آخر تحديث: 14/08/2021

أفضل كتب علم الاجتماع وأهميتها لتثقيف الإنسان

أفضل كتب علم الاجتماع وأهميتها لتثقيف الإنسان
سوف يتضمن هذا المقال الحديث عن أهم كتب علم الاجتماع، مع توضيح نبذة عن كل نوع من أنواع الكتب الموجودة في مجال علم الاجتماع.
بالرغم من أن الحديث سوف يدور حول كتب علم الاجتماع إلا أن من الواجب علينا أن نقوم بتعريف علم الاجتماع أولاً.

تعريف علم الاجتماع

قام العلماء بتعريف علم الاجتماع على أنه أحد العلوم الاجتماعية التي تشمل بداخلها دراسة المجتمعات البشرية والعلاقات التي تنشأ بين الأفراد، بالإضافة إلى الأركان التي يتكون منها المجتمع كالشركات والمؤسسات المختلفة والسكان والأعراق والفئات العمرية وأخيراً الاضطرابات الاجتماعية.

كتاب علم الاجتماع استكشاف بنية الحياة اليومية

يعد هذا الكتاب أولى أنواع كتب علم الاجتماع التي ظهرت منذ بداية نشأته، فنجد أن هذا الكتاب قام بكتابته الكاتب العظيم والبارع ديفيد م.نيومان، فنري أن الكاتب على عمل كتابة الكتاب بأسلوب بارع ورائع.

  • كان الهدف من ذلك هو توصيل المعلومة للقارئ بشكل جيد وواضح، لذلك فكتاب استكشاف بنية الحياة اليومية يعد من أهم الكتب التي توجد في العالم بأكمله وليس فقط في مجال علم الاجتماع لذلك فيُنصح الأشخاص دائماً بقراءته.
  • فكان مضمون هذا الكتاب يدور حول فكرة رؤية غير المألوف في المألوف، فنجد أن الكاتب اعتمد أثناء كتابته لهذا الكتاب على أسلوب استخدام استعارات الهندسة المعمارية والبناء.
  • وذلك كان كامن وراءه هدف مساعدة الطلاب على فهم المجتمع الذي يعيشون فيه بجميع جوانبه والمجالات المختلفة أيضاً التي يشملها المجتمع وإدراكهم أن المجتمع ليس شيء مستقل عن أفراده.
  • فهذا يمكنهم من استيعابهم لفكرة أن المجتمع شيئاً تم تأسيسه من قبل الأشخاص لذلك فهومن الصنع البشري الذي يمكن تخطيطه ووضع أهداف مختلفة للسعي نحو تحقيقها، كما أن من الممكن أيضاً أن يتم تشكيله أو صيانته أو تغييره من قبل الأفراد الذين يسكنون بداخله.

كتاب علم الاجتماع المعرفة والتعليم والتغيير الثقافي

يدخل هذا الكتاب في نطاق كتب علم الاجتماع، فنجد أن هذا الكتاب قد برع في كتابته وتنفيذه الكاتب ريتشارد براون، فقد كانت سنة الإصدار في عام 1973م.

  • فمن مميزات هذا الكتاب أن الوضع الحالي لمجال علم الاجتماع التربوي قد تم بواسطة كتاب المعرفة والتعليم والتغيير الثقافي، فنجد أن كتاب علم الاجتماع التربوي قد تضمن الادعاء بأن هناك الكثير من الأبحاث التي تكون متعلقة به يجب أن تتسع لكي تشمل القضايا التي تكون ذات أهمية كبيرة ونظرية أوسع.
  • فنرى أن هذا الكتاب كان يعد بمثابة تحليل نظري لتوضيح منظورات والمواضيع والمفاهيم الجديدة التي كان يتضمنها علم الاجتماع التربوي في شرح نظرياته.

كتاب علم الاجتماع التقدير الخاطئ للإنسان

 نجد أن هذا الكتاب كان من أكثر الكتب التي انتشرت في العالم في مجال علم الاجتماع، فقد تم إصدار هذا الكتاب من قبل الكاتب ستيفن جاي جولد القراء عندما كان في رحلة مع مجموعة من كبار العلماء أصدقائه الأوروبيين.

  • فقد كانت هذه الرحلة قبل القرن التاسع عشر إلى علماء القرن العشرين الذي كان لديهم اهتمام كبير وخاص بالأرقام، حيث يطرح من خلال كتاب الكاتب ستيفن جاي أسئلة مهمة حول كيفية تقرير العلماء لمسألة أن الذكاء قابل للقياس الكمي.
  • فنجد أن الإجابة كانت تتضمن أن الطاقة لديها القدرة في المحافظة على نفسها، فقد كان السبب الأساسي في تأليف هذا الكتاب راجع إلى توضيح وجهة النظر في هذه المسألة.

كتاب علم الاجتماع الخيال العلمي الاجتماعي

يعد هذا الكتاب أحد أهم الكتب التي تدخل في نطاق الحديث عن علم الاجتماع بوجه عام، فنجد أن الشخص الذي قام بتأليف هذا الكتاب هو الكاتب رايت مليز.

  • فقد كان مضمون كتاب الخيال العلمي الاجتماعي يدور حول معرفة قدرة التركيز الجيد الذي يدور حول سبب قيام علماء الاجتماع بما يقومون به في الوقت الحالي.
  • فنجد أن هذا الكتاب قد تم اعتباره بمثابة نقد قاسٍ لمدارس علم الاجتماع التي سوف تنشأ في الولايات المتحدة، فكان منظور الكاتب ورؤيته أثناء تأليفه لهذا الكتاب جاءت متضمنة ارتباط المشكلات الفردية التي تظهر خاصة للفرد بالقضايا الاجتماعية المهمة.
  • فقد كان كتاب علم الاجتماع الخيال العلمي يعد بمثابة معيار مهم في علم الاجتماع بمجالاته المختلفة في هذا الوقت.

كتب أخرى في مجال علم الاجتماع

نجد أن هناك عدد كبير من علماء علم الاجتماع الذين سعوا إلى إبداع وتأليف الكتب المختلفة في مجال علم الاجتماع، وفيما يلي نبين أهم هذه الكتب:

  1. من الكتب التي تدخل في مجال علم الاجتماع (القيم المتطرفة وقصة النجاح) والذي قد برع وأبداع فيه الكاتب مالكوم جلايدويل.
  2. من أهم كتب علم الاجتماع التي توجد في العالم (كتاب التفكير بسرعة والتفكير ببطء) والتي تم تأليفه من قبل الكاتب العظيم دانييل كانيمان.
  3. من أهم الكتب التي تدخل في إطار الحديث عن علم الاجتماع بشكل عام (كتاب توقع اللامعقول) الذي كُتب بأسلوب رائع وواضح، فنجد أن تأليفه كان من قبل الكاتب المشهور دان آريلي.

أهمية علم الاجتماع على المستويات المختلفة

لا شك أن لعلم الاجتماع أهمية كبيرة توجد على مختلف المستويات، كالمستوي المجتمعي والمستوي المؤسسي والمستوي الدولي، وفيما يلي نبين أهمية كل منهم على حدة:

أهمية علم الاجتماع على المستوي المجتمعي:

1. زيادة قوة العمل الاجتماعي.

2. المساهمة في فهم طبيعة المجتمعات.

3. المشاركة في مناقشة مشكلات الجريمة بشكل منطقي للحد من حدوث الجرائم في المجتمع.

4. العمل على تقوية الثقافة البشرية لدي أفراد المجتمع.

5. يجب على الدولة أن تسعي دائماً على تحقيق التقدم الاجتماعي من خلال العمل على توفير وتطوير الرفاهية البشرية.

6. من أهمية علم الاجتماع التي يجب أن تتوفر في المجتمعات على المستوي المجتمعي العمل على صيانة واتخاذ القرارات السياسية والاجتماعية.

7. العمل على اتباع أساليب تحليل الأسباب التي تمكن المجتمعات من معرفة كيفية حلول المشكلات التي تحدث فيها، بالإضافة إلى السعي نحو اقتراح الطرق المناسبة لعلاجها وحلها.

8. يجب النظر بشكل موضوعي إلى المجتمع الذي يعيش فيه الفرد، وعمل مقارنة بينه وبين المجتمعات الأخرى التي يعيش فيها الأفراد الآخرون.

أهمية علم الاجتماع على المستوي المؤسسي:

1. العمل على دراسة مؤسسات المجتمع الاجتماعية بهدف تنمية الأفراد.

2. يجب دراسة المؤسسات التي يتألف منها المجتمع بشكل علمي.

3. يجب أن تعمل الدولة بشكل دائم على توفير الأدوات والمهارات اللازمة لإنشاء المجموعات والمؤسسات الاجتماعية المختلفة وأيضاُ المشاركة فيها بشكل فعال، بالإضافة إلى إدارتها ومساعدة النهوض بها.

أهمية علم الاجتماع على المستوي الدولي:

1. مساعدة علم الاجتماع في حل المشكلات الدولية.

2. مساعدة الحكومات على رفع مستوي حياتهم من خلال دراسات علم الاجتماع.

تضمن هذا المقال الحديث عن كتب علم الاجتماع المختلفة وتعريفه، بالإضافة إلى ذكر أهميته على كل من المستوي المجتمعي والمستوي المؤسسي والمستوي الدولي.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط