آخر تحديث: 03/05/2021

فوائد فاكهة الفراولة و استعمالاتها

فوائد فاكهة الفراولة و استعمالاتها

حالما يأتي موسم الفراولة تتزين الأسواق بها ويكثر التهافت والإقبال عليها، هذه الفاكهة الشهية والمميزة تعتبر رفيقا شهيرا للشوكولا يعطيان معا نكهة لا تقاوم، والجميل فيها عدا عن مذاقها ما تختزنه من قينة غذائية وما تزوده بآكلها من فوائد جمة.

فاكهة الفراولة

الفراولة تنتمي لعائلة الورد (Rosaceae)، فاكهة محلية في المناطق المعتدلة في نصف الكرة الشمالي، وتزرع على نطاق واسع ومزروعة في جميع أنحاء العالم، الثمار غنية بفيتامين (ج)، وعادة ما تؤكل طازجة أو كإضافة للحلويات والفطائر. 

الفراولة هي الفاكهة الوحيدة التي تضم بذورها في قشرها الخارجي، نبات هذه الفاكهة دائم، وهذا يعني أنك إذا زرعت واحدة الآن، فسوف تتحصل على المنتوج العام المقبل وما يليه من العام والسنة التالية، قد لا تؤتي ثمارها على الفور ولكن حالما يتم ذلك فإنها ستظل منتجة لمدة خمس سنوات تقريبًا.

القيمة الغذائية

مثل غيرها من الأطعمة النباتية فهي غنية بالعناصر الغذائية، فكوب واحد من شرائح من هءه الفاكهة يحتوي على:

  • السعرات الحرارية: 53
  • الدهون: 0.50 غرامًا
  • البروتين: 1.11 غرام (2.2 بالمائة DV) الكربوهيدرات : 12.75 غرام 
  • الألياف الغذائية: 3.3 غرام (13 في المئة DV) السكر: 8.12 غرام 
  • الكالسيوم: 27 ملليغرام (ملغ) (2.7 في المئة DV) الحديد: 0.68 ملغ (3.8 في المئة DV)
  • المغنيسيوم: 22 ملغ (5.5 في المئة DV) البوتاسيوم: 254 ملغ (5.4 في المئة DV)
  • فيتامين (أ): 20 وحدة دولية (0.4 في المئة DV) فيتامين سي: 97.6 ملغ (162.6 في المئة DV) فيتامين ك: 3.7 ملغ (4.6 في المئة DV)

كما ترون الفراوله هي مصدر ممتاز لفيتامين C بالإضافة إلى ذلك الفراولة خالية من الكوليسترول.

الشراء والتخزين

الحجم لا يلعب أي دور في تحديد الفراولة المثالية للأكل، في الواقع، الفراولة الصغيرة تملك نفس القدر من العصارة والحلاوة.

الفراوله الطازجة يجب أن يكون لونها مشرق وتكون لامعة، وتأكد من أن تكون الأوراق أعلى الفراوله خضراء وبمظهر منعش.

محتوى الرطوبة من الفراولة عالية، لذلك يفضل إزالة الفاكهة من الأكياس أو العلبة التي ترص فيها في المحلات ووضعها في حاوية كبيرة مبطنة بورق ماص.

من الأفضل تخزين الفراولة عند درجة 4 مئوية، إما غير مغطاة أو مغطاة بشكل فضفاض. 

قم بإزالة التويج الأخضر  بعد الغسيل وقبل الاستخدام.

طريقة تجميد فاكهة الفراوله

أجل يمكن تجميد الفراوله والخفاظ عليها لمدة طويلة والسر في ذلك يكمن في تجميدها بشكل فردي لأن هذا سيضمن أقصى قدر من الحزم بمجرد إزالة الجليد. 

يمكنك الحفاظ على الفراوله المجمدة بأمان لمدة تصل إلى عام واحد، مما يمنحك الكثير من الوقت لتحويلها إلى مربى أو صلصات وحلويات أو استخدامها في العصائر والمشروبات اللذيذة الأخرى مثل الدايكيريس أو السموذي.

احرص على انتقاء الفراوله الناضجه لتجميدها ثم شطفها في الماء المثلج، وبعدها توضع في صينية في 
بشكل فردي وتفادى أن لا تتكتل معا في الصينية. 

ضع الفراوله في الفريزر حتى تجمد، ثم نقلها إلى حاويات أو أكياس الفريزر لتخزينها، إذا اخترت درج الفريزر، فقم بإخراج أكبر قدر ممكن من الهواء لمنع تلف الفريزر. 

ضع في اعتبارك أن هذه الفراوله المجمدة صالحة لعام واحد فقط، ولكن بالنظر لعشاق الفراوله الكثر ستختفي قبل ذلك التاريخ بمدة! 

فوائد الفراولة

تحسين وظائف المناعة 

حصة واحدة من الفراوله قادرة على توفير حوالي 150% من متطلبات الجسم اليومية من فيتامين سي، وهذا ضروري لمساعدة الجسم على محاربة العدوى والمرض من نزلات البرد إلى الأنفلونزا، كما يعمل فيتامين ج كمضاد للأكسدة لمعادلة الجذور الحرة التي تتلف الحمض النووي السليم. 

تخفيض ضغط الدم 

الفراوله هي مصدر ممتاز للبوتاسيوم، الذي يقاوم تأثيرات الصوديوم في الجسم ويقلل من ضغط الدم، بالإضافة إلى مكافحة ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية ذات الصلة، يمكن لنظام غذائي غني بالبوتاسيوم أن يساعد على تقليل خطر الوفاة بشكل عام.

تقليل الإلتهاب

تساهم الجذور الحرة في التهاب وتدهور العضلات والأنسجة في الجسم، ونتيجة لذلك، لا تعمل المفاصل كما ينبغي وتتراكم السموم الضارة، مما يتسبب في حالات مثل التهاب المفاصل والنقرس، مضادات الأكسدة الموجودة في الفراوله تساعد على إزالة السموم من الجسم وتقليل الالتهاب. 

الوقاية من السرطان

المكونات الخاصة الموجودة في الفراولة تسمى "الفلافونويد" ولها القدرة على مكافحة السرطان والأكسدة، هذه الفلافونيدات مثل anthocyanins ، كيرسيتين، و kaempferol بمثابة خط دفاعي ضد تطور السرطان والأورام. 

تعزيز قوة اﻟﻨﻈﺮ

ﻳﺆدي وﺟﻮد اﻟﻔﻠﻮﻓﻮﻧﻴﻮن واﻟﺤﻤﺾ اﻷﻳﻼﺟﻴﻜﻲ واﻟﻜﻴﻤﺎوﻳﺎت اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ اﻟﻔﻴﻨﻮﻟﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﻔﺮاوﻟه إﻟﻰ ﺗﻘﻠﻴﻞ ﺧﻄﺮ اﻹﺻﺎﺑﺔ ﺑﻤﺸﺎكل اﻟﺮؤﻳﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﺴﻦ ﻣﺜﻞ اﻟﺘﻨﻜﺮ اﻟﺒﻘﻌﻲ، هذه المركبات المضادة للأكسدة تكافح و تحبس الجذور الحرة، مما يمنعها من إتلاف الهياكل العينية السليمة. 

ضبط سكر الدم 

إن الفراوله منخفضة نسبياً في مؤشر نسبة السكر في الدم، وهذا يعني أنها لا تسبب ارتفاعًا حادًا في سكر الدم بعد الاستهلاك، الألياف الغذائية التي توفرها الفراوله تساعد أيضًا في تنظيم الجلوكوز، إن جعل الفراولة جزء من نظام غذائي متوازن يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالسكري أو يحسن من أعراض مرض السكري الحالية. 

انخفاض خطر السكتة الدماغية 

وفرة من مضادات الأكسدة في الفراوله يوفر الحماية ضد السكتة الدماغية عن طريق منع تشكيل جلطات الدم، بالإضافة إلى ذلك، يعمل البوتاسيوم في الفراوله كعامل توسع للأوعية مما يحسن تدفق الدم إلى الدماغ وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية. 

تحسين المزاج 

تحتوي بذور الفراولة على حمض أوميغا 3 الدهني حمض ألفا لينولينيك، والذي ثبت أنه يحسن المزاج والمثير للدهشة، أن مزايا تحسين المزاج لدى ALA يمكن مقارنتها بتأثيرات مزاجية للحمض الفالبرويكي الموصوف عادة.

فوائد الفراولة الجمالية

للبشرة

مكافحة الشيخوخة

الفراوله غنية بفيتامين ج الذي يشارك في إنتاج الكولاجين، من خلال مكافحة الجذور الحرة فإنه يوفر فوائد مكافحة الشيخوخة، وبالتالي تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتقليل من الشوائب. 

مضاد التصبغات

مستخلص فاكهة الفراولة بحكم كونه غني بحمض الإلاجيك، يساعد على تخليص البشرة من التصبغ الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية عن طريق تثبيط تخليق الميلانين (المادة الكيميائية التي تضفي اللون على بشرتك).

منظف فعال

إن وجود فيتامين C وحمض الساليسيليك ومضادات الأكسدة في الفراولة يجعلها منظفات رائعة للبشرة. حمض الساليسيليك يزيل الخلايا الميتة من جلدك وكذلك يشد المسام ويضيء بشرتك، حمض اللاياجيك يمنع تلف الجلد، مما يجعل بشرتك تبدو شابة ونظرة.

مكافحة حب الشباب

كونها غنية في فيتامين ج، ألفا هيدروكسي حمض (AHA) وحامض الساليسيليك وفلافونويدس، الفراوله فعالة في إزالة حب الشباب وتقليل الزيت بالبشرة، كل ما عليك القيام به هو هرس نصف كوب من الفراولة مع ملعقة كبيرة من الكريما الحامضة وتطبيقها على الوجه لمدة 10 دقائق، هذا سوف يزيل حب الشباب وكذلك البقع. 

تخلص من انتفاخ العين

يمكن أن تقلل الفراوله من الانتفاخ والدوائر تحت العينين، يمكنك وضع القليل من شرائح الفراولة تحت عينيك والاسترخاء لمدة 10 دقائق ثم رطب المنطقة كالمعتاد.

فعالة للبشرة الدهنية

إذا كان لديك بشرة دهنية، يمكنك هرس كميات من الفراولة الطازجة مع الزبادي العادي غير محلى، يوضع  على الوجه لمدة 10 دقائق ثم يشطف بالماء.

للشعر 

بلسم الفراوله

يمكنك تحضير بلسم الفراولة للحصول على شعر لامع وحريري ولامع، هريس 8 ثمرات فراوله طازجة مع ملعقة كبيرة من المايونيز، قومي بتدليك هذا الخليط على شعر رطب، غطيها بغطاء حمام لمدة 10 دقائق على الأقل ثم استخدم الشامبو كالمعتاد. 

علاج قشرة الرأس

الجمع بين الفراولة مع زيت شجرة الشاي أو زيت الزعتر يعزز تأثيراتها المضادة للفطريات بسبب محتواه العالي من النحاس والمنغنيز، هذا فعال في علاج قشرة الرأس.

مرطب الشعر

بسبب تأثيره المضاد للأكسدة، تحمي الفراوله أغشية خلايا الفروة ويمنع تكوين طبقة على سطح الفروة، إن الجمع بين صفار البيض والفراوله طريقة رائعة لترطيب شعرك.