آخر تحديث: 10/05/2021

فوائد و سلبيات عصير الفواكه والخضروات

فوائد و سلبيات عصير الفواكه والخضروات
الفواكه والخضروات جيدة لجسمك، بعضها يساعد في محاربة الأمراض المزمنة ، مثل أمراض القلب والسرطان، و لقد أصبحت طرق تناول الفواكه و الخضروات كعصير مثيرة للاهتمام، و شائعة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.
و يتمثل في استخراج العصائر المغذية من الفواكه والخضروات الطازجة، الكثير من الناس يفضلون هذه الطريقة من أجل "التخلص من السموم" أو إضافة المزيد من العناصر الغذائية إلى وجباتهم الغذائية، و يزعم المؤيدون أن تناول العصير يمكن أن يحسن امتصاص المواد الغذائية ، بينما يقول آخرون إنها تجرد المواد الغذائية المهمة مثل الألياف.
سنتعرف في ما يلي على كل ما يخص عصير الفواكه والخضروات آثاره الصحية ، سواء كانت جيدة أو سيئة.

ما هو العصير؟

العصير هو عملية لاستخراج العصائر من الفواكه والخضروات الطازجة، يؤدي ذلك عادة إلى تجريد معظم المواد الصلبة ، بما في ذلك البذور واللب من الفواكه والخضروات الكاملة، يحتوي السائل الناتج على معظم الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الموجودة بشكل طبيعي في الفاكهة الكاملة أو الخضار.

الغرض من العصير

يستخدم العصير عادة لغرضين مختلفين:

  • للتطهير أو التخلص من السموم:

يتم التخلص من الطعام الصلب ويستهلك عصير فقط كوسيلة لتطهير الجسم من السموم، وتتراوح مدة التطهير بين 3 أيام إلى عدة أسابيع.

  • لتكميل نظام غذائي طبيعي:

يمكن استخدام العصير الطازج كملحق مفيد لنظامك الغذائي اليومي، مما يزيد من تناول المغذيات من الفواكه والخضروات التي لا تستهلكها بطريقة أخرى.

يشمل العصير استخراج وشرب العصير من الفواكه والخضروات الطازجة.  بعض الناس يفعلون ذلك ل "التخلص من السموم"، بينما يقوم البعض الآخر بذلك لاستكمال نظامهم الغذائي الحالي.

العصير هو وسيلة سهلة للحصول على الكثير من العناصر الغذائية، كثير من الناس لا يحصلون على ما يكفي من المواد الغذائية من نظامهم الغذائي، ومستويات المواد الغذائية في الأطعمة التي نتناولها هي أيضا أقل بكثير مما كانت عليه. هذا يرجع إلى حد كبير إلى أساليب المعالجة والوقت الطويل الذي يستغرقه الحصول على المنتوج من الحقل إلى السوبر ماركت.

البيئات الملوثة و مستويات الضغط المرتفعة يمكن أن تزيد من متطلباتنا لبعض المواد الغذائية، الفواكه والخضروات مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة و المركبات النباتية التي قد تحمي من الأمراض، إذا كنت تجد صعوبة في الحصول على الكمية الموصى بها من الفواكه والخضروات في نظامك الغذائي كل يوم ، فيمكن أن يكون تناول العصير طريقة مناسبة لزيادة استهلاك هذه المواد.

وجدت إحدى الدراسات أن تناول عصير الفواكه والخضروات المختلطة على مدار 14 أسبوعا قد حسن مستويات المشاركين في المغذيات كالبيتا كاروتين ، وفيتامين C ، وفيتامين E ...؛

الفوائد المزعومة لعصير الفواكه والخضر

هناك الكثير من الأدلة التي تربط الفواكه والخضروات الكاملة بتقليل خطر الإصابة بالأمراض، ولكن يصعب العثور على دراسات علمية كافية لعصائر الفاكهة والخضروات.
ذكرت مراجعة واحدة أن الفوائد الصحية لعصير الفواكه والخضروات قد تكون بسبب مضادات الأكسدة، بدلا من الألياف. ومع ذلك، لا يوجد سوى دليل ضعيف على أن عصير الفاكهة والخضروات يمكن أن يساعد في مكافحة السرطان.  

إلا أن مجالات الصحة الأخرى تظهر نتائج إيجابية على سبيل المثال، قد تقلل العصائر من خطر الإصابة بأمراض القلب.  تم ربط عصائر التفاح والرمان بانخفاض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل استهلاك عصائر الفاكهة والخضروات من مستويات الحمض الاميني وعلامات الإجهاد التأكسدي، وكلاهما مرتبط بتحسين صحة القلب.
وقد وجدت إحدى الدراسات الكبيرة أن خطر الإصابة بمرض الزهايمر قد انخفض بين أولئك الذين شربوا عصائر الفاكهة والخضروات ثلاث مرات أو أكثر في الأسبوع، مقارنة بأولئك الذين شربوا كمية أقل من مرة واحدة في الأسبوع.

سلبيات عصير الفواكه و الخضر

استخدام العصائر كبديل للوجبات يمكن أن يكون سيئا لجسمك، و ذلك لأن العصير من تلقاء نفسه غير متوازن من ناحية التغذية ، لأنه لا يحتوي على كمية كافية من البروتين أو الدهون، و استهلاك ما يكفي من البروتين طوال اليوم ضروري للحفاظ على العضلات والصحة على المدى الطويل.

بالإضافة إلى ذلك ، فالدهون الصحية مهمة للطاقة المستدامة ، والتوازن الهرموني وأغشية الخلايا قد توفر أيضا الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون A و D و E و K.
و بالنسبة لاستعمال العصير لغرض التطهير، فلا يوجد دليل على أن جسمك يستطيع إزالة السموم من خلال التخلص من الطعام الصلب، في الواقع تم تصميم جسمك لإزالة السموم من تلقاء نفسه، وذلك باستخدام الكبد والكلى، و إذا كنت تشرب الخضروات غير العضوية، فيمكنك أن تستهلك السموم الأخرى التي تصحبها، مثل المبيدات الحشرية.

تم ربط الاستهلاك الكثيف للعصائر الغنية بأكسالاتاز بفشل كلوي بالنسبة للأفراد الذين يعانون من مشاكل في الكلى، و ترتبط طريقة تطهير العصير بالآثار الجانبية السلبية مثل الإسهال والغثيان والدوار والتعب.

و أيضا قد يؤثر العصير سلبيا إذا كنت تتناول الدواء بوصفة طبية، فيجب أن تكون على دراية بالتفاعلات المحتملة للعقاقير، على سبيل المثال، يمكن أن تتداخل كميات كبيرة من فيتامين K الموجودة في الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ مع أدوية سيولة الدم.

في الأخير إن كنت مصمما على استهلاك العصير فيمكنك جعل العصير أكثر توازنا عن طريق إضافة البروتين والدهون الجيدة.  بعض المصادر الجيدة هي بروتين مصل اللبن وحليب اللوز والأفوكادو واللبن اليوناني وزبدة الفول السوداني.