آخر تحديث: 16/11/2020

فوائد قشور البطاطا الغذائية وطرق تحضيرها

فوائد قشور البطاطا الغذائية وطرق تحضيرها
يفضل الجميع تناول البطاطا باستمرار للحصول على فوائد قشور البطاطا وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من القيمة الغذائية المختلفة التي تمد الجسم بالمزيد من النشاط والصحة.
يفضل العديد من الأشخاص تناول البطاطا بشكل دوري من أجل الحصول على فوائد قشور البطاطا، حيث تعد من أفضل المنتجات الزراعية التي يفضلها الجميع، حيث تمد البطاطا أو قشور البطاطا الجسم بالمزيد من الفوائد الصحية المتعددة.

فوائد قشور البطاطا

هناك العديد من الفوائد الصحية الهامة التي يمكن للجسم الحصول عليها من خلال تناول قشور البطاطا

حيث تحتوي على القيمة الغذائية العالية التي تساعد في بناء الجسم وزيادة تحفيز الأجهزة العضوية بالجسم على التخلص من بعض المشكلات التي تواجه الجسم نظراً لما تحتويه قشور البطاطا على أهم العناصر الغذائية والفوائد الصحية المختلفة وتحتوي على عدد من العناصر وهي:

  • تحتوي قشور البطاطا على كمية عالية من عنصر البوتاسيوم الهام للجسم حيث تتعدى نسبة البوتاسيوم في القشور نسبة أكبر من نسبة البوتاسيوم التي تتواجد في الثمرة نفسها.
  • ولهذا يجب تناول قشور البطاطا للحصول على نسبة البوتاسيوم العالية التي توجد في قشور البطاطا، حيث يعتبر معدن البوتاسيوم من أهم المعادن التي يجب أن يتحفظ بها الجسم ومن أهم المعادن التي تهم صحة الإنسان وسلامته.
  • تساعد نسبة البوتاسيوم في الجسم على خفض مستوى ضغط الدم المرتفع والتخلص من مشاكل ضغط الدم، بالإضافة إلى دور البوتاسيوم في تنظيم التوازن العام السوائل داخل جسم الإنسان أو داخل الجسم بصفة عامة ويزيد من تحفيز الجهاز العصبي وتنظيم دوره بالجسم.
  • ويعمل على انتظام انقباضات وانبساط القلب وتنظيم نبضات القلب ولهذا ينصح الأطباء بتناول قشور البطاطا لنظرا لما تحتويه من هذه القيمة الغذائية المفيدة للجسم.
  • ولهذا ينصح بتناول البطاطا وقشورها منذ سن صغير، حيث أنها سهلة المضغ، مما يجعلها مناسبة للأطفال في مرحلة الفطام، ولذلك يمكن إعدادها لأطفالك بسهولة واعتبارها وجبة مغذة ضمن أحد الوجبات الثلاثة له، كما يمكن تناولها من كبر كبار السن أيضا.

القيمة الغذائية لقشور البطاطا

  • تحتوي أيضا قشور البطاطا على نسبة عالية من الألياف الغذائية وتعد هذه النسبة من الألياف الغذائية مفيدة وصحية للجسم ولا يجب نكران أهميتها بالجسم وما هي الفوائد التي تقدمها الألياف الغذائية للجسم، مما يجعلها سهلة الهضم بالمقارنة مع باقي الأغذية الأخرى.
  • حيث تقدم الألياف الغذائية للجسم مساعدته في تحسين وانتظام حركة الأمعاء وعدم حدوث بعض المشكلات الخاصة بالمعدة والأمعاء في حالات الإصابة بالإمساك وتساعد علي تقوية صحة الأمعاء وزيادة تحفيزها على تحسين دورها وعملها داخل الجسم.
  • يساعد تناول قشور البطاطا على خفض مستوى الكولسترول بالجسم وذلك من خلال تناول كميات من قشور البطاطا بسبب ما تحتويه قشور البطاطا على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يجعلها مفيدة للمعدة والجهاز الهضمي والقولون.
  • تساعد أيضا قشور البطاطا في تحسين دور الجهاز الهضمي وتحسين عمل المعدة وعمليات الهضم المختلفة وتسهيل حركة الأطعمة بالأمعاء وتحسين دور الجهاز الهضمي بالجسم، يقوم تناول قشور البطاطا بالاهتمام بمستوي السكر في الدم والحفاظ على نسبة السكر في الدم إدارة النسبة بشكل صحيح والمحافظة عليها.  

تقوية الجسم بقشور البطاطا

  • تساعدك تناول قشور البطاطا على الإحساس بالشبع وعدم تناول كمية كبيرة من الوجبات ولهذا يمكن استخدامها في عمليات التخسيس وقدرتها على شعور وإحساس الشبع في حالة تناولها.
  • حيث تمكنك من الإحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة يمكن من خلالها عدم تناول المزيد من الوجبات مما يقلل من وزن الجسم ومساعدته في عمليات حرق الدهون.
  • تستطيع من خلال تناول قشور البطاطا على الحصول على عنصر الحديد حيث يعتبر الحديد من أفضل العناصر الغذائية التي يجب تواجدها بالجسم للحفاظ على الجسم والمحافظة على طاقة الجسم حيث يقوم عنصر الحديد بتزويد الجسم بالطاقة اللازمة وتحفيزه على القيام بالمجهود الكبير.
  • يساعد أيضا الحديد في تسهيل عمليات الهضم وتحفيز الجهاز الهضمي على القيام بدوره الطبيعي وزيادة تحفيز عمليات الهضم بالجسم وذلك من خلال تناول قشور البطاطا التي تحتوي على أكبر قيمة غذائية يمكن من خلالها مد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية الهامة.
  • يساعد عنصر الحديد المتوفر بكمية كبيرة قشور البطاطا على زيادة عمل الجهاز المناعي وتعزيز صحته وقدرته في أداء دوره الطبيعي بأكمل وجه ولهذا يعد الجديد من العناصر المهمة للجهاز المناعي  ، يساعد الجديد على تنظيم درجة الحرارة بالجسم.
  • ويعد من أهم العناصر التي يجب المحافظة عليها للحفاظ على نسبة درجة الحرارة بالجسم حيث توجد هذه الكمية من عنصر الحديد في قشور البطاطا.

دور قشور البطاطا في الوقاية من الأمراض

  • يحفز تناول قشور البطاطا على حماية الجسم من خطورة الإصابة بمرض فقر الدم حيث ينتج هذا المرض عن نقص نسبة الحديد في الجسم وبسبب تواجد كمية مناسبة أو نسبة عالية من الحديد في قشور البطاطا يجب تناولها لتفادي الإصابة بأمراض فقر الدم التي يصاب بها عدد كبير من الأشخاص حول العالم.
  • كما تعد عنصر الحديد المتوفر في قشور البطاطا من أهم العناصر التي مهمة وضرورية للسيدات الحوامل، يساعد الحديد على زيادة إنتاج كرات الدم الحمراء وزيادة قدرته الوظيفية وتدعيمها وزيادة قدرتها على نقل الغازات للجسم وتحفيزها على القيام بدورها الأساسي.
  • تحتوي قشور البطاطا على مادة النياسين أو إحدى الفيتامينات وهو ما يعرف بفيتامين ب 3 وتعد من فوائد النياسين هي يساعد النياسين أو فيتامين ب 3 على تحليل الأطعمة بداخل الجسم وتحويل هذه الأطعمة والمدخلات للجسم إلى عناصر طاقة كبيرة، كما يساعد أيضا في تجديد الخلايا بالجسم ويساعد في تطورها وزيادة عملها.
  • يساعد النياسين أو فيتامين ب 3 على حماية الجسم من خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض والمشكلات التي تواجه الجسم ويحفز دور الخلايا في التخلص من هذه المشكلات التي تؤدي إلى ضرر الجسم، يساعد أيضا فيتامين ب 3 على خفض المستوى العام للكولسترول بالجسم.
  • حيث يساعد في خفض مستويات الكولسترول المرتفعة بالجسم، يقلل النياسين نسبة أو معدل الدهون الثلاثية بالجسم أو بالدم بالإضافة إلى قدرة النياسين أوفيتامين ب 3 على حماية القلب من خطورة الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة التي تتعلق بالقلب.
  • تقوم قشور البطاطا العظام وبذلك بسبب الدور أو العناصر الغذائية الرئيسية التي تقدمها قشور البطاطا للجسم حيث تحتوي قشور البطاطا على النحاس والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والفسفور والجديد والماغنيسيوم.
  • وتعد هذه العناصر من العناصر الأساسية التي تساعد في قوية الجهاز العظمي أو العظام بشكل أساسي حيث يستهلك الجسم نسبة كبيرة من الماغنيسيوم الموجود بالجسم تذهب هذه النسبة إلى العظام.
  • ولهذا ينصح الكثير من الأطباء بتناول قشور البطاطا نظرا لاحتوائها على العديد من العناصر المهمة للجسم وأهمها الماغنيسيوم والحديد وجميع العناصر الغذائية الأخرى
الجميع يعرفون فوائد قشور البطاطا وقيمتها الغذائية العالية للجسم ولا يستطيع احد أن ينكر وجود العديد من المميزات والفوائد المختلفة للبطاطا وقشورها حيث تقدم قشور البطاطا للجسم الكثير من الفوائد الصحية المتعددة التي ترتبط بتناول قشور البطاطا. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط