كتابة : رحاب
آخر تحديث: 26/01/2022

كيفية العلاج بالمشروبات الخضراء الطازجة

يمكن العلاج بالمشروبات الخضراء نظرا لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والكثير من المواد الغذائية التي تتضمن الاحماض الامينية والاحماض الدهنية بالإضافة إلى احتوائها على الكثير من الأنزيمات، لذا سنتحدث في هذا المقال في موقع مفاهيم عن العلاج بالمشروبات الخضراء الطازجة..
تحتوي المشروبات الخضراء على مئات من المركبات الكيمائية التي تساهم في وقاية الفرد من الإصابة بخطر السرطان والعديد من الأمراض الأخرى وإليكم كيفية العلاج بالمشروبات الخضراء الطازجة.
كيفية العلاج بالمشروبات الخضراء الطازجة

ما هي المشروبات الخضراء؟

يعد المشروب الأخضر أو العصير الأخضر هو عبارة عن تحضير عصير من استخدام مجموعة من الفواكه أو مجموعة من أنواع الخضروات في كوب واحد ويمكن تحضير المشروب الأخضر بعدة طرق والتي منها ما يلي:

  • يمكن تحضير المشروب الأخضر من خلال خلط أوراق نبات الكالي الخضراء مع البقدونس والخس ثم إضافة إليهم التفاح الأخضر والليمون الطازج.
  • يمكن تحضير المشروب الأخضر عن طريق خلط حبات من الكوسا مع الخيار والزنجبيل بالإضافة الى الكرفس والليمون مضافا إليهم أوراق نبات الكالي.
  • يمكن تحضير المشروب الأخضر من خلال خلط أوراق الكالي مع نبات الاجاص والكرفس وأوراق النعناع.
  • يمكن تحضير المشروب الأخضر من خلال خلط السبانخ مع كمية من بذور الشيا وثمرات من الخيار والاجاص وأوراق النعناع.

كيفية العلاج بالمشروبات الخضراء الطازجة

تتمتع المشروبات الخضراء بالعديد من الفوائد اليت توفرها للجسم ولذلك يتم العلاج بالمشروبات الخضراء الطازجة، حيث ان من أبرز فوائدها ما يلي:

  • نضارة البشرة: يتميز العصير الأخضر بقدرته الهائلة على منح البشرة اشراقة ونضارة يمكن ملاحظتها بشكل واضح، وذلك لان المشروبات الخضراء غنية بمضادات الاكسدة والعديد من الفيتامينات وخاصة الفيتامينات التي تحتاجها البشرة والتي من أهمها فيتامين ج وفيتامين هـ.
  • خسارة الوزن الزائد: يساهم المشروب الأخضر بدور فعال في خسارة الوزن وذلك لأنه يعد بديلا مثاليا للوجبات الخفيفة التي قد يمكن اللجوء إليها والتي تحتوي في الغالب على اطعمة تضر بصحة الجسم، حيث أنها تضمن المقالي والسكريات مع العلم أنه يظهر دور المشروب الأخضر في خسارة الوزن من خلال انه يقوم بسد الشهية، بالإضافة إلى شعور الفرد بالامتلاء والشبع لفترة أطول فضلا عن دوره الهام في تخليص الجسم من السموم بشكل مثالي.
  • مقاومة العديد من الأمراض: يساهم المشروب الأخضر في تقليل خطر الاصابة بالعديد من الأمراض، والتي من أبرزها مرض الزهايمر المبكر وأنواع من مرض السرطان كما أنه يقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب.
  • تحسين مستويات الطاقة: حيث انه يحتوي على نسب مرتفعة من المواد الغذائية الضرورية لصحة الجسم ولذلك يفضل أن يتم تناوله في الصباح، وذلك كبديل عن القهوة أو الشاي أو المشروبات الأخرى التي تحتوي على مادة الكافيين، وخاصة إذا تضمن هذا المشروب التفاح الطازج وذلك لان التفاح له العديد من الخصائص العلاجية التي تعود على صحة الجسم بالنفع.
  • فوائد أخرى للمشروب الأخضر: للمشروب الأخضر مجموعة من الفوائد الأخرى التي تتمثل في:
    • تحسن حالة النوم والتخفيف من الأرق الليلي.
    • يقوي الشعر والاظافر نظرا لاحتوائه على العديد من الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر وتقوية الأظافر.
    • يساهم بدور كبير في تخفيف الهالات السوداء التي تظهر في المنطقة المحيطة بالعينين.
    • يساهم بدور فعال في تعزيز الجهاز المناعي وتحسين عمله.
    • ينظف الجسم من السموم ويرجع ذلك إلى احتواء المشروب الأخضر على مادة الكلورفيل.

خصائص المشروب الأخضر

يمكننا التعرف على خصائص تناول المشروب الأخضر من خلال الآتي:

  • أغني بالمعادن الحيوية: تحتوي الخضروات الورقية التي يتم منها تصنيع المشروب الأخضر على كمية كبيرة من المعادن والتي تتضمن الكالسيوم والماغنسيوم وهذه المعادن تعرف باسم الشوادر، والتي تعد من العناصر الضرورية والحيوية والتي يمكن من خلالها أن يظل الفرد بصحة جيدة فضلا عن دورها الهام في أنها تساعد في عملية نقل المواد الغذائية وتخلص الجسم من السموم، بالإضافة الى ان هذه الخضراوات والتي منها الكرفس والخيار والنعناع تحتوي على نسبة منخفضة من معدن الصوديوم.
  • تحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الاكسدة: تعد الخضروات الخضراء وخاصة السبانخ والكرفس من المصادر الجيدة لفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين ج وتعد هذه الفيتامينات من مضادات الاكسدة التي تؤدي دورا هاما وحيويا للجسم، حيث أنها تقوم بتنظيم عمل الجهاز المناعي بالإضافة إلى دورها الهام في حماية الخلايا من تأثير خلايا الجذور الحرة والتي لها تأثير ضار بصحة الجسم.

ولهذا يمكن القول أن الخضروات الخضراء وخاصة تلك التي تتمتع باللون الأخضر الداكن تعد مصدرا رائعا للعديد من الفيتامينات وخاصة فيتامين ك وحمض الفوليك اللذان يعدان من العناصر الضرورية والهامة لعلاج تخثر الدم فضلا عن دورها الهام الذي تلعبه في حماية الجسم من الإصابة بمرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل، ومن المعروف علميا مدى فائدة حمض الفوليك للحامل حيث أنه يقي الجنين من إصابته بالتشوهات الخلقية.

  • تحتوي على المغذيات اللازمة للوقاية من السرطان: تتميز الخضروات الورقية بمحتواها العالي من الكاروتينات والتي تعد من المواد التي تكافح تكوين الخلايا السرطانية فضلا عن دورها الهام في حماية الخلايا من إصابتها بالتلف كما أنها تلعب دورا هاما في الحد من إصابة الجسم بنوع من الالتهابات.
  • تمتلك خصائص مضادة للفيروسات والبكتريا: ولذلك تعمل على قتل الخلايا السرطانية عن طريق تحييد تأثير المواد المسببة للإصابة بالسرطان، ومن الجدير بالذكر أن الخضروات الخضراء التي يجعلها الفرد ضمن نظامه الغذائي تساهم في وقايته من أربع أنواع من السرطان والتي هي سرطان البروستاتا وسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المستقيم وهذا ما أكدته نتائج المعهد القومي للسرطان.

أضرار العصير الأخضر

من المحتمل أن تنجم بعض الأضرار عند العلاج بالمشروبات الخضراء الطازجة والتي منها ما يلي:

  • تفاعلات سلبية مع الادوية: وذلك لأن المشروبات الخضراء قد تحتوي على عدة تركيزات عالية من المكونات التي تتفاعل بشكل سليب مع بعض الادوية والتي منها ما يلي:
    • عصير الجريب فروت: حيث أن هذا النوع من العصير يتفاعل سلبا مع أدوية علاج الكوليسترول وأدوية علاج ضغط الدم والأدوية التي تستخدم لعلاج تخثر الدم.
    • الخضروات الورقية التي تحتوي على فيتامين ك: هذه الخضراوات قد تسبب في حدوث تأخير ظهور بعض تأثيرات الأدوية مثل ادوية مميعات الدم.
  • رفع مستويات سكر الدم: يمكن أن ينتج عن تناول الفواكه على شكل مشروب الي ارتفاع مستوي السكر بالدم، حيث إن عصر هذه الفواكه ينتج عنه إزالة ما بها من الياف لذلك يجب الحذر عند تناول هذه الفواكه في صورة عصير اخضر أن يتم تناوله باعتدال مع ضرورة مراقبة مستوى السكر في الدم.
  • إلحاق الضرر بالقلب والكلى: وذلك لأن المشروب الأخضر يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، وعلى الرغم من الجسم يحتاج الى كمية من البوتاسيوم بشكل يومي وخاصة الافراد مرضي الكلي إلا أنه من الصعب على الجسم من ان يتخلص من البوتاسيوم الزائد عن حاجته، مما يؤدي إلى حدوث تراكم في مستوى البوتاسيوم في الدم وإصابة الكلى بالفشل فضلا عن زيادة مستواه من الممكن ان يؤدي الى حدوث النوبات القلبية بشكل مفاجئ.
ختاماً، يمكن العلاج بالمشروبات الخضراء الطازجة وذلك بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والعناصر الغذائية ولكن مع الحرص على تناولها باعتدال لتحصيل الفائدة وتجنب الأضرار.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ