آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد الفلفل الحلو الصحية والجمالية

فوائد الفلفل الحلو الصحية والجمالية

الفلفل الحلو أو الفلفل الجرس bell pepper تنتمي لصنف الفلافل الأقل لذع والتي تتوفر بألوان مختلفة مثل الأصفر والأحمر والأخضر والأرجواني والبرتقالي. تمت زراعة هذه الخضروات ذات الشكل الجرسى منذ أكثر من 900 عام في جنوب ووسط أمريكا وتم إعطاء الفلفل من قبل المستعمرين الأوروبيين لأمريكا الشمالية.

يمكن للفلفل الحلو أن ينمو بسهولة في أنواع مختلفة من المناخ، هي مزيج رائع من طعم منعش والملمس المقرمش، تُعرف علميا باسم Capsicum annuum وتنتمي إلى فئة من نباتات البياض (solanaceae) المكونة من الفلفل الحار والبطاطس والطماطم والباذنجان

الفلفل الأخضر والأرجواني طعمهما مرير قليلا في حين أن الأحمر والأصفر والبرتقالي له طعم حلاوة كالفواكة.

القيمة الغذائية

جميع ألوان الفلفل الحلو مصدر جيد لفيتامين (أ) وفيتامين ج وفيتامين ك، ومع ذلك ، فإن اللون الأحمر هو الأعلى في القيمة الغذائية، حيث يحتوي كذلك على  الكاروتينات مثل الليكوبين والبيبت-كريبتوكسانثين، وغنية بالمواد الكيميائية النباتية ولها كمية كبيرة من الألياف. 

يوفر الفلفل الأحمر كميات كبيرة من التغذية مقابل قليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات وبدون دهون، يحتوي كوب واحد من الفلفل الخام على 39 سعر حراري، 9 غرامات من الكربوهيدرات، و 3 جرامات من الألياف، مما يساهم بنسبة 12 في المائة من احتياجاتك اليومية من الألياف. 

يمكنك الحصول على الكربوهيدرات الصافية من 6 غرامات لكل كوب من الفلفل الأحمر المفروم. 

الكربوهيدرات غير الألياف في الفليفلة الحمراء هي في الغالب الجلوكوز والفركتوز ، وكلاهما من السكريات.

فوائد الفلفل الحلو

للعين

هذا النوع من الخضر مصدر غني لكاروتينويد يسمى اللوتين يساعد في تقليل خطر التنكس البقعي للعيون. التنكس البقعي للعيون هو السبب الأكثر شيوعا فقدان البصر المرتبط بالعمر، يحمي الفلفل العين من إعتام عدسة العين بسبب مستوياتها العالية من البيتا كاروتين وفيتامين سي 

لفقدان الوزن

تحرق المزيد من السعرات الحرارية وتعمل على تنشيط توليد الحرارة وزيادة معدل الأيض، كما تزيد من التمثيل الغذائي دون زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم على عكس الفلفل الحار. وبالتالي، يمكنهه دعم فقدان الوزن.

لمكافحة السرطان

بحكم كونها غنية بالمغذيات المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات، الفلفل الأخضر يوفر العديد من الفوائد المضادة للسرطان، فخطر الإصابة بالسرطان يزيد بسبب الالتهاب المفرط المزمن والإجهاد المؤكسد غير المرغوب فيه، ويمكن تعويض هذه العوامل مع تناول منتظم للمغذيات النباتية التي لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. علاوة على ذلك، تحتوي الفليفلة الحلوة أيضا على مركبات الكبريت الداعمة للصحة حيث تساعد الإنزيمات الموجودة في الفليفلة على منع سرطان المعدة وسرطان المريء، وبفضل احتوائها على الليكوبين كاروتينويد تعتبر فعالة في الوقاية من سرطان البروستات والمثانة وسرطان عنق الرحم والبنكرياس. 

للقلب

الفليفلة الحمراء الغنية بالليكوبين ممتازة لصحة القلب في حين الفلفل الأخضر مصدر جيد للألياف ما يجعله يخفض الكوليسترول، يحتوي الفلفل الحلو على فيتامين  6B وحمض الفوليك مما يساعد على خفض مستويات الهوموسيستين بالإضافة إلى ذلك تساعد الفيتامينات القوية المضادة للأكسدة A و C الموجودة في هذه الخضار على القضاء على الجذور الحرة. 

فوائد الفلفل الحلو الصحية

لجهاز المناعة

فيتامين C ضروري للحفاظ على جهاز المناعة السليم وبناء الكولاجين القوي لدعم الجلد والمفاصل، وهو فعال في تقليل مخاطر التهاب المفاصل والحد من الالتهاب.

للقلق

المزيج من فيتامين B6 والمغنيسيوم المعدنية يؤدي إلى انخفاض في مستويات القلق، لا سيما بسبب أعراض ما قبل الحيض، كونه مدر للبول الطبيعي، فيتامين B6 يساعد على تقليل النفخ ويمنع ارتفاع ضغط الدم

فوائد الفلفل الحلو الجمالية

للشعر 

الشعر الصحي والطويل حلم كل فتاة، لكن لسوء الحظ
نمط الحياة غير الصحي ونقص الإمداد السليم بالمغذيات في النظام الغذائي غالبا ما يؤديان إلى العديد من مشاكل الشعر مثل هشاشة الشعر وقشرة الرأس والتقصف والتساقط.
 قد يبدو هذا غريبا، لكن الفليفلة الحلوة يمكن أن تدعم نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس.

الفلفل الأخضر يحتوي على نسبة عالية من السيليكون الطبيعي، والذي قد يدعم الشعر والأظافر الصحية.

من خلال تنشيط الدورة الدموية، تحسن الفليفلة الحلوة من فعالية الأعشاب الأخرى، الفليفلة الحلوة الحمراء هي محفز نمو الشعر الطبيعي وهي فعالة للغاية في علاج تساقط الشعر

للبشرة

يلعب الجلد الصحي والمشرق دور هام في تعزيز المظهر العام، و من أكثر المشاكل الجلدية شيوعا والتي يواجهها العديد من الناس اليوم هي ظهور التجاعيد، وتغير لون الشعر، تكثيفه، وانخفاض مرونته.

الفلفل الحلو يحارب الأضرار التأكسدية، فالفلفل الأحمر والأخضر والأصفر غني بفيتامين C الذي يساعد في إنتاج الكولاجين، هذا الأخير يحافظ على الجلد ويحمي الخلايا من المزيد من التلف كما يزيد من قدرة الجلد لمكافحة الأضرار التأكسدية. 

يجعل البشرة تبدو صحية وشابة وهذا بفضل المواد المضادة للاكسدة والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في عصير الفلفل الحار والتي تتكلف بجعل البشرة صحية وشابة. 

استهلاك عصير الفلفل الحلو يساعد على التخلص من علامات الشيخوخة بسبب مستوياته العالية المضادة للأكسدة، يحمي البشرة من الجذور الحرة المسببة للتلف، وبالتالي يعزز صحة وشباب البشرة.

الفليفلة الحلوة تزيل عيوب الجلد، و كوسيلة لبلوغ ذلك  يكفي مزج عصير الجزر والفلفل الأخضر، هذه الخلطة فعالة في إزالة البقع والطفح الجلدي .