كتابة : أشرقت السيد
آخر تحديث: 26/02/2023

أفضل فوائد جوز الطيب الجنسية وحكمها في الإسلام

فوائد جوز الطيب التي يمكنك اكتسابها عند استخدامها في أطباقك اليومية نظراً لإضافتها رائحة ونكهة زكية، هي ما سنوضحه تفصيلياً في موقع مفاهيم وسنتعرف بشكل عام على أبرز فوائد جوز الطيب للجنس، وسائر أعضاء الجسم، وأضرارها المحتملة، وحكم تناولها في الإسلام، وما إذا كانت تؤثر بالسلب على خلايا المخ وتحدث تأثير عكسي أم لا.
أفضل فوائد جوز الطيب الجنسية وحكمها في الإسلام

فوائد جوز الطيب للجنس

إليكم أبرز فوائد جوز الطيب للجنس وللرجال التي تتلخص في حل الكثير من المشاكل الجنسية التي تواجه الرجال في وقتنا الحالي وأبرز هذه المشاكل هي:

1- حل مشكلة ضعف الانتصاب

  • تؤدي بذرة جوز الطيب الدور ذاته للمنشطات الجنسية الطبيعية التي يلجأ الرجال إلى استخدامها عند الإصابة بالضعف الجنسي، أو ضعف الانتصاب.
  • كما يلجأ العديد من الرجال والنساء إلى استخدامها في معالجة مشاكل الخصوبة لزيادة فرص الإنجاب حيث تعمل بذرة جوز الطيب على تحقيق انتصاب ثابت لأطول فترة ممكنة لدى الرجال نتيجةً لرفع مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم.

2- التعزيز من الأداء الجنسي

  • تتضمن بذرة جوز الطيب مكونات طبيعية، ومعادن تعمل بدورها على تعزيز الأداء الجنسي، وتعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء.
  • يساعد جوز الطيب بالإضافة إلى ذلك على معالجة مشكلة ضعف الانتصاب من خلال تحفيز عمل الجهاز العصبي للجسم عند تناولها قبل العلاقة الجنسية بساعة.

3- زيادة الرغبة الجنسية

  • يؤدي تناول جوز الطيب في الأطباق بشكل يومي إلى زيادة نسبة الرغبة الجنسية من خلال تعزيز عملية تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • وفقاً لأبحاث علمية أخرى تم إجرائها صدرت أقوال حول قدرة بذرة جوزة الطيب على زيادة الرغبة الجنسية من خلال تحفيز الجهاز العصبي للجسم لكن الباحثين لم يتأكدوا بعد من صحة هذه الأقوال، أو كيفية تطبيق هذه العملية.

4- رفع مستوى هرمون الجنس

  • عند تناول جوز الطيب بشكل يومي فإن ذلك يساعد على زيادة مستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، وهو المسؤول بشكل كامل عن النشاط الجنسي لدى الرجال.
  • كما يساعد استخدامها أيضاً في علاج الخلل الذي يحدث في الأداء الجنسي الناتج عن انخفاض مستويات الأندروجين في الجسم نظراً لما بها من مقويات جنسية، وفيتامينات.

فوائد جوز الطيب العامة

بعد توضيح فوائد جوز الطيب للجنس سوف ننتقل بكم للتعرف على فوائد جوز الطيب للجسم بشكل عام والتي تدفع محبيها إلى استخدامها في أطباقهم المختلفة يومياً، ومن هذه الفوائد ما يلي:

تحسين وظيفة الجهاز الهضمي

  • حيث تقلل ثمرة جوز الطيب من الانتفاخات التي تهاجم البطن، أو الإسهال الناتج عن الإصابة بالتلبكات المعوية. ومن ناحية أخرى تعمل توابل جوز الطيب على التخلص من عسر الهضم، وتعزز عملية الهضم بكل سهولة، وتساهم أيضاً في تهدئة آلام المعدة والشفاء من القرحة المعوية.

يزيد من نضارة البشرة

  • دائماً ما تدخل جوزة الطيب داخل مكونات المستحضرات التجميلية للبشرة، وأقنعة الوجه عند تصنيعها لأنها تساهم في جعل البشرة أكثر نضارة وإشراق. كما تساعد على إزالة حب الشباب وتقليل البثور، ومنع الشيخوخة المبكرة التي تواجه البشرة بسبب كثرة تعرضها للشمس.

يعزز من صحة الدماغ

  • يؤدي كثرة تناول جوز الطيب إلى تعزيز الصحة النفسية، وصحة الدماغ نظراً لمساهمتها في الوقاية من الاكتئاب، والإجهاد العقلي. كما يحتوي جوز الطيب أيضاً على مادة "الميريستيسين" التي تقي من الأمراض العصبية التي تهاجم الجسم، على سبيل المثال "الباركنسون، والزهايمر".

مسكن للآلام

  • يلجأ الكثيرون خاصةً في الطب الصيني إلى استخدام جوز الطيب في تسكين الآلام التي يصابون بها في مختلف مناطق الجسم. على سبيل المثال (آلام البطن، وآلام الأسنان واللثة، وآلام المفاصل والعضلات).

يعزز من صحة الكبد

  • تعمل بذرة جوز الطيب بدورها على حماية الكبد من الشوارد الحرة التي يمكن أن تواجهه، ونتيجة لذلك يمكن أن يصاب الكبد بأمراض عديدة، وأحد هذه الأمراض هي "تليف الكبد".

ينظم ضغط الدم في الجسم

  • دائماً ما يوصي الأطباء مرضى ضغط الدم المرتفع بتناول جوزة الطيب، وإضافتها لقائمة الحمية الغذائية التي يجب أن يلتزموا بها، لأنها تساعد بشكل كبير على خفض مستوى ضغط الدم في الجسم.

يساعد على النوم بسهولة

  • ينصح الأطباء بتناول كميات مناسبة من جوز الطيب في حالات الإصابة بالأرق الشديد لأنها تساعد على النوم بجودة جيدة منتظمة، ويزيد أيضاً من مدة النوم عن المدة الطبيعية.

ما هو حكم تناول جوز الطيب في الإسلام؟

تتوارد الكثير من الأسئلة إلى أهم الفتوى حول حكم تناول جوزة الطيب في الإسلام وفي الإجابة على هذه التساؤلات قال العلماء ما يلي

قول المنظمة الإسلامية للعلوم

  • لا حرج في استعمال جوزة الطيب بكمية قليلة داخل الطعام حتى لا تؤدي إلى أي فتور أو تخدير. ومن ناحية أخرى يحرُم استخدام أي مواد مخدرة تُذهب العقل إلا في حالات المرض لكن يباح تناول جوزة الطيب بهدف العلاج فقط، وبكميات معينة أيضاً يقوم الطبيب بتحديدها للمريض.

قول حسن صحيح

  • تبيح الكثير من الدول الإسلامية والحكومات العربية المسلمة تناول الخمور والمسكرات، وتدخل جوز الطيب من ضمنها، وفي هذه البلدان يسهل بيعها بكل سلاسة لكن كل ما علينا فعله في ظل العيش بها هو تجنب هذه المسكِرات، واتباع سنة النبي محمد كما قال في الحديث الشريف "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين".

فتوى ابن حجر الهيتمي

  • وفقاً لأقوال علماء المسلمين حول بذرة جوز الطيب في أنها من المسكرات قد حرم الدين الإسلامي تناول المسكرات تماماً لذلك وردت الفتوى في تحريم أكل جوز الطيب سواء كانت بكميات قليلة أو كثيرة لأن ما يسكر كثيره يحرم قليله.

أضرار جوز الطيب

على الرغم من تعدد فوائد جوزة الطيب التي يمكن اكتسابها إلا أن هناك العديد من الأضرار الناتجة عن تناولها بطريقة مفرطة أو بكميات غير طبيعية وتتمثل هذه الأضرار فيما يلي:

  1. الشعور بالدوار والغثيان والقيء.
  2. الهلوسة الغير مبررة.
  3. يمكن أن ينتج التسمم عن تناولها بكثرة، وبالتالي يَشعر الشخص بألم حارق في المعدة.
  4. التعرق الزائد الناتج عن اضطراب ضربات القلب.
  5. جفاف الفم.
  6. التهيج.
  7. زغللة العين.
  8. حدوث تشنجات في الجسم.
  9. تليف في الكبد.

الأسئلة الشائعة حول فوائد جوز الطيب

كيف يتم تناول جوز الطيب؟

  • تستخدم في المشروبات الساخنة، على سبيل المثال (الشوكولاتة الساخنة، والقهوة، والشاي، والحليب).
  • تستخدم كتوابل في الأطعمة اليومية.
  • تستخدم مع حبوب الإفطار، على سبيل المثال (الشوفان، والمخبوزات).

هل تحتوي جوزة الطيب على مخدر؟

  • لا، لكن عند تناولها بكميات كبيرة يمكن أن ينتج عن ذلك حدوث آثار جانبية تشبه التخدير تتمثل في الدوار، والغثيان، والهلوسة، وارتخاء العضلات.

هل جوزة الطيب حرام أم حلال؟

  • أعلنت دار الإفتاء حول حكم تناول جوزة الطيب في الطعام أن تناولها بطريقة مفرطة لا يجوز، وحكمها حرام لأن ذلك يؤدي إلى تغيب العقل، والإسكار. لكن يحل تناولها في التوابل، أو حبوب الطعام بكميات قليلة لا تذكر.

هل جوزة الطيب تقوي الانتصاب؟

  • ظهرت بعض الدراسات العلمية حول تأثير جوزة الطيب على الدافع الجنسي، وأثبتت أنها تقوي من عملية الانتصاب لدى الرجال، وبالمثل تعالج المشاكل الجنسية الأخرى، كما تحفز أيضاً من الرغبة الجنسية لدى كلٍ من الرجال، والنساء على سواء.
في الختام نتمنى أن نكون تعرفنا على فوائد جوز الطيب للجنس، وللجسم بشكلٍ عام إلى جانب ذكر أضرار تناولها بإفراط. كما قدمنا لكم آراء العلماء، ودار الفتوى حول حكم تناولها في الدين الإسلامي، وإذا كان لديكم أي تساؤلات أخرى شاركونا بها في التعليقات للإجابة عنها.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ

المراجع