كتابة : نجاة
آخر تحديث: 10/01/2020

فوائد وأضرار سكر الفاكهة

يعتبر الفركتوز Fructose، ومنذ فترة طويلة "السكر المعجزة" بحكم كونه سكر طبيعي ليس من المحتمل أن تكونله آثار ضارة على الجسم كتلك المحليات والسكريات الأخرى. يمكن الحصول على سكر الفاكهة من عدة عناصر طبيعية كالخضراوات والفواكه. تابع القراءة لمعرفة أهمية وفوائد سكر الفاكهةfruit sugar وأهم مصادره الطبيعية.

سكر الفاكهة

الفركتوز Fructose هو من المحليات التي تتواجدبشكل طبيعي،في الفواكه وعصائر الفاكهة والعسل وحتى بعض الخضروات،يتميز بتحلية أكثر بكثير من أنواع السكر الأخرى. الفركتوز هو الكربوهيدرات (أو "السكر") التي توجد في الغالب في الفواكه والعسل في شكله الطبيعي. هناك أيضاً الفركتوز الإصطناعيالمصنوعفي المختبر.

قوة التحلية للفركتوز أعلى من الجلوكوز، وهذا يعني أن الفركتوز بجرعة متساوية له طعم أكثر حلاوة. بالإضافة إلى ذلك، استخدامه من قبل الجسم ليس هو نفسه. وبالتالي يمكن أن يكون هذا ميزة كبيرة في بعض الحالات مثلمرض السكري، واضطرابات الجهاز الهضمي... إلخ.

يُعرف الفركتوز لفترة طويلة جدًا بأنه مكون طبيعي في الفاكهة والعسل،إلا أنه في السبعينيات من القرن الماضي، بدأ الفركتوز في جذب اهتمام الشركات المصنعة الأمريكية بالعديد من خصائصها. وهكذا، بدأ استخدام شراب الجلوكوز والفركتوز على نطاق واسع لتصنيع المشروبات الغازية والحلويات وغيرها من المنتجات الصناعية السكرية. وفقط في السنوات الأخيرة، بدأ العلماء في التشكيك في الاستهلاك الهائل للفركتوز الذي تفرضه صناعة المواد الغذائية.

مصادر الفركتوز

تشمل الأطعمة الطبيعية الغنية بالفركتوز مايلي:

  • شراب الصبار
  • عصير التفاح
  • التفاح
  • الكراميل
  • التين الجاف
  • العسل
  • عرق السوس
  • دبس السكر
  • الإجاص
  • الخوخ
  • الذرة

تحتوي بعض الخضروات على الفركتوز، ولكن هذا عادةً بكميات أقل من الفواكه. وتشمل هذه:

  • نبات الهليون
  • جذر الهندباء
  • الخرشوف
  • الكراث
  • البصل

فوائد سكر الفاكهة

دعونا نلقي نظرة أسفله على بعض الفوائد الصحية للفركتوز:

مفيدة لمرضى السكري

تاريخياً، في التدبير الغذائي لمرض السكري، يوصى بابتلاع الفركتوز كمُحلى لمرضى السكر لأنه يسبب زيادات أصغر في نسبة الجلوكوز في الدم بعد الابتلاع مقارنة بكميات مماثلة من الجلوكوز أو السكروز أو النشويات.

في الواقع، يزيد الفركتوز بكميات صغيرة من امتصاص الجلوكوز للكبد ويعزز تخزين الجليكوجين، ربما عن طريق تحفيز نشاط الجلوكوكينات الكبدية. أيضًا، عند الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2، تؤدي إضافة كمية صغيرة من الفركتوز عن طريق الفم إلى تحسين استجابة نسبة السكر في الدم، مما يشير إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، يجب التأكيد على أن استهلاك كميات كبيرة من الفركتوز لا ينصح به، خاصة لمرضى السكر المعرضينلخطر متزايد لأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب الآثار الضارة المحتملة للفركتوز على استقلاب الشحوم، وتنظيم وزن الجسم والضغط التأكسدي الذي قد يسهم في مضاعفات مرض السكري.

الاستخدامات الطبية للفركتوز

يستخدم الفركتوز من قبل مرضى السكري الذين يعانون من الحماض الكيتوني السكري، وهي حالة تهدد الحياة، ناتجة عن مستويات عالية بشكل خطير من الكيتونات والسكر في الدم. قد تكون الإدارة المبكرة لهذا النوع من مرض السكري مفيداً.

كما يتم استخدام محلول الفركتوز، مثل محلول سكر العنب، عن طريق الفم من الطعام أو الماء من أجل توفير السعرات الحرارية اللازمة لاحتياجات التمثيل الغذائي، لتزويد الجسم بالمياه، ولتجنيب بروتينات الجسم، لخفض إنتاج الكيتونات الزائدة عن طريق الكبد. كما أن له استخدام طبي متعلقبصحة الأسنان حيث أدى تناول الوجبات الغذائية من الفركتوز إلى الحد من حدوث تسوس الأسنان بنسبة 30 في المائة.

الآثار الجانبية للفركتوز

قبل الخوض في آثار الفركتوز من المهم أن نشير أنالفركتوز من السكريات المضافة هو المضر بالصحة، بينماسكر الفاكهة ليست كذلك، لكنهذا لا ينطبق على كل الفواكه. فالفواكه ليست مجرد عناصر غذائية غنيةبالفركتوز، إنما هيأطعمة ذات كثافة منخفضة السعرات الحرارية والكثير من الألياف،تعتبر الفاكهة مصدرًا بسيطًا للفركتوز في النظام الغذائي مقارنةً بالسكريات المضافة.

تشمل الآثار الضارة للفركتوز ما يلي:

ارتفاع الدهون الثلاثية

أظهرت أحد تقارير المجلات أن الفركتوزيخفض الكوليسترول الحميد ويسبب زيادة في الدهون الثلاثية.

الآثار الجانبية الأيضية

تظهر البيانات الحيوانية والبشرية أن ارتفاع الفركتوز يمكن أن يسبب مشاكل في التمثيل الغذائي. ارتفاع الفركتوز يسبب مقاومة الأنسولين عندمرضىالسكري. علاوة على ذلك، تظهر التجربة أن الفركتوز يعزز الدهون في الكبد. ويلاحظ أن تناول الفركتوز من مشروبالكولا يوميًا يعزز فرص حصى المرارة وأيضًا حصى الكلى المزمنة.

البدانة

يحتوي شراب الذرة عالي الفركتوز على 40٪ من المحليات التي تضاف إلى الطعام أو المشروبات الأخرى. تجدر الإشارة إلى أن الطريقة التي يتم بها هضم الفركتوز تعزز فرص تخزين الجسم للسعرات الحرارية من الفركتوز كدهون بدلاً من استخدامه كمصدر للطاقة الفورية. علاوة على ذلك، الفركتوز غير ناجح في تحفيز "اللبتين" وهو هرمون له دور في تنظيم الشهية أو تناول الطعام وفقًا لنفس المراجعة.

صحة الكبد

يتم استقلاب الفركتوز عن طريق الكبد ويولد الضغط على نظام إزالة السموم من الكبد،ويؤدي استقلاب الفركتوز في الكبد إلى تأثيرات ضارة مثل تكوين حمض اليوريك والدهون الثلاثية والجذور الحرة. قد يؤدي الإفراط في تناول الفركتوزإلى تطور مرض الكبد الدهني غير الكحولي.

مشاكل القلب والأوعية الدموية

الإفراط في تناول الفركتوز يؤدي إلى متلازمة التمثيل الغذائي والتي هي مزيج من خمس حالات طبية مثل الدهون الثلاثية العالية ومستويات HDL المنخفضة ومستوى الجلوكوز العالي في الصيام وارتفاع ضغط الدم، وكل هذايزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض القلب والسكري.

حمض اليوريك

عملية الأيض التي تنطوي على هضم الفركتوز يمكن أن تؤدي إلى تراكم حمض اليوريك، وهو عامل التهابي يشجع الإجهاد الراديكالي الحر في الجسم.كما أنهيقلل من مستويات أكسيد النيتريك مما يؤدي إلى توتر وتقلص مزمن في خلايا العضلات الشريانية. ترتبط نسبة عالية من حمض اليوريك بالنقرس وأمراض الكلى وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.

ختاماً، الحصول على الفركتوز من الفواكه والخضروات ليس له آثار جانبية ضارة، حيث يعتبرتناول المزيد من الفواكه والخضروات الحل المُساعدفي منع الأمراض المزمنة وحماية الصحة العامة. ومع ذلك، فإن شراب الذرة عالي الفركتوز يمكن أن يضر بصحتك، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وأمراض القلب.لحماية صحتك على المدى الطويل، تمسك بالفركتوز النقي من المصادر الطبيعية، مثل الفواكه والخضروات.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ