كتابة : رحاب
آخر تحديث: 08/03/2022

كيف أقوي نفسي بعد الفراق وأتخلص من مشاعر الاشتياق والحب؟

"كيف أقوي نفسي بعد الفراق؟" يعتبر الحب من أسمى المشاعر وأرقاها على الإطلاق، فبطبيعة البشر من جنس يميلون دائما إلى الجنس الآخر، وبذلك فإن الفراق يعتبر أصعب المشاعر التي تواجه أحدهم خاصة إذا كان في بداية العلاقة.
يعتبر الفراق للمرة الأولى، مثل: الصاعقة الكهربائية التي تجعل صاحب هذه المشكلة الكبيرة، يفقد الأمل في الحياة كلها، ولا يجد له فيها ملجأ على الإطلاق، لذا كيف أقوي نفسي بعد فراق الحبيب؟، هذا ما سنتعرف عليه الان على موقعكم مفاهيم.
كيف أقوي نفسي بعد الفراق وأتخلص من مشاعر الاشتياق والحب؟

كيف أقوي نفسي بعد الفراق دون قمع المشاعر؟

  • من أصعب الأشياء التي يمكن القيام بها هو كبت المشاعر وعدم الحديث عنها، لأنها وبكل سهولة تظهر بشكل كبير في لغة العينين، وتظهر في علامات الوجهة، وفي طريقة الحديث، فيظهر صاحب هذه الوعكة في شدة التفاني وفقدان الأمل.
  • ولكن بحديثك عن الأمر مع الأم أو الأب، أو إذا كنت قد تخجل من الحديث أمامهم فقصد شخص مفضل وشخص تثق فيه يمكنه أن يصبح وعاء تصب فيه ما بداخلك، ذلك سيجعلك تشعر أنك أفضل، ويفرغ شحنة الغضب أو الحزن بداخلك.
  • وكذلك سيجعلك تسترجع قوتك من جديد وتصبح أقوى من ذي قبل، يمكنك أيضا أن تحمل تطبيق على الهاتف معك حتى يمكنك أن تتحدث بالصوت إلى التطبيق ويرد عليك أشخاص ليس لهم أي صلة أو علاقة بك.
  • ويعطونك نصائح ذهبية في موضوعك وخطوات مدروسة ومفيدة لك، أما بالنسبة للكتابة فهو أمر محبب لكثير من البشر أنهم يدونون كل ما يمرون به في يومهم من مشاعر سلبية.
  • ثم يلقونها من أمام شرفة منزلهم أو يحرقونها أو يمزقونها، في كل الحالات تجعل شحنة الغضب بداخل أي فرد تخف كليا، ولا يشعر أي شخص بأي ألم في قلبه لمدة مؤقتة، ومن ثم يخف تدريجيا ذلك الألم الذي يشعر به.

كيف أقوي نفسي بعد فراق الحبيب بتقليل مستوى هرمون الكورتيزول

  • إذا شعرت أنك تواجه نفسك بكل بوضوح، أنك تعاني من نوبات ما بعد الانفصال وتود وبشدة أن تعرف كيف تواجهه نفسك بعد الانفصال، فعليك أن تتجنب الطعام.
  • وذلك لأن إحساس الغضب والضجر ينتج عنه عدة أشياء متعددة تجعل البشر يختلفون في شعورهم وإحساسهم، فمثلا: هناك من يذهبون إلي تناول الطعام بشراهة، وهناك من يذهبون إلى الامتناع عن الطعام كليا.
  • وهناك من يلجئون للنوم، وآخرون يودون أن يبذلوا مجهود بدني كبير، وآخرون يلجئون إلى الصياح والندب والعياط بشكل كبير جدا، لذا فإن جميع تلك الأعراض لها شكلها وأضرارها الخاصة بها خاصة اللجوء للطعام، لأنه يسبب مشاكل بدنية لا حصر لها.
  • وأنها أيضا قد تسبب نوبات قلبية أو فقدان الوعي نهائيا لمدة تزيد عن الخمس أيام.
  • إليك طرق أخرى يمكنك اللجوء إليها عندما تود أن تتخلص من تلك المشاعر السلبية المتراكمة بداخلك.
  • فعليك أن تلجأ للأصدقاء وإلى الخروج معهم، أو إلى كورس معين لتطوير ذاتك، أو التوجه إلى القرآن الكريم وإلى الأحاديث الدينية، وإلى الرسول الكريم سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وإلى العلم والتعلم وإلى الله جل وعلا، فإنه لا يخيب من رفع يديه إلى الله عز وجل، ولا تخيب يد رفعت إليه مطلقا.

زود من هرمون الإندرفين لديك

  • المجهود البدني والذهني كلاهما يعيقا بعضهما الآخر، فمثلا إذا كنت تفكر في شيء معين بشكل مبالغ فيه، فعليك أن تنظر إلى نفسك، إذا تحركت ومشيت في مكان معين فإن تفكيرك في الشيء المزعج بالنسبة لك يقل بشكل ملحوظ جدا، أما إذا توجهت إلى الرياضة بشكل منتظم، فإنك تقريبا ستتخلص كليا من ذلك الشعور الذي تشعر به.
  • أما عن رؤية نفسك للماضي وما مررت به فستسعد به كثيرا، وستشعر إنك في قمة السعادة لتجاوزك للمراحل المؤذية تلك، أنظر إلى ما حولك، تأمل كل ما مررت به وستكون ممتنا لله تعالى على وجودك في هذا العالم، يمكنك أن تستيقظ مبكرا لكي تمارس رياضة المشي، أو الذهاب يوميا إلى مكان يبعد قليلا عن منزلك لممارسة المشي المنتظم وبشكل دوري.
  • عليك أيضا أن لا تفكر في الموضوع كثيرا، فعليك أن تملأ يومك بكثير من الإثارة والأشياء المختلفة التي تود القيام بها، عليك بنفسك وعليك تهذيبها.

كيف أقوي نفسي بعد فراق الحبيب بالشعور بالامتنان لكل ما هو قائم من حولك

  • عليك بتحديد وقت لا يزيد عن الخمس دقائق يوميا، لتنظر إلى كل ما هو حولك، أنظر إلى صحة والدك، وإلى عمله الدائم، وإلى تضحياته لجعل حياتك أفضل وأحسن، أنظر إلى نفسك د إنك معجزة الله في أرضه، أنظر إلى يديك وإلى قلبك، وإلى جسدك، امتن لله عز وجل في كل شيء حوبك؛ في السماء إلى الأرض إلى الجبال، وبعدها قاوم ما بداخلك، وأعلم أن الشيطان يحب أن يرى عبد الله حزين حتى يغلبه ويجعله يقنط على حياته، أنظر إلى الحياة بأكملها وأنظر كم من شخص مر بنفس تجربتك، وحينها ستعلم جيدا أنك لست بمفردك في الكون.
  • والأمر يختلف من شخص يقاوم وشخص يريد الأفضل، ويريد حياة أفضل من ذي قبل، وشخص آخر يستسلم لحياته ويضيع الماضي والحاضر، والمستقبل، عليك بنفسك عليك بها لأنها إذا تركت لهلكت أنت كليا، تذكر أن الحياة لا تقف على أي شخص، أو أي إنسان مطلقا، تذكر أن الحياة كلها تسير وفق معدل متزن، وستحصل على ما تريد بالتأكيد فقط، عليك ألا تستسلم توكل على الله وهو سيسر لك طريقك.

العطاء هو أساس التخلص من أي عائق يعيق حياتك

  • لقد أمر الله عز وجل الإنسان بالعطاء عن طريق الصدقات والزكاة، وكلها بشكل كبير جدا، تزيد من حبك لمن حولك، وتزيد عطاءك لنفسك وتجعلك تشعر بالامتنان لكل ما أنت فيه.
  • ولأنك تشعر أنك وحيد هذا الكون الآن فعليك أن تذهب إلى المستشفيات لترى الناس من حولك، وما تصل إليه حالتهم الصحية والنفسية كل يوم وكذلك حالتهم المادية، إذهب إلى دور المسنين الذين لا يجدون من يعطف عليهم ولا يجدون حتى ابن أو أبنة يقفون بجانبهم.
  • أنظر إلى جميع هؤلاء من حولك وحينها ستتيقن أن مشكلتك ليس لها أي أساس على الإطلاق، وأن أي شخص من هؤلاء إذا سمع ما تقوله لهم لضربك لأنك حزين لسبب ليس له أي معنى مطلقا، تأمل على مل في حولك وأعلم أنك غني لدرجة لا تتخيلها مطلقا.

أمر الله عز وجل في العلاقات بين الرجل والمرأة

إذا خرجت من علاقة عاطفية أو إذا خرجت من علاقة طويلة جدا، أو إنك لم تدخل أي علاقة على الإطلاق، فعليك أن تعود إلى الله عز وجل، وأن تعلم أن الله سبحانه وتعالى أحن علينا من أنفسنا، ويريد حمايتنا لمشاعرنا أكثر منا.

لذا أمرنا بارئ الأكوان أن نغض البصر، وأن نحفظ أنفسنا من أي ذلل، وأن نحافظ على ما وهبنا الله تعالى من نعم، ولأنه يعلم أثر الفقد علينا، فإنه جنبنا تلك العلاقات التي تهلك الأرواح.

"كيف أقوي نفسي بعد الفراق؟" كيف أتخلص من مشاعر سلبية تحيط بك، عليك أن تستحضر عظمة الخالق أمام مشكلتك الصغيرة تلك، عليك أن تعلم إنك صغير جدا، والعالم كبير إلى حد مطلق بالنسبة لمشكلتك.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ