كتابة : إسراءمحمد عبدالحافظ
آخر تحديث: 29/06/2019

كيفية التأقلم مع مرض السرطان وطرق علاجه

مرض السرطان يتسبب في تشخيص شعور المريض بمجموعات مشاعر قوية منها الخوف من الموت والغضب والأمل والشعور بالذنب والانكار والحزن والوحدة ،فتعتبر تلك المشاعر وردود فعل طبيعية لمثل هذا التغير الكبير،وسوف يؤثر مرض السرطان علي علاقة المريض بأسرته وأصدقائه ولكل فرد من هؤلاء طريقته في التأقلم مع هذا الأمر ،وأن هذه الأثار الوجدانية والعاطفية الناتجة عن الاصابة بمرض السرطان يمكن أن تستمر طويلا حتي بعد العلاج فمن الطبيعي ان يشعر الأفراد بالقلق بشأن الأعراض الثانوية للمرض أو الألم والخوف من عودة الاصابة بالمرض وبعض الأفراد يرون أن مواجهة مرض السرطان قد غيرت حياتهم بشكل ايجابي.

إن الاصابة بمرض السرطان لاتعني أن يفقد المريض الأمل فمستقبل العديد من أشكال السرطان يتحسن بشكل مستمر وبعض أنواع السرطان يمكن أن تعالج بينما يمكن التحكم في البعض الآخر وفي حالة عدم القدرة علي التحكم في المرض ويمكن معالجة الأعراض بشكل يجعل حياة المريض مريحة بشكل أكبر.

كيفية التأقلم مع مرض السرطان وطرق علاجه

التأقلم مع مرض السرطان والضغط النفسي

يعاني بعض المرضي من مشكلة في التأقلم مع تشخيص المرض أكثر من البعض الأخر لذا م الطبيعي أن يشعر المريض بالحزن أو الاكتئاب ربما أيضا لاتستطيع التفكير بوضوح أو تفقد رغبتك في الأشياء وقد يصل الي رغبة فيعدم الاستيقاظ في الصباح ،فبالتالي يؤدي العلاج ال أثار جانبية الي جانب الشعور بالحزن ويكون من الصعب زيارة المستشفي أو مكتب الطبيب أو الأماكن التي تترك أشد الأثار المرضية للسرطان في نفسك ،كما تستطيع مجموعات الدعم توصيلك بأفراد اخرين يخوضون نفس التجربة مما تتيح الفرصة في تلقي وتقديم الدعم .

يضع مرض السرطان وعلاجه متطلبات رائدة علي جسدك مما يجعل تناول الغذاء بشكل جيد أمرا مهما أكثر من أي وقت مضي حيث أنك ستشعر بعدم الرغبة في الطعام ومع ذلك هناك وسائل متعددة للتحكم في الأثار التي يتركها العلاج علي شهيتك فالفوائد التي ستعود عليك من التغذية الجيدة ستساعدك علي التأقلم بشكل كبير مع الاثار الجانبية للعلاج وستمنحك فرصة للتعافي بشكل أسرع .

فقدان الشهية من المشكلات الشائعة التي تنشأ بسبب أثار مرض السرطان علي الجسم بالاضافة الي الأثار الجانبية لعلاج السرطان أو الشعور بالاكتئاب أو الحزن وقد لاتشعر بالرغبة في تناول الطعام تماماولكن هناك عدة طرق لجعل أوقات الوجبات محببة بشكل أكبر عليك أن تحاول ألا تترك وجبة وأن تتناول ثلاث وجبات صغيرة في اليوم فتتناول كميات قليلة من الطعام أفضل بكثير من عدم تناول أي شئ.

يعد تشخيص السرطان وعلاجه من التجارب الحرجة التي يمر بها الانسان لشعوره بالخوف والوحدة والغضب فقد يزيد من هذا الشعور الخضوع للعديد من الاختبارات والعلاجات لذا يكون من المفيد بالنسبة لكأن تتحدث مع الأسرة والأصدقاء والطبيب .

علاج السرطان

العلاج الكميائي

العلاج الكميائي من الأدوية السامة للخلايا تعمل علي قتل الخلايا السرطانية أو ابطاء نموها وها عدة أنواع مختلفة من العقاقير الطبية المستخدمة في العلاج الكميائي ،وأحيانا يستخدم نوع واحد من تلك العقاقير ولكن في الغالب يستخدم نوعين أو أكثر منها في نفس الوقت ويطلق عليه العلاج التركيبي .
يعتمد نوع العلاج الكميائي الذي يصفه الطبيب علي عدة عوامل تتضمن نوع السرطان الذي أصابك وأين بدأ السرطان في جسمك وكيف تظهر الخلايا السرطانية تحت المجهر وهل انتقلت الي أجزاء أخري من الجسم ام لا.
العلاج الكميائي يظهر عنه مجموعة من ردودالأفعال لدي مختلف الأفراد لاتظهر عليهم أعراض جانبية والكثير منهم تظهر عليهم القليل من الأثار الجانبية وتختلف أيضا ردود الأفعال الناتجة عن علاج كميائي واحد من فترة لأخري وبالرغم من ذلك يمكن التحكم في العديد من الأثار الجانبية أو الحد منها .

العلاج الاشعاعي

العلاج بالاشعاع يعتمد علي الأشعة بشكل أساسي اما لقتل الخلايا السرطانية أو لاحداث جرح فيها حتي تفقد القدرة علي التكاثر .
يمكن استخدام العلاج بالاشعاع لمعالجة النقطة التي نشأ فيها السرطان والأماكن التي انتشر فيها المرض كما يستخدم كعلاج تلطيفي
وبالرغم من أن الاشعاع يؤثر علي كل الخلايا الا أن الخلايا السليمة أكثر قدرةعلي مقاومته مقارنة بالخلايا السرطانية وهي تتمتع بالقدرة علي التعافي من أثار الأشعة التي وجهت اليها ،وهذا النوع من العلاج غير مؤلم أن تري الأشعة أو تشعر بها .

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ