كتابة : إيمان السعيد
آخر تحديث: 31/08/2023

ما هي فوائد النهي عن المنكر والأمر بالمعروف؟

فوائد النهي عن المنكر واتباع المعروف الذي يُرضي الله تعالى ورسوله، إنها الغاية التي ستصل بنا إلى النجاة والفوز بالجنّة وبرضا الله عز وجل، أليس الأمر يستحق أن نتعرّف على أهمية الابتعاد عن المنكرات من الذنوب والمعاصي وفضائل الأمر بالمعروف وآثار ذلك على النَفس، إذن أكمل قراءة الموضوع لتتعرّف من خلال موقعنا مفاهيم على أهم وأعظم ما قيل عن النهي عن المنكر، فلنتابع.
ما هي فوائد النهي عن المنكر والأمر بالمعروف؟

فوائد النهي عن المنكر

عندما نذكر قيمة النهي عن المنكر التي لا يُضاهيها شيء، سنجد أن فوائدها كثيرة وغاية في الأهمية، ومنها:

  1. صلاح الأمة وزيادة الخير والرزق وكثرة الفضائل بين الناس.
  2. ستنتهي الموبقات وتختفي الفواحش والمنكرات.
  3. سيتعاون الجميع ليكونوا على قلب رجلٍ واحد.
  4. ستظهر الرحمة بين الصغير والكبير والقوي والضعيف.
  5. سيتعلم الجميع الأمر بالمعروف في كل أمور الحياة.

لقوله تعالى:

"وَٱلْمُؤْمِنُونَ وَٱلْمُؤْمِنَٰتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَآءُ بَعْضٍ ۚ يَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَوٰةَ وَيُطِيعُونَ ٱللَّهَ وَرَسُولَهُ ۥٓ ۚ أُو۟لَٰٓئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ ٱللَّهُ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ".

إن فوائد النهي عن المنكر الحدّ من المُفسدات ومن الفاسدين وقُساةً القلوب، وتجميع الأمة وتوحيد الصفوف على الإصلاح والخير لقوله تعالى:

"وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى ٱلْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ ۚ وَأُو۟لَٰٓئِكَ هُمُ ٱلْمُفْلِحُونَ".

من اعظم فوائد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

إن فوائد النهي عن المنكر جمّة لا تعد ولا تحصى، كما أن لها فضائل وقطوف عظيمة تعود بالنفع والخير والبركات على المرء المسلم، ومن أعظم هذه الفوائد ما جاء في قول الله تعالى:

"كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِٱلْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ ٱلْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِٱللَّهِ"، إنها حقا فائدة عظيمة تحثّ على أن خير الناس هم الذين يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال في قوله تعالى: " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ"، قال: خير الناس للناس تأتون بهم في السلاسل في أعناقهم، حتى يدخلوا في الإسلام" (أخرجه البخاري).

كما جاء عن بهر بن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن جده أنه سمع النبي صل الله عليه وسلم في قول الله تعالى: " كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ"، قال: أنتم تُتمون سبعين أمة أنتم خيرها ويكرمنا على الله عز وجل" (أخرجه الحاكم وصححه).

ومن أعظم الفوائد أيضا عندما قال النبي صلوات الله عليه وسلم: "من رأى منكم منكرا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان" (أخرجه مسلم).

وقال ابن تيمية: "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هو الذي بُعِثت به الرسل، والمقصود تحصيل المصالح وتكميلها وتعطيل المفاسد وتقليلها بحسب الإمكان"، كما قال: "إن صلاح المعاش والعباد في طاعة الله ورسوله، ولا يتم إلا بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبه صارت هذه الأمر خير أمة أُخرِجت للناس" (مجموع الفتاوى 28/306).

من فوائد النهي عن المنكر حماية المجتمع من الفتن والمنكرات؟

  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده لتأمرُن بالمعروف ولتنهوُنّ عن المنكر أو ليُوشِكن الله أن يبعث عليكم عقابًا منه، ثم تدعونه فلا يُستجاب لكم" (أخرجه الترمذي وحسنه).
  • وهذا يوضح فوائد النهي عن المنكر التي تحمي المجتمع من تزايد الفتن والمنكرات وتمنع غضب الرب على عباده، فكلما ابتعد الناس عن المنكر وامتثلوا لأوامر الله بالطاعات والأمر بالمعروف استجاب الله لهم، أما دون ذلك فلا مأمن لعقاب الله تعالى ولن يستجيب لهم لكثرة معاصيهم وعدم نهيهم عن المنكر.

ما هي نتائج الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

إن للنهي عن المنكر آثار إيجابية تعود بالخير والسعادة على الأمة الإسلامية، لنتعرف عليها على النحو الآتي:

  • تحقيق الأمن والأمان والاستقرار بين الناس مهما اختلفت طبقاتهم.
  • حفظ كرامة المرء المسلم وحريته وسلامته في نفسه وماله وعِرضه.
  • التآزر والإخاء والمشاركة والتعاون بين الجميع.
  • التخلص من كل أشكال العنف والانحراف والأخلاق الوضيعة في العلاقات الإنسانية ليحل محلها التراحم والإحسان والمودة والألفة والصدق والأمانة.
  • سيُطبق شرع الله بما يرضي الله ورسوله صل الله عليه وسلم دون ضجر أو تذمُّر.
  • تحقيق التكافل والترابط والاحساس بالآخرين.
  • الحد من الغش وأكل الأموال بالباطل وعدم الإسراف والتبذير وسد حاجات الفقراء والمساكين والعفاف.
  • ستتحقق آثار فوائد النهي عن المنكر في قوله تعالى: "وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰٓ ءَامَنُوا۟ وَٱتَّقَوْا۟ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَٰتٍ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُوا۟ فَأَخَذْنَٰهُم بِمَا كَانُوا۟ يَكْسِبُونَ".
  • كما ستنتهي أمراض القلب من حقد وغل وحسد وانحرافات نفسية وسلوكية وأخلاقية وغيرها.

ماذا قيل عن النهي عن المنكر؟

ورد العديد من الأقوال والحٍكم الجليلة في النهي عن المنكر، لنذكر منها ما يلي:

  • قال أبو عبد الرحمن العمري: "إن مت غفلتك عن نفسك إعراضك عن الله، بأن ترى ما يسخطه فتتجاوزه، لا تأمر فيه ولا تنهى خوفا ممن لا يملك لك ضرا ولا نفعا".
  • عن حذيفة قال: "لعن الله من ليس منا أعظم من أحد، لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو لتقتتلن فليظهرن شراركم على خياركم فليقتلنهم حتى لا يبقى أحد يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، ثم تدعون الله فلا يجيبكم ويمقتكم".
  • عن أبن عمر في قوله تعالى: "وإذا وقع القول عليهم"، قال: إذا لم يأمروا بالمعروف ولم ينهوا عن المنكر.
  • عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: "غشيتكم سكرتان: سكرة الجهل وسكرة حب العيش، فعند ذلك لا تأمرون بمعروف ولا تنهون عن منكر".
  • عن أبي مسيرة قال: "سيكون آخر الزمان رجراجة من الناس، لا يعرفون حقا ولا ينكرون منكرا، يتراكبون كما تتراكب الدواب والأنعام"

ما هي أشد آية في ترك النهي عن المنكر؟

لقد حثّ القرآن الكريم على فوائد النهي عن المنكر والأمر بالمعروف في كثير من الآيات ما بين الترهيب والترغيب والوعيد والعقاب، فمن دلالات القرآن على ترك النهي عن المنكر:

  • قوله تعالى: "لُعِنَ ٱلَّذِينَ كَفَرُوا۟ مِنۢ بَنِىٓ إِسْرَٰٓءِيلَ عَلَىٰ لِسَانِ دَاوُۥدَ وَعِيسَى ٱبْنِ مَرْيَمَ ۚ ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا۟ وَّكَانُوا۟ يَعْتَدُونَ كَانُوا۟ لَا يَتَنَاهَوْنَ عَن مُّنكَرٍ فَعَلُوهُ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا۟ يَفْعَلُونَ".
  • وقوله تعالى: "وَتَرَىٰ كَثِيرًا مِّنْهُمْ يُسَٰرِعُونَ فِى ٱلْإِثْمِ وَٱلْعُدْوَٰنِ وَأَكْلِهِمُ ٱلسُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا۟ يَعْمَلُونَ لَوْلَا يَنْهَىٰهُمُ ٱلرَّبَّٰنِيُّونَ وَٱلْأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ ٱلْإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ ٱلسُّحْتَ ۚ لَبِئْسَ مَا كَانُوا۟ يَصْنَعُونَ".
  • وقوله تعالى: "إِنَّ ٱلَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ وَيَقْتُلُونَ ٱلنَّبِيِّـۧنَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ ٱلَّذِينَ يَأْمُرُونَ بِٱلْقِسْطِ مِنَ ٱلنَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ".

أمثلة على النهي عن المنكر

هناك أمثلة عديدة من الحياة اليومية علينا أن نأخذها بعين الاعتبار في النهي عن المنكر من بينها:

  • كل ما يُغضِب الله تعالى وينُكره في القرآن الكريم هو أساس النهي عن المنكر.
  • رؤية عمل بذئ أو فعل فاضح أو موقف لا خير فيه عليك النهي عنه بنصح فاعله بينك وبينه.
  • كل فتنة أو معصية أو ذنب تقرر أن تتركه لوجه الله، فهو نهي عن منكر تريد إنكاره ليحل محله الأمر بالمعروف والإرشاد والنُصح.
  • التحلي بصفات المؤمنين كما ذكرها القرآن الكريم هو أمر بالمعروف ونهي عن منكر.
وفي ختام موضوعنا فوائد النهي عن المنكر علينا أحبتنا الكِرام أن نتدارك قول الله تعالى: "وَٱتَّقُوا۟ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى ٱللَّهِ"، بأن ننتهي عن فعل كل ما يُغضِب الله عز وجل من منكرات وذنوب وخطايا، بِألّا نتبع الشهوات والفتن وألّا تُلهينا الدنيا بإغراءاتها الزائلة والزائفة، حتى نبلغ منزلة المتقين المتعففين الطامعين في رضوان الله وشفاعة نبيّه صل الله عليه وسلم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ