آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد شاي القراص

فوائد شاي القراص
تحضير الشاي من أوراق النباتات والأعشاب الطبيعية عادة تعود إلى آلاف السنين. يُعتقد أنها ممارسة نشأت في الصين، حيث تم استخدامه طبيًا. اليوم، يشرب الناس الشاي لعدة أسباب، بما في ذلك مذاقه، وخصائصه المحفزة أو المهدئة، والفوائد الصحية التي يتوفر عليها. ويعتبر شاي القراص واحدة من شايات الأعشاب المتداولة بحكم فوائد شاي القراص الكثيرة والتي سندرجها لكم بالتفصيل .

شاي القراص

قد يسبق لك رؤية القراص اللاذع وحرصت على تفادي الإقتراب منه أو ملامسته، ربما لا أحد سيلومك على ذاك، بحكم النظرة العامة التي تملكها الأغلبية على هذا النبات اللاذع، لكن على ما يبدو النبات مظلوم نوعاً ما، حيث أن فوائد شاي القراص لوحدها تكفي لنعتمد هذا النبات ونقتنيه للإستهلاك اليومي.

عادة ما يتم صنعه من أوراق وسيقان نبات القراص اللاذع (الاسم اللاتيني: Urtica dioica)، يستخدم هذا الشاي كعلاج طبيعي لمجموعة من الأمراض. يقول كاثرين أورم، دكتوراه في الطب، وهو مدرس في مركز أندرو ويل للتكامل في جامعة أريزونا: "يمكن تناول نبات القراص اللاذع عبر الفم لتحسين الأعراض المتعلقة بالبروستات المتضخمة، بما في ذلك التبول المتكرر أو المؤلم أو التبول الليلي أو صعوبة التبول". "يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين أعراض حمى القش، مثل احتقان الأنف والعينين المائيتين، وقد يكون فعالًا في خفض نسبة السكر في الدم وتخفيف آلام التهاب المفاصل العظمي." 

القيمة الغذائية لشاي القراص

إذا كنت تعاني من نقص الفيتامينات، أو لديك مشاكل في امتصاص العناصر الغذائية، يمكن أن يضع شاي القراص الأمور تحت السيطرة.  فنبات القراص غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ج ومجموعة فيتامين ب وفيتامين هـ والأحماض الأمينية وبيتا كاروتين (خمس مرات أكثر من الجزر) على سبيل المثال لا الحصر. وهذا يؤدي إلى مزيد من الطاقة، واليقظة العقلية، ومقاومة الأمراض وتقوية المناعة.

في الواقع، يعد هذا الشاي مصدرًا كبيرًا للمغذيات، حيث قام بعض المزارعين العضويين بإعداده لمحاصيلهم كسماد بدلاً من استخدام Miracle-Gro.

فوائد شاي القراص الصحية 

سنقدم لكم أبرز فوائد شاي القراص الصحية:

تخفيف الحساسية

في حالته الطبيعية، يحفز نبات القراص اللاذع رد فعل تحسسي عندما يلمس الجلد. ولكن عندما يتم تحضيرها كشاي، قد يساعد القراص على تهدئة الحساسية. تشير دراسة نشرت في عام 2017 في المجلة الإيرانية للبحوث الصيدلانية إلى أن القراص يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض حمى القش. 

علاج آلام العضلات والمفاصل

نظرًا لخصائصها الطبيعية المضادة للالتهابات والمسكنات (الملقبة لتخفيف الآلام)، فقد استخدم القراص منذ قرون لعلاج التقرحات والعضلات والمفاصل. يمكن أن يساعد نبات القراص في تخفيف أعراض هشاشة العظام وآلام المفاصل، خاصة في حالة اليدين والركبتين والوركين والعمود الفقري، وفقًا لاستعراض بحث منشور في مجلة Molecules عام 2018.

وجدت المراجعة أيضًا أن القراص يمكن أن يعمل مع الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، مما يسمح للمرضى بتقليل استخدامهم لمضادات الالتهاب غير الستيروئيدية. 

تقوية العظام

يقدم شاي القراص تركيزات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد المدعم للعظام، وفقًا للبحث، بما في ذلك دراسة نشرت في عام 2016 في علوم الأغذية والتغذية. يحتوي النبات أيضًا على الفيتامينات D و K، والتي تساعد العظام على استخدام الكالسيوم لحماية كثافة العظام. يتم تخزين المغنيسيوم في العظام، ويدعم قوة العظام، ويساعد في امتصاص الكالسيوم. يرتبط انخفاض المغنيسيوم بهشاشة العظام، وهي حالة مزمنة من العظام الضعيفة والهشة. يرتبط نقص الحديد أيضًا بفقدان العظام. 

تعزيز صحة القلب

القراص مليئة بالفيتامينات والمعادن التي تعتبر حماية قوية للقلب، يعتبر القراص مصدراً غني بالفيتامينات A و C، وبيتا كاروتين، والكاروتينات الأخرى. بسبب محتواه العالي من فيتامين C والحديد، مما يساعد الجسم على زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما قد يساعد في الوقاية من فقر الدم.

تحتوي نباتات القراص أيضًا على الفيرسونويد كيرسيتين و كيمبفيرول، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يعد الشاي المصنوع من هذا النبات الشائك مصدراً قوياً للحديد والبوتاسيوم، وقد يساعد على استرخاء الأوعية الدموية ويساعد في دوران صحي. 

تعزيز صحة الكلى والمسالك البولية والبروستاتا

كمدر للبول، يمكن للقراص تعزيز التبول الصحي. حيث يستخدم نبات القراص اللاذع كعلاج طبيعي لالتهابات المسالك البولية، وللوقاية من حصى الكلى. أظهرت دراسة أجريت على الفئران، نُشرت عام 2014 في تقارير الطب الجزيئي، أنها قللت من تراكم بلورات أكسالات الكالسيوم في الكلى، مما يساهم في تكوين أكثر أنواع حصى الكلى شيوعًا. تحت إشراف الطبيب، يتم استخدام مقتطفات من النبات لعلاج الأعراض البولية لتضخم البروستاتا، بما في ذلك الحاجة المتكررة للتبول وصعوبة إفراغ المثانة. 

تعزيز وظيفة المناعة

يحتوي نبات القراص على العديد من المركبات المعززة للمناعة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، والكاروتينات، والفيتامينات A و C. تساعد هذه المواد المضادة للأكسدة على حماية الخلايا المناعية من التلف الذي قد يضعف وظيفة المناعة. تظهر الأبحاث أن مستخلص نبات القراص يقوي الاستجابة المناعية، ويشجع نشاط الخلايا المناعية. وجد العلماء في جامعة هاسيتيب في أنقرة، تركيا، أن النبات يحفز الخلايا التائية للجهاز المناعي، والتي تساعد في مكافحة العدوى وغيرها من مسببات الأمراض التي تسبب المرض في الجسم. 

تحسين الهضم

يمكن أن يتداخل الالتهاب المفرط مع الهضم الصحي ويعزز نمو البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي. قد يساعدك تناول شاي القراص اللاذع بانتظام في حل هذا الأمر، بفضل قدراته القوية المضادة للالتهابات، على تنظيم عملية الهضم، مما يساعد على تقليل الإمساك والإسهال واضطراب في المعدة. من خلال الحفاظ على مخزونك المملوء بالتوازن الصحيح للبكتيريا والميكروبات الأخرى - المعروفة مجتمعة باسم الميكروبيوم- قد يمنحك أيضاً حماية ضد مجموعة أكبر بكثير من الأمراض. 

فوائد شاي القراص الجمالية

بسبب خصائصه المغذية والمدرة للبول والمضادة للالتهابات، فإن شاي القراص هو بمثابة مستحضر تجميل طبيعي للبشرة والشعر.

 هذه أبرز التأثيرات الجمالية التي يملكها شاي القراص على البشرة والشعر:

علاج حب الشباب

بالنسبة للبشرة المعرضة لظهور حب الشباب أو البشرة المملة ، أود أن أقترح شرب ثلاثة إلى أربعة أكواب من شاي القراص يوميًا لمدة أسبوعين. بعد أسبوعين ، خذ أسبوعًا من شربه وشاهد كيف تبدو بشرتك وتشعر بها قبل أن تستأنف.

العناية بالشعر

شرب الشاي لمدة أسبوعين سوف يمنحك شعرًا لامعًا بمظهر أكثر سماكة. لزيادة التأثير، يمكنك شطف شعرك أيضًا باستعمال شاي القراص، كما أظهرت الأبحاث أن نبات القراص قد يكون فعالًا أيضًا في تقليل حالات فروة الرأس وقشرة الرأس والصلع عند الذكور.

كيفية تحضير شاي القراص

قبل النمو والحصاد أو شراء أوراق نبات القراص، يمكن استخدام كل من جذور وأوراق نبات القراص لعلاج أمراض مختلفة. تحضير شاي القراص ليس بتلك الصعوبة، يكفي وضع ملعقة كبيرة من أوراق القراص الجافة في كوب واحد من الماء الساخن لمدة عشرين دقيقة على الأقل. يمكن تحلية الشاي كما يحلو لك.

يشعر الكثير من الناس أن بعض سحر الشاي يأتي فقط من طقوس تخميره، حيث يتيح لك الاستمتاع بقدح ساخن من شاي القراص لحظة من التأمل والهدوء، جنبا إلى جنب مع فوائده الصحية والجمالية أيضًا، ما يجعل من شرب كوب من شاي القراص بين الحين والآخر إضافة ذكية لروتينك.