آخر تحديث: 02/11/2021

أفضل فيتامينات للاطفال لتقوية الجسم والمناعة

أفضل فيتامينات للاطفال لتقوية الجسم والمناعة
نجد أن جميع الأمهات تهتم بنمو وصحة أطفالها، لذلك تسعى في البحث عن أفضل الأطعمة وأيضاً الفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل لكي يساعده على النمو وبناء العضلات بشكل صحي، مما يثبت أهمية تناول فيتامينات للاطفال.
يوجد بعض العناصر الغذائية المهمة المتمثلة في فيتامينات للاطفال والتي سوف نعرضها في بعض النقاط التالية، إذ يجب على كل أم المحافظة على بناء صحة طفلها.

أهمية الكالسيوم لجسم الأطفال 

  • يجب توفر عنصر الكالسيوم فهو اللب الأساسي في بناء العظام والأسنان، لذلك نجد أنه كلما زاد عدد العظام التي يقوم ببنائها الطفل في الصغر زاد الاحتياط الذي سوف يحتاج إليه عندما يبدأ في فقدان العظام لاحقاً، مما يجعله أهم فيتامينات للاطفال.
  • الكم الذي يبدأ احتياج الأطفال له يكون على مراحل فالأطفال من عمر 1 إلى 3 سنوات يحتاج إلى 700 مليجرام  من فيتامين الكالسيوم في اليوم.
  • بينما الأعمار من 4 إلى 8 سنوات يحتاج إلى 1000مجم في اليوم، بينما الأعمار من 9 إلى 18عام يحتاج إلى 1300مجم في اليوم. 
  • تتوفر الأطعمة الغنية بالكالسيوم في جميع منتجات الألبان وأيضاً تتوفر في سمك السلمون والخضروات الورقية الخضراء.

فيتامينات للاطفال

  • العناصر البناءة للجسم: أيضاً الألياف، نجد الأطعمة التي تحتوي على العديد من الألياف تميل في تكونها على عناصر غذائية هامة مثل فيتامين E,وفيتامين C بالإضافة للكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.
  • الألياف: تعتمد الألياف على عدد من السعرات الحرارية التي يتم تناولها فيتمثل في 14جرام لكل 1000سعر حراري حيث نجد أن الأطفال أقل من البالغين لكن أجسامهم تحتاج لنفس احتياج البالغين من الألياف للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.
  • فيتامين ب12: بجانب فيتامين ب12 والذي يعد من الفيتامينات الهامة لعملية التمثيل الغذائي وأيضاً الطاقة وصحة القلب والجهاز العصبي، ويتم تناول الجرعات على حسب أعمار الأطفال، فالأطفال الصغار الجرعة المناسبة للهم9  ميكروجرام في اليوم، بينما من عمر  4إلى  8سنوات  1.2ميكروجرام  في اليوم، بينما الجرعة المخصصة من عمر 9إلى 13 عام 1.8ميكروجرام في اليوم، أنما المراهقون جرعتهم 2.4 ميكروجرام والحوامل  2.6ميكروجرام، كما نجد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 12 توجد في اللحوم والدواجن وأيضاً  توجد في الأسماك والبيض 
  • فيتامين د: يعمل فيتامين د مع الكالسيوم على تقوية وبناء العظام، كما يساعد بشكل فعال في الحماية من الأمراض المزمنة، كما أن الجرعة التي يفضل حصول الطفل والرضيع عليها هي  400 وحدة من فيتامين د في اليوم، ويحتاج الرضع لتناول مكملات من قطرات لفيتامين د حتى يتم فطامهم، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين د تتمثل في الآتي: بعض أنواع الأسماء مثل السلمون والماكريل والسردين  وتعد من المصادر الجيدة جدا لفيتامين د  بجانب البيض.
  • فيتامين هـ: ونلاحظ أن فيتامين هـ المسؤول على تقوية جهاز المناعة في الجسم كما يعمل في الحفاظ على الأوعية الدموية نظيفة وذات تدفق جيد، والذي يحتاج فيتامين ه الأطفال من عمر 1إلى 3 سنوات والجرعة  9وحدات في اليوم، كما يحتاج الأطفال من عمر  4إلى عمر  8سنوات 4وحدة في اليوم، كما يحتاج المراهقون نفس مقدار الجرعة التي يحتاجها البالغين والتي تقدر 22وحدة يتم تناولها يومياً، والأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ توجد في الزيوت النباتية مثل زيت عباد الشمس، وكذلك المكسرات  وبذور عباد الشمس وجميعها مصادرة جيدة لفيتامين هـ.

متي يحتاج الطفل للفيتامينات؟

يحتاج الأطفال إلى تناول فيتامينات للاطفال في بعض الحالات التالية: 

  1. في حال عدم توافر للطفل الطعام المنزلي الطازج والذي يحتوي على عناصر غذائية قيمة أثناء  الطهي بشكل متكرر وذلك يرجع  على اعتماد الأم العاملة على تناول الأطعمة  الجاهزة أو التي تم تجهيزها في وقت سابق لتكون جاهزة لباقي أيام الأسبوع فيجعلها تفقد قيمتها الغذائية.
  2. تناول الكثير من الأطفال للأطعمة المغلفة والمعلبة، أو في حالات رفض معظم الأطفال لتناول الطعام المنزلي ويكونوا أكثر ميولاً إلى النقنقة.
  3. يوجد بعض الأطفال الذين يعانون من بعض الأمراض الصحية المزمنة وهم أطفال مرضى الحساسية الصدرية، وأيضاً أمراض الجهاز الهضمي.
  4. خضوع الأطباء إلى أنظمة غذائية مخصصة لأسباب صحية  مثل  الأطفال الذين يعانون من حساسية الحليب، وأيضاً الأطفال الذين يتناولون بكثرة المشروبات الغازية.

أفضل فيتامين للأطفال

  • لا نجزم بوجود فيتامين وحيد هو الأفضل للطفل، لكن نستطيع أن نحدد أهمية الفيتامين على حسب احتياج جسم الطفل له، وأيضاً على حسب الظروف الصحية، وعلى النظام الغذائي المتبع  لذلك لا تعد الفيتامينات المتعدد هي الخيار الأمثل للأطفال.
  • نجد الفيتامينات الذائبة في الدهون تتمثل في فيتامين أ وفيتامين د الذي قد يمثل خطر على صحة الإنسان في حال حصول الطفل على جرعات أكبر من احتياج حاجه الطفل ونفس الشيء بالنسبة لفيتامين الحديد. 
  • تقوم الأم بإعطاء الطفل فيتامين ب والمكملات الغذائية للحديد والتي تتوافر في الصيدليات على شكل قطرات للرضع من سن أربع اشهر وهو الوقت الذي ينفذ فيه مخزون الحديد في جسم الطفل.
  • يفضل القيام بتناول فيتامين دللرضع والأطفال الذي يتراوح أعمارهم بين ست شهور وخمس سنوات والتي تتوافر في الصيدليات على صورة قطرات.
  • يجب أن لا تقوم الأم بإعطاء الطفل أي فيتامين إلا بعد الرجوع إلى الطبيب المختص لكي يحدد مدى احتياج جسم الطفل للفيتامين مع تحديد نوع الفيتامين والمكملات الغذائية.

 نصائح لتغذية الأطفال

  • دائماً ننصح بتناول الطفل أنواع مختلفة من الخضار والفواكه، إذ تحتوي تلك الأطعمة  مختلفة الألوان على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن.
  • يجب مراعاة تقديم الأطعمة المألوفة لدى الطفل حيث دائما يفضل تناول الأطعمة التي يعرفها كما ننصح بتشجيع الطفل على تناول الأطعمة المختلفة والتي منها الآتي.
  • مشاركة الطفل لاختياره في تحضير الفواكه والخضار.
  • القيام بمشاركة الطفل لتناول الخضار والفواكه حتي يكون دافع على تشجعهم للقيام بذلك.
  • دائماً جعل الخضار والفواكه في متناول يد الطفل بصورة مستمرة لكي يتناولها عندما يشعر بالجوع.
  • يتم تقديم الخضار والفواكه بطريقة جذابة وجميلة مع التنوع في ألوانها بجانب وضعها في أطباق مميزة.
  • ينصح بتقدم الخضار والفواكه قبل الواجبات الأساسية حيث يشعر الطفل بالجوع.

 5 فيتامينات ومكملات غذائية تعزز نمو وصحة أطفالك

نلاحظ احتياج الطفل لبعض الفيتامينات والمعادن حتي ينمو بشكل صحي لذلك يجب أنت تكون موجودة  بصورة مستمرة في النظام الغذائي، لذلك من أبرز الفيتامينات والعناصر المفيدة التي يحتاجها جسم الطفل وبعض المكملات التي يمكن تقدمها للطفل من خلال الطعام.

  • فيتامين C: يعتبر من الفيتامينات الرئيسة لصحة الطفل ونموه، فهو محفز قوي لجهاز المناعة ويحمي الطفل من اي أمراض  معدية.
  • فيتامين D: ويعتبر هذا الفيتامين من أهم الفيتامينات لأنه مهم لضمان نمو العظام بصورة سليمة، لذلك يجب متابعة نسبة هذا الفيتامين في الدم واستشارة الطبيب للحصول على الجرعة المناسبة والتي ترجع لوزن وعمر الطفل.
  • أوميجا 3: وهو ضروري لصحة طفلك لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية والتي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والشرايين في المستقبل، فهو أيضاً عنصر هام للنمو العقلي وزيادة التركيز.
  • الكالسيوم: يعد من أهم العناصر الرئيسية لنمو العظام بصورة سليمة لذلك مهم حصول الطفل على كفايته من الكالسيوم وذلك من خلال الغذاء الصحي أو المكملات الغذائية.
لكل أم تريد الحفاظ على صحة طفلها، يجب عدم إعطاء أي نوع فيتامين أو مكمل غذائي إلا بالرجوع لاستشارة الطبيب حيث أنه الوحيد الذي يستطيع أن يحدد أفضل فيتامينات للاطفال التي يحتاجها جسم الطفل. 

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ