كتابة : سميرة
آخر تحديث: 25/07/2020

كيفية بناء جسم قوي

كيفية بناء جسم قوي هو السؤال الذي يراود الكثير من الناس من يهتمون بممارسة الرياضة للحصول على صحة جيدة وسليمة وجسم قوى. عند الرد على تساؤل "كيفية بِناء جسم قوي" فيمكننا توضيح من خلال ممارسة الرياضة والحصول على بُنية جسم قوية، وهذا يحدث خاصةً بين الشباب.
كيفية بناء جسم قوي

كيفية بناء جسم قوي

للحصول على جسم قوى يجب التأكد من الحصول على جسم صحي في البداية فقوة الجسد تكمن في صحته ثم يأتي بعد ذلك بناء العضلات.

النوم لفترات كافية

تُعد فترات الراحة والنوم خاصةً في المساء من الأشياء الهامة واللازمة ولا يمكن للشخص الاستغناء عنها وذلك لأن الشخص يتخلص من الهون الضارة بالجسم بشكل سهل وسريع.

وهذا لأن النوم يعد عملية هامة لتوفير الاسترخاء اللازم للجسد الحصول عليه والحصول على النشاط لإنجاز مهامه النهارية.

الاستمرار في ممارسة التمارين الرياضية

إتباع أسلوب غذائي صحيح وصحي لا يكفى للقضاء على الدهون الموجودة في المناطق المختلفة في جسده لذلك على الفرد أن يقوم بممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري ومستمر.

كما عليه القيام بهذه العملية يومياً بصورة منتظمة وذلك يفيده في الحصول على جسد رشيق وصحيح وخالي من الأمراض التي قد يتسبب فيها التكاسل وعدم ممارسة الرياضة.

التواصل مع العائلة

لتحقيق حالة نفسية مستقرة يجب على الفرد أن يقيم العلاقات بالتواصل مع من حوله لأن ذلك ينفعه في حصوله على الطمأنينة وذلك لأن الراحة النفسية هامة حيث تؤثر على المظهر الخارجي والصحة العامة للجسم.

الاهتمام بالحالة المزاجية

التخلص من المشاعر السلبية مثل التشاؤم والحزن والكسل والقلق والتوتر حيث يؤثر ذلك على صحته بشكل عام ويمكنه التخلص من ذلك بممارسة الرياضة والتي تكفل له بناء جسد رشيق وقوى.

الإكثار من تناول المياه

للحفاظ على جسم الإنسان بعيداً عن الأمراض يجب تنقية الجسم وذلك بتناوله لكميات كبيرة من الماء المثلج حيث تعمل المياه على طرد السموم من الجسم كما تعمل ترطيبه وإبقائه في حالة انتعاش.

كما تعمل المياه على المحافظة على جسده في الوصول للوزن المثالي.

النظام الغذائي

من العناصر الهامة التي تعتبر واحدة ضمن إجابات تساؤل " كيفية بِناء جسم قوي " هي التغذية السليمة، والتي تتمثل في:

الأطعمة النباتية

تعتبر الأغذية والطعام النباتي أكثر صحة وسلامة للفرد من الطعام الحيواني وذلك لان الطعام النباتي لا يحتوي على دهون ضارة بالجسم بينما الطعام الحيواني يحتوى على دهون كثيرة لا يمكن للجهاز الهضمي التعامل مع أضرارها.

تناول الأطعمة المتنوعة

الحصول على الأطعمة المتنوعة يجعل الفرد يحصل على القيمة الغذائية المطلوبة والتي يحتاج إليها جسمه لبناء جسم صحي وسليم وقوى فيحصل على العناصر الكاملة من هذه الأغذية.

تناول السوائل الصحية

إن تناول السوائل الغازية يتسبب في حصول الجسم على كمية عالية من السكريات التي تضر به وقد تتسبب في مرض السكري.

كما قد تتسبب في زيادة وزنه بدلا من الوصول للوزن المثالي لبناء جسم قوى وسليم لذلك على الشخص أن يتناول المشروبات من مصدرها الطبيعي فهذا يوفر له العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها الجسم.

تقوية الجسم

تعتبر أداء الرياضات المختلفة بشكل منتظم ويومي من أهم الوسائل للحصول على جسم صحي وسليم ويجب ممارسة هذه الرياضات على اختلاف شكلها وطرق أدائها.

وذلك لأن الرياضة تحقق للأشخاص الوصول للرفاهية النفسية كما تخلص الجسم من الأمراض وتساعد على تقوية القلب كما تعمل على تدريب الشخص على الصبر وممارسة السلوك الحسن.

تُعد أهمية الحفاظ على عضلات الجسم وتقويته من الأشياء التي يهتم بها الجميع في المراحل العمرية المختلفة على حدٍ سواء بين الرجال والنساء خاصة الشباب منهم.

والذي يحرص بصفة خاصة على إبراز عضلات الجسم رغبة منهم في جذب الانتباه وتحسين هيئة وشكل جسمه لما في ذلك من مظهر جذاب ورشيق.

تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم حيث انه له وظيفة رئيسية في بناء العضلات وتقويتها وحماية العظام من الهشاشة ويتوفر ذلك في الخضروات والألبان وأسماك التونة.

الحصول على قدر كافي من ڤيتامين د ذلك لأنه من الڤيتامينات التي تحافظ على العضلات وبناء أنسجة عضلية قوية.

كما له دور رئيسي في مساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم بطريقة أسرع وأفضل ويتم الحصول على هذا الڤيتامين من خلال الأطعمة الغنيّة به كما توفر الشمس ڤيتامين د.

كيفية بناء جسم قوي

بناء العضلات

والمقصود بها تضخيم العضلات الجسمانية التى تظهر من ضمن المظهر الخارجي وتشكله من حيث الطول والوزن ويتم بناءها عن طريق ممارسة حركات رياضية معينة مع الحرص على تكرارها.

أنواع رياضات بناء عضلات الجسم

رياضة كمال الأجسام

وهي تكبير حجم عضلات الجسم الظاهرة وذلك بالحصول على الأطعمة التى يتوفر بها كميات كبيرة من البروتين التي تقوى العضلات وتزيد من نمو حجمها، كما يتم ممارسة رياضات معينة بشكل متكرر.

كما تقوم بشكل أساسي على رفع الأثقال مثل القيام برفع أوزان كبيرة من الحديد بصفة دورية وتتم هذه العملية عن طريق رفع أوزان ثقيلة تقوم بهدم أنسجة العضلات.

ثم يتم تناول الأغذية التي تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات والكالسيوم والڤيتامينات الأمر الذي يحفز العضلات على تكوين أنسجة عضلية أكبر حجماً.

الرياضة البدنية

هي من الأنواع التي تفيد في تشكيل العضلة وتحسين مظهرها حسب الطريقة المرغوب فيها وهى لها دور في بناء العضلات لكن يعتبر دوراً صغيراً مقارنةً برياضة كمال الأجسام.

حيث أنها لا تعتمد على رفع الأثقال بل تعتمد على تكرار الحركات الرياضية التي تضغط مظهر العضلة.

رياضة القوة

من الرياضات التي تشبه إلى حدٍ ما رياضة كمال الأجسام ولكنها تقوم بشكل رئيسي على رفع الأثقال ولا تهتم بمظهر العضلة أو شكلها وإنما تهتم بالوزن المحمول والذي يزيد بزيادة حجم العضلة التي تقوم برفعه.

ويتم ذلك بممارسة ثلاثة أنواع من التمارين وهي:

  • القرفصاء.
  • الرّفعة المميتة.
  • ضغط الصدر.

آلية تضخيم العضلات

تتعدد عضلا الجسم إلى عدة أنواع يتم تقسيمها كالآتي: عضلات الزراعي وتقسم إلى عضلة ثنائية الرؤوس والعضلة ثلاثية الرؤوس وعضلة الساعد وعضلات الأكتاف وعضلات الظهر والساق.

تتعدد الرياضات والحركات التي يتم تأديتها بحسب نوع العضلة.

أفضل الطرق لبناء عضلات الجسم

التركيز على العضلات خلال التمارين

التركيز على العضلة التي تقوم بالتمرين الرياضي بغض النظر عن غيرها من العضلات وذلك يشعر به من خلال المجهود والضغط الذي يبذله على العضلة أثناء تحريكها، فكلما شعر بضغط اكبر فإن ذلك ينتج عن تركيزه الكبير عليها.

تكرار التمرين

من أسباب تقوية العضلات هو الثبات على أداء الحركة الرياضية المستخدمة وكذلك زيادة الوزن الذي يتم رفعه عليها.

تناول كمية كبيرة من البروتين

من خلال الأطعمة الغنيّة به وذلك لأنه مسئول عن بناء الأنسجة العضلية للجسم، كذلك تناول الأطعمة الغنيّة بالأحماض الامينية لدورها الكبير في بناء الأنسجة العضلية.

الحصول على القسط الكافي من النوم

خاصةً بعد بذل المجهود في التمارين الرياضية ولأنه الوقت الذي تستعيد فيه العضلات طاقتها في العمل على بناء ذاتها.

كيفية بناء جسم قوي سؤال يطرحه الكثير من الأشخاص، ولكن هناك بعض الدراسات أكدت أن الرجال أكثر اهتماما بممارسة الرياضة، ولكن ليس معنى ذلك أن الحصول على بنية جسم قوية تكون للرجال فقط، وإنما الأمر يكون للنساء أيضاً فالجسم القوى لا يعتمد على مظهر العضلات فقط وإنما جسد قوى يتحمل الأزمات الصحية

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ