كتابة : رقية خالد
آخر تحديث: 01/09/2020

فوائد قشور الفواكه

تناول الفواكه يعود بالنفع على صحة الجسم لما لها من الفوائد العديدة، لذلك ينصح الأطباء بضرورة تناول الفواكه للأطفال لأنها تساعدهم في بناء جسم صحي خالٍ من الأمراض.
كما تعدد فوائد قشور الفواكه، الفواكه لها أشكال وأنواع متعددة ومنها ما ينمو في فصل الشتاء ومنها ما هو مختص بالنمو في فصل الصيف وهكذا، كما أن فوائد قشور الفواكه شملت الكثير من أجزءا الجسم.
فوائد قشور الفواكه

أنواع الفواكه المفيدة لصحة الجسم

تتنوع الفواكه تبعًا لأمور كثيرة، والآن سنذكر أهم الفواكه التي تغذي جسم الإنسان:

التفاح

عالي القيمة الغذائية لأن القشرة الخارجية للتفاح لها فوائد خاصة بالصحة العامة للجسم، تحتوي ثمرة التفاح على بعض المكونات التي يُطلق عليها ألياف وهي إحدى أنواع الكربوهيدرات.

وتلك الألياف لها دور فعال في مساعدة الجهاز الهضمي كي يقوم بوظيفته بصورة طبيعية، بالإضافة إلى أن التفاح يُنصح به للأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي صحي بهدف فقدان الوزن الزائد.

كما أنه مهم لأنه يساعد على حماية القلب من الإصابة بالجلطات.

الموز

يعتبر من أكثر الفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات المهمة للتقليل من خطر الإصابة بفقر الدم، بالإضافة إلى أنه يساعد الأشخاص الذين يقومون بممارسة التمارين الرياضية على أداء مجهود أكبر.

لأنه يوفر للجسم مقدار الطاقة اللازمة لأداء كافة المهام وتقليل الشعور بالإرهاق، ويذكر البعض أنه يُستخدم لتهدئة أي آلام في المعدة.

الفراولة

هي بالتحديد بها كميات كبيرة من الحديد الذي يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لجسم الإنسان، كما أنها تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم ولا تتسبب في إصابة مرضى السكر بالغيبوبة لأن مستويات السكر بها معتدلة.

الليمون

هو أحد أنواع الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي كالبرتقال، لذلك يعد ضروري في الشفاء من نزلات البرد ويعطي نتيجة مبهرة في ذلك الأمر بدلاً من استخدام الأدوية الطبية، وقد شاع استخدامه من أجل نزلات البرد منذ قديم الزمان.

الأناناس

يمكن استخدامه كبديل لمضادات الالتهاب وهذه الفائدة يغفل عنها كثير من الأشخاص، هذا إلى جانب أنه يعمل كواقٍ من السرطانات والأورام الخبيثة.

العنب

هذا النوع من الفواكه لا يعلم بأهميته الكثير، فهو له دور مشابه للأناناس أي أنه يعمل كمضاد للالتهاب أيضًا، كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم وغيرها، فقط إذا تناوله الشخص بشكل مستمر.

البطيخ

ذو مذاق لذيذ وذو أهمية كبيرة، وبتناوله كثيرًا يكون الشخص قد تناول الماء أيضًا لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء، بالإضافة إلى ذلك فهو يعمل على توازن نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي لن يحدث ارتفاع في ضغط الدم لدى الشخص.

التين

هو أيضًا يحتوي على ألياف كالتفاح بمعنى أنه يساعد في تهدئة القولون العصبي والمعدة والقضاء على أي ألم بهما.

كما أنه ضروري لتقوية العظام والعضلات لذلك يوصي الأطباء بضرورة تناول الأطفال منه لأنه يساعد على بناء جسمهم بطريقة صحية، لكن لا يقوى الشخص على تناول الكثير منه نظرًا لزيادة نسبة السكر به.

التوت

متعدد الوظائف لكن من أهم وظائفه أنه يزيد من قوة الجهاز المناعي والذي بدوره سيساعد على حماية الجسم من الأمراض الخطيرة التي تصيبه لأي سبب من الأسباب، كما أنه يحمي الكبد من الإصابة بالفيروسات المنتشرة ويقلل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

فوائد قشور الفواكه

توجد بعض الفواكه التي يصلح أن يتم تناول قشرتها الخارجية كالتفاح والبعض الآخر لا يمكن تناول قشرتها الخارجية كالبطيخ.

أما بالنسبة للفواكه التي يمكن تناول قشرتها فنجد أن كثير من الأشخاص لا يعلم مدى فوائد قشور الفواكه الخارجية.

لذلك من خلال السطور التالية سنتعرف على أهمية قشور الفواكه:

  • تحتوي القشرة الخارجية لبعض أنواع الفواكه على مكونات تساعد في الشعور بعدم الرغبة تجاه الطعام وهذا الأمر مفيد للغاية للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.

لذلك نجد الأطباء المتخصصين في إنقاص الوزن يوصون المرضى بضرورة تناول القشرة الخارجية للفواكه حتى تتحقق الغاية التي يريدون الوصول إليها ألا وهي الحصول على جسم رشيق ومثالي، ومن أمثلة هذه الفواكه: التوت والعنب والمشمش وغيرهم.

  • بعض الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من الأملاح المعدنية في قشرتها الخارجية والتي تقوم بدورها في تقوية عظام الجسم وتساعد الإنزيمات على أداء وظيفتها.
  • تحتوي القشرة الخارجية للفواكه على مكونات تساعد الجسم على التخلص من أنواع البكتريا المختلفة التي تصيبه بالأمراض الخطيرة، ومن أمثلتها: قشر الرمان.
  • قد تساعد القشرة الخارجية لبعض أنواع الفواكه على تجديد خلايا البشرة ومنحها نضارة والقضاء على الهالات السوداء الموجودة أسفل العينين.
  • من الممكن أن تحتوي القشرة الخارجية على أشياء تساعد على القضاء على الديدان الموجودة في المعدة والتي تضر بصحة الإنسان مثل قشر الليمون، بالإضافة إلى أنه له دور لا ينكر في التئام الجروح وتقليل الالتهابات الناتجة عن الإصابة بجرح ما.
  • بعض الفواكه يتم استخدام قشرتها الخارجية في تهدئة أعراض الحساسية عن طريق وضع القشرة على الموضوع الذي به تهيج أو احمرار أو من الممكن أن يتم طحن القشرة وإضافة بعض المواد لها كي تتحول إلى خليط يتم استخدامه كمرهم للحساسية.
  • يمكن للقشرة الخارجية لبعض أنواع الفواكه أن يكون لها فوائد أخرى غير الفوائد الصحية مثل قشر البرتقال، فلا يُنصح بتناوله أبدًا لكن يمكن أن يتم استخدامه في صنع معطر للجو كي يُكسب منزلك رائحة منتعشة دائمًا.

وهذه الفائدة بالطبع سيتعجب منها البعض لكن يمكن لكل شخص أن يخوض التجربة بنفسه، كل ما عليكِ أن تقومي بوضع قشرة البرتقال في إناء به ماء وتتركيه على النار حتى يغلي ثم أضيفي له كمية من ورق النعناع والقرفة أيضًا، ثم اتركي الخليط ليهدأ وضعيه في زجاجة مناسبة وستحصلين على نتيجة مبهرة.

أضرار قشور الفواكه

فوائد قشور الفواكه لها أهمية كبيرة جدًا ولها أضرار طفيفة، لكن سنذكر تلك الأضرار من خلال السطور القليلة القادمة:

  • بعض أنواع الفواكه تحتوي قشرتها على جراثيم وبكتريا لا تُرى بالعين المجردة وتظل عالقة بالقشرة الخارجية حتى بعد أن يتم غسلها، وإذا تناول الشخص تلك القشرة ستسبب له أمراض كثيرة وخطيرة لذا يفضل أن يتم تناول تلك الفواكه بعد نزع القشرة الخارجية لها، ومن أمثلتها: الأفوكادو والشمام.

أسس إنقسام الفواكه

توجد بعض الأسس التي تنقسم الفواكه تبعًا لها، والآن سنوضح أهم تلك الأسس

  • من أهم تلك الأسس هو المناخ، حيث إن الفواكه تنقسم تبعًا لحالة الجو الذي يناسب نموها إلى فواكه صيفية وفواكه شتوية وتوجد فواكه معتدلة أيضًا وغالبًا ما تنمو في فصل الربيع.
  • تنقسم حسب الموضع الذي تنمو به إلى فواكه صحراوية وفواكه استوائية.
  • يمكن أن تنقسم على حسب الطبيعة الخاصة لنموها إلى أشجار كبيرة وشجيرات أصغر في الحجم ونخيل، فالبرتقال ينمو على هيئة شجر والموز والبلح يكونا على هيئة نخيل.
ينبغي على كل شخص أن يتناول ولو ثمرة واحدة من الفواكه الطازجة يوميًّا كي يتمتع بصحة جيدة، كما أن فوائد قشور الفواكه لا حصر لها لمختلف أجهزة الجسم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ