آخر تحديث: 19/07/2021

أفضل فواكه فصل الصيف وأهميتها للجسم

أفضل فواكه فصل الصيف وأهميتها للجسم
من المعروف أنه ليست كل الفواكه تزرع في كافة شهور السنة، فلكل فاكهة فصل معين يتم زراعته به، فيوجد فواكه فصل الصيف، وأيضاً فواكه فصل الشتاء، فإذا وجدت فاكهة تزرع في فصل الصيف توجد أثناء فصل الشتاء فهذا يدل على أنها غير صحية.
فنجد أن فواكه فصل الصيف فواكه رطبة تعوض الإنسان عن نقص الماء الذي يتعرض له في الصيف بسبب الحر، فإليكم هذه الفواكه وفوائدها.

فواكه فصل الصيف

من المعروف أن لكل فصل في السنة أطعمة وأنواع غذائية خاصة به دونا عن غير من الفصول، فلفصل الصيف فواكه معينة أيضا، إذ يتميز هذا الفصل بدرجة الحرارة المرتفعة.

فلذلك يحتاج الناس إلى تناول العديد من الأطعمة التي تحتوي على الماء بكمية كبيرة، فمن أفضل هذه الأطعمة هي الفواكه الصيفية.

وهي أيضاً تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تكون هامة لجسم الإنسان, فهي تحتوي علي الفيتامينات مثل : فيتامين C، وإليكم اهم فواكه فصل الصيف.

فواكه فصل الصيف

لفصل الصيف أنواع عديدة من الفواكه، هذه الأنواع هي:

  • العنب: يعد العنب من أشهر وأغنى الفواكه بعنصر السكر، لأن كل 100 غرام يتراوح ما بين 13 إلى 15 غرام، إذ يعد العنب من أغنى الفواكه بالعناصر الغذائية، مثل: البوتاسيوم، والفيتامينات ( A.B.C ), وأيضاً العنب الغامق من حيث اللون يكون أغنى بعنصر الحديد من العنب الفاتح اللون.
  • الخوخ: يوجد في الخوخ نسبة من المواد السكرية على ما يعادل 12 %، بإضافة إلى وجود مجموعة من العناصر الغذائية كالفيتامينات والمعادن مثل: (الحديد والأملاح المعدنية).

يستخدم الخوخ في التخلص من الكثير من المشاكل الصحية، حيث يقوم الخوخ بطرد الديدان التي توجد في الأمعاء وتستخدم أيضا كمدر للبول، ويحتوي لب الخوخ على حمض سام يسمى الهيدروسيانيك.

  • المشمش: يعد المشمش من المصادر المهمة التي تحتوي علي فيتامين A، فهذا الفيتامين هو الذي يعطيها اللون البرتقالي، فعند تناول 100 غرام من المشمش تعطي الجسم نصف الكمية التي يحتاجها من هذا الفيتامين، والمشمش أيضا غني بالعديد من الفيتامينات أخرى مثل : فيتامين B.
  •  البطيخ والشمام: يعد البطيخ والشمام من أكثر الفواكه الصيفية الغنية بعنصر المياه ،كما يحتويان البطيخ والشمام على فيتامينات مثل: فيتامين (A, C), فيساعدان على تحسين عملية الهضم وطرد السموم من الجسم والتخلّص من البواسير.
  • التين: تصل نسبة المواد السكرية فيها إلى ما يتراوح ما بين 16 % إلى 18 %، والتين أيضاً غني بالعديد من العناصر الغذائية المهمة كعنصر (الحديد، والكالسيوم، والمنغنيز، ومجموعة من الأملاح المعدنية)، فيعمل التين على تسهيل عملية الهضم.
  • البرقوق: يحتوي البرقوق علي سعرات حرارية ولكنها تكون قليلة فتصل إلى نسبة 30 %، يوجد به أيضا الكثير من المعادن والفيتامينات التي تفيد الجسم كالبوتاسيوم، فيساعد البرقوق علي تقوية جهاز المناعة أيضا، ويحمي خلايا الجسم من التلف، فيمكن أن يتم تناوله مجفف، حيث يسمي بالقراصيا، ويمكن أن يتم أكله بمفرده أو في الخشاف.

أفضل أغذية فصل الصيف

  •  الأناناس: يحتوي الأناناس علي نسبة من السكريات يمكن أن تصل إلى 3 %، فمن أهم الفيتامينات التي توجد فيها ( فيتامين B, C), فيستخدم الأناناس في التخلص من البثور ودم اللثة.
  •  المانجو: تحتوي المانجو علي نسبة تكون كبيرة من الكاروتين التي تصل إلى 6%، فهذا العنصر هو الذي يمنحها اللون البرتقالي، بالإضافة إلى وجود مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل: (C, B).
  • الكرز: نسبة المواد السكرية في الكرز تصل إلى 6%، حيث يحتوي الكرز أيضاً على كمية كبيرة من الأملاح المعدنية والمعادن كالبوتاسيوم، بالإضافة إلى الفيتامينات مثل: ( فيتامين B12)، فبذلك هو يستخدم كمدر للبول.
  • الفراولة: تحتوي الفراولة على مجموعة كبيرة من الفيتامينات، مثل: (فيتامين A, C)، لكن الإكثار من تناول الفراولة يؤدي إلى الإصابة بالحساسية.
  • الجوافة: في أغلب الأحيان لا يميل الأشخاص إلى الفواكه التي تكون استوائية، نظرا إلى إنها تحتوي علي البذور، ولكن الفوائد التي توجد في الجوافة تميزها وتجعلها من أفضل الفواكه التي يجب أن نتناولها في فصل الصيف، حيث أن الجوافة قادرة علي تحسين مستويات سكر الدم وتقوم أيضا بتقليل مقاومة الخلايا للأنسولين، فتحتوي الجوافة على معدل عال من عنصر البوتاسيوم والألياف الغذائية أيضاً التي تذوب في الماء، وهي أيضا تستخدم في التقليل من شدة الألم الناتج عن انقباضات الدورة الشهرية، وتعمل على تحسين صحة العقل، وأيضا الحفاظ على البصر، والعمل على تحسين عمليات الأيض.

أهمية الفواكه الصيفية

  1. نظراً إلى احتياج الفرد أثناء فصل الصيف إلى القيام بالعديد من الأنشطة، وهذا يتطلب أن يقوم الفرد بالحفاظ علي التوازن الصحي للجسم ونشاطه، فهذا الأمر تحققه الفواكه التي يجب أن نتناولها في فصل الصيف.
  2. تعمل علي تزويد جسم الفرد بالطاقة والنشاط والمواد الغذائية التي تحافظ علي ترطيبه والوقاية من أشعة الشمس
  3. أيضاً هذه الفواكه الصيفية تساعد على علاج عدة أمراض أو يمكن أن تمنع حدوث هذه الأمراض منذ بدايتها.
  4. تساعد هذه الفواكه على انخفاض معدل الإصابة الناتج عن أمراض القلب وأمراض الأوعية الدموية إلى مقدار 70%، وتساهم هذه الفواكه أيضاً في نقص الوزن.
  5. العمل علي تقليل مستويات الكوليسترول الضارة، وتقلل أيضا نسبة الإصابة بمرض السكر من النوع الثاني.

الفواكه في فصل الشتاء

  •  الجريب فروت: تعتبر فاكهة الجريب فروت بأن لها محتوى شرابي وطعمها لذيذ، ومن ناحية أخرى تتميز ثمرة الجريب فروت بأنها تحتوي على فيتامين ج الذي يساعد على تعزيز المناعة، وتعمل فاكهة الجريت فروت أيضا على السرعة في التئام الجروح والعمل على تقوية العظام.
  • الكيوي: يمتاز الكيوي بأنه يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة، كما يحتوي أيضاً على فيتامين أ وفيتامين ه اللذان يساعدان على التقليل من العلامات التي تدل على تقدم السن، كما يعد الكيوي من فواكه فصل الشتاء التي تدخل في تكوين الحميات الغذائية الخاصة بتقليل الوزن، إذ يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل: (البوتاسيوم، النحاس، الحديد, الفسفور).
  • البرتقال: يتميز البرتقال بأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المهمة، مثل: (فيتامين ج، الألياف، السيلينيوم، حمض الفوليك، بيتا كروتين، الفوسفور، المغنسيوم، الصوديوم، والزنك)، بالإضافة إلى أنه ذو مذاق لذيذ ويتميز برائحته المميزة.
في هذا المقال قمت بتوضيح فواكه فصل الصيف، والأهمية الغذائية الناتجة علي أكلها في فصل الصيف، وقمت أيضا بذكر بعض أنواع الفاكهة الخاصة بفصل الشتاء، حتى نستطيع معرفة الفرق بينهم.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ