فوائد المشي و أهميته في حياة الانسان
آخر تحديث: 05/11/2019
فوائد المشي و أهميته في حياة الانسان

المشي له أهمية كبيرة جدا لصحة الأنسان أثبتت الدراسات الصحية والعلمية أن اتباع نظام المشي في الهواء الطلق له أهمية كبيرة جدا لتحريك الجسم مع نظام الغذاء الصحي للتخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة وكعلاج للعديد من الأمراض ونعرض في مقالنا فوائد المشي الصحي.

فوائد المشي الصحية لجسم الانسان

فوائد المشي على البطن

المشي السليم والمنتظم من أهم تمارين البطن المفيدة والتي تحقق نتائج صحية للبطن وللجسم بشكل عام.،ونجد أن للمشي فائدة في تقوية عضلات البطن والتخلص من ترهلات الجلد والعضلات وتساعد أيضا علي تقوية الفخذين وهو علاج مفيد  في علاج المضاعفات المصاحبة للكرش مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول،كما أن المشي يجعل الجم يفقد حوالي مايثرب من 200سعر حراري في الساعة وتزداد هذه القيمة مع زيادة عد الساعات .وأن تراكم الدهون حول منطقة البطن يزيد من خطرالاصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني،لذلك ينصح بممارسة رياضة المشي .

فوائد المشي للقلب

يعد معدل نبض القلب أثناء الراحة في الدقيقة وهي المؤشر لصحة ودقة القلب وكلما حصل الانسان علي لياقة بدنية أثناء مزاولة برنامج المشي الرياضي لأنه يعمل علي دفع كمية كبيرة من الدم بأقل عدد من ضربات القلب .

فوائد المشي للجنس

الكثير من الرجال الملجأ الوحيد لهم لتحسين حياتهم الجنسية الي الأدوية وتعاطي العقاقير المنشطة ويتناسوا أهمية الرياضة والمشي بشكل خاص في تحسين وظائف الجسم بالكامل وبأخص الوظائف الجنسية .

الانتظام علي ممارسة المشي تساعد علي تحسين افراز الهرمونات الذكورية وهذا يعني أداء أفضل للوظائف الجنسية ،ويساعد علي فك العضلات وليونتها ومرونتها وهذا هو المطلوب خلال العلاقة الزوجية ،وساهم في تدفق الدم بشكل عام للجسم وبشكل خاص للخصيتين والعضو الذكري مايوفر انتصابا جيدا للغاية بالتدريج ،وتعمل رياضة المشي أيضا علي وقاية الرجل من الاصابة بمشكلات الشرايين الشهيرة وتضبط الضغط وتقلل من نسبة الدهون بالكولسترول مما يحسن تدفق الدم للأعضاء التناسلية وأيضا يخفف من حدة الضغوط النفسية والتوترات العصبية وهي أكبر سبب في الأداء الجنسي السلبي لذلك عند ممارسة رياضة المشي فيتحسن المزاج فبالتالي يتحسن أداؤه الجنسي.

فوائد المشي للمرأة الحامل

المشي ف فترة الحمل من الضروريات لتحسين اللياقة البدنية عن طريق تقوية النشاط العام للجسم فهو بمثابة تمرين شامل لكل عضلاتك خاصة عضلات المؤخرة والأرداف والفخذين ويعمل علي شدها والمشي يعمل علي تحسين صحة القلب والأوعية الدموية والكبد كما يعمل علي تغذية خلايا المخ وأيضا يقي من الاصابة من نزلات البرد ويعمل علي تقوية جهاز المناعة .

يقلل من الاصابة بمرض السكر لأن ارتفاع مستويات السكر في الدم خلال فترة الحمل يعرضك لخطر الاصابة بمرض السكري وخاصة بعد الولادة وهذا الارتفاع أيضا يعمل علي ارتفاع زيادة مخاطر الولادة المبكرة بممارسة رياضة المشي تساعد علي تقليل نسبة الاصابة بالسكر.

يعمل المشي علي المحافظة علي الجنين من خلال انه يساعد علي تعزيز تدفق الدورة الدموية في الجسم وذلك يضمن امداد الجنين بكل احتياجاته الغذائية اليومية وكل هذه العوامل تساعد في تسهيل الولادة بدون ضرر.

يعمل علي الحماية والوقاية من تسمم الحمل والولادة المبكرة لأن تسمم الحمل هو عبارة عن حالة من مضاعفات الحمل حيث يساعدالمشي علي ارتفاع ضغط الدم مع زيادة البروتيين ويساعد علي الحفاظ علي الوزن الصحي ويقلل من نسبة الكوليسترول .

يعمل المشي علي زيادة فرص الولادة الطبيعية والتخفيف من الألام وخاصة أن المرأة الحامل تتعرض للكثير من الألام خلال الحمل مثل انتفاخ القدمين وألام الظهر والبطن فتمدد الساقين اثناء المشي يساعد بشكل كبير في التقليل من ألام الظهروالتشنجات ،ويزيد من مرونة عضلات الجسم فبالتالي تساهم في سهولة عملية الولادةويقلل من الامساك والغثيان ودوالي الحمل.

فوائد المشي في الصباح

  • يقلل من التوتر والاجهاد وخمول الجسم.
  • يساعد علي التخلص من مشاكل المعدة.
  • يساعد في خفض نسبة السكر بالدم.
  • يمنح الجسم المرونة ويساعد في الحفاظعلي الوزن وتقليل نسبة الدهون بالجسم .
  • يساعد علي التركيز ويقوي الذاكرة.
  • يحافظ علي سلامة الظهر وحمايته من الألام والأوجاع.
  • يحافظ علي صحة القلب.
  • يساعد علي تقوية العضلات.
  • التعرق خلال المشي يساعد علي التخلص من نسبة كبيرة من الأملاح الزائدة .