أبرز فوائد زهرة البنفسج
بواسطة: :name رحاب
آخر تحديث: 11/01/2021
أبرز فوائد زهرة البنفسج
تعتبر الزهرة الارجوانية أو كما تعرف بزهرة البنفسج من أشهر الأزهار عند كثير من الناس، ومن أهم فوائد زهرة البنفسج إمكانية زراعتها في الحدائق أو بيعها في محل بيع الزهور.
 
من أهم فوائد زهرة البنفسج كونها تستخدم أوراقها للوقاية من أمراض معينة وعلاجها لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة من مركبات الفلافونويد والصابونين والفيتامينات C وA وغيرها, وللتعرف على أبرز فوائد زهرة البنفسج, تابعوا معنا.

زهرة البنفسج

 تنتشر زهرة البنفسج في هاواي وأستراليا وأمريكا الجنوبية، وهي من النباتات العشبية المعمرة التي تتميز برائحتها العطرية، ولها ألوان عديدة مثل الأحمر والوردي والأبيض, ولكن الأكثر انتشارًا هو البنفسجي اللون، لهذه الأنواع، هناك حوالي 500 نوع مختلف، هناك البنفسج الحقلية، والغابات، والعطرية، والشجرية، واللبنانية، وثلاثية الألوان وغيرها, وتحتوي على العديد من الفوائد الطبية والعلاجية، مما زاد من استخداماتها، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائدها وفوائد نفطها. 

وفي عام 1885 م ظهرت العديد من الاستخدامات للزهور الأرجوانية، حيث أجريت دراسة مقارنة لإثبات صحة الأزهار الأرجوانية, حيث أظهرت أن الأزهار الأرجوانية تحتوي على نفس كمية فيتامين سي مثل البرتقال والزهور الأرجوانية فيتامين أ الموجود في السبانخ أفادت الدراسات المبكرة أن البنفسج, كما  يحتوي على ضعف كمية فيتامين سي لكل جرام من البرتقال وأكثر من ضعف كمية فيتامين أ لكل جرام من السبانخ في الصيغ الأوروبية القديمة.

أبرز فوائد زهرة البنفسج

تتعدد فوائد زهرة البنفسج أو الزهرة الارجوانية في النقاط الآتية:

  •  يهدئ الأعصاب عن طريق صنع الشاي الأرجواني وإضافة زيت الزيزفون وهو زيت مهم يستخدم كمسكن طبيعي. 
  •  يدخل في علاج العديد من الأمراض لاحتوائها على مغذيات وفيتامينات مهمة مثل: (C، A) والكالسيوم والحديد، مما يجعلها علاجًا طبيعيًا فعالًا لنزلات البرد والإنفلونزا والتهابات الحلق والأذن،كما أن لها دورًا فعالًا في تصغير العقد الليمفاوية. 
  • يقاوم السرطان، حيث يعمل على تقليل الخراجات والكتل والخلايا التليفية خاصة في الثدي. 
  • يوصي الأطباء عادة الأشخاص المصابين بسرطان الجهاز اللمفاوي بشرب الشاي الأرجواني باستمرار. 
  • يحافظ على صحة الجلد، حيث أن لديه القدرة على علاج الأمراض الجلدية بجميع أنواعها، مثل الجلد الجاف وحب الشباب والتهابات الجلد المختلفة، لذلك غالبًا ما يدخل في تركيب منتجات العناية بالبشرة.
  • يقلل من أعراض التعب والتوتر، حيث تتميز الزهرة الأرجوانية بخصائصها المهدئة مما يجعل زيتها بديلاً طبيعياً لعلاج الصداع النصفي والدوخة والقلق والتعب يعالج الجيوب الأنفية، عن طريق استنشاق بخار الزهرة البنفسجية، حيث ينقي الرئتين من البلغم، وبالتالي يخفف احتقان الجيوب الأنفية.
  •  يخفف من اضطرابات النوم، لذا فإن شرب كوب من زهرة الارجوان المسلوقة يساعد الجسم على الاسترخاء، وبالتالي التخلص من التعب الذي يسبب الأرق وتقلب المزاج. 
  • يعمل كمضاد للالتهابات, يخفف الألم المصاحب مثل التهاب المفاصل. 
  • يحافظ على صحة القلب، حيث يقوي الشعيرات الدموية والأوعية الدموية، ويمنع تراكم الصفائح الدموية في الشرايين,  هذا لأنها تحتوي على كميات كبيرة من البروتين. 
  •  يستخدم في الطبخ، حيث يستخدم في صنع أنواع معينة من السلطات، ويمكن أن يصاحب عدة أطباق كنوع من المقبلات، إلى جانب استخدامه في تحضير العصائر والمربيات والحلويات. 
  •  زهور البنفسج من أفضل العلاجات الطبيعية التي يمكنك استخدامها في فصل الشتاء ويعمل كمشروب ا يهدئ الحلق لما له من تأثيرات مهدئة والتهابات, كما يستخدام البنفسج لعلاج السعال الجاف والتهاب الأذن.

أهمية زيت البنفسج

فيما يلي أهم فوائد الزيت الأرجواني:

  •  يعالج آلام الظهر والروماتيزم ويساعد على استرخاء العضلات ولذلك فهو يدخل في تركيب المراهم المستخدمة في أنواع التدليك المختلفة. 
  •  يحسن الشعور بالعافية ويقلل من الاضطرابات النفسية. 
  •  يخفف الصداع. 
  •  بعد الاستحمام يساعد الجسم على الاسترخاء. 
  • يتم استخدامه في صنع بعض العطور. 

أنواع زهرة البنفسج 

يحتوي زهرة الأرجواني على العديد من الأنواع المختلفة، بما في ذلك البنفسجي الأبيض، والخشب، والأزهار الثنائية، والغابات، والأب، والألوان الثلاثة، والعطرية، والأصفر، والبرية، والحقلي، والموصل، والأبيض، واللبناني، والقرن والعديد من الأنواع الأخرى للأرجواني فوائد عديدة ومختلفة, وذلك لما له تحتويه من مواد مهمة.

تركيب زهرة البنفسج والزيت المستخلص منها

تحتوي أزهار البنفسج على الأوجينول، والكافورفيرول، والكيرسيتين، والسكوبوليتين، والجزء المهم من زهرة البنفسج هو الجزء الذي تنبت منه رائحة البنفسج، وتعطي زهرة البنفسج اللون الأزرق البنفسجي الفاتح وتشمل الجلوكوزيد.

وذلك بحسب السلطات الصيدلية البريطانية، المادة مسؤولة عن الفوائد لأنه يحتوي على حمض الساليسيليك، فإن الحمض هو المادة الفعالة في الأسبرين والأسبرو, ولكن الحمض الموجود في الأسبرين والأسبو يتم تصنيعه كيميائياً، على عكس البنفسج فهو طبيعي، كما تحتوي الزهرة على مادة قلوية تسمى كمان. 

ويحتوي 77٪ منه دهون حمضية أحادية غير مشبعة ومجموعة من الزيوت الطيارة، وتتميز هذه الزيوت بكونها تخترق الجلد وتعمل على استرخاء العضلات وتليين المفاصل مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من الأمراض الجلدية يحتوي على فيتامين إي المهم للبشرة لأنه يعمل على شد الجسم ومنحه النضارة والمحافظة عليه

بعض استخدامات زهرة البنفسج

يمكنك استخدام الزهور الأرجوانية لصنع الشاي الأرجواني مع الزهور الطازجة أو المجففة عادة ما تستخدم ملعقة صغيرة من الأعشاب المجففة لكوب من الشاي، أو ملعقة صغيرة لكل لتر من الماء أفضل طريقة هي وضع الماء في قدر وتركه على النار حتى يغلي ويضيف الزهور الأرجوانية بعد نقعها في الماء لمدة 10 دقائق، قم بتصفية الزهور لشرب شاي زهرة أرجوانية دافئة. 

شاي البنفسج :

 1 ملعقة كبيرة زهور أرجوانية لكل لتر من الماء المغلي لمدة 10 دقائق، ثم صفي الأوراق وشرب الشاي الساخن. 

خل البنفسج :

● ضعي العديد من الزهور الأرجوانية في وعاء، وغطيها بالخل الأبيض واتركيها في وعاء محكم الإغلاق لمدة شهر واعملي على رجها يوميًا، ثم صفي الأزهار البنفسجية واستخدمي الخل البنفسجي. 

استخدام زهور البنفسج في الطهي :

يمكنك استخدام البفن لعمل سلطة لذيذة لأنها زهور رائعة صالحة للأكل، مما يجعلها مقبلات جميلة لأي وجبة يمكن استخدام الزهور في صنع العصائر أو الحلويات أو المربى. 

استخدامات زيت البنفسج:

 أحضر 30 مل من الزيت الأرجواني المركز واخلطه مع لتر من زيت الزيتون واستخدم حليب الجسم للتدليك وتسكين الآلام والاسترخاء. 

امزج لترًا من زيت الجلسرين الطبي مع كمية من الزيت الأرجواني واستخدمه لتنعيم البشرة وإضفاء النضارة والرائحة الجميلة. 

 يمكنك مزج الزيت البنفسجي مع زيوت الشعر مما يساعد على إعطاء الشعر لمعاناً ونعومة ورائحة طيبة، وهنا يساعدك على التخلص من الصداع وتساقط الشعر تساقط الشعر خاصة عند تدليك فروة الرأس بهذا الخليط. 

في العطر يمكنك صنع العطر بنفسك من البنفسج، احضار زجاجة 100 مل ووضع 80 مل كحل و15 مل زيت بنفسجي و5 مل ماء ورجها جيداً لتحصل على رائحة البنفسج أو يمكنك مزجها مع أنواع أخرى من الزيوت الأساسية مثل الورد والياسمين والخزامى، أو يمكن استخدامها كمنظف منزلي عن طريق إضافة بضع قطرات من الزيت الأرجواني إلى بخاخات الماء أو المنظفات المنزلية.

 

وختاما ..تتعدد فوائد زهرة البنفسج سواء لاستخداماتها في المنزل، بالإضافة إلى فوائدها الصحية لدخولها في الكثير من الوصفات الطبيعية والعلاجية.