كتابة : نجاة
آخر تحديث: 17/06/2022

أهم فوائد بذور البطيخ .. لن ترميها بعد الآن

أهم فوائد بذور البطيخ .. لن ترميها بعد الآن
يعتبر البطيخ فاكهة صيفية منعشة وغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فهو يحتوي على 92٪ من الماء وغني بالمعادن والفيتامينات. لكن بعيدا عن لب الفاكهة الأحمر والمغري، هل أعَرت يوما انتباهك للبذور السوداء التي ترافقه؟ هل فكرت في فوائد بذور البطيخ؟ ربما لا، وقد تكون اعتدت على رميها. لكن ليس بعد الآن! ليس بعد أن تتعرف على فوائدها الصحية الهائلة التي يقدمها مفاهيم من خلال هذا المقال.

القيمة الغذائية لبذور البطيخ

فوائد بذور البطيخ التي سنخوض في الحديث عنها في هذا المقال، لم تأتي من فراغ، بل من قيمة غذائية غنية لبذور البطيخ، حيث أنها تحتوي على:

سعرات حرارية منخفضة

  • حفنة من بذور البطيخ تزن ما يقارب 4 جرام وتحتوي على 23 سعرة حرارية فقط.

المغنيسيوم

  • المغنيسيوم من المعادن المهمة في عملية التمثيل الغذائي، وهو ما تحتوي عليه بذور البطيخ بكميات مهمة، ووفقا للمعهد الوطني للصحة (NIH)، يحتاج جسمنا إلى 420 جرامًا من المغنيسيوم يوميا، وهي الحقيقة العلمية التي تعزز أهمية استهلاك هذه البذور.

الزنك

  • معدن الزنك له دور مهم في تقوية الجهاز المناعي، وتعزيز عملية الهضم ونمو الخلايا وكذلك دعم صحة الجهاز العصبي. وبذور البطيخ تختزن منه الكثير.

الحديد

  • تحتوي بذور البطيخ كذلك على معدن الحديد، ويحتاج كل شخص منا إلى 18 مجم من الحديد يومياً وفقا للمعهد الوطني للصحة (NIH).

دهون جيدة

  • تحتوي الدهون الجيدة على كل من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة والتي تعتبر من الدهون الجيدة. وهي مفيدة لمنع حدوث النوبات القلبية والسكتات الدماغية كما تخفض نسبة الكوليسترول.
  • أربعة جرامات من بذور البطيخ توفر 0.3 جرام من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة و 1.1 جرام من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.

طرق استهلاك بذور البطيخ

لا شك تتساءل عن الطريقة التي يمكنك من خلالها الانتفاع من فوائد بذور البطيخ، هل بلعها أثناء تناول البطيخلماذا يجب تناول البطيخ؟ وما أهم فوائده؟؟ أو طبخها أو ما هي الطريقة بالضبط؟ ولنجيبكم على هذا السؤال، نقترح عليكم أدناه بعض الطرق التي يمكنك من خلالها استهلاك بذور البطيخ كوجبة خفيفة:

  • طعم بذور البطيخ يشبه طعم بذور عباد الشمس ولكنها أقل طعمًا. ويفضل تناولها عند تحميصها، حيث يمكنك تحميصها بسهولة ورش القليل من الملح عليها للحصول على وجبة خفيفة لذيذة. يمكن أن تكون هذه طريقة لذيذة وصحية لاستهلاك بذور البطيخ.
  • يمكنك كذلك تناول بذور البطيخ النيئة كوجبة خفيفة أو رشها على العصائر والسلطات لقليل من القرمشة.
  • إذا كنت لا ترغب في أكل البذرة الكاملة، يمكنك طحنها وتحويلها إلى مسحوق ثم إضافتها إلى أطباقك.

يوصى بتناول حوالي نصف كوب من بذور البطيخ في يوم واحد.

تأكد من مضغ بذور البطيخ جيدًا قبل ابتلاعها للتأكد من أن الجهاز الهضمي سيمتص جميع العناصر الغذائية لأنها بذور قاسية.
للحصول على نسخة وجبة خفيفة صحية، قم بتحميص بذور البطيخ بالزيت فقط وبدون ملح.

فوائد بذور البطيخ

إليك أدناه أهم فوائد بذور البطيخ الصحية التي تغطي الجهاز المناعي وصحة البشرة والشعر وغير ذلك الكثير:

التحكم في مستويات السكر في الدم

  • تعتبر بذور البطيخ طريقة لذيذة وصحية لضبط مستويات السكر في الدم وتقليل مقاومة الأنسولين في الجسم. وهذا بدون شك خبر سعيد لمرضى السكري.

تقوية الجهاز المناعي

  • نظرا لاحتواء وبذور البطيخ على معادن من قبيل الحديد إلى جانب فيتامين B، فمن الطبيعي أن يكون لها تأثير صحي على جهاز المناعة من خلال تعزيز وظيفتها وتقويتها.

صحة العظام

  • هشاشة العظام من المشاكل الصحية المتعلقة بالعظام والتي قد تشكل بذور البطيخ علاجا فعالا وطبيعيا لها، حيث يؤدي استهلاكها بشكل منتظم إلى
    منع اضطرابات العظام بفضل احتوائها على المغنيسيوم والنحاس والبوتاسيوم.

تعزيز وظيفة الجهاز العصبي

  • بذور البطيخ غنية بفيتامين B، هذا الأخير معروف بدوره في الحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي. كما أنه مفيد في اضطرابات المزاج والخرف.

تحسين الخصوبة لدى الرجال

  • الكمية العالية من الزنك التي تحتوي عليها بذور البطيخ تعمل بشكل مذهل في تعزيز الجهاز التناسلي الذكري، والمساعدة على تحسين جودة الحيوانات المنوية وهي المشكلة الرئيسية في عقم الذكور.

صحة البشرة

  • يمكن أن يكون تناول بذور البطيخ المحمصة وجبة خفيفة مفيدة جدًا لصحة البشرة، حيث تمنع ظهور حب الشباب وترطب البشرة وتمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  • يعتبر الاستهلاك المنتظم لهذه البذور عاملا مساعدا للحفاظ على مرونة البشرة، ويمكن الوصول لهذا المبتغى عن طريق استعمال زيت بذور البطيخ.

صحة الشعر

  • إلى جانب البشرة، الشعر كذلك له نصيب من الاستفادة بفضل احتواء هذه البذور على البروتين والحديد والمغنيسيوم والنحاس التي تعتبر أهم العناصر الغذائية للشعر.
  • بينما يعزز البروتين نمو الشعر، يمنع المغنيسيوم تقصف الأطراف ويعزز النحاس إنتاج الميلانين الذي يحافظ على الشعر حريريًا وحيويًا.

تعزيز مستويات الطاقة

  • كما أشرنا له في القيمة الغذائية لبذور البطيخ، إنها غنية بالسعرات الحرارية، لكن هل أنت مدرك لمصدر معظم هذه السعرات الحرارية؟ تبين أن معظم السعرات الحرارية التي تأتي من بذور البطيخ تأتي من الأحماض الدهنية الصحية.
  • كوب واحد من بذور البطيخ يمنح عملية التمثيل الغذائي القوة التي يحتاجها ويغذي الجسم بالعناصر الغذائية الأساسية أيضًا. ومع ذلك، فهي لا تزال عالية في السعرات الحرارية وتناول الكثير منها يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

تقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا

  • يحتوي البطيخ وكذلك بذوره على مركب كيميائي عضوي يعرف باسم اللايكوبين، هذا الأخير ثبُت حسب الدراسات أنه يمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان. وقد كشفت دراسة أجريت عام 2015 أنه يمكن استخدام اللايكوبين لمنع ظهور أو تطور سرطان البروستاتا إلى حد ما.

تقليل آثار الربو

  • نظرًا لأن بذور البطيخ تحتوي كذلك على مخزون مهم من فيتامين C، فمن البديهي أن نتحدث عن آثارها المفيدة في إدارة أعراض الربو. فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الغذائية القوية التي يمكن أن تساعد في تقليل آثار الربو.
  • وعلى الرغم من وجود دراسات حول تأثيرات بذور البطيخ على الربو، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث. لكن ذلك لا يمنع حقيقة أن بذور البطيخ آمنة للاستهلاك ويجب أن تكون بالتأكيد خيارًا للأشخاص الذين يعانون من الربو.
لا شك ستكون قد تحسرت على البذور الكثيرة التي كنت ترميها في السابق، لكن الآن وبعد معرفتك لحقيقتها وفوائد بذور البطيخ الصحية، وفي كل مرة ساورتك فكرة رميها، تذكر أنك سترمي قيمة غذائية هائلة من المعادن والفيتامينات التي يحتاجك جسمك. إنها وجبة خفيفة صحية لتتناولها بين الوجبات!

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ