آخر تحديث: 14/12/2021

كيف انام بسرعه 9 تقنيات تساعك على النوم بسرعة

كيف انام بسرعه 9 تقنيات تساعك على النوم بسرعة
كيف انام بسرعه من الأسئلة التي يسألها الكثير من الناس، فبعد يوم شاق من العمل قد يعاني الأشخاص من الأرق بسبب التفكير في مشاغل الحياة والعمل، ومشكلات العلاقات، وهو ما يُصعب عليهم النوم كل يوم.
قد تقوم بكل الطقوس التي من المفترض أن يقوم بها الشخص قبل النوم من تفريش أسنانك، وارتداء ملابس للنوم، وغلق الأنوار، ولكنك ما زلت غير قادر على النوم حتى الآن، يُعد الأرق مشكلة شائعة لكثير من الناس، لذا في هذا المقال سنقدم لكم أفضل الحيل التي من شأنها أن تساعدك على أن تهنئ بنوم سريع.

ما هي أسباب الأرق؟

يمكن أن يحدث الأرق لأسباب عديدة، أحيانًا نفسية، وأحيانًا بيولوجية، وأحيانًا جسدية، إذن ما هي الأسباب الرئيسية للأرق؟

  • الضغط والاكتئاب والتوتر:

قد يتجلى الضغط الشديد في الحياة التجارية والتقلبات في العلاقات الثنائية والطلاق والوفاة والعديد من الأسباب الأخرى في شكل أرق مرتبط بالتوتر، يعد الكحول والكافيين والنيكوتين من بين المواد المحفزة للغاية.

  • الكحول والنيكوتين:

الأشخاص الذين يتبعون عادات شرب الكحوليات والسجائر قد يعانون أيضًا من الأرق، ومن ناحية أخرى، نظرًا لأن المشروبات مثل القهوة والشاي تحتوي على كميات عالية من الكافيين، فإن تناول مثل هذه المشروبات، خاصةً مع اقتراب موعد النوم، قد يسبب الأرق.

  • السفر:

إذا كان لديك جدول سفر محموم وتنتقل بين البلدان التي يوجد بها فارق زمني، فيمكن اعتبار أن تجربة اضطراب الرحلات الجوية الطويلة أمر طبيعي تمامًا، بعض عواقب اضطراب الرحلات الجوية الطويلة هي اضطرابات الجهاز الهضمي، وعدم الانتباه، والتعب والأرق.

  • ساعات العمل:

يمكن أيضًا احتساب ساعات العمل التي تعطل أنماط النوم من بين أسباب الأرق، على سبيل المثال، قد يحدث الأرق في العاملين بنظام المناوبة، أو الموظفين الذين يبدأون العمل مبكرًا دون الحصول على قسط كافٍ من النوم في الليل، أو الأشخاص الذين يذهبون إلى العمل في وقت متأخر من الليل.

يمكن اعتبار مثل هذه الأنشطة من أسباب الأرق، فالعديد من الأنشطة التي تحدث قبل النوم وتعطل وقت النوم قد تسبب اضطرابًا في دورة النوم.

  • التعب والضعف:

قد يكون النوم بعد يوم متعب صعبًا على الجميع تقريبًا، قد تجد صعوبة في النوم ليلًا، خاصة إذا كنت تقف لساعات طويلة دون استراحة أثناء النهار، أو إذا لم تنم بكفاءة لفترة طويلة جدًا، أو إذا كنت تشعر بالتعب والركود لأسباب أخرى.

الضوضاء الشديدة:

إذا كان مقدار الضوضاء في الغرفة التي تنام فيها مرتفعًا جدًا، فقد يمنعك ذلك من النوم ويجعلك تظل مستيقظًا طوال الليل.

  • مشكلات التغذية:

بالرغم من أن هذا الوضع يثير الدهشة للبعض، فإن عدم انتظام أوقات الأكل يعد أيضًا أحد أهم أسباب الأرق، فإذا كنت تتناول وجبة كاملة في الليل قبل النوم مباشرة، فقد تشعر بعدم الراحة لأن الأمر سيستغرق بعض الوقت استوعب.

هذا يمكن أن يسبب الأرق يمكنك منع هذا الوضع إذا أكلت قبل ساعات قليلة من تناول الطعام بدلا من التخطيط لأوقات الوجبات الرئيسية قبل النوم مباشرة.

  • أمراض الغدة الدرقية:

اضطراب الغدة الدرقية هو أيضًا أحد أسباب الأرقن إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية أو أمراض فرط نشاط الغدة الدرقية، فقد تواجه صعوبة في النوم ليلاً، وقد تشعر بالتعب والإرهاق والركود وعدم النوم أثناء النهار.

بالإضافة إلى أن استخدام الأدوية والآثار الجانبية المرتبطة بها يمكن أن تسبب الأرق أيضًا. بالإضافة إلى كل ذلك، يمكن اعتبار انقطاع النفس النومي، الذي يشكو منه الكثير من الناس، من بين أسباب الأرق.

كيف انام بسرعه؟

إن معرفة أسباب الأرق لديك مهمة جدًا حتى تتمكن من علاج المشكلة، وإليك بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك على النوم، بالإضافة إلى ذلك فالنوم هو أحد أهم احتياجات جسم الإنسان، ومسألة ما يجب القيام به للنوم على الفور هي السؤال الأكثر طبيعية التي يجب طرحها.

هناك العديد من التقنيات والأبحاث حول معرفة ما يجب القيام به للنوم على الفور، وإليك إجابة على سؤال كيف انام بسرعه:

  1. خفض درجة الحرارة

تعتبر درجة حرارة البيئة المحيطة من أهم العوامل، حيث إنها تحدد ليس فقط القدرة على النوم، ولكن أيضًا نوعية النوم، بشكل عام فإن وضع بطانيات ثقيلة على الجسم أو النوم في غرفة دافئة يجعل النوم صعبًا.

لذلك، من أجل النوم بسرعة، يحتاج الجسم إلى خفض درجة حرارته بنحو 1.5 درجة مئوية، ويوصى بألا يتجاوز متوسط ​​درجة حرارة الغرفة 18.5 درجة مئوية.

  1. إخفاء الساعة

عندما لا نتمكن من النوم نلجأ إلى النظر إلى الساعة كثيرًا، وتفيد الدراسات أن هذا لا يساعد على النوم وإنما يسبب التوتر؛ لذا لا تفعل لا ذلك قبل النوم.

  1. التخلص من الكافيين والنيكوتين

يحتاج الجسم ما بين أربع وخمس ساعات للتخلص من نصف الكافيين المستهلك، وما بين ثماني إلى عشر ساعات للتخلص من حوالي 75٪ من الكافيين.

إذا كنت تشرب الكثير من القهوة خلال النهار، فلا يزال جسمك يحتوي على الكثير من الكافيين قبل الذهاب إلى الفراش، على العكس من ذلك، يوصى بتجنب القهوة بعد الساعة الواحدة بعد الظهر.

عندما يتعلق الأمر بالتدخين، من الأفضل الإقلاع عن التدخين، ولكن إذا لم تتمكن من الإقلاع تمامًا، فستحتاج إلى الحد منه في المساء، خاصة قبل النوم، بالإضافة إلى ذلك يوصى بتجنب تناول الطعام في الليل.

  1. عد بطريقة عسكية:

بدلًا من أن تعد 1 2 3 حاول أن تعد في الاتجاه المعاكس، إذا قمت بإجبار عقلك أكثر قليلاً عن طريق العد لأنك لا تحسب مرات عديدة في الحياة اليومية، فسيتم تقصير وقتك في النوم.

  1. خذ حمامًا ساخنًا

من الطرق الفعالة للنوم سريعًا الاستحمام بماء ساخن؛ نظرًا لأن عضلاتك ستسترخي بهذه الطريقة، يرى الخبراء أن النوم سيكون أسرع.

  1. تدليك أصابع القدم

تمسك أقدامنا بالأوردة التي تصل إلى كل جزء من أجزاء أجسامنا في قاعدتها، إحدى الطرق الضرورية للنوم على الفور هي أنه يمكنك النوم بسرعة عن طريق تدليك قدميك.

  1. عمل تقنية 4-7-8

يمكنك تجربة هذه التقنية لتغفو على الفور، من أجل النوم في أسرع وقت ممكن، عليك أولاً أن تلمس لسانك بحلقك وتثبته هناك طوال العملية برمتها، استنشق من خلال أنفك لمدة 4 ثوانٍ، استمر لمدة 7 ثوانٍ، ثم قم بالزفير لمدة 8 ثوانٍ، افعل هذا 4 مرات متتالية.

  1. استرخ قبل النوم

جرب القراءة أو تحضير طقسًا مثاليًا للاسترخاء من  الأمور التي تساعدك على النوم بسرعة.

  1. تعرض لأشعة الشمس وابتعد عن الهاتف

وأضاف الموقع أن الجميع يدرك مخاطر استخدام الأجهزة الذكية قبل النوم،  في الوقت نفسه، يعد التعرض لأشعة الشمس لمدة ثلاثين دقيقة على الأقل يوميًا أمرًا مهمًا إذا كنت تعاني من صعوبة في النوم، حيث تساعد أشعة الشمس في تنظيم عمل الساعة الداخلية، وبالتالي توفير جدول نوم ووقت استيقاظ مناسبين.

في هذا المقال ذكرنا لكم إجابة وافية لسؤال كيف انام بسرعه كما ذكرنا لكم أسباب الأرق الشائعة التي من الأفضل أن تعرفها حتى تعالج الأسباب.

للإستفادة من هذا المقال انسخ الرابط

تم النسخ
لم يتم النسخ