسرتها.

أثر الصلاة على العمود الفقري

  • يؤكد الخبراء الطبيين بأن العمود الفقري يكون في أفضل حالاته عند السجود، حيث أن الأوزان الزائدة وطرق السير الخاطئة، حيث يمشي الإنسان بعمود فقري غير مستوي في بعض الأحيان، كل ذلك له أثره السلبي على وضع الفقرات الطبيعي في الهيكل العظمي.
  • فتأتي الصلاة تساعد فقرات الظهر على استعادة وضعها السليم، وليس هذا فقط، ولكن تحافظ على وقاية الفقرات السليمة من الإصابة أيضاً.

فوائد الصلاة الصحية والنفسية وتأثيره على المخ

وضع المخ في أعلى الجسم يجعل الدورة الدموية في الجسم تسير في اتجاه الجاذبية الأرضية، ويكون الدم الواصل للمخ في بعض الأحيان غير كافي لأنشطة المخ المختلفة.

وحين يضع الإنسان رأسه على الأرض يساعد الدم على الوصول للأجزاء الداخلية للمخ بما يساعد على رفع كفاءة المخ في اداءه لوظائفه المختلفة.

تأثير الصلاة على إنتاج الهرمونات في الجسم

من المعروف أن القلق والتوتر يؤثرون سلبياً على جسم الإنسان بشكل عام، وعلى هرمونات الجسم بشكل خاص، حيث أن الأحزان تجعل المخ يقوم بإنتاج هرمونات الاطمئنان والسكينة بشكل أقل، وهذا يؤدي بدوره إلى اختلال التوازن الهرموني بالجسم.

ويقوم المخ أثناء الصلاة بإنتاج هرمونات السعادة والرضا والحماس فيستعيد الجسم نشاطه بكفاءة عالية.

تأثير الصلاة على المعدة

تؤكد الدراسات على أن القلق والتوتر يؤثر على الجهاز الهضمي للإنسان، وخاصة قدرة الجسم على هضم الطعام، فالعسارة الهضمية تتحول في حالة القلق والتوتر من عسارة تعمل على خدمة الإنسان إلى عسارة تعمل على مهاجمة جدار المعدة وإصابته بقرحات.

وهنا تأتي الصلاة لتعيد للعسارة الهضمية دورها المفيد الذي يقوم على امتصاص الطعام، وتحقيق أقصى استفادة من عناصره.

الصلاة باب المعجزات

فما من مجتمع وما من أسرة إلا وتملك قصة واقعية عن معجزات الصلاة في أحد أفرادها، فما من ناجح إلا وله قصة مع الصلاة، ذلك لأن الصلاة في حقيقتها صفاء للذهن وتحديد للأهداف في إرضاء الله رب العالمين، حتى وإن ابتعد عنك كل البشر أجمعين.

وأنت أيضاً عزيزي القارئ العزيز، لست بعيداً عن خيرات الصلاة ومعجزاتها، فربك قادر على مساعدتك في أي هدف ترجوه في حياتك، وما من دعاء تدعوه له إلا وهو سبحانه يسمعه، فيجيب ما يراه خيراً لك، ويبعد عنك الشر حتى وإن كنت لا تعلمه، فثق أن الصلاة لك كلها خير.

الصلاة تحقق تنظيماً جيداً للوقت

إن الصلاة تساعدك بشدة في تحقيق أهدافك، وتقسيم أولوياتك، فهي تقسم اليوم إلى خمس أقسام، في إمكانك أن تقوم باستغلال تلك الأوقات أفضل استغلال.

واعلم أن الأمر لن يكون سهلاً في البداية، فالتغير التدريجي نفسياً يكون تأثيره أقوى وابقى، حيث أن تغيير بسيط كل يوم في جدولك بين الصلوات يوصلك في النهاية إلى تغيير حقيقي في نهاية المطاف.

وأخيراً.. فوائد الصلاة الصحية والنفسية حقيقية لا يمكن إنكارها، ويقينية لا تقبل الشك فيها، حيث أنها كانت طوق النجاة للعديد من البشر الذين وقعوا في براثن الضغوط الكبيرة بغير رحمة، ولم يجدوا ملجأ إلا الله في صلاتهم له سبحانه.