كتابة :
آخر تحديث: 10/01/2022

فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام والعضلات

إن الكربوهيدرات تتمثل في الاطعمة التي يقوم جسم الإنسان بتحويلها الي جلوكوز بعد هضمها للحصول على الطاقة للقيام بالأنشطة، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام.
إن من فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام أنها تعمل على زيادة أدائهم وتعمل على تغذية الدماغ وتحسين الجسد وتمدهم بالطاقة اللازمة للقيام بالعديد من التمارين الرياضية المجهدة.
فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام والعضلات

الكربوهيدرات

تعتبر الكربوهيدرات من أهم مصادر الطاقة لجسم الإنسان حيث أنها من الأنواع الرئيسة للغذاء، في تقوم بتوفير السعرات الحرارية في جسم الإنسان وذلك عن طريق إنتاج الحرارة في الجسم وتتحول الكربوهيدرات إلى جلوكوز، ويتم استخدام الجلوكوز لحصول الأنسجة والخلايا على الطاقة اللازمة ويتم تخزين هذا السكر في الكبد والعضلات لوقت الحاجة، ومن فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام إنها تعمل على زيادة كتلة الجسم فتعمل الكربوهيدرات على تجديد مخزون الطاقة الموجد بالعضلات ومساعدة البروتينات على بناء عضلات جديدة، وتنقسم الكربوهيدرات إلى قسمين:

  1. كربوهيدرات بسيطة: تتمثل الكربوهيدرات البسيطة في السكريات مثل الجلوكوز والفركتوز وغيرها فهي مصدر سريع للطاقة ولكن يشعر الشخص بعد تناولها بالجوع سريعا، ومن الأمثلة على الكربوهيدرات البسيطة (الخبز الأبيض - الحلويات – السكريات).
  2. كربوهيدرات معقدة: هي عبارة عن سلاسل طويلة من جزيئات السكر، وهي مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن العديدة وهي طبيعية جدا وتأخذ وقتا طويلا في عملية الهضم مقارنة بالكربوهيدرات البسيطة ومن أمثلتها (العدس – الفول – الفاصولياء).

فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام

إن التغذية الصحيحة هي الأساس الذي يتعلق برياضة كمال الأجسام، وإن الكربوهيدرات هي من المكونات الغذائية الأساسية التي ترتكز عليها حمية لاعب كمال الأجسام نظرا لما تعطيه من طاقة كبيرة ومن فوائدها ما يأتي:

زيادة الأداء:

تعمل الكربوهيدرات على توفير الطاقة بسهولة مما يعمل على الحفاظ على الطاقة لعمل العديد من التمرينات الأخرى، فبدلا من التوقف عن أداء التمرين للراحة أو القيتم بتقليل الأوزان المرفوعة يمكن الاستمرار بعمل التمرينات الرياضية، حيث أن الطاقة متاحة وتعمل على زيادة وتحسين الأداء حيث أن جودة الأداء هو التي تجعل العضلات تنمو وتمنحها القوة والمرونة.

الحد من التعب العقلي:

على الرغم من أن الكربوهيدرات هي مصدر من مصادر الطاقة الأساسية الا أنها تعمل على تغذية الدماغ، حيث أن التحضير الذهني والوعي من الأمور الضرورية لممارسة التمارين الرياضية، وإن انخفاض الطاقة يؤدي إلى عدم القدرة على الاستمرار في التمارين مما يؤدي اما إلى الإصابة أو إلى الفشل.

عكس عملية الهدم:

إن تناول الكربوهيدرات أثناء التمرينات الرياضية يؤدي إلى تقليل تركيز الكورتيزون أثناء التمرين وهو من الهرمونات السيئة التي يزداد افرازها نتيجة للإجهاد العضلي، ويتم الحد من عمليات الهدم مما يؤدي إلى تقليل ضرر العضلات وتعافي العضلات بسرعة وزيادة الأداء.

تعزيز تكوين الجسم:

إن تناول الكربوهيدرات يؤدي إلى الحصول على الطاقة واستهلاكها أثناء التدريب مما يؤدي إلى تقليل نسبة تحول هذه الطاقة إلى دهون في الجسم، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يجب توزيع تناول الكربوهيدرات على مدار اليوم للحصول على الطاقة المناسبة.

فوائد الكربوهيدرات العامة

على الرغم من فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام إلا أنها ذات فوائد أخري للجسم، حيث أن النمو السليم يتحقق نتيجة للغذاء المتوازن وإن الكربوهيدرات ذات فوائد صحية أخري وذات تأثيرات إيجابية على صحة وبناء جسم الإنسان ومن تلك الفوائد ما يأتي:

مصدر مهم للطاقة:

تعتبر الكربوهيدرات هي مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، فعندما تتناول الطعام يُكسر الجسم السكريات والنشويات ويتم امتصاصها في مجري الدم، وتصبح جلوكوز ويطلق علبه سكر الدم ويحتاج جسم الإنسان إلى هذا الجلوكوز للحصول على الطاقة للقيام بالعديد من الأنشطة من أول التنفس إلى التدريب.

التحكم في الوزن:

على الرغم من أن البعض يعتقد أن الكربوهيدرات هي التي تعمل على زيادة الوزن إلا أنها ضرورية للتحكم في الوزن بشكل صحي، وذلك لأن الكربوهيدرات تحتوي على ألياف طبيعية لذلك من المستحيل الحصول على ألياف غذائية كافية عند تقليل كمية الكربوهيدرات، وإن الأطعمة التي تحتوي على ألياف بكمية كبيرة تؤدي إلى الشعور بالشبع سريعا وتقليل الشعور بالجوع لفترة طويلة مما يعمل على إنقاص الوزن.

صحة القلب:

تعمل الألياف الموجودة في الكربوهيدرات على منع تراكم الكوليسترول في الشرايين الذي يؤدي إلى الإصابة بانسداد في الشرايين ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بسكتة دماغية أو بنوبة قلبية، لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على حبوب كاملة مثل الفواكه والخضروات والقمح والشوفان وغيرها من الكربوهيدرات حيث أنها تعمل على منح الجسم ألياف تحمي القلب والدماغ بشكل فعال.

تحسين الهضم:

تحتوي الكربوهيدرات على كمية كافية من الألياف والتي تساعد على منع حدوث مشاكل واضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعسر الهضم، وأيضا إن تلك الألياف من النوع الغير قابل للذوبان ولا تتحلل أثناء الهضم لذلك هي تعمل على دفع الغذاء في الجهاز الهضمي وتسريع عملية الهضم.

مصادر الكربوهيدرات لكمال الأجسام

يعمل الجسم على تكسير الكربوهيدرات إلى سكر في الدم لذلك يجب اختيار الكربوهيدرات عالية الألياف الغذائية التي تأخذ وقت طويل لتتحلل وتعمل على توفير طاقة كبيرة، وإن الكربوهيدرات هي مصدر رئيسي لكمال الأجسام وتتوفر في العديد من الأطعمة الرئيسة ومن تلك الأطعمة ما يأتي:

الحبوب الكاملة:

إن الحبوب الكاملة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات وهي أكثر صحة وكثافة من الحبوب المصطنعة، وهي تعمل على تزويد الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة، وايضا إن الحبوب الكاملة من المصادر الغنية بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية والمعززات ومن الأمثلة على الحبوب الكاملة (دقيق الشوفان – خبز القمح الكامل – الأرز البني) وغيرها من الحبوب الأخرى.

الألبان:

إن منتجات الألبان هي من الأشياء المثالية للرياضيين وذلك لأنها تحتوي على العناصر الغذائية المهمة مثل الكالسيوم وفيتامين بي وبروتينات غذائية التي تعمل على مشاركة العضلات في وظيفتها الطبيعية، وتحتوي الألبان على كمية كبيرة من الكربوهيدرات وتتمثل في شكل اللاكتوز، وإن شرب حليب بالشكولاتة بعد التمرين يعمل على تسريع عملية التعافي ويعزز من نمو العضلات.

البقوليات:

تعتبر البقوليات من الطعام الغني بالكربوهيدرات المعقدة والألياف الغذائية المهمة جدا في النظام الغذائي ومن أمثلتها الفاصولياء السوداء والعدس.

الفواكه:

إن الفواكه هي من المصادر الغنية بالفيتامينات والكربوهيدرات التي يحتاجها الرياضيين، ويجب تناول الفواكه ضمن الوجبات الخفيفة والحلويات حتى تزيد نسبة استهلاكها خلال اليوم، ومثل الفواكه الصحية ما يأتي (العنب والتوت والبرتقال والتفاح والخوخ) وهي ايضا مفيدة جدا لتناولها قبل التمرين حيث أنها سريعة الهضم أكثر من الخضروات والحبوب الكاملة وتعمل على إمداد العضلات بالطاقة التي تحتاجها لأداء مهمتها.

الخضروات النشوية:

إن الخضروات النشوية من المصادر الغنية بالكربوهيدرات المعقدة وهي تعمل على تقليل نسبة السكر في الدم، وهي مصدر مهم للطاقة ومن أمثلتها البطاطا والكوسا والباذنجان، وتوفر للجسم طاقة مستدامة ومهمة للقيام بجلسات تدريب أطول لذلك يجب الحرص على تناولها باستمرار.

بعد معرفة فوائد الكربوهيدرات لكمال الأجسام يجب الحرص على تناول الكربوهيدرات المعقدة نظرا لأنها توفر للجسم طاقة أكبر للقيام بالتمرينات الرياضية والأنشطة المختلفة.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ